رحلة في أنظمة iOS: كيف استطاعت Apple تحديد طريقة استخدامنا لهواتفنا حتى اليوم

ios and steve jobs
ميس عدره
ميس عدره

13 د

خلال أعظم عرض تقديميّ شهدته البشرية على الإطلاق، قدّم ستيف جوبز من شركة آبل جهاز ال iPhone إلى العالم في 9 يناير 2007. لتعيد أجهزة iPhone و iPad و iPod Touch تعريف عالمٍ كامل من الحوسبة المتنقّلة. يتحرّك هذا العالم بسرعة كبيرة لدرجة أن نظام التشغيل iOS أصبح بالفعل من بين أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الأقدم، والمستمرّة بالتطوّر والتحدّث في كلّ عامّ. هذا بالتأكيد لا يعني أنّه يعاني ضعفًا أو نقصًا في الأداء، إنّما يعكس سلسلة التحسّن المستمرّ والمتواصل على مر السنين بغية الارتقاء والتميّز أكثر فأكثر.


تقنيات وتحديثات Apple لنظام iOS عرّابة لتطوّر أنظمة Android

جعلت Apple نظام iOS أحد أكثر المنصات ثراءً بالميزات والمدعومة جيدًا في السوق، فعندما تخلّصت Apple من زر الصفحة الرئيسية (Home button) تخوّف الكثير من المستخدمين بشأن كيفية استخدامهم لجهاز iPhone الخاصّ بهم، فالنقلة النوعية إلى استخدام الإيماءات استغرقت سنوات عديدة حتّى يعتاد عليها الناس، ولكن بمجرد أن اعتادوا عليها أصبحت الإيماءات سهلة الاستخدام للغاية، وانتهى الأمر بإضافتها إلى Android و Google و Samsung، حيث يمكن الآن الاختيار بين وجود أزرار رقمية أو استخدام إيماءات صغيرة على الشاشة لكنها ليست بنفس جودة إيماءات iPhone.  أُدخلت هذه الميزة في العديد من هواتف Android، وقد أصبحت أفضل عامًا بعد عام، ولكن الأمر استغرق الكثير من الوقت من Android للتنافس مع iOS في هذا النقلة النوعية.

لم يقتصر الأمر على الميزات التقنية فقد أثبتت Apple أيضًا أنّها الشركة الأولى في السوق التي تحرص على جعل تجربة التطبيقات ممتعةً، فقد طوّرت سلسلة من الرموز التعبيرية الواقعية منذ بدايتها. ومن المعروف أنّ Google تحاول دائمًا إدخال تحسينات على رموزها التعبيرية كلّ عام لجعلها متوافقة مع الرموز التعبيرية الخاصّة بـ Apple. كذلك جلبت معها ميزة فتح الأجهزة والتطبيقات باستخدام التعرف على الوجه (Face ID) بغرض المصادقة، والتي تعتبر الآن العنصر الرئيسي لأجهزة Android.


نظام iOS بوابتنا إلى عالم الهواتف الذكية


ذو صلة

وضع iPhone الإنترنت في جيب الجميع عندما كشف ستيف جوبز النقاب عن جهاز iPhone لأول مرة، بوصفه "هاتفًا نقالًا ثوريًا" مزوّدًا بشاشة iPod عريضة مع أدوات تحكم تعمل باللمس" وجهاز اتصالات إنترنت متطور، ليكون نقطة البداية لأعظم تغيير وتأثير شهده العالم. إذ شكّل قفزةً نوعية وضخمة على تاريخ Blackberries البدائي و LG Pradas. بينما كادت بعض الشركات تقترب بشكل مذهل من تصميم الهواتف الذكية الحديثة، لم يتطلّب الأمر من ستيف جوبز سوى المزيد من الدافع والطموح اللامحدود لإنشاء شيء مختلفٍ تمامًا.
ليكون iPhone أول هاتفٍ ذكيّ حقيقي. قد يشعر البعض بالقلق والتشكيك حيال صحّة هذه العبارة، مع ذلك فإنّ واجهة الجهاز المميّزة تشكل أساس جميع الهواتف الذكية الحديثة، فإن كان Android في الأصل قام بالتخلص من Blackberry، فهو اليوم يتحوّل بسرعة إلى نسخة iPhone، على الرغم من تطوّر Android بعيدًا عن iOS ، لكن نظامَيْ التشغيل يتقاربان الآن في محاولة واضحة لتقليد كلّ منهما للآخر.

فكيف وصلنا من نظام أساسي بدأ دون تطبيقات الطرف الثالث، أو تعدّد المهام، أو حتى خيارات النسخ/اللصق إلى ما هو عليه اليوم؟ كيف طوّرت Apple نظامها الأساسي للجوّال على مرّ السنين من عام 2007 حتّى عامنا الحالي. 


نظام iOS 1 


الإصدار الأوليّ: صدر في 29 يونيو عام 2007.
الإصدار النهائي: .1.1.5 تم إصداره في 15 يوليو 2008.
انتهى الدعم عنه: في عام 2010.
تمّ الإعلان عنه كأوّل نظام تشغيل محمول يعمل باللمس من شركة Apple في 9 يناير 2007، عندما قدم الرئيس التنفيذي السابق ستيف جوبز جهاز iPhone في عرض تقديميّ أطلق ثورة في عالم التكنولوجيا. لم يكن هذا الإصدار من نظام التشغيل يسمى iOS وقت إطلاقه، بل أشارت شركة Apple إليه باسم نظام التشغيل iPhone، لنلاحظ تغيير الاسم إلى iOS بالإصدار 4. اعتبر هذا الإصدار الأولي إنجازًا كبيرًا في ذلك الوقت، فقد افتقر إلى العديد من الميزات التي ستكون مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بـ iPhone في المستقبل، بما في ذلك دعم تطبيقات الطرف الثالث الحقيقية.


ميزاته


احتوى على شاشة اللمس المتعدد والبريد الصوتي المرئي وتصفح الويب عبر الهاتف المحمول على Safari وتطبيق YouTube. كما أضيف عليه تحديث جديد في شهر يناير 2008 تضمّن شاشة رئيسية قابلة للتخصيص تتيح للمستخدمين نقل التطبيقات إلى "صفحات" مخصصة على الجهاز، ومنح مستخدمي iPod Touch تطبيقات جديدة مثل البريد والخرائط والطقس والملاحظات والأسهم. كان التحديث مجانيًّا لمستخدمي iPhone، ولكن كان على مستخدمي iPod Touch دفع 19.99 دولارًا لتفعيله على أجهزتهم.


نظام iOS 2 


الإصدار الأوليّ: صدر في 11 يوليو 2008.
الإصدار النهائي: .2.2.1 تم إصداره في 27 يناير 2009.
انتهاء الدعم: عام 2011.
بعد مرور عام على تحقيق iPhone نجاحًا أكبر ممّا توقّعه أيّ شخص تقريبًا، أصدرت شركة Apple نظام التشغيل iOS 2.0 (الذي كان سُمّي فيما بعد iPhone OS 2.0) ليتزامن مع إصدار iPhone 3G.


ميزاته


إنّ التغيير الأكبر الذي تم تقديمه في هذا الإصدار هو متجر التطبيقات(App store) ودعمه لتطبيقات الطرف الثالث الحقيقية (بدلًا من تطبيقات الويب فقط). إذ توفّر حوالي 500 تطبيق في متجر التطبيقات (App store) عند إطلاقه. كما تمّت إضافة المئات من التحسينات المهمّة الأخرى. كما تضمّنت التغييرات المهمة الأخرى التي تم إدخالها في تحديثات 5 iPhone OS 2.0 خدمة دعم البث الصوتي واتجاهات النقل العام والمشي في تطبيق الخرائط Maps with GPS (كلاهما في الإصدار 2.2). كان التحديث مجانيًّا لمستخدمي iPhone و بحوالي 9.95 دولارًا لمستخدمي iPod Touch (مع تحديثات iOS 2.x مجانية لاحقًا).


نظام iOS 3


الإصدار الأولي: صدر في 17 يونيو 2009.
الإصدار النهائي: 3.2.2. تم إصداره في 11 أغسطس 2010.
انتهاء الدعم عنه: 2012.
رافق ظهور هذا الإصدار من نظام iOS لأوّل مرة في جهاز iPhone 3GS. كما هو موضح أيضًا حول هذا الإصدار من iOS هو أنه أول من دعم جهاز iPad. تم إصدار iPad الجيل الأول في عام 2010، وجاء الإصدار 3.2 من البرنامج معه. كان iOS 3 مجانيًّا لمستخدمي iPhone، ولكن لا يزال يتعيّن على مستخدمي iPod Touch دفع 9.95 دولارًا (مع تحديثات iOS 3.x مجانية لاحقة).


ميزاته


تمت إضافة ميزات عديدة مثل النسخ واللصق، ميزة البحث Spotlight، وكذلك دعم خدمة MMS (رسائل الوسائط المتعددة) في تطبيق الرسائل، والقدرة على تسجيل مقاطع الفيديو باستخدام تطبيق الكاميرا.


نظام iOS 4


الإصدار الأولي: تم إصداره في 22 حزيران (يونيو) 2010.
الإصدار النهائي: .4.3.5 تم إصداره في 25 يوليو 2011.
انتهاء الدعم: عام 2013.
تم تثبيت iOS 4 مسبقًا مع أجهزة iPhone 4 و iPad 2. تمّ تسويقه رسميًّا لأول مرة باسم "iOS"، ليحلّ محلّ الاسم المستخدم سابقًا "iPhone OS". ليبدأ العديد من جوانب نظام iOS الحديث في الظهور مع هذا الإصدار.


ميزاته


 بدأ العديد من جوانب نظام iOS الحديث في الظهور في iOS 4. ظهرت الميزات التي تُستخدم الآن على نطاق واسع لأوّل مرّة في التحديثات المختلفة لهذا الإصدار، نذكر منها ميزة FaceTime، وتعدّد المهام، و iBooks، وتنظيم التطبيقات في مجلدات، ونقطة الاتصال المحمولة Personal Hotspot ، و AirPlay، و AirPrint. لأوّل مرة مع iOS 4، لم يضطر مستخدمو iPod touch إلى الدفع مقابل الترقية. كما أصبح iPhone 4 أيضًا أوّل هاتف من Apple متمكّنًا من تقنية CDMA والتي أوصلت نظام iOS لمستخدمي شركة Verizon للخدمات والاتصالات اللاسلكية.


نظام iOS 5


الإصدار الأولي: تم إصداره في 12 أكتوبر 2011
الإصدار النهائي: 5.1.1. تم إصداره في 7 مايو 2012
انتهاء الدعم: 2014
تم إصداره مع iPhone 4S، بعد أسبوع من وفاة Steve Jobs. استجابت Apple للاتجاه المتنامي للشبكات اللاسلكية والمحوسبة في iOS 5 من خلال تقديم ميزات ومنصات أساسية جديدة.


ميزاته


إضافة خدمة iCloud، والقدرة على تنشيط iPhone لاسلكيًا (كان يتطلب في السابق اتصالًا بجهاز كمبيوتر) ، والمزامنة مع iTunes عبر Wi-Fi.
ظهر المزيد من الميزات التي أصبحت الآن أساسية في تجربة iOS نذكر منها iMessage و Notification Center.
مع iOS 5، أسقطت Apple دعم iPhone 3G ، الجيل الأول من iPad، والجيل الثاني والثالث من iPod touch.


نظام iOS 6


الإصدار الأولي: تم إصداره في 19 سبتمبر 2012.
الإصدار النهائي: 6.1.6. تم إصداره في 21 فبراير 2014.
انتهاء الدعم عنه: عام 2015.
كان الجدل أحد الموضوعات السائدة في iOS 6 بسبب كثرة المشاكل المرافقة للتحديثات المدخلة، والسبب الرئيسي وراء هذه المشكلات هو المنافسة المتزايدة لشركة Apple مع Google، التي كانت منصة هواتفها الذكية التي تعمل بنظام Android تشكل تهديدًا لجهاز iPhone. كما تضمّن التحديث الجديد طرح شركة Apple تطبيق الخرائط الخاصّ بها، والذي تم استقباله بشكل سيئ بسبب الأخطاء التقنية والاتجاهات الخاطئة.


ميزاته


قدّم هذا الإصدار للعالم ترقيةً جيدة لخدمة المساعد الصوتي Siri والتي على الرغم من تجاوزها في وقت لاحق من قبل المنافسين، لكنها شكّلت تقنية ثورية حقيقية أدّت المشكلات معها إلى تغييرات كبيرة. كما أتاح هذا الإصدار خدمات طلب النتائج الرياضية والجداول وبيانات اللاعب ومراجعات المطاعم من Yelp والحجوزات من OpenTable، بالإضافة إلى تشغيل التطبيقات مباشرةً من Siri من خلال التحدث بأسمائهم ونشر تحديثات الحالة مباشرةً على Facebook و Twitter. لكن أجهزة iPhone 3GS، iPhone 4، و iPad 2 لم تتمكّن من استخدام جميع ميزات iOS 6.


نظام iOS 7


الإصدار الأولي: تم إصداره في 18 سبتمبر 2013.
الإصدار النهائي: 7.1.2. تم إصداره في 30 يونيو 2014.
رفع الدعم عنه: في عام 2016.
على غرار iOS 6، واجه iOS 7 مقاومةً كبيرة عند صدوره، وعلى عكس سابقه فإنّ سبب التعاسة بين مستخدمي iOS 7 لم يكن أنّ التحديثات لم تنجح. بل لأنّ الأمور تغيرت. بينما كان التصميم أكثر حداثة بالفعل، لكن كان من الصعب قراءة الخطوط الصغيرة الرفيعة على بعض المستخدمين، كما تسبّبت الرسوم المتحركة المتكررة بحدوث دوار الحركة للآخرين.


ميزاته


عُرف مفتاح المظهر الجديد لنظام iOS 7 بنظام الطبقات، إذ تعمل الشاشة الرئيسية والتطبيقات على طبقة سفلية، بينما أضافت Apple الشفافية وتمويه الخلفية داخل التطبيقات لجعل عناصر معينة للواجهة تظهر وكأنها تحوم فوق عناصر أخرى. تُعد لوحة المفاتيح وشريط التنقل في الرسائل مثالًا جيّداً على خاصيّة الطبقات. كما شمل نظام التشغيل المسطّح ميزات جديدة مثل Control Center، Airdrop، تحديث تطبيق الصور، راديو iTunes، وخدمة CarPlay للتحكم بجهازك في أثناء القيادة.


نظام iOS 8


الإصدار الأولي: تم إصداره في 17 سبتمبر 2014
الإصدار النهائي: 8.4.1. تم إصداره في 13 أغسطس 2015
انتهاء الدعم: عام 2016
كان التحديث الجديد لنظام التشغيل iOS في الإصدار 8.0 أكثر اتّساقًا واستقرارًأ، حيث ركّزت Apple مرة أخرى على تقديم ميزات جديدة رئيسية.


ميزاته


من بين هذه الميزات نظام الدفع الآمن Apple Pay، ومع تحديث iOS 8.4 ، تمّت إضافة خدمة اشتراك Apple Music. استمرّت التحسينات على منصة iCloud أيضًا، مع إضافة Dropbox مثل iCloud Drive، ومكتبة صور iCloud، ومكتبة موسيقى iCloud. ولا ننسى خدمة المنازل الذكية HomeKit.


نظام iOS 9


الإصدار الأوّلي: تم إصداره في 16 سبتمبر 2015.
النسخة النهائية: .9.3.9 تم إطلاقها في 22 يوليو 2019.
انتهاء الدعم: عام 2018.
تم تصميم iOS 9 للعمل مع تقنية 3D Touch في أجهزة iPhone 6S و 6S Plus الجديد، بينما أُضيفت بعض الميزات الجديدة. كان هذا الإصدار يهدف بشكل عامّ إلى ترسيخ أساس نظام التشغيل في المستقبل، إذ تمّ تقديم تحسينات كبيرة في السرعة والاستجابة والأداء مقارنةً بالأجهزة القديمة.


ميزاته


تضمّن ميزات جديدة مثل تطبيق Notes المحدّث لدعم الرسومات التخطيطية وإضافة الصور، وتجديد تطبيق الخرائط مع تحديد اتجاهات التنقل في مدن أمريكية معيّنة، وإطلاق تطبيق News الذي حلّ مكان الصحف والمجلات وعرض الأخبار من مصادر مثل CNN و Wired و The New York Times. تمت إعادة تسمية Passbook باسم Wallet ودعم بطاقات الائتمان وبطاقات الهدايا. بالتزامن مع تقديم iPad Pro، اكتسبت عائلة iPad ميزات جديدة مثل Slide Over و Split View لتحسين أداء المهام المتعددة، أي صورة داخل صورة، لمشاهدة مقاطع الفيديو في أثناء التواجد في تطبيقات أخرى. بالإضافة إلى ميزة الوضع الليلي، ووضع توفير الطاقة.


نظام iOS 10


الإصدار الحالي: .10.3.4 تم إصداره في 22 يوليو 2019.
الإصدار الأولي: تم إصداره في 13 سبتمبر 2016.
انتهاء الدعم: في عام 2019.
على الرغم من عدم وجود ميزات مذهلة إلاّ أن التركيبة الإجماليّة المحدّثة جعلت نظام iOS 10 أكثر تماسكًا وفائدة.


ميزاته

قدّم مجموعة من التغييرات على التطبيقات المستخدمة بشكل متكرر مثل الرسائل، وتكاملًا  أفضل بين Siri و 3D Touch، والمزيد من الوصول إلى تطبيقات Apple لمطوري الطرف الثالث. سمح iOS 10 بإزالة بعض تطبيقات Apple من الشاشة الرئيسية تمامًا مثل أي تطبيق تابع لجهة خارجية. وقامت Apple بتغيير شاشة القفل لمنح المستخدمين وصولًا أسرع إلى المعلومات والبيانات دون الحاجة إلى إلغاء قفل الجهاز. كما استمرّ تطبيق الخرائط في التطوّر حيث عملت Apple على تقريبه من نظيره في Google.


نظام iOS 11


الإصدار الأولي: تم إصداره في 19 سبتمبر 2017.
الإصدار الحالي: .11.4.1 تم إطلاقه في 9 يوليو 2018.

في IOS 11، تحوّل التركيز من iPhone إلى iPad. بالطبع، يحتوي iOS 11 على الكثير من التحسينات لجهاز iPhone، لكن التركيز الرئيسي انصبّ على تحويل نماذج سلسلة iPad Pro إلى بدائل محمولة مشروعة لبعض المستخدمين.


ميزاته


تضمنت هذه التغييرات دعم السحب والإفلات الجديد، وتطبيقات تقسيم الشاشة لخلق مساحات عمل متعددة، وتطبيق متصفح الملفات، ودعم التدوين والكتابة بخطّ اليد باستخدام Apple Pencil.


نظام iOS 12



الإصدار الأولي:
صدر في 17 سبتمبر 2018.
الإصدار الحالي: .12.4.8 تم إصداره في 15 يوليو 2020.
الميزات والتحسينات الجديدة المضافة في iOS 12 ليست شاملة أو ثورية كما في بعض التحديثات السابقة لنظام التشغيل. إذ ركّز iOS 12 بشكل أكبر على إجراء تحسينات على الميزات شائعة الاستخدام، وعلى إدخال خدمات بإمكانها تحسين كيفية استخدام الزبائن لأجهزتهم.


ميزاته


جاءت بعض الميزات الرئيسية ل IOS 12 بتحسينات على خدمة Siri مثل الاختصارات، والواقع المعزز مع Arkit 2، وإعطاء المستخدمين والآباء طرقًا للمراقبة والتحكم في استخدام أجهزتهم من خلال ميزة Screen Time التي قدمت معلومات وتحليلات مفصلة حول الوقت المستغرق في استخدام التطبيقات. مع إضافة خدمة Group FaceTime التي تتيح مشاركة ما يصل إلى 32 مستخدمًا في وقت واحد عبر الفيديو أو الصوت.


نظام iOS 13


الإصدار الأولي: 13.0 تم إصداره في 19 سبتمبر 2019.
الإصدار الحالي: .13.7 ، أطلق في 1 سبتمبر 2020.
ربّما يكون أكبر تغيير تم تقديمه مع iOS 13 هو أنّ نظام التشغيل لم يعد يعمل على iPad، وذلك بسبب إصدار iPadOS (الذي يبدأ بالإصدار 13) وهو نظام تشغيل جديد مخصّص لجعل iPad جهازًا إنتاجيًا أكثر فائدة بالإضافة إلى إمكانية الاستغناء به عن الكمبيوتر المحمول.


ميزاته


يدعم iOS 13 بعض الميزات الأساسيّة، بما في ذلك تشغيل التطبيقات بشكل أسرع، وفتح الأجهزة باستخدام Face ID وإصلاح التطبيقات المثبتة مسبقًا مثل المذكرة والملاحظات و Safari والبريد. ربّما تكون الميزة الجديدة الأكثر وضوحًا هي الوضع المظلم، بالإضافة إلى خيارات الخصوصية والأمان الجديدة، وميزات الإضاءة الجديدة، مع تجديد صوت Siri وتحسينه، وإضافة ميزة التجوّل الافتراضي Look Around على تطبيق Apple Maps.


نظام iOS 14


الإصدار الحالي: .14.6 صدر في 24 مايو 2021.

الإصدار الأولي: .14.0 أطلق في 17 سبتمبر 2020.

لا يوجد تغيير كبير في التعديلات التي أُدخلت مع نظام التشغيل iOS 14. بدلًا من ذلك، فإنّ iOS 14 عبارة عن مجموعة من التغييرات الصغيرة والمتوسطة الحجم على واجهة المستخدم والميزات وسهولة الاستخدام الشاملة التي تضيفها لإجراء تجربة أفضل لاستخدام iPhone.


ميزاته


قدّم التحديث الجديد طرقًا لتخصيص شاشة iPhone الرئيسية باستخدام عناصر واجهة المستخدم ومكتبة التطبيقات لإلغاء ترتيب المجلدات عن طريق تنظيم التطبيقات في موقع مركزي. أصبحت إشعارات FaceTime والمكالمات الهاتفية الواردة وتفاعلات Siri أكثر إحكامًا، ما يسمح للمستخدمين بالبقاء داخل التطبيقات أو القيام بمهام متعددة. مكّن دعم ميزة Picture-in-Picture المستخدمين من مشاهدة مقاطع الفيديو أو استخدام FaceTime في أثناء العمل على تطبيقات أخرى.


احتوى على ميزات خصوصية محسّنة لمنع التتبّع عبر الإنترنت، تحسينات عديدة للنصوص في تطبيق iMessage بما في ذلك الردود والإشارات المترابطة. كذلك تزويد تطبيق الخرائط باتجاهات ركوب الدراجات، كما تسمح ميزة مفتاح السيارة الجديدة للمستخدمين بإلغاء تأمين أو بدء تشغيل المركبات بالتوافق مع تقنية التواصل القريب NFC.


نظام iOS 15


الإصدار الحالي: .15.0.2 تم إطلاقه في 11 أكتوبر 2021.
الإصدار الأولي: 15.0 تم إصداره في 24 سبتمبر 2021.

يشبه هذا النظام إلى حدّ كبير iOS 14، إذ يعدّ iOS 15 مجموعة من التحسينات على نظام iPhone الأساسي أكثر من كونه إصدارًا جديدًا. بشكل عام، سيقدم iOS 15 عددًا من التعديلات المهمة التي كانت Apple تعمل عليها لعدد من الإصدارات مثل زيادة الأمان والخصوصية، ومنع المزيد من تتبع الإعلانات، وتحسين Siri وتطبيق الكاميرا وغيرها الكثير من المزايا الأخرى.


ميزاته


تم تحديث تطبيق Wallet ليدعم مفاتيح المنزل وبطاقات الهوية. كما سيسمح الذكاء المحسن على الجهاز للمستخدمين بتحديد النص داخل الصور أو استخدام البحث المرئي Visual search لمعرفة المزيد عن الأخبار والأحداث والشخصيات حول العالم. ستتيح ميزة النص المباشر Live text اكتشاف النص داخل صورك وتحويله إلى نصّ يمكن نسخه ولصقه، أو إلى أرقام هواتف يمكن النقر عليها للاتصال.


تقديم iCloud+ مع ميزات جديدة بما في ذلك Hide My Email، ودعم HomeKit Secure Video الموسع، و iCloud Private Relay دون أيّ تكلفة إضافية.
سيسمح تطبيق SharePlay للأشخاص في مكالمة فيديو على FaceTime بالاستماع إلى الصوت ومشاهدة المقاطع معًا وبالتالي مشاركة الشاشات. كما ستطرح ميزة الصوت المكاني Spatial Audio كتجربة Apple للأصوات ثلاثية الأبعاد بهدف تحسين جودة الصوت على FaceTime.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة