0

مع زيادة الوعي البرمجي لدى المبرمجين والمطورين ونظراً للمنافسة الشرسة على تطوير البرامج بكافة أنواعها ومجالاتها، ابتداءً من البرامج المكتبية والإحصائية البسيطة وانتهاءً ببرامج التصميم الهندسي والألعاب الثقيلة وعمليات التعدين، ظهرت صناعة البرمجيات المتقدمة التي تعتمد على خوارزميات شديدة التعقيد، لكي تخدم المتطلبات التصميمية للبرامج والألعاب الحديثة.

هذا التطور الكبير كان له تأثير مباشر على متطلبات السوق من العتاد الحاسوبي الصلب، والذي سيقوم بتنظيم العملية التشغيلية لهذه البرمجيات بالشكل المطلوب، حيث قامت الشركات المصنعة لهذا العتاد بتطوير منتجاتها وزيادة كفاءتها وإنتاجيتها بما يتناسب مع التطور البرمجي الحاصل.

لكن في الحقيقة الأمر لم يكن بتلك البساطة، حيث نتيجة لتطوير أجهزة العتاد الصلب (من معالجات وبطاقات رسومية ..إلخ)، ازدادت كلفة انتاجها، وبالتالي ازداد سعرها على المستهلكين، مما جعل الاهتمام بها والمحافظة عليها من الإجهاد الزائد وتأمين بيئة عمل مناسبة لها أمراً ضرورياً، لأن كلفة استبدالها أصبحت كبيرة.

وفي ذات السياق، فقد ازدادت معدلات استهلاك الطاقة لهذه المكونات نتيجة عمليات التطوير التي خضعت لها ما يتناسب مع الوظائف المطلوبة منها، وبالتالي ازدادت الأجهزة الالكترونية الموجودة بداخلها وازدادت كميات الحرارة الناتجة عنها، مما زاد في أسباب فشلها وتعطلها وخروجها عن العمل.

وكنتيجة لما سبق، يتوجه المستخدمون اليوم إلى البحث عن طرق آمنة ودقيقة لمراقبة أجهزتهم ومتابعة أدائها لحظة بلحظة من أجل الحفاظ على استخدامها ضمن حدود قدراتها المسموحة وخوفاً عليها من التلف. واستجابةً لهذا فقد قام المطورون بصناعة عدد من البرامج التي تعمل على إعداد وإظهار القيم الهامة للمستخدم (مثل درجة حرارة المعالج وتردد أنويتهُ ونسب استخدام الذواكر العشوائية ونسب صرف الطاقة لكل جهاز واستهلاك البطارية اللحظي وغيرها)، والتي يتم قراءتها من أجهزة القياس الموجودة داخل عتاد الحاسوب.

وفي هذا المقال سوف نعرض لكم واحد من عمالقة هذه البرامج وهو HWiNFO أو “معلومات العتاد الصلب HARDWARE INFO” الذي تستخدمه وكالة ناسا “NASA” الفضائية في مراقبة أجهزتها كما يستخدم من قبل شركات AMD ASUS, Intel, وعدة شركات أخرى في اختبار وتشخيص منتجاتهم.

أثبت HWiNFO جدارته وتفوقه على أمثاله في مجال الكشف عن الأجهزة والتشخيص والمراقبة، حيث يعتبر بمثابة النافذة التي تستطيع منها مراقبة حالة وصرف وأداء كل قطعة في جهازك مع إمكانية التحكم ببعض الخصائص كما سنرى.

أولاً: طريقة تحميل وتنصيب برنامج “HWiNFO”

إن برنامج HWiNFO مجاني بشكل كامل ومتوفر للتحميل بإصدارين:

  • الأول هو “HWiNFO DOS”، موجه للأنظمة القديمة التي تعمل بنظام “DOS” (لن نتطرق له في هذا المقال).
  • الثاني هو “HWiNFO” الخاص بمنصات تشغيل “Microsoft Windows” ومتوفر بنسختين 32/64 bit.

لتحميل البرنامج يمكنك زيارة صفحة التحميل في الموقع الخاص بالبرنامج وتحميل الإصدار الذي يناسبك بالضغط على زر “FREE DOWNLOAD” ليبدأ التحميل بشكل مباشر، حيث حجم ملف التحميل صغير جداً (تقريباً 9 ميغا بايت فقط للإصدار الأخير v 7.02-4430).

يتم تنصيب البرنامج بشكل اعتيادي دون أي تعقيد، لكن يجب الانتباه جيداً إلى نسخة نظام الويندوز التي سيتم التنصيب عليها، فيجب أن تكون متوافقة مع نسخة البرنامج من حيث المعمارية 32/64 bit .

ثانياً: التعرف على واجهات برنامج “HWiNFO”

عند تشغيل البرنامج تظهر النافذة الموضحة بالصورة التالية:

عند الضغط على زر “Run” بشكل مباشر تفتح لنا نافذتان رئيسيتان هما: نافذة برنامج “HWiNFO” الأساسية، ونافذة ملخص النظام “System summary” بشكل تلقائي بالإضافة إلى نافذة ثالثة صغيرة تُظهر النشاط الآني لنوى المعالج المركزي. وبإمكاننا تحديد نافذة محددة للبدء من الجزء الأيسر لنافذة التشغيل الموضحة بالصورة السابقة (بوضع إشارة صح على النافذة المراد تشغيلها).

  • نافذة ملخص النظام “System summary”

ويتم فيها عرض ملخص لمواصفات كل من:

وحدة المعالجة المركزية CPU (مثل الاسم، النوع، السرعة، المقبس، تقنية التصنيع، عدد الأنوية، ذاكرة الكاش، ..إلخ) كما هو موضح بالصورة السابقة.

بطاقات معالجة الرسومات المثبتة على الجهاز GPU (الاسم، الطراز، الحجم، المعمارية، التردد، ..إلخ). ويمكن التبديل بين البطاقات الرسومية من خلال القائمة المنسدلة أسفل شعار البطاقة الموضح في الصورة.

كما نرى أيضاً معلومات مختصرة عن اللوحة الأم “Motherboard” وذواكر التخزين “Drives” وإصدار البيوس “BIOS” والذواكر العشوائية المثبتة “Memory Modules” ونظام التشغيل “Operating System”.

  • نافذة برنامج “HWiNFO” الأساسية

هذه النافذة تقوم بتوليد باقي النوافذ من الأيقونات المثبتة أعلاها (نافذة الملخص Summary ونافذة المستشعرات Sensors التي سنتكلم عنها بعد قليل)، وفي قسمها السفلي يتم عرض معلومات مفصلة وشاملة (وليس ملخص كما في النافذة السابقة “Summary”) حول الأجهزة المثبتة على الحاسوب الخاص بك، وكما وردت مواصفاتها من الشركة الأم.

من القسم الأيسر في النافذة نستطيع الوصول إلى كافة مكونات جهاز الكمبيوتر كما هو موضح (المعالج، البطاقات الرسومية، الهاردات، الذواكر، الشاشة، السماعات، البطارية، وغيرها).

  • نافذة القراءات اللحظية للمستشعرات “Sensors”

نلاحظ من الأيقونات المثبتة في أعلى النافذة الرئيسية وجود أيقونة المستشعرات “Sensors” (موضحة في الصورة السابقة بدائرة) وعند الضغط عليها تظهر لنا نافذة جديدة تحوي على القراءات اللحظية الخاصة بكل مكون جزئي من مكونات الحاسوب (دخل، خرج، فولتية، استهلاك، درجة حرارة، تردد، نسبة استخدام، ..إلخ)، مما يجعل نافذة Sensors ذات الأهمية الأكبر بين جميع نوافذ البرنامج.

نستطيع من نافذة Sensors مراقبة أداء كل من النظام ونوى المعالج (كل نواة على حدى، وهذا ما يجعل البرنامج مميز عن غيره، حيث تعطي باقي البرامج غالباً قيمة واحدة وسطية للمعالج كَكُل دون الخوض في تفصيل كل نواة) والذواكر وأقراص التخزين الصلبة وبطاقات الرسوميات والشبكة والبطارية بشكل تفصيلي وبتحديد مباشر في القائمة للقيم العظمى والوسطى والدنيا للقراءات خلال فترة القياس.

ثالثاً: أهم ميزات برنامج “HWiNFO”

  • عرض القراءات الهامة على شريط “ابدأ” بجانب “الساعة”

يوفر برنامج “HWiNFO” إمكانية المراقبة الدائمة المباشرة أثناء العمل للقراءات الهامة التي يختارها المستخدم دون اللجوء إلى فتح نافذة البرنامج، وذلك من خلال عرضها ضمن مربع مصغّر يظهر بجانب “اللغة” و “الساعة” على شريط “ابدأ”. حيث يمكننا عرض القيم التي نريدها بهذا الشكل بطريقتين:

الأولى: من نافذة Sensors ، نحدد القيمة التي نرغب بعرضها ثم نضغط عليها بالزر الأيمن للماوس ونختار من القائمة المنبثقة (Add to tray) كما في الصورة التالية:

 

الثانية: من نافذة Sensors ، نفتح قامة (Settings) بالضغط على “الترس المعدني” بالأسفل، ثم نفتح تبويب (System tray) ثم نختار القيمة التي نريدها من قائمة المستشعرات الموجودة ضمن المستطيل بالضغط عليها لمرة واحدة بالزر الأيسر للماوس، ثم نفعل خيار (Show in tray) الموجود أسفل المستطيل ثم نضغط على “موافق”، كما هو موضح بالصورة التالية:

ملاحظات:

  1. لإظهار اسم القيمة المعروضة وباقي القراءات المتعلقة بها، يكفي تمرير مؤشر الماوس فوق القيمة في شريط “ابدأ” وسوف تظهر المعلومات تلقائياً.
  2. لإلغاء عرض القيمة من شريط “ابدأ” أو تغيير لون مربع الإظهار، يمكننا الضغط بزر الماوس الأيمن على القيمة المطلوبة واختيار “Remove” لإلغاء عرضها أو “Change Color” لتغيير لونها.
  3. يمكن إعادة ترتيب القيم في شريط “ابدأ” من خلال السحب والإفلات بالماوس لمربعات الإظهار.

لم ننته هنا ونتابع في الجزء الثاني من المقال مراجعة الميزات الأخرى مثل:

  • Show Graph
  • Logging
  • Core Distance to TjMax
  • Core Thermal Throttling
  • إعداد تقرير شامل عن مواصفات الحاسوب وحفظه في ملف خارجي

وعدد من الإضافات المميزة مثل إضافة RTSS التي تتيح للمستخدم عرض قراءات محددة  على الشاشة (حرارة المعالج وعدد الإطارات بالثانية FPS وغيرها) أثناء تشغيل الألعاب. بالإضافة إلى بعض النصائح الهامة للمبتدئين والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام البرنامج.

 

 

 

 

0

شاركنا رأيك حول "برنامج HWiNFO: تعرّف على أفضل أداة مجانية لمراقبة استهلاك موارد الحاسوب وأداءه بالتفصيل – الجزء الأول"