تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

فيلم Fingernails.. ماذا لو تمكنت اَلة من استبدال شريك حياتك؟

fingernails film arageek art
نرمين حلمي
نرمين حلمي

4 د

طرح حديثًا Fingernails على Apple TV+، العمل الأمريكي الأوّل للمخرج اليوناني كريستوس نيكو، الذي استدعى لتصويره ممثلين مشهورين هما جيسي بكلي وريز أحمد للقيام بأدوار البطولة في حبكة سينمائية فلسفية رومانسية والتي لا تخلو من لمسات دراما الخيال العلمي.

Fingernails يعتمد على فكرة علمية غريبة؛ تتمثل في قياس حب الأزواج لبعضهما البعض عَبر نزع أظافرهم. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كانت هذه الفكرة فعّالة أم لا؛ والمبدأ لا يتوقف عند الاختيار فحسب بل الأهم: ماذا لو تمكنت هذه الاَلة من استبدال شريك حياتك؟

فيديو يوتيوب

"أظافر" هو أحد تلك الأفلام التي تدور في واقع خيالي ويسلط الضوء على التفاصيل من خلال مراقبة ملحظات صغيرة تربط الشخصيات وحياتهم ببعض. البطل الأساسي هنا هو المكان "مؤسسة الحب" الذي تبدأ من عنده انطلاق الأحداث واشتعالها أيضًا.

هذه المؤسسة تزعم بتغيير العالم ومصائر أبطاله، إذ تقوم بفحص الأزواج بشكل علمي لتحديد مدى حبهم الحقيقي لبعضهم البعض بعد خوضهم الاختبارات ومن ثمً التعرض لفحص الاَلة التي تثبت صحة ما لديها بالأرقام والنسب.

هناك بعض الأشخاص الذين يؤمنون بعمل مؤسسة الحب، وهناك آخرون لا يفعلون ذلك. آنا (بكلي) وصديقها الحميم رايان (جيريمي ألين وايت) يؤمنان به، ربما لأنهما في الأقلية من الأشخاص الذين تم اختبارهم؛ إذ تم تأكيد حبهما عَبر هذا الاختبار، الذي يتضمن نزع أظافرهما.

يتم وضعهما بعد ذلك معًا في جهاز يشبه الميكرويف، والذي يطرق وينبض لبعض الوقت ثم يظهر إذا كانوا يحصلون على نسبة 100٪ (يعني أنهما في حب)، أو نسبة 50٪ (يحب واحد منهما فقط)، أو نسبة 0٪ (نقاط فشل العلاقة).

كيف يتطور هذا الاختبار تحديدًا ليس واضحًا، ولكن الفيلم يترك التفاصيل لخيال المشاهدين، النقطة ذاتها التي تدهشنا عندما تتعطل الاَلة عن العمل ضمن أحداث الفيلم ونظل نتساءل: لماذا؟.. لكن المخرج يترك لعقلك الإجابة التقنية ويتركك في قالب الدراما المتأجج بالصراعات.

نلتقي أولاً في Fingernails بآنا عندما تجري مقابلة عمل لتصبح معلمة في المدرسة الابتدائية، لكننا نكتشف أن ما تريده حقًا هو العمل في مؤسسة الحب؛ آنا شخصية تميل إلى التفاؤل والإيجابية وتؤمن بشكل حقيقي بأهمية هذه المؤسسة، وهذا كان كافيًا لإقناع مؤسسه الهادئ دانكن (لوك ويلسون) بتوظيفها.

تبدأ آنا بتعلم مسار ونظام العمل من خلال التعاون مع أمير (ريز أحمد)، الذي يشرف على تنفيذ تمارين تقوية العلاقة بين الأزواج قبل إجراء اختبار نزع الأظافر الحاسم، والذي يسعى إلى زيادة فرصهم في الحصول على نسبة 100٪.

تشمل هذه التمارين النظر المتبادل تحت الماء لمدة 60 ثانية، وغناء أغاني الكاريوكي بلغة الحب (وهي الفرنسية بالطبع)، ومشاهدة أفلام رومانسية، وقفز العاشقين من فوق قمة مرتفعة؛ كلها تجارب مثيرة وتزداد بها المخاطرة من أجل اختبار قدر الحب الحقيقي بين الشريكين.. لكن على الرغم من عدم خوض "اَنا" و"أمير" هذه التحديات إلا أن الاَلة تكشف سرهما!

تعمل آنا وأمير معًا طوال اليوم، وفي حين أنه يمتلك شخصية أكثر تحفظًا، إلا أن آنا تشكل علاقة وثيقة مع الأزواج وتشجعهم بنشاط على النجاح في اختبارات الحب.

لكن الأمور تأخذ منحنى مختلفًا عندما تبدأ آنا في التعاطف مع أمير وتشعر بأن هناك اتصالًا استثنائيًا بينهما؛ هذه الحالة تصيبها بالتشتت والاضطراب والحيرة أيضًا بين ذاتها وشريكين أحدهما ينتظرها في المنزل والاَخر يستقبلها بالعمل كل صباح ويظلان رفيقين متفاهمين حتى المساء.

في إحدى الأمسيات خلال حفل عمل وعلى عكس المتوقع بحضور "رايان"، تشاهده آنا وهو يرقص بشكل مثير للدهشة، وهي تراقبه بإعجاب شديد؛ لتنقل هذه اللحظة حالة الاضطراب من تفكيرها للعالم الخارجي.

وتثير اَنذاك تساؤلات في عقل "آنا" حول إمكانية وجود حب لشخصين في نفس الوقت، وهل يجب عليهما اللجوء إلى اختبار نزع الأظافر لمعرفة الإجابة؟ أو ربما سيكون من الأسهل (وأقل دموية وأقل ألمًا) إذا تحدثوا عن ذلك؟

في هذا العالم المضطرب، يبدأ آنا وأمير في التساؤل عن الحب والعلاقات بطريقة غير التقليدية. هل يمكن أن يكون هناك حب حقيقي بينهما أيضًا؟ هل يمكن أن يتعايشوا مع مشاعرهما ويفهموا مشاعر الآخرين؟ أم سيتعين عليهم مواجهة اختبار نزع الأظافر لمعرفة الإجابة؟

ذو صلة

بينما تتقدم أحداث الفيلم، يلقي "Fingernails" الضوء على موضوعات معقدة حول الحب والثقة والتواصل في عالم يبدو مشوهًا؛ مقدمًا رؤية ساخرة على مفهوم الحب وكيف يمكن اختباره بشكل علمي، ويطرح تساؤلات حول الصلة مجهولة الهوية التي تربط العقلانية والمشاعر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة