تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

StableLM: منافس ChatGPT الجديد من Stability AI

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

أصدرت شركة Stability AI مجموعة جديدة من النماذج اللغوية مفتوحة المصدر تحت اسم StableLM، حيث تطمح الشركة إلى تكرار تأثير نموذج الرسوم البيانية مفتوح المصدر Stable Diffusion الذي تم إطلاقه في عام 2022، إذ يمكن باستخدام النوذج الجديد تطوير بديل مفتوح المصدر لروبوت الدردشة ChatGPT.

أصدرت شركة Stability AI عائلة جديدة من النماذج اللغوية المفتوحة المصدر تحت اسم StableLM.

StableLM يمكنه توليد النصوص والشفرات ويحقق أداءً عاليًا باستخدام عدد أقل من المتغيرات مما يجعلها أكثر كفاءةً في التشغيل على الهواتف الذكية والحواسيب.

تم إطلاق StableLM على GitHub بإصدارايّ 3 و 7 مليار متغير، مع توفر إصداريّ 15 و 65 مليار متغير لاحقًا.


تستند شركة Stability AI إلى أن النماذج اللغوية ستشكل العمود الفقري للاقتصاد الرقمي، وقد كتبت الشركة في منشور تمهيدي بمدونتها: "نريد أن يكون لكل شخص رأي في تصميمه، وتُظهر نماذج مثل StableLM التزامنا بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تتسم بالشفافية وسهولة الوصول إليها".

يولد نموذج StableLM النص مثل GPT-4، عن طريق التنبؤ بالكلمة التالية. ونتيجة لذلك، يمكنه كتابة نص بشكل شبيه بالإنسان وكتابة البرامج أيضًا.

وأوضحت الشركة أن StableLM يتوفر حاليًا كنسخة أولية على GitHub في أحجام نموذجية تبلغ 3 مليارات و7 مليارات من المتغيرات، ويتم طرح النماذج بموجب ترخيص Creative Commons BY-SA-4.0، الذي يتطلب أن تُنسب الإضافات إلى المبتكر الأصلي ويتم نشرها بنفس الترخيص.

وتدعي الشركة أن StableLM يمكنه تشغيل مجموعة من التطبيقات الفرعية وتوليد النصوص والشفرات. وتظهر النماذج الصغيرة والفعالة التي تقوم الشركة بإنتاجها كيف يمكن للنماذج الصغيرة والفعالة تحقيق أداءٍ عاليٍ بما يتوافق مع التدريب، من حيث الحجم والكفاءة، مما يجعل من الأسهل تشغيلها على الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة. ومع ذلك، يتطلب تحقيق أداءٍ عاليٍ باستخدام عدد أقل من المعلمات هندسة دقيقة، وهو تحدي كبير في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتقول "Stability" إن "StableLM" تم تدريبه على مجموعة بيانات تجريبية جديدة، استنادًا إلى مجموعة بيانات مفتوحة المصدر تُعرف باسم "The Pile".

وقد أجرت الشركة تجارب غير رسمية على StableLM عند تحسين نموذج 7 مليار متغير من StableLM ، ووجدت أنه يتفوق -من حيث المخرجات التي يتوقعها المستخدم- على نموذج 7 مليار متغير من LLaMA الخاص بشركة Meta.

يمكن للمستخدمين اختبار النموذج الأساسي لـ StableLM والنموذج المحسّن على منصة Replicate. بينما تقول Stability أنها ستطلق تقريرًا فنيًا كاملًا عن StableLM في المستقبل القريب.

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أن شركة Stability قامت في أغسطس من العام الماضي، بتمويل ونشر نموذج Stable Diffusion مفتوح المصدر، الذي تم تطويره من قبل الباحثين في مجموعة CompVis في جامعة Ludwig Maximilian في ميونيخ. وقد أدى Stable Diffusion إلى حالة من التطور السريع في تقنية توليد الصور، كما أدى إلى اندلاع موجة احتجاجات من قبل الفنانين والكيانات الشركية، بعضها رفع دعاوى قضائية ضد Stability AI. وقد يؤدي دخول الشركة إلى نماذج اللغة إلى نتائج مماثلة.

ويُذكر أيضًا أن إطلاق StableLM من Stability AI يُعد بديلاً مشجعًا للنماذج اللغوية الكبيرة الموجودة حاليًا في السوق. فحجمها الأصغر وأداؤها العالي يجعلها أكثر إمكانية للمطورين وأكثر كفاءةً في التشغيل على الأجهزة المحلية. ومع ذلك، لا يزال يجب مراقبة نجاحها في السوق ومراقبة الانتقادات المحتملة من الشركات الكبرى.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة