تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

علّموا أولادكم البرمجة👨‍💻.. إليكم أفضل 10 برامج ومواقع مجانية لتعليم البرمجة للأطفال

مريم مونس
مريم مونس

5 د

أصبحت البرمجة مهارة أساسية لا يمكن تجاهلها. فهي ليست لبناء التطبيقات والمواقع فقط، بل أصبحت لغة العصر الحديث. وكما نُعلّم أطفالنا اللغات والعلوم، يجب أن نُعلمهم أيضًا كيفية "الحديث" مع الأجهزة وفهم لغاتها. فالبرمجة ليست مجرد أكواد وأرقام، بل هي طريقة تفكير ومهارة تحليلية تعزز من قدرات الطفل على حل المشكلات والتفكير الإبداعي. ولمساعدتكم في هذا المسار، نقدم لكم قائمة بأفضل 10 برامج ومواقع مجانية تُعنى بتعليم البرمجة للأطفال، لتمهيد طريقهم نحو مستقبل تكنولوجي مشرق.


Coder Kids

تُعد "Coder Kids" شركة رائعة تقدم دروسًا في البرمجة عبر الإنترنت وشخصيًا وعند الطلب للأطفال من جميع الأعمار. تُقدم الشركة دورة مجانية عند الطلب تُدعى "مقدمة في البرمجة باستخدام Scratch".

في هذه الدورة، سيقوم فريق "Coder Kids" بمرافقة الأطفال خلال إعداد حسابهم على Scratch وتعلم أساسياته. سيتعلمون أيضًا كيف يُعبّرون عن أنفسهم على Scratch بطرق ممتعة وأحيانًا طريفة. وبمجرد أن يكون الطلاب على دراية بالأساسيات وواجهة Scratch، سيبدأون في تعلم أساسيات البرمجة باستخدام Scratch بطريقة ممتعة لضمان تكوين أساس قوي لهم.


Code.org - تعلم البرمجة

تُعد "Code.org" واحدة من أشهر المواقع حاليًا التي تقدم دروسًا مجانية في البرمجة للأطفال. وتشتهر هذه المنصة بمحرك بحثها البديهي الذي يسمح لك بالبحث عن الدورات المناسبة من جميع أنحاء العالم. كما تقدم دروسًا تعليمية متكاملة على الإنترنت تتراوح مدتها بين 15 إلى 20 ساعة.

بعد تسجيل الدخول، يمكن العثور على دورات في بناء المواقع والألعاب. يشمل المحتوى أساسيات البرمجة وكذلك دروسًا في كتابة البرامج الخاصة بالتطبيقات والمواقع باستخدام لغات البرمجة المختلفة مثل HTML و CSS و JavaScript. هذا الموقع مناسب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 سنوات فما فوق، وتتم ترتيب الدروس حسب الصفوف الدراسية لكي يختار الأطفال المستويات التي تناسبهم.


ScratchJr.org و Scratch

تُعد منصتي "ScratchJr" و"Scratch" منصتين شهيرتين تستخدمان بشكل أساسي من قبل الأطفال. وهو موجه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و16 عامًا. إذ يتميز الموقع بواجهة مستخدم سهلة التصفح، حيث يعتمد على كتل البرمجة البصرية التي تكون بسيطة وسهلة المتابعة. فبدلاً من كتابة الأكواد، يمكنك السحب والإفلات لبرمجة قصص وألعاب مختلفة. يمكن للأطفال إنشاء جميع أنواع المشاريع المختلفة على "Scratch" و"ScratchJr".

يُمكن العثور على وصف الكتل على الموقع، بالإضافة إلى دليل واجهة المستخدم ودليل لمحرر الرسوم للمساعدة في إنتاج الرسومات. ولا تقتصر ميزات "ScratchJr" على دروس البرمجة للأطفال فقط، بل تقدم أيضًا منهجًا دراسيًا وأنشطة وتمارين تقييم للمعلمين لتطبيقها في الصف.


Codecombat.com

بجمعها بين عالم البرمجة النصية وألعاب RPG، تقدم "Code Combat" تجربة تعلم مميزة من خلال لعبة ممتعة يُمكن الوصول إليها من خلال أي متصفح. الفكرة هنا هي توجيه شخصيتك بالأوامر الصحيحة لإكمال المهام من خلال حل مجموعة من المتاهات والألغاز والمهام الأخرى.

يقدم الإصدار المجاني من "Code Combat" مقدمة عميقة في علم البرمجة. وهو يتألف من 39 مستوى، يعلم الأطفال البنية الأساسية، المعاملات، السلاسل، الحجج، الحلقات، والمتغيرات.


LightBot

إذا كنت تبحث عن نهج ممتع وبسيط لتعريف أطفالك بالبرمجة مع أقصى درجات المرونة، فقد يكون "LightBot" هو ما تحتاجه. فهو تجربة تعتمد على التطبيق وتعمل لجميع الأعمار بفضل مفهومها التفاعلي والممتع. إذ تم تصميمه بواسطة مبرمجين حقيقيين يعرفون ما هي جوانب البرمجة المناسبة لكل فئة عمرية.

"LightBot" في الأساس هو لعبة ألغاز تتطلب معرفة بالبرمجة للتقدم فيها، مما يعزز المزيد من مهارات حل المشكلات لدى الأطفال. والجميل في هذه اللعبة هو أنك يمكن أن تنسى أنها مُصممة كمنصة تعليمية.  يقدم "LightBot" مجموعة من الدروس التي تشمل التسلسل، الإجراءات، التحميل الزائد، الشروط، والحلقات المتكررة. وهو متاح للتحميل من متجر Google Play، ومتجر التطبيقات، وتطبيقات Amazon.


Khanacademy.com

"أكاديمية خان" هي واحدة من أفضل المواقع المجانية لتعليم البرمجة للأطفال. إنها خيار شائع جدًا عندما يتعلق الأمر بالتعلم الإلكتروني، وذلك بفضل مكتبتها الواسعة من المواضيع التي تسمح للمستخدمين بالبحث والتعلم عن تقريبًا أي شيء مجانًا. وقد أضافت المنصة دورات في البرمجة والترميز للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا فما فوق، مما جعلها موردًا موثوقًا لهذا النوع من التعليم على نطاق عالمي.

وتغطي أكاديمية خان دروس البرمجة أيضًا HTML/CSS لبناء المواقع الإلكترونية، وHTML/JS لإنشاء صفحات ويب تفاعلية، وSQL لإدارة البيانات والاستعلام، فضلاً عن JavaScript للرسم والألعاب والمحاكاة.


Crunchzilla.com - Code Monster

يُعتبر Crunchzilla من أبسط المنصات التعليمية لتعلم الأطفال البرمجة. يُقدم المعلومات بطريقة جذابة مثالية للتعليم. عند فتح الموقع، ستحتاج إلى اختيار واحد من أربع مستويات للدروس المتوفرة. هذه المستويات هي: Code Monster للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن المراهقة، Code Maven للمراهقين والكبار، Game Maven للأعمار 16+، وData Maven الذي يُعنى بالإحصاء للأعمار 12+.

سنركز هنا على Code Monster لأنه موجه للأطفال الصغار، إذ يُقدم Code Monster تمارين برمجية تفاعلية باستخدام لغة JavaScript. وتتكون الواجهة من رسم لوحش ودي مع فقاعة دردشة تعرض الأسئلة والإرشادات خطوة بخطوة.


Blockly.games

هل تبحث عن طريقة ممتعة وتفاعلية لبدء تعليم طفلك البرمجة؟ قد يكون Blockly هو الأفضل لك ولطفلك.

هذه المنصة تدمج البرمجة مع الألعاب لتقديم تجربة برمجة جذابة ومفيدة في نفس الوقت. يُقدم Blockly مجموعة من الألعاب التي تُعلم الأطفال كيفية البرمجة باستخدام التحديات التفاعلية، منها الألغاز والمتاهات وغيرها.


Stencyl.com

ذو صلة

وأخيرًا وليس آخرًا، Stencyl هو بوابة رائعة للمبتدئين للتعرف على البرمجة. إنه مستوحى من Scratch، لذا فهو يستخدم نفس نظام كتل البرمجة.

سيتعلم الأطفال البرمجة من خلال إنشاء ألعاب يمكن نشرها على معظم المنصات. كما يُقدم Stencyl خيارًا لكتابة الشيفرة، مما يسمح للأطفال بممارسة مهاراتهم بشكل أكبر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة