فيديو: جولة سياحية افتراضية داخل هرم خوفو من مدخله حتى غرفه

فيديو: جولة سياحية افتراضية داخل هرم خوفو من مدخله حتى غرفه
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

توصل علماء من جامعة هارفارد بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار المصرية، إلى ابتكار جولة ثلاثية الأبعاد، تتيح للسياح زيارة هرم خوفو الذي يعتبر الأثر الوحيد الباقي من العجائب السبع في العالم، وذلك ضمن مشروع الجيزة.

ولسنوات عديدة شكل هرم خوفو فضولاً كبيراً لدى العديد من السياح حول العالم لزيارته، والقيام بجولة داخله، إلا أن هذا الأمر كان مستحيلاً فالهرم مغلق أمام الجميع لكن اليوم بات بالإمكان زيارته بشكل افتراضي، والقيام بجولة داخله وبشكل مجاني بالكامل.

  • قام الباحثون برقمنة كاملة لصور ممرات الهرم، بالإضافة إلى صور للرسومات على جدرانه.
  • الجولة السياحية متاحة بخمس لغات: العربية والإنجليزية والإسبانية والصينية والألمانية.
  • تبدأ الجولة الافتراضية داخل الهرم، من بابه الخارجي وتتابع داخل ممراته وأنفاقه صعوداً وهبوطاً، مع وجود شرح كامل لتبديد فضول السائح ومعرفة تفاصيل كل ما يراه في الصور أمامه.

حيث قام الباحثون، بعرض صور رقمية للمرات داخل الهرم، إضافة لعرض الرسومات على جدرانه، مع عرض تفصيلي عن كل المعلومات حول الصور والممرات، وهي متاحة بخمس لغات، الإسبانية والعربية والإنكليزية، كذلك الألمانية والصينية.

فيديو يوتيوب

تصل الجولة إلى أشد غرف الهرم سرية وانحداراً، وتسمى الغرفة الجوفية التي يقود إليها ممر هابط، وتوصف الغرفة بالغامضة حيث لا تتوفر الكثير من المعلومات حولها.

ذو صلة

يحوي الهرم ثلاث غرف، حيث يوجد غرفتين علويتين، واحدة للملكة وأخرى للملك على الترتيب، وتبدو غرفة الملكة فارغة تماماً، بينما تحوي غرفة الملك تابوتاً حجرياً ضخماً، ومصنوعاً من الغرانيت.

ويهدف مشروع الجيزة، الذي بدأ عام 2000 في متحف الفنون الجميلة في بوسطن الأميركية، إلى رقمنة كل الوثائق الأثرية الموجودة في المتحف، بما فيها صور ووثائق بعثة جامعة هارفارد إلى الجيزة والتي حدثت بين عامي 1904 وحتى عام 1947.

ومن بين إحدى أهم أهداف المشروع أيضاً، عرض كل المعلومات على الإنترنت بشكل مجاني ليتثنى لأي شخص مشاهدتها والإطلاع عليها مهما كان موقعه الجغرافي في العالم.

ويقدر علماء الآثار عمر هرم خوفو أو الهرم الأكبر كما يسمى، بنحو 4500 عاماً، وهو يتواجد في أهرامات الجيزة المصرية، وقد تم تسجيل الموقع في مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

لتقوم بالجولة بنفسك، انقر هنا.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة