تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ميتا تستهزئ بصناعة الموسيقى من خلال MusicGen.. فهل يهدد الذكاء الاصطناعي مستقبل الفنانين؟

ذكاء اصطناعي
أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

أطلقت شركة ميتا نموذجًا ذكيًا مفتوح المصدر لإنتاج الموسيقى يسمى "MusicGen".

يستخدم النموذج تعليمات بسيطة لتوليد الموسيقى وتعديل المقاطع الموسيقية الحالية.

تواجه الشركة انتقادات بشأن بيانات التدريب المستخدمة والتي تشمل مقاطع موسيقية مرخصة وعينات صوتية للآلات من مصادر خارجية.

أعلنت ميتا، الشركة المسؤولة عن نماذج الذكاء الاصطناعي الشهيرة مثل ChatGPT، عن إصدار نموذجها المفتوح المصدر لإنتاج الموسيقى المسمى "MusicGen". يستخدم النموذج تعليمات بسيطة لتوليد الموسيقى على غرار استخدام نماذج اللغة الذكية الكبيرة الأخرى. قام فيليكس كروك، مهندس بحثي في ميتا، بإظهار قدرات "MusicGen" عبر تغريدات على تويتر. حيث يستطيع النظام تعديل الموسيقى الموجودة وتحويلها إلى أشكال مختلفة، مثل تحويل لحن موسيقي كلاسيكي إلى أغنية بوب من فترة الثمانينات.

يعتمد النموذج على تقنية تحويل الصوت باستخدام EnCodec audio tokenizer. يمكن للمستخدمين تجربة MusicGen عبر API Hugging Face، وقد يستغرق إنشاء الموسيقى بعض الوقت اعتمادًا على عدد المستخدمين الذين يستخدمونه في نفس الوقت. كما يمكن للمستخدمين أيضًا تنزيل الشفرة وتشغيلها محليًا إذا امتلكوا المعرفة والموارد اللازمة.

تضمنت الاختبارات التي أجرتها ميتا وGizmodo توليد أشكال مختلفة من الموسيقى مثل "ترتيلة عيد الميلاد بأسلوب سيمفوني ثقيل" و "مقطوعة هيب هوب لوفاي بما في ذلك أصوات الكراكيت". أجرى Gizmodo اختبارًا باستخدام مسار صوتي اختياري يتضمن كلمات من تأليفه، وأظهر النموذج قدرة محدودة على إضافة الكلمات دون التأثير على جودة الموسيقى.

هناك تحديات في فهم النموذج لبعض المؤلفين. على سبيل المثال، طُلب إنشاء موسيقى تصويرية لفيلم عائد إلى العصور الوسطى بأسلوب هانز زيمر، ولكن من الصعب تأكيد قدرة النموذج على تكرار أسلوب زيمر بدقة.

على الرغم من توافر العديد من النماذج الأخرى لإنتاج النصوص وتوليد الأصوات والفن الإبداعي وحتى الفيديو القصير، إلا أن الأمثلة الموجودة ليست بجودة كافبة لطرها إلى الجمهور، حيث إن أحد التحديات الرئيسية في الموسيقى يتمثل في ضرورة تشغيل طيف التردد الكامل، مما يتطلب عينات أكثر تعقيدًا، وهياكل معقدة وتداخل الآلات الموسيقية.

ذو صلة

كما تثير بيانات التدريب المستخدمة في MusicGen قلقًا بالنسبة للفنانين.إذ تم تدريب النموذج على 20,000 ساعة من الموسيقى المجمّعة من بيانات داخلية تتضمن 10,000 مسار موسيقي، بالإضافة إلى حوالي 390,000 مسار صوتي للآلات فقط من Shutterstock وPond5. كما تأكدت ميتا من أن جميع الموسيقى التي تم تدريب النموذج عليها تمت تغطيتها باتفاقات قانونية مع حقوق الملكية مثل: شراكة مع Shutterstock.

رفع عدة فنانين دعاوى قضائية ضد بعض أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في مجال الفن، مثل Stability AI وMidjourney بسبب انتهاك حقوق الملكية في استخدام محتوى مرخص بكميات كبيرة دون إذن المستخدم. وهنا تتعقد الأمور أكثر، لأن شركات التكنولوجيا الكبرى مثل ميتا قادرة على ترخيص المحتوى الإبداعي لاستخدامه في توليد الذكاء الاصطناعي. أما بالنسبة للمستخدمين، تكمن المخاطرة في إمكانية تقليد الذكاء الاصطناعي لأعمال الموسيقيين الآخرين سواء كانت تلك الأعمال مرخصة أم لا,

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة