تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

راجح داود يتبرأ من الموسيقى التصويرية لمسلسل سره الباتع.. وخالد يوسف يعلق: “حاشا لله أن أسيئ له”!

أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

4 د

أثارت الموسيقى التصويرية لـ "سره الباتع" جدلاً كبيرًا منذ انطلاق عرض المسلسل ضمن الماراثون الرمضاني لهذا العام، إذ اتهم الجمهور صناع العمل باستنساخ أجزاء من موسيقى أعمال سينمائية شهيرة سابقة لنفس المخرج.

هذه الحالة من الانتقادات التي انتشرت من خلال اَراء المشاهدين على صفحات السوشيال ميديا "فيسبوك" و"تويتر"، دفعت الموسيقار راجح داود للرد من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ إذ تبرأ من الموسيقى التصويرية لمسلسل سره الباتع.


استنساخ أم موسيقى أصلية؟


No description available.

ونشر "داود" كاتبًا: "تعاقدت على تأليف الموسيقى التصويرية لمسلسل سره الباتع من سيناريو وإخراج المخرج خالد يوسف، وبعد حضور المخرج جلسات العمل وموافقته على كل التعديلات والشكل النهائي للموسيقى التصويرية التي ألفتها خصيصًا للعمل، تم التسجيل والتعاقد بالشروط المعروفة وهي حق الملكية للشركة وواجب التزامي بالتسليم في الموعد المحدد وقد تحقق هذا بالفعل والتزمت به.

يتابع: "فوجئت في الحلقة الأولى باستخدام موسيقى كنت قد ألفتها لعمل آخر وهو فيلم " الريس عمر حرب" لنفس المخرج، وعندما أبديت اعتراضي أخبرني بأنه لا توجد مشكلة فهذه الموسيقى من تأليفي وهذا هو فيلمه، وبالرغم من عدم اقتناعي إلا أنني آثرت الصمت حتى لايؤثر كلامي على استقبال الجمهور للمسلسل في بداياته، برغم اتهامي من البعض بأنني أكرر نفسي".

يضيف: "لكني تجاهلت هذه الاتهامات غير الحقيقية وقلت انها مرة ولن تتكرر، إلا أنني بعدها لاحظت في الحلقات التالية استخدامه المتكرر لموسيقى وجمل لحنية كثيرة ليست من تأليفي ولا أعرف من هو مؤلفها، برغم أن اسمي مكتوب على التيتر كصاحب موسيقي العمل من بدايته لنهايته، هنا لم أستطع الصمت أو اظهار عدم اللامبالاة، فهذه مسؤولية وضمير فني وقواعد مهنية يجب أن تحترم، وطوال حياتي في مجال التأليف الموسيقي قد تعودت أن احترام جمهوري هو من صميم احترامي لنفسي، وأنه من قبيل الجريمة بالنسبة لي أن تنسب الي موسيقى لم أؤلفها أو أقتبس ولو جملة من مؤلف موسيقي آخر وأنسبها لنفسي".

يستكمل: "وما فعله المخرج خالد يوسف لا يجوز بأي حال من الأحوال ولا تحت أي ظرف من الظروف ولا يمكن تبريره بدعوى أن هناك أجزاء ناقصة تحتاج لموسيقى، برغم موافقته بعد سماع الموسيقى كاملة، لأن المسؤول أولاً وأخيراً هو أنا المؤلف الموسيقي راجح داود الذي لا يقبل اطلاقاً أن يقال عنه أنه أخذ جملة من زميل هنا أو هناك، احتراماً لذاتي ولتاريخي ولمهنتي".

يختتم: "لذلك أعلن في هذا البيان عدم مسؤوليتي عن تلك الزيادات الموسيقية التي ليست من تأليفي ، وأحمل المسؤولية كاملة للمخرج وليس شركة الانتاج ، لأنني أثق أنه في ظل ظروف ضغط تسليم الحلقات أثناء التصوير ، فان الشركة لا تنتبه الى مثل تلك التفاصيل ..أخيراً أتوجه الى جمهوري الذي تعود مني الصدق وتعود مني ألا أخذلهم في أي منتج موسيقي أضع عليه اسمي، أعدهم بأنني سأحافظ على القيم التي تعلمتها من أساتذتي وأعلمها لطلابي. عاشت مصر مهد الفن وفجر الضمير".


تعليق خالد يوسف مخرج مسلسل "سره الباتع"


No description available.

ومن جانبه حرص المخرج خالد يوسف على الرد من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، موضحًا كواليس "سره الباتع" واَلية اختيار الموسيقى التصويرية بالمسلسل.

نشر "يوسف" مقطع فيديو موضحًا به موقفه، قائلاً: "علاقتي بالموسيقار راجح داوود جيدة منذ أكثر من 15 عامًا، ولم أنزعج من بيانه لأنه من حقه إنه ينبه الجمهور أن مزيكا المسلسل لا تُنسب له كاملة. ولكن من حقي كمخرج إن أضع الموسيقات التي أشعر بها وأجد انها تناسب المشاهد الخاصة بأعمالي، وحاشا لله أن أسيئ للأستاذ راجح داوود".

يوضح: "الموسيقار راجح داوود سلمني مزيكا المسلسل قبل رمضان بأيام قليلة ولما سمعت المزيكا لقيتها غير كافية ما وصفش اللي انا عاوزه، وكان الوقت ضيق جدًا، فأضطريت اني أستخدم المزيكا على المشاهد لقيتها غير كافية، أنا استخدمت كل مزيكا راجح داوود في مشاهد كتير. لكن في بعض المشاهد ملقتش ما يلائمها (مثل مشهد موكب نابليون) في المزيكا التي أرسلها لي راجح."

يضيف: "ولما سألته قال مقدرش أعمل في مسلسل 16 ساعة اللي إحنا بنعمله في الأفلام، أعطيك في المجمل وتختار التيمات الملائمة، فبحثت مثلاً عن السلام الجمهوري للجمهورية الفرنسية القديمة لنابليون ووضعته لهذا المشهد، كذلك اضطريت استخدام بعض الموسيقى من أفلامي القديمة حيث شعرت أنها ستكون ملائمة للمشاهد الموجودة في مسلسل سره الباتع بشكل أكبر.. وأنا مش حابب إن الموسيقار راجح داود يكون متضايق ولكني اتحطيت في الموقف دا ومكنش في حل غير دا"

ذو صلة

يختتم: "أنا لي الحق إني احط التيمة الموسيقية اللي عايزها، ومحدش يقولي حطيت دي ليه ومحطتش دي ليه.. من حق الناس تقول المزيكا حلوة أو مش ملائمة في التوظيف الدرامي، لكن المخرج هو المسئول عن تقديم العمل للجمهور.. وبتمنى لأستاذ راجح إنه ميبقاش متضايق وبقوله بحبك جدا وبحترمك وبحب مزيكتك".

يذكر أن مسلسل "سره الباتع" المأخوذ عن رائعة الكاتب يوسف إدريس، يضم عددًا كبيرًا من النجوم، من بينهم: أحمد السعدني، وأحمد فهمي، وحنان مطاوع، وخالد الصاوي، وريم مصطفى، وأحمد عبد العزيز، وحسن فهمي، وأحمد وفيق، بيومي فؤاد، وصلاح عبد الله، وهالة صدقي، وعفاف مصطفى، وعمرو عبد الجليل، وعايدة رياض، ويحمل توقيع المخرج خالد يوسف.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة