هل تريد أن تعزز من قدراتك الإبداعية؟ إذن الضوضاء هى الحل!

لا تلهيك الدراسة عن التعلم
أميــرة أحمــد
أميــرة أحمــد

4 د

في القرن الثالث الميلادي كانت الضوضاء وسيلة من وسائل التعذيب، ففي الصين تحديداً كان هناك قائد شرطة يقوم بإحداث الضجة والأصوات الصاخبة عن طريق الأجراس لتعذيب خصومه !

أما الآن فلم تعد تستخدم كوسيلة للتعذيب، ولكنها بالتأكيد لازالت -وستظل- مصدراً للأضرار التي لا تحصى، كالأضرار النفسية والعصبية، والأضرا الفسيولوجية أيضاً كإرتفاع ضغط الدم، وإنقباض الشرايين، وما إلى ذلك ..

كما انها تؤثر سلباً على قدرة الفرد على الإستيعاب والفهم، وبالتالي صعوبة في الإبداع والتطور ، ولكن لك أن تتخيل، رغم كل هذه الأضرار؛ إلا ان العلماء يؤكدوا لنا انه بإمكاننا القدرة على العمل بإبداع وتركيز أكبر من خلال الضوضاء ..! كيف هذا ؟! ستعرف الآن ..


White Noise

White Noise - الضوضاء

الضوضاء البيضاء عبارة عن  مجموعة أصوات ذات ترددات مختلفة، وسبب هذه التسمية يرجع إلى فكرة تكون الضوء الأبيض؛ فهى تشبه تكون الضوء الأبيض الذي يتنج من دمج ألوان الطيف السبعة، كذلك هى الضوضاء البيضاء تنتج من دمج عدد كبير من الأصوات المختلفة بكافة الترددات.

ذو صلة

الضوضاء البيضاء مجسدة في أشياء كثيرة حولنا، فصوت دقات الساعة ضوضاء بيضاء، صوت صنبور المياه، هطول المطر، كل هذه أشكال للضوضاء البيضاء.

يعتبر هذا النوع من الضوضاء وسيلة جيدة للتغطية على الأصوات المزعجة الأخرى، كأن تستخدم جهاز التكييف للتغطية على صوت في الغرفة المجاورة مثلا، حيث تقوم الضوضاء البيضاء بالتغطية على الاصوات الأخرى وإدخالها ضمن تردداتها.

والجدير بالذكر؛ ان معدل الضوضاء الذي يساعد على الإبداع يبدأ من 50 ديسيبل وحتى 70 ديسيبل ، الزيادة عن هذا الحد تشتت التفكير مثلها مثل أي أصوات صاخبة وضوضاء أخرى.


Pink Noise

Pink Noise - الضوضاء

هى نفس مجموعة الأصوات المتداخلة بالترددات المختلفة، ولكن الفرق بينها وبين الضوضاء البيضاء ان موجاتها الصوتية منخفضة، ومستواها ثابت، على عكس الضوضاء البيضاء التي تستخدم موجات صوتية واسعة، ويقصد بالموجات الصوتية هنا “المدى الصوتي” أي المسافة بين أقل وأعلى نقطة ممكن يصل إليها الصوت.

الضوضاء الوردية تتميز بمدى صوتي ثابت، بمستوى معين لا ترتفع عنه، لذلك درجات الصوت فيها متقاربة، فلن تلاحظ الإنتقال من درجة صوتية إلى أخرى وأنت تسمعها، وهذا الثبات يساعد على الإسترخاء والتركيز بشكل أفضل.


White Noise VS Pink Noise

White Noise VS Pink Noise - الضوضاء

قام الباحثون بإجراء إستطلاع للمقارنة بين أثر الضوضاء البيضاء والضوضاء الوردية على الأشخاص، وتحديد الأكثر تحفيزاً للإبداع ..

والنتيجة؛ 75% من المشاركين بالإستطلاع، أكدوا بأن الضوضاء الوردية هى الأفضل، لأنها تساعد على التركيز بشكل أكبر من الضوضاء البيضاء، بالإضافة إلى انها تساعد على الوصول لمرحلة النوم العميق بشكل أسرع، وبالفعل إكتشف الباحثون انها تساعد على تنظيم موجات الدماغ المسؤولة عن عملية النوم، كما انها تحسن الذاكرة.


الضوضاء تستخدم كعلاج !

الضوضاء تستخدم كعلاج !

إستخدام كلاً من الضوضاء الوردية والضوضاء البيضاء لا ينحصر فقط في تحسين القدرة على التركيز والإبداع، بل تستخدم أيضاً في علاج المصابين بإحتداد السمع، الذين لديهم حساسية شديدة تجاه الأصوات، فيبدو لهم أي صوت أعلى وأكثر صخباً مما هو عليه في الواقع، ورغم وقوعه ضمن معدل الصوت الطبيعي، وذلك بسبب خلل في ترجمة الموجات الصوتية، هذا الخلل ينتج عن تلف في خلايا المخ أو الجهاز العصبي.

والآن جاء دورك؛ إستمع لكلا النوعين وحدد أنت أيهم الأكثر إلهاماً بالنسبة لك ..

  • الضوضاء البيضاء

فيديو يوتيوب

  • الضوضاء الوردية

فيديو يوتيوب


مواقع مميزة ستساعدك على التركيز والإبداع


Coffitivity

Coffitivity

موقع رائع يقوم بخلق الأصوات المرتبطة بالمقهى، لتعزيز حالة التركيز والإبداع لديك، للعمل بشكل أفضل ..


Rainy mood

  • طريقة بسيطة لتُقَيِّم أفكارك قبل اتخاذ القرارات.. تعرف على PPCO
  • هل تحلم في العيش في منزل ذكي؟ هذه الإضافات الذكية ستمنحك منزلًا من المستقبل
  • ماذا يجب أن تشاهد من أفلام مهرجان فينسيا السينمائي بدورته الـ 75؟
  • هل تبحث عن عمل ؟ نصائح لتحقق أقصى استفادة من موقع LinkedIn !
  • جاك ما يتخلى عن علي بابا ويعود للتدريس!
Rainy mood

إذا كان صوت المطر يلهمك حقاً، فأنت لست مضطراً لإنتظار الشتاء .. جرّب هذا الموقع المميز .. وأمطرنا بإبداعاتك ..


Rainy Cafe

Rainy Cafe

يشبه للموقع السابق قليلاً لإحتواءه على صوت المطر أيضاً ، ولكنه يحتوي على صوت آخر وهو حركة المقهى، ولكن لا يمكنك تشغيل الصوتين معاً ..


Soundrown

Soundrown - الضوضاء

هذا الموقع يضم مجموعة كبيرة من الأصوات ، كما يمكنك تشغيل أكثر من صوت في نفس الوقت .. صوت زقزقة العصافير مع أمواج البحر مثلاً، أو صوت القطار مع الليل !

إخلق لنفسك الجو المفضل لديك، الذي يساعدك على التركيز ومن ثم الإبداع.


Pink Noise

Pink Noise - الضوضاء

موقع للضوضاء الوردية فقط، الموقع به مقطع صوتي واحد ، ويمكنك تحميله بكل سهولة ..

أما هذه القائمة فهى مختلفة تماماً، كهؤلاء القابعون خلف مكاتبهم .. يعملون في صمت،يحلقون في عالم الإبداع ..


أصوات غريبة ملهمة


صوت محرك الطائرة


طيور النوارس

لا تنسى; مستوى معتدل من الضوضاء يعزز قدرتك على الإبداع .. مستوى مرتفع يشتت إنتباهك ويفقدك قدرتك على التركيز،  إجعل الصوت المفضل لديك كخلفية هادئة لكسر الصمت فقط.

أكثر الأماكن غرابة على كوكب الأرض!

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.