0

أطلقت شركة مايكروسوفت Microsoft في 18 من شهر مايو الفائت تحديثًا جديدًا لنظام تشغيلها Windows 10، التحديث صاحب الرمز 21H1 يعد تحديثًا سريعًا وصغيرًا يركّز على إضافه بعض التحسينات على نظام التشغيل.

منذ إطلاق مايكروسوفت نظام ويندوز 10 في عام 2015 فإنها تقوم بإصدار تحديثان أساسيان كل عام برفقة مجموعة من المميّزات الجديدة، ولكن في السنوات الأخيرة ابتعدت مايكروسوفت عن هذا المنهج وأصبحت تصدر تحديثًا هَامّاً كل ستة أشهر متبوعًا بتحديث أصغر مع إصلاحات للأخطاء والأمان.

أصدرت مايكروسوفت في عام 2020 تحديث أساسي لشهر مايو 2020 تحت اسم (20H1) وتبعه تحديث أصغر لشهر أكتوبر 2020 تحت اسم (20H2) لذا فمن المتوقع أن تصدر تحديثًا أكبر بمميزات جديدة لويندوز 10 في أواخر عام 2021 ومن المرجّح أن يكون تحت اسم 21H2 والذي قد يُسَمّى تحديث أكتوبر 2021.

تحديثات صغيرة لإصلاح الأخطاء بشكل أسرع

تعتمد مايكروسوفت بشكل أساسي على التحديثات الصغيرة السريعة بهدف إصلاح الثغرات الأمنية في نظام ويندوز بشكل فوري وتحسين الأداء بدلًا من الانتظار حتى تنتهي من إنجاز التحديثات الأساسية كبيرة الحجم.

ما الجديد في تحديث 21H1؟

كما يشرح جون كيبل نائب رئيس إدارة البرامج في شركة مايكروسوفت:

“سيحتوي التحديث 21H1 من ويندوز 10 على مجموعة محدّدة من الإضافات التي تعمل على تحسين القدرة على الوصول عن بُعد remote access وتحسين نظام الأمان security”

النقاط الأساسية الخاصّة بتحديث 21H1

1- تحسين برنامج الحماية الخاص بويندوز (WDAG)

أضافت مايكروسوفت ميّزة جديدة لبرنامج الحماية الخاص بأنظمتها Microsoft Defender Application Guard وهي ميّزة تتيح لحسابات المسؤولين administrators على النظام تشغيل التطبيقات التي تريد اختبارها داخل بيئة افتراضية معزولة للأمان بحيث لا يمكن للبرامج الضارة الخروج من وضع الحماية وإصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

اقرأ أيضًا: لا تقترب كثيرًا ولا تبتعد أيضًا… كيف تؤثر منصّات التواصل الاجتماعي على السلوك البشري؟

2- إضافة دعم أكثر لكاميرا تقنية Windows Hello

إذا كنت تستخدم تقنية Windows Hello وتمتلك جهاز حاسب  محمول مزوّد بكاميرا ولكنّك اخترت شراء كاميرا ويب Windows Hello خارجية متطوّرة فيمكنك استخدامها بدلًا من ذلك، سيقوم ويندوز الآن بإعطاء الأولوية للكاميرا الأفضل بشكل افتراضي دون الحاجة لتغيير ذلك بشكل يدوي.

ما هي تقنية Windows Hello؟

WindowsHello

Windows Hello باختصار هي تقنية بايومترية تمنح المستخدمين طريقة بديلة وأكثر أمانًا من كلمات المرور لتسجيل الدخول إلى أجهزتهم وتطبيقاتهم باستخدام بصمة الإصبع أو مسح قزحية العين أو التعرّف على الوجه.

3- تحسين WMI Group Policy

قامت مايكروسوفت بتحسين Windows Management Instrumentation (WMI) وجعلتها تعمل بشكل أسرع لدعم سيناريوهات مختلفة للعمل عن بُعد.

بالإضافة إلى ما سبق فإن التحديث أيضا سيحمل بعض التعديلات على مساعد نظام Windows الذكي Cortana وتحسين تجربة البحث في نظام التشغيل، وإصلاح أداء النسخ Robocopy عند نسخ ملفات يزيد حجمها عن 400 ميغابايت.

كيف تحصل على التحديث؟

سيصل التحديث تلقائيًا إلى جميع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 10، ربما عليك الانتظار قليلًا حتى تحصل علي التحديث، ولكن حتى تتحقّق من حصولك على التحديث فما عليك إلا اتباع المسار التالي على نظام تشغيل الويندوز 10.

Settings > Update & Security > Windows Update.

21h1-how-to-get-it

ومن ثم اضغط على Check for Updates   

أمّا في حال كنت تريد تنزيل التحديث فورًا دون انتظار فما عليك إلّا الذهاب إلى هذا الرابط والضغط على Update أو تحديث.

ماذا عن التحديث الأكبر الذي سيصل في الرابع والعشرين من يونيو القادم؟

التحديث القادم صاحب الاسم الرمزي Sun Valley – 21H2 هو أول تحديث كبير سيصل إلى أنظمة ويندوز 10 لهذا العام، وتعتبره مايكروسوفت أكبر وأعظم تحديث لنظامها منذ إطلاقه.

لم تكشف مايكروسوفت الكثير حيال هذا التحديث، ولكن انتشرت تسريبات كثيرة حول الأشياء التي تعمل عليها الشركة فدعونا نلقي نظرة على بعض الميّزات التي تعمل عليها الشركة.

1- الطقس والأخبار على شريط المهام Task Bar

windows-10-news-interests

ستقوم مايكروسوفت بإضافة حالة الطقس والاهتمامات علي شريط Task Bar،حيث يمكنك رؤية عناوين الأخبار بمجرّد النقر على هذا الشريط ولا يتوقّف الأمر على عناوين الأخبار وإنّما يمكنك رؤية تحديثات الأسواق والنتائج الرياضية وغيرها من المعلومات ويمكنك أيضًا رؤية توقعات وخرائط الطقس بالتفصيل، وستقوم الشركة بتوفير إمكانية التخصيص حيث يمكنك تحديد مصادر هذه المعلومات التي ستراها هنا بحسب تفضيلاتك ويمكنك إخفاء هذه الإضافة بالطبع من شريط المهام إذا كنت لا تريد رؤيتها.

اقرأ أيضًا: مع تكرار الهجمات بين الدول العظمى.. ما الذي يجعل «الأمن القومي السيبراني» مشكلة يجب التوقف عندها؟

2- سهولة ومرونة أكبر في التحكم بكروت الشاشة المثبتة

default-gpu-choice

إذا كنت تملك اكثر من بطاقة رسومية GPU مُثَبّتة على الجهاز فإن صفحة إعدادات الجرافيك Graphics Settings في إعدادات النظام Settings app ستوفر مزيدًا من الخيارات بهدف التحكّم بهذه البطاقات بطريقة أفضل، على سبيل المثال سيصبح بإمكانك تحديد البطاقة الرسومية الافتراضية، ويمكنك أيضًا تحديد البطاقة الرسومية المُستَخدمة عند تشغيل تطبيق محدّد.

3- تعديلات المنطقة الزمنية التلقائية

إذا كنت مسافرًا إلى إحدى البلدان سيرسل لك ويندوز الآن إشعارًا عندما يغير المنطقة الزمنية لجهازك بشكل تلقائي، أمّا في حال اعتقد نظام التشغيل بأنّك قد قمت بتغيير المكان الجغرافي ولكنّه غير متأكد حيال ذلك سترى إشعارًا يسألك عمّا إذا كنت تريد تغيير منطقتك الزمنية.

4- تكامل ملفات لينكس Linux في متصفح ملفات الويندوز File Explorer

win10-linux

ستقوم مايكروسوفت بإضافة تكامل لملفات نظام لينكس Linux على متصفّح ملفات ويندوز windows File Explorer، إذا كنت من مستخدمي (WSL) Windows Subsystem for Linux، فسترى علامة Linux في الشريط الجانبي لمتصفح ملفات ويندوز File Explorer حينها يمكن الوصول إلى ملفات لينكس في واجهة رسومية رائعة.

يعد (WSL) Windows Subsystem for Linux نظام فرعي لتشغيل لينكس داخل ويندوز 10، حيث يمنحك ميّزة إنشاء بيئة خفيفة لتثبيت وتشغيل توزيعات لينكس (مثل OpenSuse و Ubuntu وغيرها) دون الحاجة الي إعداد بيئة افتراضية Virtualization أو العمل على كمبيوتر آخر مختلف.

wsl

لن ترى واجهة جرافيك متميزة شبيهة بتلك المتاحة على نظام Windows ولكن بهذه الطريقة سيحصل المطوّرين على حل سريع لاستخدام قائمة طويلة من خدمات وأدوات الأوامر مثل (tmux و andemacs و Apache و MySQL)، وغيرها من الأدوات الأخرى.

5- Cortana أكثر ذكاءً

cortana

يمكن أن تساعدك Cortana بشكل أفضل في البحث عن ملفاتك وفتحها، حيث من المتوقّع أن توفّر الشركة بعض الميّزات عند البحث عن الملفات سواء باسم المؤلف أو الملف أو حتى نوع الملف أو مجرد العثور على الملفات التي كنت تقوم بتحريرها مؤخرًا، وتقول مايكروسوفت بأنّها ستتيح إمكانية تجربة استعلامات مثل “مرحبًا يا Cortana، افتح لي مجموعة ملفات التسويق”، أو “مرحبًا يا Cortana، ابحث عن ملفات PDF الأخيرة الخاصة بي”، أو “مرحبًا Cortana، ابحث لي عن ملف Excel الخاص بالميزانية المرسل من أحمد الأسبوع الفائت”

اقرأ أيضًا: لا تتجرأ الشركات على صناعته.. الهاتف الذكي المثالي حلم قد يصبح حقيقة!

6- مراقبة سلامة Hard Disk

storage-device-failure

ميزة أخرى سيحتويها ويندوز 10 وهي مراقبة صحة وحالة وسائط التخزين أي أنّ نظام التشغيل سيقوم بتنبيهك في حال كان القرص الصلب الخاص بك مُعَرضًا للخطر، وإضافةً إلى ذلك في حال كان القرص الصلب الخاص بك سيتوقّف تمامًا عن العمل سيمنحك النظام بعض الوقت لإجراء نسخ احتياطي للملفّات الأساسية.

7- عرض التحديثات الجديدة

win10-new-update-experience

يعد هذا تحسنًا كبيرًا بالنسبة للمستخدمين حيث يقوم معظم المستخدمين بإطفاء الحاسب وانتظار التحديث ولكن بعد الانتهاء من تثبيت التحديثات لا نعلم ماذا حدث تمامًا، لذا من المتوقّع أن يتغيّر ذلك قريبًا حيث سيخبرك نظام التشغيل بالأشياء التي تغيّرت بعد إجراء التحديث.

كانت هذه مجموعة من التحديثات التي تعمل عليها مايكروسوفت لإطلاقها مع التحديث القادم 21H2 إضافةً إلى وجود تحديثات لا تزال طي الكتمان.

0

شاركنا رأيك حول "تحديث 21H1 من Windows 10 لا يكفي.. الخوف والشغف ولحظات قليلة تفصلنا عن التحديث المذهل 21H2"