تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الطالب الذي كان يتتبع طائرة إيلون ماسك الخاصة يطلق موقعاً إلكترونياً لتعقّب الطائرات!

ميس عدره
ميس عدره

2 د

إطلاق الطالب جاك سويني قاعدة البيانات الخاصّة به لمراقبة الطائرات.

بناء الطالب لموقعٍ بديل لـADS-B Exchange الذي تمّ بيعه الشهر الماضي.

مشاركة سويني البيانات التي تتعقّب الطائرات الخاصة بالمشاهير، بما في ذلك دونالد ترامب وإيلون ماسك.


أطلق جاك سويني، الطالب الجامعي البالغ من العمر 20 عاماً والمعروف بتتبّع طائرة إيلون ماسك الخاصّة على وسائل التواصل الاجتماعي، موقعه الخاص لتتبّع الطائرات.

صرّح الشاب جاك سويني لموقع Insider، أنّه قرر إنشاء قاعدة بيانات عامة على شبكة الإنترنت بعد أن أعلنت شركة بيانات الطيران JetNet خلال الشهر الماضي عن شراء موقع ADS-B Exchange أو كما يعرف ببديل الرادارات التقليدية لمراقبة الحركة الجوية، وهو موقع مجاني يتتبّع آلاف الطائرات التجارية حول العالم. حيث استخدم سويني موقع ADS-B Exchange الإلكتروني لمراقبة الرحلات الجوية منذ أن بدأ في تتبّع بيانات الطائرات الخاصة في عام 2020.

كما أعرب سويني عن قلقه المتزايد من قيام مالكي الموقع الجدد بالاستجابة لطلبات المشاهير وغيرهم لسحب معلومات طائراتهم الخاصة من موقعه السابق على الإنترنت. رغم محاولات موقع Insider للتواصل مع أحد متحدّثي شركة JetNet، لم تتأتى الموافقة بالتعليق على الخبر حتّى الآن.

قام الطالب بإطلاق موقعه الجديد theairtraffic.com المشابه للموقع المباع، حيث تمّ إحداثه باستخدام نفس التعليمات البرمجية مفتوحة المصدر التي استخدمت لإنشاء ADS-B Exchange. كما يسعى سويني لجعل الموقع أكثر تفاعلية وسهولة في الاستخدام من منافسه.

يستخدم موقع ADS-B Exchange الذي تأسّس في عام 2016، أكثر من 9,000 جهاز لاسلكي يديرها المتطوعون، أو ما يسمّى بالمغذيات الناقلة لبيانات الطائرات المجهزة بـADS-B. إذ تمثّل الـADS-B تقنية مراقبة تبثّ معلومات مثل موقع GPS، مع تسجيل الارتفاع من طائرة إلى أخرى، وإلى المحطات الأرضية.


theairtraffic.com, جاك سويني, إيلون ماسك
ذو صلة

لقد أعلن سويني عن بدء تلقّي البيانات من أكثر من 160 مغذياً، حيث يتوقّع جلب المزيد بعد الإعلان الرسمي عن مشروعه على وسائل التواصل الاجتماعي. كما سيسحب الموقع الجديد البيانات من الشبكات المنافسة الأخرى بما في ذلك ADS-B Hub و ADS-B Exchange.

ليست تلك المرّة الأولى التي يضطّر فيها طالب جامعي إلى التمحور في محاولاته للحفاظ على تشغيل حسابات تعقّب الطائرات الخاصّة. ففي أوائل عام 2022، عُرض على الطالب جاك سويني مبلغ 5,000 دولار من قبل إيلون ماسك للتوقف عن مشاركة معلومات رحلاته، لكنّ الفتى المراهق آنذاك رفع الرهان وطلب 50 ألف دولار.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة