المسابقة البرمجية للإناث
0

التكنولوجيا باتت جزءاً لا يتجزأ من معظم تفاصيل حياتنا انطلاقاً من طريقة التواصل والتعامل والتسوق حتى تسيير الأعمال وهذا يعني نصيبٌ أكبر في الحصول على الفرص والحاجة لتطوير المهارات المنطقية والبرمجية للتنافس على خلق الحلول الإبداعية الأمثل للمشاكل الحياتية التي نواجهها..

ومن أهم التحديات في البرمجة التنافسية: (المسابقة الدولية للبرمجة لطلاب الجامعات ICPC ويليها البطولة الإفريقية والعربية للبرمجة لطلاب الجامعات ACPC). 

سعياً لتحقيق تكافؤ الفرص، ودعماً للإناث في عالم البرمجة ستنطلق المسابقة البرمجية الجامعية لإفريقيا والوطن العربي الخاصة بالإناث GirlsACPC لأول مرة هذا العام في 11 تموز 2020 على الرغم من الظروف الصحية التي يمر بها العالم وستكون عبر الإنترنت وفقاً لتدابير السلامة والاحتياطات التي تم اتخاذها لـ COVID-19.

GirlsACPC: The Africa and Arab Collegiate Programming Contest for Girls 

هي المسابقة الأولى من نوعها في المنطقة بأسرها وتستهدف على الأقل مشاركة 2000 أنثى من أفريقيا والوطن العربي.

سنعرض في المقال التالي لمحة عن تاريخ المسابقة و تعريفها، بالإضافة إلى شروط المشاركة بها وفريق عملها.

لمحة عن تاريخ المسابقة

المسابقة الدولية للبرمجة لطلاب الجامعات[1]  :ICPC “ The International Collegiate Programming Contest”

هي أكبر مسابقة للبرمجة التنافسية المتعددة المستويات عالمياً بين مختلف جامعات العالم. تنتمي المسابقة إلى مؤسسة ICPC ومقرها في جامعة بايلور Baylor في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، و تُجري ICPC مسابقات إقليمية مستقلة تغطي سِت قارات تُتوجُ الفرق الفائزة في نهائيات عالمية كل عام.

بدأت المسابقة عام 1970 وعلى مدار أكثر من أربعة عقود، ثم نمت لتصبح برنامجاً تعليمياً دولياً يعتمد على المنافسة والتحدي. في السنوات العشرين الماضية، واصلت ICPC جذب أفضل وألمع الطلاب من جميع أنحاء العالم حتى ازدادت المشاركة بنسبة وصلت لأكثر من 2000 ٪.

ففي عام 1997 شارك 840 فريقاً من 560 جامعة بينما  في عام 2018 ، تنافس رقم قياسي بلغ 35.446 طالباً و 5.411 مدرباً من 3.233 جامعة في المسابقات المدعومة من ICPC و ال ICPC، مسجلين بذلك أرقاماً قياسية جديدة في المشاركة.

المسابقة البرمجية للإناث

البطولة الإفريقية والعربية للبرمجة لطلاب الجامعات[2] ACPC” The Africa and Arab Collegiate Programming Championship” :

تعد أكبر البطولات الخاصة بجولة تصفيات أفريقيا والمنطقة العربية للمسابقة الدولية البرمجية لطلاب الجامعات (ICPC). يتم تنظيم ACPC بأسلوبٍ مطابقِ للمسابقة العالمية ICPC، وتحكمها جميع قواعدها، حيث يتأهل الفائزون في بطولة ACPC لنهائيات ICPC العالمية. مقر ACPC الحالي في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحريAAST في مصر.

استضافت جامعة الأخوين في عام 1998 المسابقة العربية الأولى في إفران، المغرب حيث شاركت 8 جامعات من 4 دول.

وشهدت المسابقة مشاركة كبيرة في عامي 2018 و 2019، التي استضافتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، شرم الشيخ، مصر حيث شارك 160 فريقاً من 16 دولة عربية بما في ذلك غرب إفريقيا في عام 2018.

بحسب إحصائيات لمشاركة الفتيات في ACPC لعام 2019، من بين 16.500 مشارك من جميع مسابقات ACPC:

  • إن نسبة عدد فرق الإناث 22% من الفرق المشاركة من كل المناطق لمسابقات ال ACPC
  • ونسبة عدد فرق الإناث 13% من الفرق المشاركة في بطولة الـ ACPC
المسابقة البرمجية للإناث

التعريف بمسابقة GirlsACPC ونشأتها

بدأت دولة المغرب بمفهوم مسابقة البرمجة للإناث فقط في عام 2016، واستضاف مسابقة Girls Code لمدة خمس سنوات متتالية. اعتادت الجامعات المغربية على إرسال فرق من الإناث مباشرة إلى MCPC(Moroccan Collegiate Programming) المسابقة المغربية للبرمجة لطلاب الجامعات.

في عام 2019، شارك في مسابقة Girls Code ( 62 فريقًا من ثلاث إناث) مما يدل على سعي المغرب لتعزيز أداء المرأة وزيادة نسبة الإناث لتعادل نسبة الذكور وذلك بدعم من ACPC.

استثنائياً في دولة المغرب، أقيمت مسابقة Girls Code في عام 2020 على أساس فردي بسبب تفشي فيروس كورونا وحالات الحجر الصحي في البلاد، ونظراً للعدد الكبير من المشاركات والنجاح الذي أظهرته المسابقة، والذي يتماشى بالفعل مع الاستراتيجية التي تتبعها ACPC لزيادة عدد الإناث المشاركات في المنافسات الإقليمية والبطولات والمسابقات الدولية ، قررت ACPC جعل هذه المسابقة الإقليمية العالمية لجميع الدول الأفريقية والعربية وتشجيع أكثر من 2000 أنثى على المشاركة.

ويوضح الرسم البياني الآتي عدد المشاركات في مسابقة Girls Code في دولة المغرب لعام 2020:

المسابقة البرمجية للإناث

نتيجة النجاح المذهل الذي تحقق في المغرب لمدة خمس سنوات متتالية، والجهود المميزة التي بذلتها ACPC خلال السنوات لتشجيع الإناث على المشاركة لتصل إلى 25٪ من مجمل عدد المشاركين في 2019، سيتم تنظيم GirlsACPC بنفس الروح وتحت إشراف فريق عمل الـ ACPC .

وهي المسابقة البرمجية الأولى على مستوى إفريقيا والوطن العربي الخاصة بالإناث عبر الإنترنت لعام 2020 وتستهدف على الأقل مشاركة 2000 أنثى وستحصل الفائزات على تدريب مدفوع عالي المستوى.

وستكون من الإناث إلى الإناث أي فريق عمل المسابقة التطوعي جميعهن من إناث فريق عمل  ACPC اللواتي يمتلكن المهارات والخبرة الكافية للعمل على إنجاح المسابقة للإناث المشاركات كمتسابقات.

آلية وشروط المشاركة في المسابقة الإفريقية والعربية للبرمجة لطلاب الجامعات الخاصة بالإناث

تعمل المسابقة على تمرين عقول الفتيات على التحدي بعالم البرمجة ومعرفة الخوارزميات واكتساب مهارات البرمجة التنافسية لحل المشكلات من أجل الحصول على مستويات عالية الكفاءة لكل من يسعى وراء التميز لحل المشكلات الحديثة.

GirlsACPC تستهدف مشاركة أكبر عدد من المتسابقات من مختلف أنحاء إفريقيا والوطن العربي عبر الانترنت للتنافس على حل 8 أو أكثر من مشاكل العالم الحقيقي المعقدة عبر أجهزتهم الخاصة، يتنافسن على مدار 5 ساعات في تحدي من المنطق والاستراتيجية والحلول الفكرية.

و على المتسابقات أن يكنّ قادرات على تصنيف صعوبة المشكلات واستنتاج المتطلبات واختبار الحلول البرمجية المبدئية لحل المشكلات، ومن ثم وسيتم فحص الحلول بشكل دقيق من قبل لجنة التحكيم.

علماً أن الحلول ستكون على شكل برنامج مكتوب بإحدى لغات البرمجة التالية: C أو ++C  أو JAVA. ويتم تشغيل الحلول المرسلة وفقاً لبيانات اختبار سرية ويتم مقارنة مخرجاتها بنتائج برنامج لجنة التحكيم. 

المسائل أو المشاكل التي يجب حلها بعضها يتطلب الدقة في الحل فقط، والبعض يتطلب معرفة وفهم الخوارزميات المتقدمة، بينما البعض الآخر يصعب حلها و تصنف من أصعب المشكلات عالمياً.

تعطي لجنة التحكيم معلومات عن المشكلات فقط وليس معلومات عن المتطلبات و أمثلة عن حالات اختبار الحل دون إمكانية الوصول إلى حالات الاختبار الكاملة ومعايير القبول. وتفوز المشاركات اللواتي يستطعن حل أكبر عدد ممكن من المشاكل بأقل عدد من المحاولات وأقل وقت تراكمي.

المشاركة للإناث فقط وسيكون هنالك نوعين من المشاركة :

  • مشاركة رسمية: لطالبات الجامعة (الدبلوم، البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) وجامعتهم موجودة في دول ACPC 
  • مشاركة غير رسمية: لطالبات المدرسة و الخريجات والموظفات (غير مسجلات في جامعة) وطالبات الجامعات الموجودون بدول خارج ACPC.

ويتم المشاركة من خلال تعبئة الاستمارة الالكترونية. قبل حلول تاريخ 5-7-2020

من هنّ فريق العمل GirlsACPC

فريق عمل ACPC من الإناث اللواتي يمتلكن خبرات سابقة في ACPC و ICPC 

من التنظيم والمكتب التنفيذي -الفريق الإعلامي- الفريق التقني – فريق الحكام-المدربات

يعملن بكل حماس وإصرار لإنجاح المسابقة وترك بصمة أنثوية خاصة في هذا التحدي.

وبدعم كلٍ من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحريAAST و شركة ” أنديور “   Endure Capital  المسابقة ستكون فرصة مميزة لكل أنثى تسعى لخوض تحدي في مجال البرمجة التنافسية وتتطلع للحصول على تدريب وتوجيه فالعديد من المدربات خريجات سابقات من ACPC أو ICPC مما يدل على الروح العظيمة لنقل المعرفة وتقاسمها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات. 

“المعرفة في هذا المجتمع لا تتوقف أبداً عند شخص واحد، وتنتشر تلقائياً في كل مكان” 

بانتظار أكبر مسابقة برمجية للإناث في أفريقيا والعالم العربي في 11 تموز 2020 تحت إشراف دقيق وإدارة من فريق عمل إناث ACPC.

المكتب التنفيذي لـ GirlsACPC

                                                                                                                       م.بيان مندو

0

شاركنا رأيك حول "المسابقة الإفريقية والعربية للبرمجة لطلاب الجامعات الخاصة بالإناث"