دليلك الشامل لاستخدام زووم.. البرنامج الصاعد للتواصل مع زملاء العمل والعائلة والأصدقاء

0

تم تصميم تطبيق Zoom حصريًا لاستضافة الندوات والدورات التعليمية وإجراء التدريبات عبر الإنترنت والاجتماعات الافتراضية، ويعتبر هذا البرنامج سهل الاستخدام ومناسبًا للمؤتمرات والاجتماعات الفيديوية، كما يقدم لك مجموعة متكاملة من الخدمات والاجتماعات البسيطة عبر الإنترنت والمراسلة الجماعية وكل ذلك فقط في منصة سحابية واحدة، يعتبر zoom مفيدًا للشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسّسات التعليمية ومؤسّسات الرعاية الصحية وغيرها.

يمكنك استخدام تطبيق Zoom لاستضافة وبث الاجتماعات عبر الإنترنت والتي يمكن أن تضم ما يصل إلى 100 مشارك في الفيديو التفاعلي و 10000 من الحضور.

استخدام تطبيق Zoom هو أمر في غاية البساطة ولكن في حال كنت جديدًا على هذا التطبيق ننصحك بقراءة هذا المقال المُعَد بعناية فائقة وهدوء حول تفاصيل الاستخدام وتسجيل الحساب: كيفية استخدام زوم Zoom

ما هي ميّزات تطبيق Zoom؟

تطبيق zoom

  • التطبيق متاح مجانًا: يمكنك استخدام التطبيق مجانًا ولكن بشكل محدود وهناك بعض الميّزات الإضافية عند الحصول على النسخة المدفوعة.
  • المرونة في الاستخدام: يمكنك تشغيل التطبيق على الهواتف والحواسيب اللوحية والحواسيب أو حتى داخل المتصفّح ويعمل على جميع الأنظمة.
  • الاتصال: لا حاجة لك للوصول إلى إنترنت سريع جدًا للاتصال مع الأصدقاء حيث يمكنك استخدام تطبيق Zoom مهما كانت سرعة الإنترنت الخاصة بك.
  • الجودة: يتميّز التطبيق بجودة الصوت ويمكنك سماع أصوات المشاركين بوضوح.
  • غرف اتصال متنوّعة: هناك غرف مخصّصة للتواصل الصوتي وأخرى مخصّصة للاجتماعات المرئية.
  • العدد: يمكن استضافة حتى 100 مشارك في الجلسة الواحدة.
  • تسجيل الاجتماعات: يمكنك تسجيل الاجتماعات لحضورها لاحقًا ويتم تخزينها على الحاسب إما بصيغة صوتية فقط أو يمكنك تسجيل الاجتماع كاملًا كمقطع فيديو.
  • المراسلة: يمكنك إرسال الملفات والمعلومات والمصادر إلى باقي المشاركين أثناء انعقاد الاجتماع ويمكنك إرسال الرسائل إلى الجميع أو إلى شخص محدد.
  • مشاركة الشاشة: من الأدوات الضرورية أثناء الاجتماعات وخاصةً إن كان الهدف من الاجتماع تعليمي أو تدريبي حيث يمكنك مشاركة الشاشة مع باقي المستخدمين وإيصال أفكارك بوضوح.
  • White board: يمكنك مشاركة شاشة بيضاء تمامًا مع باقي المستخدمين والهدف من ذلك شرح مفاهيم معينة بشكل مبسّط أو إيضاح قضية ما وتعتبر هذه الأداة ضرورية أثناء شرح الدروس والمحاضرات التعليمية.
  • الجدولة: يمكنك جدولة الاجتماعات المستقبلية على تطبيق Zoom وإرسال التذكيرات إلى المشاركين في وقت مسبق.
  • الكتم: يمكنك ترك الاجتماع أو إيقاف الاتصال المرئي أو كتم الصوت لقضاء حاجة معينة دون الحاجة لإنهاء الاتصال.

اقرأ أيضًا: ما هي مساوئ zoom

ما هي أفضل الممارسات أثناء استخدام تطبيق Zoom؟

تطبيق zoom

إنشاء اجتماعات دورية 

بالنسبة للاجتماعات الأسبوعية وتسجيلات الوصول check-ins الشهرية والمكالمات الأخرى المجدولة بانتظام يتيح لك Zoom إنشاء اجتماع دوري يقدم هذا الإعداد فائدتان للمستخدم:

  1. يتيح لك قفل جميع إعدادات المكالمات التي تريد مرّةً واحدة وبنفس المكان في كل مرة يجري الاجتماع فيها.
  2. تستخدم المكالمات الدورية نفس عنوان URL للانضمام للاجتماع في كل مرة، لذلك لن تضطر أبدًا إلى إرسال عنوان جديد للحضور.

وحتى إن كنت تجري الاجتماعات مع نفس المجموعة بانتظام ولكن ليس وفقًا لجدول زمني منتظم، يمكنك تحديد خيار يسمى “لا وقت ثابت”، والذي يتيح لك استخدام نفس الإعدادات ومعرّف الاجتماع (ID) مرارًا وتكرارًا مع نفس المجموعة بغض النظر عن موعد الاجتماع معهم هذا الخيار شائع لدى المجموعات التعليمية التي تستخدم تطبيق Zoom في مجال التعلم كقاعة دراسة افتراضية.

تطبيق zoom

هناك أمر يجب أخذه بعين الاعتبار بالنسبة لأي اجتماع دوري، حيث لا يمكنك جدولة الاجتماع بمعرف الاجتماع الشخصي الخاص بك (يسمى PMI) كما أن جميع معرّفات الاجتماعات المتكررة تنتهي صلاحيتها بعد عام واحد، لذا سيتعين عليك إنشاء معرّف جديد كل سنة.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام إيمو IMO

تسجيل المكالمة كمقطع فيديو

يتيح لك Zoom تسجيل مكالمات المؤتمرات عبر الإنترنت كمقاطع فيديو وهي ميزة مفيدة لمشاركة مجريات الاجتماع مع الأشخاص الذين فاتهم ذلك أو لمراجعة ما قيل، عند التسجيل يجب عليك اختيار ما إذا كنت تريد التخزين المحلي أو السحابي، التخزين المحلي يعني أن التخزين سيتم محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو أي وحدة تخزين أخرى تستخدمها، أما السحابي أي على حساب Cloud مخصّص للأعضاء فقط يقوم Zoom بتخزين الفيديو لك في التخزين السحابي الخاص به، يوجد أنواع حسابات مختلفة تقدم كميات من التخزين المختلفة حسب الحاجة.

عند تسجيل مقطع فيديو من مكالمة جماعية يصبح لدينا فرق كبير في الجودة النهائية للفيديو وذلك لكي يتوافق التسجيل مع بعض الإعدادات المتقدمة فمثلًا عندما تكون المكالمة على نمط البث حيث يظهر المضيف فقط على الشاشة حينها يمكنك حصر تسجيل الصوت والفيديو للمضيف فقط.

المتطلبات: لتسجيل مقاطع الفيديو تحتاج إلى برنامج Zoom على المنصات التالية: macOS أو Windows أو Linux، إذا كان خيار التسجيل غير متاح تحقّق من إعداداتك في موقع التطبيق على الويب ضمن إعدادات My Meeting أو اطلب من مسؤول حسابك تمكينه، من الضروري أيضًا إن كنت تريد تسجيل الفيديو أو الصوت إبلاغ المشاركين قبل القيام بذلك.

مشاركة الشاشة وعرض التعليقات والتوضيحات مباشرةً

zoom

تسمح هذه الميزة بمشاركة الشاشة لمضيف المكالمة حيث يمكنه عرض أي شيء على شاشته إلى أي شخص آخر على المكالمة، تتيح أداة التعليقات التوضيحية لجميع المشاركين في الاجتماع رسم وتحديد كل ما يظهر على الشاشة وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا للغاية عند مناقشة المواد المرئية مثل النماذج والتصميمات الرسومية وما إلى ذلك.
لإضافة تعليق توضيحي أثناء عرض الشاشة المشتركة لشخص آخر حدد خيار “عرض\View” من أعلى نافذة تطبيق Zoom ثم اختر “تعليق/ Annotate”. يظهر شريط أدوات مع كل خيارات التعليق بما في ذلك النصوص والرسومات والأسهم وغيرها.

يمكن لمقدم العرض استخدام زر “حفظ/ save” من شريط الأدوات لالتقاط صورة كاملة مع التعليقات التوضيحية فيها على شكل لقطة شاشة، يمكنك أيضًا كمقدم للعرض تعطيل التعليقات التوضيحية للمشاركين تمامًا.

 جمع المعلومات من الحاضرين

zoom

بالإضافة إلى الحصول على ورقة الحضور، يمكنك أيضًا جمع معلومات من الحضور في الاجتماع عن أنفسهم قبل انضمامهم إلى مكالمة الاجتماع وقد ترغب في الطلب من الحاضرين تقديم الاسم الكامل لهم أو التعريف باسم الشركة، لجمع هذه المعلومات تحتاج أولًا إلى طلب التسجيل وهو خيار موجود في علامة التبويب My Meetings في تطبيق Zoom على الويب، بعد ذلك يمكنك إعداد نموذج للتسجيل ويجب على الحاضرين تعبئة هذا النموذح قبل أن يتمكّنوا من الانضمام إلى الاجتماع.
بالنسبة إلى نموذج التسجيل يوفر Zoom الحقول الأساسية مثل الاسم ومعلومات التواصل ويمكنك إضافة أسئلة أو حقول جديدة أيضًا عبر الانتقال إلى علامة التبويب المسماة أسئلة مخصصة (Custom Questions).

يمكنك إيقاف تشغيل الفيديو دائمًا

إذا لم يكن الفيديو ضروريًا أثناء الاجتماع، فإن إيقاف تشغيله يمكن أن يساعد في زيادة وضوح المكالمة يتيح لك هذا الإعداد الخاص إيقاف تشغيل الفيديو عند الدخول والاتصال بالمؤتمر أو الاجتماع ويمكنك تشغيلها لاحقًا في أي وقت وهي طريقة أخرى مفيدة لتخفيض الانقطاعات المفاجئة، ويمكنك الوصول إلى إعدادات الفيديو مباشرةً أثناء إجراء الاتصال بالنقر فوق السهم الموجود بجانب الكاميرا.

ميّزة التذكير بالاجتماع 

zoom

هذه الميزة مفيدة جدًا حيث نكون منشغلين خلال اليوم بالكثير من الأشياء ولا يخطر في بالنا التحقّق من الوقت، والتنبه لموعد الاجتماع، غالبًا ما يتم تجاهل تذكيرات التقويم على الهاتف ومنها ما يكون مزعج جدًا بحيث لا يرغب أحد باستخدامه لذلك تم وضع خاصية للتذكير بالاجتماعات ضمن تطبيق Zoom على الهاتف النقّال، يعمل تطبيق Zoom على تحسين التعاون بين أعضاء فريق العمل والعاملين عن بعد والمشاركين حيث يمكنهم الانضمام إلى الاجتماع ببساطة من أجهزتهم المحمولة أو المتصفّحات.

اقرأ ايضًا: كيف تتأكد من أن Zoom لا يقوم بتصويرك

0

شاركنا رأيك حول "دليلك الشامل لاستخدام زووم.. البرنامج الصاعد للتواصل مع زملاء العمل والعائلة والأصدقاء"