تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

نجاح جديد لدبي🚀.. تضاعُف تمويل الشركات الناشئة وتصدُّر الابتكار الرقمي في الشرق الأوسط

نجاح دبي من ح
أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

تضاعف تمويل الشركات الناشئة في دبي إلى 2 مليار دولار في عام 2022، مع التركيز على جعل الإمارات وجهة عالمية لرواد الأعمال الرقميين.

تم تسجيل زيادة بنسبة 26٪ في عدد الشركات الناشئة في دبي، مع توجيه مبادرة لجذب 300 شركة ناشئة رقمية بحلول عام 2024 لدعم النمو الاقتصادي غير النفطي للإمارات.

تقدُّم دبي في مجال الاستثمار في الشركات الناشئة على المستوى الإقليمي، مع توجيه الشركات الناشئة في الإمارات لـ 65٪ من إجمالي رأس المال في المنطقة.

كتأكيد على مكانتها المتزايدة كمركز عالمي لرواد الأعمال في المجال الرقمي، تمكنت الشركات الناشئة في دبي من جمع أكثر من 2 مليار دولار للتمويل في العام الماضي، فوفقاً لتقرير جديد صادر عن غرفة دبي للاقتصاد الرقمي: أكثر من 30% من جولات التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تم تخصيصها للشركات الناشئة التي يقع مقرها في دبي. وأظهرت الدراسة أن 87% من جميع جولات التمويل للشركات المتواجدة في الإمارات العربية المتحدة كانت للشركات الناشئة فيها.

في العام الماضي، أعلنت الإمارات عن استراتيجيتها للاقتصاد الرقمي بهدف زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 20% على مدى العشر سنوات القادمة، وهو قفزة كبيرة بعد أن كانت النسبة 9.7% فقط. إذ تهدف هذه المبادرة إلى الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة وجذب المواهب ذات المهارات العالية.

تهدف دبي إلى تعزيز ناتجها المحلي الإجمالي غير النفطي من خلال وضع هدف لجذب 300 شركة ناشئة رقمية إلى الإمارات بحلول عام 2024. وأعلنت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي أنها جذبت بالفعل 30 شركة ناشئة رقمية في الربع الأول من عام 2023.

تستضيف دبي أكثر من 40% من جميع الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و 90% من جميع الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة. إذ جمعت هذه الشركات الناشئة المتواجدة في دبي، والبالغ عددها 306، أكثر من 11.7 مليار دولار في التمويل من عام 2010 إلى 2022، مما يشكل 60% من إجمالي التمويل التراكمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يزاد عدد الشركات الناشئة في دبي بنسبة 26% سنويًّا، من 242 في عام 2021 إلى 306 في عام 2022. وتُشدد هذه الزيادة الكبيرة على جاذبية دبي لرواد الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، أصبحت دبي هي المدينة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تستضيف الشركات الناشئة التي تحتاج إلى تمويل كبير مثل السلسلة E والسلسلة F، مما يبرز نمو رأس المال الاستثماري في المدينة.

ذو صلة

على الصعيد الإقليمي، جمعت 749 شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كثر من 19.5 مليار دولار تراكميًا على مدى العقد الماضي. كما شكلت الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة 65% من إجمالي رأس المال عبر المنطقة، حسبما أفادت التقارير.

وبينما تمضي دبي والإمارات العربية المتحدة قدمًا في قيادة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إنشاء الشركات الناشئة وجذب رأس المال الاستثماري، فإن المملكة العربية السعودية ومصر تتبعهما وتحتل المرتبة الثالثة، حسبما أفادت التقارير.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة