تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بهذه الحيلة السحرية يمكن قفل أي تطبيق عبر هواتف iPhone ببصمة الوجه!

ميشيل بلاط
ميشيل بلاط

4 د

في عصرنا الحالي، يشكل مفهوم الخصوصية أحد أكثر المفاهيم أهمية، والذي يجب مراعاته عند استخدام الهواتف المحمولة، فهي تشكل عالمنا الرقمي من خلال ما تتضمنه من بيانات شخصية وكلمات مرور وأرقام البطاقات الائتمانية، وغيرها من المعلومات والتطبيقات الحساسة، والتي باتت حمايتها عبر كلمات المرور التقليدية أو بصمة الإصبع من الماضي.

وبما أننا في عصر تكنولوجي تتغير فيه الأمور بسرعة فقد علمنا بحيلة سحرية تُمكّنك من قفل أي تطبيق عبر هواتف iPhone ببصمة الوجه، مما يمنحك طبقة حماية إضافية للبيانات الحساسة. لذا استعد لقراءة مقالتنا المشوقة التي تتضمن كافة التفاصيل اللازمة لتفعيل هذه الحيلة، وزيادة أمان خصوصيتك في أجهزة iPhone اعتمادًا على تقنية بصمة الوجه.


إبهامك ووجهك جوازا سفر لعبور العالم الرقمي!

تعد كل من تقنية بصمة الإصبع Touch ID وبصمة الوجه Face ID من أفضل تقنيات تسجيل الدخول الآمن لهواتف iPhone، بحيث يمكنك من خلال هذه التقنيات فتح قفل الهواتف الذكية وتأمين معاملات Apple pay والمصادقة على التسجيل في معظم التطبيقات. تستخدم تقنية بصمة الوجه مجموعة متطورة من الحساسات والكاميرات التي تعتمد على تصوير وجه المستخدم بشكل ثلاثي الأبعاد وتحليله ثم تشفيره وحفظه داخل الجهاز.

أما تقنية بصمة الإصبع، فتعتمد على مستشعر ضوئي لالتقاط بصمة الاصبع وتحليلها. كلتا التقنيتين تعملان بشكل ممتاز وآمن، ولكن بصمة الإصبع تحتاج إلى ملامسة الإبهام للمستشعر. أما تقنية بصمة الوجه فيكفي أن يلتقط مستشعر الأشعة تحت الحمراء وجهك. باستخدام بصمة الإصبع، يمكن قفل أي تطبيق على هواتف iPhone عكس بصمة الوجه، ولكننا سنعرفك على حيلة تمكّنك من حماية البيانات والتطبيقات الحساسة لديك باستخدام كلتا البصمتين وبغض النظر عن إصدار هاتف iPhone لديك.


الحيلة سحرية بطريقة تقنية

بهذه الحيلة السحرية، يمكن قفل أي تطبيق عبر هواتف iPhone ببصمة الوجه. لا تقلق ليس الأمر بالشعوذة أو بتعديل نظام iOS، بل مجرد خدعة تقنية بسيطة تعتمد على تفعيل خاصية Automation بتطبيق Shortcuts وضبط مؤقت بتطبيق Clock.

بدايةً، افتح تطبيق Clock، وعند خانة Timer اضغط على When Timer Ends واختر Stop Playing. توجه بعدها لتطبيق Shortcuts واختر Automations واضغط على علامة + ثم Create Personal Automation، وبعدها اختر التطبيق المُراد قفله وحدد Is Open، ثم اضغط على Add Action واختر Start Timer، واضبط المؤقت لثانية واحدة مع إلغاء تفعيل خاصية Ask Before Running.


iPhone

ما الذي يحدث إذًا؟ بعد الضغط على أيقونة تطبيق iPhone الذي تهدف لقفله ببصمة الوجه، سيعمل المؤقت لمدة ثانية واحدة، وبعدها سيقفل الهاتف ويطلب منك فتحه ببصمة الوجه وبالطبع سيفتح الهاتف قبل أن تفكر حتى في كتابة كلمة المرور، مما يحافظ على خصوصية هاتفك حتى لو حصل أحدهم على هاتفك وهو مفتوح، لأن الهاتف سيُقفل في الحال بمجرد فتح التطبيقات التي قمت بتأمينها.


ليس شرطًا أن تكون الطريقة السحرية مثالية

ربما يتبادر إلى ذهنك وجود ثغرات تشوب طريقة قفل تطبيقات iPhone ببصمة الوجه ومعك حق في ذلك، فقد يسلط المتسلل الكاميرا الأمامية على وجهك دون علمك فيفتح قفل الهاتف تلقائيًا. لهذا لابد من إجراء عدة تدابير حماية لتشكيل طبقات أمان إضافية لتطبيقاتك ومعلوماتك الحساسة مثل استخدام رمز مرور قوي هو الإجراء لمنع الوصول غير المصرح به إلى تطبيقاتك، لأن كل ما تقوم طريقتنا السابقة به هو قفل الهاتف، وهو ما لا يمنع إمكانية فتحه برمز المرور، وهذه الحكمة من إنشاء رمز معقد.

ذو صلة

بالطبع ليس من الصواب تأمين هاتفك وترك حسابات تطبيقاتك نفسها سهلة الاختراق والأسوأ ترك حساب iCloud نفسه غير مؤمن، فيجب عليك تفعيل المصادقة الثنائية بحيث يطلب الحساب إدخال رمز يتم إرساله لرقم هاتفك عبر رسالة نصية أو بواسطة أحد تطبيقات المصادقة. ننصحك أيضًا بتشفير بياناتك الحساسة، حيث يعمل التشفير على ترميز جميع البيانات المطلوب حمايتها حسب نمط التشفير الذي تختاره، وسيكون لديك مفتاح لفك التشفير تستخدمه عند الحاجة للاطلاع على البيانات والذي لن تشاركه مع أحد أبدًا، وبالتالي لو تمكن المتسللون من فتح قفل هاتفك فلن يتمكنوا من الوصول إلى بياناتك.

في النهاية تذكر أنه لا يوجد إجراء أمني واحد يمكنه حماية تطبيقاتك وبياناتك، لذلك يفضل اللجوء إلى استخدام طبقات متعددة من الأمان لحماية جهازك والتطبيقات الموجودة عليه إضافة إلى استخدام التخزين السحابي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة