ما هي أشهر شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في الكويت؟

0

ساهمت البلوك تشين والعملات الرقمية في الكويت بإحداث تغييرات واسعة على الكثير من المجالات والأعمال، حيث جلبت معها مفهوماً جديداً حول مستقبل الأموال وتقنيّات المراسلة وتبادل البيانات بشكل سري وموثوق، على الرغم من مرور عدة سنوات على انتشارها، إلّا أنّ استخدامها ما يزال يتضمّن بعض المشاكل والتحديّات التي تجعلها عرضة للنقد والمحاربة الدائمة من قبل الكثير من الحكومات والشركات المختلفة.

تنوّعت العملات الرقميّة وتعددت استخداماتها وأدّى اختلاف متطلّبات وحاجات كل مستخدم ومنظمة وشركة إلى إطلاق عملات جديدة لتلبية هذه الحاجات، وفي رحلتنا إلى الكويت بحثنا عن أشهر الشركات والمؤسسات التي تستخدم البلوك تشين والعملات الرقمية في الكويت، وقد وجدنا مجموعة مميّزة من الشركات التي تستخدم هذه التقنيات الجديدة لمصلحتها وسنتكلّم اليوم عن أبرز هذه الشركات.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب الإحتيال عند تداول العملات الرقمية وتختار منصة التداول الأفضل لك

شركة Q8E Coin

البلوك تشين والعملات الرقمية في الكويت

تعد Q8E Coin من الشركات الناشئة والجديدة في مجال البلوك تشين والعملات الرقمية في الكويت، تأسست عام 2016 على يد علي أحمد غريب الكويتي الجنسيّة الذي بدأ بالعمل ضمن مجال البلوك تشين بعد تركه لمهنته السابقة كمهندس طيران، تهدف الشركة لخدمة الكويت وغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى ضمن مجال العملات الرقميّة والبلوك تشين وغيرها من الخدمات المتعلّقة بها.

إضافة إلى ذلك فإنّ الشركة تقدّم خدمات تطوير الويب والتطبيقات وخدمات الإدارة إلى جانب إطلاق دروس تعليميّة احترافيّة حول التجارة الإلكترونية والبلوك تشين وتقنيّاتها المختلفة باللغتين العربية والإنجليزية، كما توفّر خدمات متنوّعة أخرى مثل الاستشارات والتسويق والترويج أيضاً. رسمت الشركة طريقها للنجاح عبر تقديم دروس تعليميّة عن العملات الرقميّة والأمان الرقمي لتوعية المستخدمين حول ما يجب معرفته عن عمليات تبادل العملات بشكل آمن وموثوق على الإنترنت إضافة إلى كيفية جمع أكبر أرباح ممكنة خلال دروس أخرى مختصّة بالتجارة الإلكترونيّة أيضاً.

اقرأ أيضًا: أفضل العملات الرقمية للاستثمار بها في عام 2019!

تعتبر Q8E Coin شركة كويتية ومستقلة بالكامل حيث أنّها لا تتعامل مع أي جهات أو شركات طرف ثالث أخرى من أجل تقديم خدماتها المتنوّعة، وبدلاً من ذلك تقوم الشركة باستخدام تقنيّاتها الخاصة والحديثة من أجل تقديم أفضل الخدمات ضمن المجال الرقمي في الكويت مثل المحافظ الرقميّة وتبادل العملات المشفّرة إلى جانب خدمات التعدين السحابيّة أيضاً.

شركة Fusion Informatics

البلوك تشين والعملات الرقمية في الكويت

تختص شركة Fusion Informatics في تطوير تطبيقات الهواتف لكنّها تعمل أيضاً في مجالات أخرى مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء إلى جانب بلوك تشين بالطبع، تقدّم الشركة حلول تقنيّة متقدّمة للشركات الأخرى الناشئة منها والكبيرة حتّى، حيث تمتلك خبرة واسعة مع كون تاريخ بدايتها يعود لعام 2000 وقد قامت بخدمة العديد من الشركات والمنظّمات المختلفة منذ ذلك حين وحتى الآن.

اقرأ ايضًا: دليلك لعالم تعدين بيتكوين: أفضل وأسهل برامج تعدين العملات الرقمية

تمتلك الشركة أفرع ومكاتب عديدة حول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا وغيرهم، ومنذ وقت قصير قامت بتوسيع خدماتها لتشمل المنطقة العربية حيث لها مكاتب في الإمارات العربية المتحدة إلى جانب دولة الكويت أيضاً، توفّر الشركة الكثير من الخدمات المختلفة المتعلّقة بتقنيّة بلوك تشين والعملات الرقميّة أيضاً، مثل تطوير شبكات بلوك تشين الخاصّة Private Blockchain للمنظّمات والشركات إلى جانب العقود الذكيّة Smart Contracts ومحافظ العملات الرقميّة وغيرها الكثير أيضاً.

شركة يلا بت Yalla Bit

تعتبر Yalla Bit من الشركات الناشئة في مجال العملات الرقميّة في دولة الكويت، حيث بدأت منذ عام 2017 على يد رئيسها التنفيذي طلال الياسين ورئيس التكنولوجيا التنفيذي علي تقي، تقدّم الشركة خدمات واسعة ومتنوّعة فيما يتعلّق بمجال إجراء معاملات الشراء والبيع للعملات الرقميّة من خلال استخدام بطاقة السحب الآلي كي نت، وتوفّر حالياً خمس عملات رقميّة مختلفة وهي بيتكوين وإيثيريوم وريبل بالإضافة إلى بتكوين كاش ولايتكوين أيضاً.

الشركة مسجّلة بشكل رسمي لدى وزارة التجارة والصناعة حيث تتمتّع بالموثوقيّة ولا تتضمّن أي تعاملات غير قانونيّة، فعلى الرغم من عدم اعتراف الكويت بشكل رسمي بهذه العملات ولكن لا توجد قوانين تمنع شرائها وبيعها والتعامل بها حتى الآن، توفّر شركة Yalla Bit لعملائها محفظة العملات الرقميّة Multisig بشكل مجّاني والتي تعتبر من أكثر المحافظ موثوقيّة وأماناً، وفي حال أردت عرض رصيدك الحالي كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول ضمن الموقع والذهاب للوحة التحكّم لعرضه.

في الوقت الحالي فإنّ Yalla Bit لا تتيح إمكانيّة سحب الأوراق النقديّة من غير البنوك الكويتيّة المحليّة فقط، ولكن من الممكن أن توسّع الشركة نشاطاتها لتشمل مناطق وبنوك أخرى مستقبلاً.

الشركة الكويتيّة للمقاصة K.S.C

نجحت الشركة الكويتيّة للمقاصة العام الماضي في إنجاز أوّل اختبار لتسوية الأوراق الماليّة عبر الحدود باستخدام تقنيّة بلوك تشين، وأعلنت عن هذه العمليّة خلال فعاليات المؤتمر العالمي لجهات الإبداع في المملكة المغربيّة، وبالرغم من بساطة هذه الخطوة حينها مقارنة مع الكثير من الدول والشركات التي أصبحت تعتمد بشكل أكبر على بلوك تشين، إلّا أنّ ذلك قد يكون البداية أمام باقي الجهات والمؤسسات لتتشجّع على استخدام هذه التقنيّة ضمن الكويت.

حالياً لا تقدّم الشركة أي خدمات أخرى متعلقة ببلوك تشين والعملات الرقميّة، حيث أنّ العمليّة التي قامت بها بالسابق كانت تجربة أوليّة وليس إعلان عن بداية العمل بها على الفور، ولكن مع ذلك فإنّ تجارب كهذه قد تزيد الإقبال على استخدام هذه التقنيّة من شركات ومؤسسات أخرى، وفي حال حدوث ذلك فقد يتغير مستقبل دولة الكويت فيما يخص العملات الرقميّة التي ما يزال من غير الواضح فيما إذا كانت الدولة ستصدر قوانين لمنعها أو السماح باستخدامها بشكل واضح في المستقبل.

بنك الكويت الوطني NBK

أعلن بنك الكويت الوطني في الأيام الأخيرة من عام 2018 عن إطلاق خدمة NBK Direct Remit التي تعتمد على تقنيّة بلوك تشين من شركة Ripple من أجل تحويل الأموال بشكل أكثر سرعة وأماناً عبر الحدود. ستتيح الخدمة إمكانيّة تحويل الأموال مع مملكة الأردن فقط، وبالرغم من عدم توفرها ضمن أي مناطق أخرى حتى الآن، إلّا أنّه من المتوقع توسعها بشكل أكبر مع مرور الوقت وزيادة الاعتماد على بلوك تشين في المناطق العربية.

تأسس بنك الكويت الوطني منذ عام 1952 وهو يعتبر أكبر مؤسسة مالية في البلاد اليوم، وبالرغم من عدم توسّعه حتى الآن في مجال بلوك تشين وعدم قبوله التعامل بالعملات الرقميّة الأخرى، إلّا أنّ بداية استخدامه لشبكة Ripple يعني أنّ الأمل ما يزال موجوداً أمام الكويت في مجال العملات الرقمية.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "ما هي أشهر شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في الكويت؟"