0

خلال السنوات الأخيرة، أصبحت بلوك تشين من أهمّ التقنيّات التي من المحتمل أن تغيّر شكل عالمنا التقني في المستقبل، وبالرغم أنّ العملات الرقميّة دائماً ما يشار إليها بأنّها الاستخدام الأساسي لبلوك تشين، إلّا أنّ تطبيقاتها توسّعت حتى تشمل الكثير من المجالات التقنيّة والغير تقنيّة أيضاً، كما أنّ الكثير من الشركات والمؤسسات والحكومات أصبحت تتجّه نحو الاستثمار في هذا المجال على عكس العملات الرقميّة ما زالت تعاني من قلّة تنظيمها في كثير من المناطق حول العالم.

بدأ تأثير بلوك تشين يظهر في عدّة مجالات مؤخراً، ولكن المستقبل سيحمل معه الكثير من التغييرات الأخرى مع نموّ هذه التقنيّة بشكل أكبر، يعد التسويق الإلكتروني Digital Marketing من أهمّ المجالات التي تعتمد على الإنترنت بشكل رئيسي اليوم، ومع كون أساس عملها المبني على استخدام بيانات المستخدمين يعتبر مكروهاً من قبل الكثيرين، فإنّ الأمل الوحيد في حدوث تغييرات حقيقيّة في هذا المجال قد يكون عبر بلوك تشين التي من المتوقّع أن تغير آليّة عمل هذه الصناعة بالكامل.

اقرأ أيضًا: ما هي أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين؟

التسويق الرقمي وعلاقته مع بلوك تشين

يشير مصطلح التسويق الرقمي إلى أي نوع تسويق يستخدم الإنترنت وخدماته المختلفة مثل منصات التواصل والأخبار وغيرها من أجل الترويج، وبالرغم من كونه ليس بالأمر الجديد مع كون بداياته تعود لتسعينات القرن الماضي، إلّا أنّه استمر بالتطوّر مع النموّ المستثمر لشبكة الإنترنت وإقبال عدد أكبر من المستخدمين عليها، ويعتبر حجر الأساس لنموّ الكثير من الشركات التقنيّة التي نعرفها اليوم مثل فيسبوك وجوجل والكثير غيرهم.

مع كون الجزء الأكبر من المستخدمين اليوم أصبحوا يقضون قسم كبير من يومهم على الإنترنت، أصبحت مشكلة جمع البيانات واستخدامها في التسويق والإعلانات المستهدفة أمراً خارج عن السيطرة مع صعوبة التحكّم به وضبطه، وحتى الآن لا يوجد أي معايير أو قوانين فعّالة تستطيع تنظيم ذلك. ولكن مع ظهور تقنيّة بلوك تشين التي تتميّز بالأمان والشفافيّة عند تبادل البيانات إضافة لإمكانيّة عملها بشكل لامركزي، يبدو أنّ الأمور ستبدأ بالتغيّر قريباً.

بحسب Brian Platz المؤسّس المشارك والمدير التنفيذي لمنصّة Fluree المختصّة في مجال البيانات والبلوك تشين، فإنّ مصطلح التسويق عبر بلوك تشين Blockchain Marketing يشير إلى بيئة جديدة في مجال التسويق والإعلان، حيث سيتمكّن المستخدمون من امتلاك بياناتهم الشخصيّة والتحكّم بها وبيعها مباشرة للمعلنين والمسوّقين.

في حال حدوث ذلك بالمستقبل، فإنّ ذلك يعني ظهور بديل جديد ومنافس حقيقي للمنصّات الحاليّة التي تعتمد على هذا المجال مثل فيس بوك وإنستغرام، وذلك لأن بلوك تشين ستقدّم مستوى ثقة أكبر مع حماية بيانات المستخدمين والاستغناء عن الأطراف الثالثة التي عادةً ما تكون صلة الوصل بين المستخدمين والمعلنين والمسوّقين، فضلاً عن إمكانيّة تحقيق أرباح من ذلك للمستخدمين مع غياب دور منصّات التواصل في هذا المجال.

كيف ستؤثر بلوك تشين على مجال التسويق الرقمي والإعلان؟

 خيارات أكثر للمستخدمين

التسويق الرقمي

ستصبح بلوك تشين في المستقبل قادرة على إعادة بعض الصلاحيّات والامتيازات للمستخدمين في مجال التسويق، وذلك على عكس الوضع الحالي مع كون جميع نواحي هذا المجال يتمّ التحكّم بها من قبل منصّات التواصل وغيرها من الشركات التي تقوم بجمع كميّة ضخمة من بيانات المستخدمين الشخصيّة.

على سبيل المثال، قد يصبح المستخدمين قادرين على جعل خاصيّة عرض الإعلانات خياريّة مع منحهم أرباح مقابل ذلك عبر العملات الرقميّة، والمقابل سيستغنون عن بياناتهم لصالح المعلنين والمسوّقين بشكل طوعي لا إجباري أو بدون علمهم كما هو الحال اليوم، بالطبع فإنّ احتماليّة حدوث شيء مماثل تعتبر مستبعدة حالياً مع هيمنة منصّات التواصل على هذا المجال، ولكن مع مرور الوقت وظهور بعض القوانين التي تقيّد نشاطات تلك المنصّات، قد يصبح ذلك ممكناً في المستقبل.

التسويق الرقمي أكثر موثوقيّة

التسويق الرقمي

أكثر ما يميّز شبكات بلوك تشين هو موثوقيّتها وأمانها بالإضافة إلى سهولة التأكّد من مصادر البيانات التي يتمّ إرسالها، وذلك لأن معظم عمليّات التبادل والإرسال يتمّ تسجيلها على الشبكة ولا يمكن التلاعب بها أو تغييرها بسهولة، عند تسخير هذه الميزات في مجال التسويق الرقمي، سيصبح المستخدمين قادرين على تتبّع مصدر المنتجات بشكل أكثر دقّة وشفافيّة، بحيث ستصبح عمليّة معرفة المصنّع أو البائع أكثر سهولة مع كون جميع هذه البيانات من الممكن تسجيلها وتتبّعها.

بالإضافة إلى ذلك، قد يصبح من الممكن التأكّد من سلاسل التوريد Supply Chains لمعرفة بعض المعلومات المتعلّقة بسعر البضائع أو تكلفتها أو العمولات والرسوم والتكاليف المترتّبة عليها، وبذلك قد تصبح عمليّات الغش والتلاعب بالأسعار أكثر صعوبة لتنفيذها من قبل التجّار أو المورّدين مثلاً.

إعلانات أقل تكلفة

التسويق الرقمي

عند الاعتماد على بلوك تشين في مجال التسويق الرقمي ستنخفض الحاجة للاعتماد على الأطراف الثالثة لتنظيم آليّات التسويق والإعلان من جمع بيانات المستخدمين وتصنيفهم واختيار الإعلانات المناسبة، وبذلك ستصبح جميع المقاييس المتعلّقة بهذا المجال أكثر دقّة وبالتالي إمكانيّة تحديد الأسعار المناسبة بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الاستغناء عن الوسطاء والأطراف الثالثة سيساعد على تسهيل عمليّة تتبع الإعلانات، وبذلك سيصبح من الممكن إظهار جميع البيانات المتعلّقة بها بسهولة عند استخدام بلوك تشين وميزاتها الكثيرة المتعلّقة بحفظ السجلّات والتأكّد من صحّتها، وبالتالي سيصبح المعلنين والمسوّقين قادرين على تحديد عوائد الأرباح المرتبطة بإعلاناتهم على المنصّات والمواقع المختلفة بسهولة ودقّة أكبر.

الوقوف في وجه حوادث الاحتيال المتعلّقة بالمشاهدات والنقرات الوهميّة

بسبب الميزات الكثيرة التي تقدّمها بلوك تشين في تتبّع النشاطات والعمليّات المختلفة والتحقّق من صحّتها، قد يصبح من الممكن مستقبلاً تخفيض عدد حوادث الاحتيال المتعلّقة بالمشاهدات والنقرات الوهميّة التي تقوم بها بعض الجهات لتحقيق زيارات أكثر، وبحسب Damien Martin مسؤول التسويق في شركة Shufti Pro التي تقدّم خدمات تحديد الهويّة، فإنّ بلوك تشين قد تصبح قادرة على التأكّد من أنّ المشاهدات والنقرات على الإعلانات تمّت من قبل أشخاص حقيقيّن وليس من قبل بوتات Bots مخصّصة للقيام بذلك.

ضمان أمان وخصوصيّة بيانات المستخدمين

Epiq-Angle
Mining and cryptocurrency. Close up. 3d rendering

بالطبع لا يمكن التكلّم عن دور بلوك تشين في أي مجال دون ذكر إمكانيّاتها الكبيرة في مجال الأمان، حيث تتميّز باللامركزيّة ويمكنها تخفيض عدد الاختراقات الأمنيّة المحتملة، كما أنّ تواجد سجلّ دقيق لا يمكن التلاعب به على الشبكة يساعد على حماية بيانات المستخدمين ويقلّل من سلطة الشركات على التحكّم ببيانات المستخدمين وإساءة استخدامها أو حتى بيعها بهيئة غير قانونيّة أو رسميّة لأغراض أخرى غير التسويق والإعلان.

اقرأ أيضًا: التركيز على تطبيقات الهواتف الذكية وتجربة المستخدم.. هذا ما تفتقده شركات البلوك تشين اليوم!

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "كيف ستؤثر البلوك تشين على مجال الإعلانات والتسويق الرقمي؟"