تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يُمكننا “سماع الصمت” .. طبقًا لبحث جديد من جامعة جونز هوبكنز

محمد نصار
محمد نصار

1 د

أجرى الباحثون من جامعة جونز هوبكنز تجارب تُظهر أن البشر يمكنهم "سماع الصمت"، مما يتحدى النقاشات الفلسفية القديمة.

استخدمت الدراسة وهم "الواحد أكثر" ووجدت أن المشاركين يدركون الصمت المستمر الواحد بأنه أطول من صمتين منفصلين لنفس المدة.

يشير هذا البحث إلى أن الصمت يُعالج بنفس طريقة الصوت، مما يضيف إلى فهمنا للإدراك السمعي، ويمكن أن يساعد في علاج مشكلات السمع.

اكتشف باحثون من جامعة جونز هوبكنز من خلال مجموعة من التجارب، أن البشر لديهم القدرة على "سماع الصمت، وهذا يتحدى النقاشات الفلسفية التي تعود إلى أرسطو، فالصمت ليس مجرد غياب الصوت، بل محفز يمكننا إدراكه.

استخدم العلماء وهمًا سمعيًا يُطلق عليه "الواحد أكثر"، ويعمل على خداع الدماغ ليدرك أن صوتين منفصلين أقصر من صوت واحد مستمر لنفس المدة، وعندما استبدل الباحثون الأصوات بالصمت، وجدوا أن الوهم لا يزال يشعرون به، وأدرك المشاركون أن الصمت المستمر أطول من صمتين منفصلين لنفس المدة.

"الصمت ليس صوتًا، إنما هو غيات الصوت" طبقًا لقول روي زهي جوه طالب دراسات عليا في الفلسفة وعلم النفس من جامعة جونز هوبكنز، وهذا مُثير للغاية لأن ذلك يدل على أن العدم هو أيضًا شيء يمكننا سماعه، وشملت الدراسة مجموعة من 1000 مشارك في سبع تجارب، وتضمنت اختبارات تُغطي الصمت الجزئي، والصمت الذي يختلف في القرب، واستخدم العلماء ضوضاء خلفية مثل الموجودة في المطاعم المزدحمة والقطارات السريعة، للتأثير على الصمت في بعض التجارب.

ذو صلة

أوضحت التجارب إلى أن الصمت يُعالج نفس معالجة الصوت، وهذا يزيد فهمنا لكيفية عمل حاسة السمع لدينا، ويُخطط الفريق لمواصلة البحث في كيفية إدراكنا للصمت إذا انفصل تمامًا عن الصوت، كما سوف يُفيد هذا البحث في علاج مشكلات السمع المختلفة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة