تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بعد 200 عام.. “شعرة” من بيتهوفن تكشف عن صحته وأصوله العائلية

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أجرى فريق من الباحثين تحليلًا جينيًا لعينات موثقة من شعر الملحن لودفيغ فان بيتهوفن، مما أسفر عن نتائج مفاجئة تتعلق بصحته وأصوله العائلية.

يشير البحث الجديد إلى أن بيتهوفن قد توفي نتيجة للإصابة بعدوى الالتهاب الكبدي B.

كشفت الدراسة عن علاقة خارج الزواج في خط بيتهوفن الأبوي، مما يدل على أن أصل بيتهوفن ربما يكون غير معروف بالكامل.

بعد مرور قرنين على وفاة الملحن الألماني الشهير لودفيغ فان بيتهوفن، كشفت دراسة رائدة استخدمت التحليل الجيني على عينات موثقة من شعره معلومات غير متوقعة حول صحته والأصول العائلية له. على عكس الافتراضات السابقة، يبدو أن سبب وفاة الملحن يعود إلى الإصابة بعدوى الالتهاب الكبدي B، والأصول المتعقبة عبر الكروموسوم Y تشير إلى حدوث علاقة خارج الزواج  في خط أجداد بيتهوفن.

اشتهر بيتهوفن بموسيقاه الاستثنائية وحالته الصحية المأساوية، حيث أصبح أصماً عملياً في منتصف الأربعينيات من عمره، وهو أمر أراد بيتهوفن أن يفهمه العالم من منظورين شخصي وطبي. إذ استلهمت وصية بيتهوفن، التي كتبها من ربع قرن قبل وفاته، فريقًا من الباحثين لإجراء تحليل جيني لشعره، على أمل تسليط الضوء على المشكلات الصحية التي عانى منها طوال حياته.

لم تقتصر مشكلات صحة بيتهوفن على فقدانه للسمع. منذ سن الـ22، فقد عانى من آلام شديدة في البطن وهجمات مزمنة من الإسهال. وأُرجعت وفاته في سن مبكرة نسبيًّا في الـ 56 سنة إلى مرض الكبد.

أشار فحص الطب الشرعي في عام 2007 لما كان يعتقد أنه شعر بيتهوفن إلى التسمم بالرصاص كسبب محتمل للوفاة. ومع ذلك، دحضت الدراسة الأخيرة هذا الاستنتاج، حيث تبين أن الشعر المحلل ينتمي إلى امرأة غير معروفة، وليس بيتهوفن. أما العينات الأصلية من الشعر فقد أشارت إلى أن وفاة بيتهوفن التي كانت على الأرجح نتيجة للإصابة بعدوى الالتهاب الكبدي B، وتفاقمت بسبب عاداته في الشرب والعديد من عوامل الخطر لمرض الكبد. ومع ذلك، لا يزال سبب صممه ومشاكله المعوية غير معروف.

ذو صلة

بالإضافة إلى ذلك، كشفت الدراسة عن كشف غير متوقع حول أصل بيتهوفن. حيث أظهرت المقارنة بين الكروموسوم Y في عينات الشعر والأقارب الحديثين من خط بيتهوفن الأبوي تناقضًا، مما يشير إلى حدوث علاقة خارج الزواج في خطه الأبوي بين ولادة هندريك فان بيتهوفن في كامبينهاوت، بلجيكا حوالي عام 1572م، وولادة لودفيغ فان بيتهوفن سبعة أجيال بعد ذلك في عام 1770م، في بون، ألمانيا.

قدمت الدراسة بعض الأجوبة على حياة بيتهوفن، لكنها تركت الباحثين مع أسئلة إضافية، مثل: أصول عدواه الكبدية إلى تاريخ الخطأ في دراسة شعر المرأة الذي الذي ظن الباحثون أنه لبيتهوفن. ومع ذلك، فإن هذا التحليل غير المسبوق للحمض النووي قد فتح بعض الأسرار المخبأة في خيوط شعر بيتهوفن، معززًا بذلك إرثه كشخصية غامضة في سجلات الموسيقى الكلاسيكية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة