تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مهمة ناسا الجديدة CHAPEA .. محاكاة ظروف كوكب المريخ على الأرض، للحفاظ على سلامة رواد الفضاء مُستقبلًا!

محمد نصار
محمد نصار

2 د

في 25 يونيو 2023 دخل طاقم من أربعة أشخاص Mars Dune Alpha، في مركز ناسا جونسون للفضاء، لمهمة تدعى CHAPEA تستمر لأكثر من عام، بهدف دراسة المتطلبات اللوجستية والنفسية للسفر الفضائي الممتد.

سيعيش الطاقم ويعمل في بيت ثلاثي الأبعاد، وسيواجهون تأخيرات في الاتصالات ويتناولون طعامًا مجففًا بالتجميد، كما سيشاركون في محاكاة للأنشطة خارج السفينة باستخدام الواقع الافتراضي.

تهدف هذه المهمة إلى تحضير ناسا بشكل أفضل للمهمات المريخية المستقبلية عن طريق تحديد التحديات المحتملة واختبار تكنولوجيات استغلال الموارد الموقعية.

أطلقت ناسا مهمة تُسمى CHAPEA في 25 يونيو 2023، الهدف منها دراسة التأثيرات النفسية للعيش لفترات طويلة على كوكب آخر، إذ دخل أربعة متطوعين إلى مكان يُشبه كوكب المريخ يُسمى Mars Dune Alpha، في مركز ناسا الفضائية.

هذه المهمة هي الأولى في سلسلة من ثلاث مهمات مُخطط لها حتى عام 2026، والهدف منهم دراسة متطلبات الرحلات الفضائية البشرية طويلة المدى، و Mars Dune Alpha هو مكان مطبوع ثُلاثي الأبعاد، مساحته 1700 قدم مربع، وسيحاكي ظروف المعيشة في المريخ، وسيقوم الأربعة متطوعين بكل شيء داخله من عمل، وتمرين، ونوم، وإجراء تجارب، بالإضافة إلى بعض الأنشطة الداخلية، إذ سيرتدي الطاقم بدلات فضاء لاستكشاف حاوية مليئة بالرمال الحمراء التي تشبه سطح المريخ، من خلال محاكاة الواقع الافتراضي.

يتألف الطاقم من عالمة الأحياء كيلي هاستون، ومهندس البناء روس بروكويل، والطبيب ناثان جونز، وعالمة الأحياء الدقيقة في البحرية أنكا سيلاريو، وخضع كل واحد منهم لاختبارات صارمة تُشبه اختبارات رواد الفضاء.

ذو صلة

بالإضافة إلى ذلك تحاكي CHAPEA ظروف الاتصال بين الأرض والمريخ، إذ تتأخر الرسالة 22 دقيقة تقريبًا لتصل من المريخ للأرض، وسيتغذى الفريق على الأطعمة المجففة، وجدولهم يُشبه جدول المهمة الحقيقية، ويضم البيت الذي سيعيش فيه الطاقم عناصر مثل الأبواب الهوائية، والفتحات، ومحطة طبية، لكن يمكنهم الانسحاب في حالات الطوارئ الطبية، بينما المشاكل الصحية الخفيفة سيتركون ليتعاملوا معها بأنفسهم.

على الرغم من كل ذلك توجد بعض الجوانب التي لا يمكن محاكاتها مثل الجاذبية، لكن توجد بعض التحديات للمتطوعين مثل فشل المعدات، ونقص المياه، الغرض الأساسي هو فهم السلوكيات المحتملة خلال المهمات الطويلة، من خلال محاكاة الظروف هنا على الأرض، لضمان سلامة رواد الفضاء في الرحلات القادمة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة