تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

للسنة الثالثة: أراجيك تنقل فعاليات “Art D’ Egypte” بمصر مع مختلف فنانين العالم

أراجيك في انطلاقة "Art D' Egypte"  في مصر مع 100 فنان من أنحاء العالم
نرمين حلمي
نرمين حلمي

4 د

في خطوة استثنائية بعد نجاح نسختها الأولى والثانية، أعلنت “Art D’Égypte” اليوم في العاصمة المصرية القاهرة، تفاصيل النسخة الثالثة من معرضها “الأبد هو الاَن”، خلال مؤتمر صحفي، بحضور نخبة مميزة من الفنانين ورموز المجتمع والإعلام المحلي والدولي.


الأبد هو الاَن 3

تصف نادين عبد الغفار، مؤسسة “Art D’Égypte”، النسخة الثالثة لمعرض "الأبد هو الاَن" بـ "الأضخم" في تاريخ هذا المعرض الفني، الذي يعمل على دمج الحضارة والتراث بلغة الفن المعاصر لكل محبي الفنون من مختلف أنحاء العالم.


تكشف "نادين" خلال كلمتها في المؤتمر الصحفي الذي حضرته "أراجيك"، تفاصيل المشاركات العالمية للفنانين والزيادة الملحوظة بالمشاركات العربية لمعرض “الأبد هو الاَن” خلال هذا العام، والتي يأتي منها: الفنان البلجيكي آرني كوينز، والبرازيلي آرثر ليسشر، والإماراتية عزة القبيسي، والأمريكية كارول فيويرمان، والبحريني راشد آل خليفة، والسعودي راشد الشعشعي.

والتي تشهد مشاركة من البحرين لأول مرة بالمعرض المقام بالمناطق الأثرية العريقة بمصر، بالإضافة إلى السعودية والإمارات وأكثر من 50 فنانًا عربيًا وعالميًا، موجه الشكر لدعم وزارة الخارجية الدائم في كل الفعاليات، ووزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة اليونسكو.

هذا يأتي بعد تفرد نسخته الأولى والثانية خلال العامين الماضيين بوسط العاصمة المصرية، القاهرة، بمشاركة 100 فنان من مختلف الأماكن حول العالم بمختلف فعاليات ومعارض Art D’Égypte.


مشاركات سابقة

تميز "حي القاهرة الدولي للفنون" من "آرت دي إيجيبت" خلال فعاليات العام الماضي بمجموعة من المعارض الفردية والجماعية تدمج حداثة الفن المعاصر بلمسات التراث العربي المصري القديم، والتي تقام في 9 مواقع مختلفة بمنطقة وسط البلد بالقاهرة.
تشمل فنون الفوتوغرافية واللوحات والمنحوتات، وأعمال من فن التجهيز في الفراغ، بمشاركات عالمية من تونس وإيطاليا وإسبانيا والإمارات وبريطانيا والسودان وفرنسا والولايات المتحدة والسعودية.


جانب من فعاليات  "حي القاهرة الدولي للفنون" 2022

جانب من فعاليات "حي القاهرة الدولي للفنون" 2022

إلى جانب الحضور القوي للفنانين التشكيليين من مختلف أنحاء العالم، يحرص دومًا نجوم الفن والمجتمع من الشباب في مصر على المشاركة بالحضور في فعاليات "Art D’Égypte"؛منهم: الإعلامي أحمد العسيلي، والفنان نور خالد النبوي، والفنانة ملك أحمد زاهر، والفنان خالد أنور، إذ يصف الأخير معارض "اَرت دي إيجيبت" بـ "المذهلة".


متحف الأزرق لـ محمد أبو النجا- فعاليات اَرت دي إيجيبت 2022

متحف الأزرق لـ محمد أبو النجا- فعاليات اَرت دي إيجيبت 2022

يعرب الممثل الشاب خالد أنور في حديثه الخاص لـ "أراجيك"، عن سعادته لحضوره للمرة الأولى ضمن فعاليات هذا المعرض المتميز في عام 2022، لافتًا إلى أنه لم ينجذب للمشاركة لسبب محدد أو لفنان بعينه فحسب، بل للاطلاع على الجديد من معارض الفن التشكيلي والتعلم منها على أرض الواقع، مشيرًا إلى أنه في السنوات الماضية كان يستمتع برؤية هذه الأعمال الفنية من خلال مواقع الإنترنت فقط.


الممثل المصري خالد أنور أثناء زيارته معارض اَرت دي إيجيبت 2022

الممثل المصري خالد أنور أثناء زيارته معارض اَرت دي إيجيبت 2022

ومن أبرز المشاركين ضمن فعاليات معارض الفن التشكيلي لـ "حي القاهرة الدولي للفنون"، الفنان محمد عبلة، أول فنان تشكيلي عربي يحصل على وسام جوتة الألماني؛ الذي نال قدرًا كبيرًا من الاحتفاء على المستوى المحلي والعالمي، لكونه أرفع وسام تمنحه ألمانيا للشخصيات المؤثرة بمجالها، ووصفه بـ "يعطي أملاً لشباب الفنانين".


الفنان نور النبوي يتجول في معارض اَرت دي إيجيبت

الفنان نور النبوي يتجول في معارض اَرت دي إيجيبت

يتحدث "عبلة" لـ "أراجيك" عن مشاركته الاستثنائية ضمن فعاليات "آرت دي إيجيبت" بالعام الماضي: "أقدم محاضرات وورشة فنية للطلاب ومحبي الفنون في مصر، عن هوية الفن الحديث والمعاصر، خلال أنشطة المعرض لهذا العام، إذ إن تجربة هذا المعرض مثيرة لإقامتها في منطقة حيوية بوسط العاصمة المصرية القاهرة والتي تجذب الشباب وتسهل تفاعلهم مع الفنون التشكيلية في الشارع خارج الأماكن التقليدية بعيدًا عن المعارض المغلقة".


رؤية إبداعية

ومن جانبها تقول نادين عبد الغفار مؤسسة "آرت دي إيجيبت"، التي منحتها فرنسا رتبة فارس في الفنون والأدب لتمثيلها صورة مشرفة للمرأة العربية، إن أنشطة هذا المعرض تعد رسالة فنية ذات بُعد ثقافي واجتماعي، إذ يحرصون على مزج التراث مع الفن المعاصر في صورة فنية رائعة بأقدم مناطق وسط القاهرة.

توضح "نادين" في حديثها الخاص لـ "أراجيك" أنهم دومًا ما يهتمون بعنصري الابتكار والتميز في الأفكار التي تمنحها "اَرت دي إيجيبت" لمحبي الفنون؛ فضلاً عن إعطاء الحق لكل شخص على الاطلاع على الفنون في الشارع خاصة بعرض اللوحات والمنحوتات في المصانع والشقق والشوارع والمحلات المنغلقة بعد إعادة تجهيزها بشكل فني جيد.


الفنانة ملك أحمد زاهر تتجول في معرض اَرت دي إيجيبت بشوارع وسط البلد 2022

الفنانة ملك أحمد زاهر تتجول في معرض اَرت دي إيجيبت بشوارع وسط البلد 2022 (تصوير: ياسر الموجي)

تضيف أن العمل على الترويج للفن المصري وتسليط الضوء على مختلف أوجه الفنون والحفاظ على المواقع الأثرية من أهم أولوياتهم، إذ تأتي بتوصيل تلك الفنون لكافة أطياف الشعب المصري واستمرار العمل على زيادة ورفع الوعي بأهمية التراث والفنون، إذ إن منطقة وسط البلد يمتد تاريخها إلى القرن التاسع عشر وقام ببنائها أشهر الفنانين المعماريين في العالم، إضافة إلى أنها أصبحت مؤخراً واحدة من أهم مراكز الفنون والإبداع.


نادين عبد الغفار مؤسسة اَرت دي إيجيبت

نادين عبد الغفار مؤسسة اَرت دي إيجيبت
ذو صلة

وعن إشادات النجمة العالمية أنجلينا جولي بـ Forever is Now العام الماضي، تضيف "نادين" أنها حرصت على دعوتها  وتنتظر قدومها لمصر، واصفة: "مبسوطة جدًا بمدحها لأعمال معرضنا عند الأهرامات فهي نجمة كبيرة ذات ثقافة ورؤية مختلفة وتمتلك روحًا إنسانية استثنائية".


جانب من فعاليات اَرت دي إيجيبت 2022

جانب من فعاليات اَرت دي إيجيبت 2022

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة