تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لحظة تاريخية: سلطان النيادي أوّل رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء 💪

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

سلطان النيادي هو أول رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء خلال الرحلة الاستكشافية 69 على محطة الفضاء الدولية.

ستكون الإمارات العربية المتحدة الدولة العاشرة التي تقوم بالسير في الفضاء على محطة الفضاء الدولية، حيث يشارك النيادي في عملية السير في الفضاء رقم 261.

يهدف السّير في الفضاء إلى دعم التجميع والصيانة والتحديثات على محطة الفضاء الدولية، بما في ذلك استعادة وحدة مجموعة الترددات الرّاديوية المهمّة.


في حدثٍ رائد، يستعدّ سلطان النّيادي لدخول التّاريخ كأوّل رائد فضاء عربيّ يقوم بالسّير في الفضاء خلال الرّحلة الاستكشافية 69 على محطة الفضاء الدولية (ISS). ستصبح دولة الإمارات العربية المتّحدة عاشر دولة تقوم بالسّير في الفضاء على محطّة الفضاء الدوليّة، حيث يشارك النيادي في عملية السّير في الفضاء رقم 261، والتي تهدف إلى دعم التّجميع والصّيانة والتّحديثات على المحطة الفضائيّة.

يُقدّر أنّ النّشاط خارج المركبة EVA سيستمرّ حوالي 6.5 ساعة وستكون رابع مهمة سير في الفضاء على محطة الفضاء الدولية هذا العام. سيتعاون النّيادي مع مهندس الطّيران في ناسا ستيفن بوين لإنجاز المهام الحيويّة. يتمثّل أحد الأهداف الرّئيسية لـ EVA في استعادة وحدة مجموعة الترددات الراديوية الحرجة، وهي مكوّن حيوي لسلسلة اتصالات S-Band على محطة الفضاء الدولية. ستتمّ إعادة هذه القطعة الحاسمة من معدٌات الاتّصالات إلى الأرض في رحلة سبيس إكس.

ستبدأ التّغطية الحيّة للحدث التّاريخي السّاعة 4:30 مساءً بتوقيت الإمارات العربيّة المتحدة، ومن المقرّر أن يبدأ السّير في الفضاء الساعة 5:15 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ذو صلة
فيديو يوتيوب

يتلقّى برنامج الإمارات لروّاد الفضاء، الذي يديره مركز محمد بن راشد للفضاء (MBRSC) في إطار البرنامج الوطني للفضاء لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة، تمويلاً من صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات التابع لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (TDRA). يهدف البرنامج إلى دعم البحث والتّطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات في دولة الإمارات العربية المتحدّة، فضلاً عن تعزيز اندماج الأمّة في السّاحة العالمية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة