تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

شراكة بين مايكروسوفت وعملاق الرعاية الصحية إيبك لاستغلال الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأطباء

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تتعاون مايكروسوفت وEpic لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للأطباء، بهدف تبسيط المهام الإدارية في الرعاية الصحية.

سوف يستجيب نظام الذكاء الاصطناعي، الذي اعتمد على خدمة Azure OpenAI من مايكروسوفت، للاستفسارات الطبية وسوف يساعد في ترجمة ملاحظات الأطباء إلى أكواد طبية عالمية.

تظل Google منافسًا بواسطة روبوت دردشة طبي خاص بها يُسمى MedPaLM 2، الذي أظهر نموًا وأداءً كبيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي الطبي.

طبقًا لموقع TheMessenger، أعلنت شركة مايكروسوفت عن تعاونها مع شركة Epic، الرائدة في مجال الرعاية الصحية، وهدف الشراكة هو تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمساعدة العاملين في الرعاية الصحية، خاصةً الأطباء ويسعى التعاون إلى تبسيط وتعزيز توثيق وإدارة بيانات المرضى في القطاع الطبي.

تُدير شركة إيبك حوالي 35% من أنظمة السجلات الصحية الإلكترونية في المستشفيات الأمريكية، وتحتفظ بأكثر من 305 مليون سجل صحي للمرضى، وأحد المهام الصعبة التي يواجهها الأطباء هو الكم الهائل من الوقت الذي تستهلكه الأمور التوثيقية الروتينية مثل مراقبة زيارات المرضى، أخذ الملاحظات أثناء الاستشارات، وإدخال طلبات الأدوية، وإدارة فواتير العملاء.


تهدف الشراكة إلى تخفيف الأعباء من خلال أدواتها المبتكرة، وباستخدام خدمة Azure OpenAI من مايكروسوفت، سوف يقدم الذكاء الاصطناعي استجابات حوارية للأسئلة المتعلقة بالصحة، وهدف التكنولوجيا ليس فقط توفير الوقت، لكن زيادة الكفاءة والدقة في توثيق بيانات المرضى كذلك.

قالت مايكروسوفت أن التكنولوجيا تعد بحل بعض أكبر التحديات التي نواجهها، ولا يوجد مكان أكثر من الرعاية الصحية يحتاج إلى خدمات الذكاء الاصطناعي، ومن ضمن الخدمات التي سوف ينفذها هي تلخيص الملاحظات، لأنه سوف يساعد الأطباء في ترجمة الملاحظات الطبية المعقدة وتقارير المعمل إلى أكواد طبية عالمية، وهذا سوف يمهد الطريق للفوترة الرقمية الدقيقة.

ذو صلة

مايكروسوفت وإيبك ليستا بمفردهما في السعي لاستغلال الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، إذ روجت جوجل لروبوت دردشة للرعاية الطبية معروف باسم MedPaLM 2 في العام الماضي، وأظهر أداء رائع في معالجة البيانات الطبية وتفوق في الامتحانات الطبية الموحدة مع نسبة نجاح بلغت 86.5%، وتُجري جوجل كذلك مشروع تجريبي في مستشفى مايو كلينيك.

هذه الشراكة الضخمة سوف تفتح عصرًا جديدًا في الرعاية الصحية، عن طريق استغلال الذكاء الاصطناعي لتوفير وقت وجهد الأطباء، بالإضافة إلى جوجل التي تظهر أداتها أداءً رائعا في الرعاية الطبية ومساعدة الأطباء، وهذا كله سوف يسبب نقلة نوعية كبيرة في الرعاية الصحية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة