تعرف على أنواع معالجات الرسوميات المُستخدمة في الهواتف

أنواع معالجات الرسوميات " كروت الشاشة " المستخدمة في الهواتف المحمولة
1

عند شراء هاتف أو جهاز لوحي جديد دائما ما يهتم أغلب المشتريين بنوع المُعالج و سعة ذاكرة Ram بشكل أساسي إلى جانب المساحة التخزينية .. ولكن ماذا عن معالج الرسوميات ؟!

معالج الرسوميات أو ” كارت الشاشة ” كما نتداول اسمه شعبيًا وهو أيضًا الـ GPU اختصارًا لـ Graphics Processing Unit . هو الجزء من الهاتف المسؤول عن تشغيل الألعاب ومعالجة الصور وعرضها على شاشة الهاتف ،فإذا كنت من هواة الألعاب الحديثة فيجب عليك الإهتمام به كما تهتم بحجم الرامات فلا نفع لها إذا كان معالج الرسوميات ضعيف !، كروت الشاشة الخاصة بالهواتف دائمًا ما تكون مُدمجة مع المُعالج فكل مُصنع للمُعالجات إما أن يتعاقد مع شركة لتصنيع معالج الرسوميات الخاص به أو يصنعه بنفسه .

السؤال هنا : إذا كانت كروت الشاشة مدمجة مع المُعالجات لماذا لا يقوم الثاني بعملها ومعالجة الصور بدلًا عنها ؟

 أما عن الإجابة في أبسط صورها : تتطلب معالجة الصور عدد كبير من الانوية (Cores) وهو مالايتوافر في المُعالج والذي يتكون في الغالب من (2-8) أنوية ، أما معالج الرسوميات فمن الممكن أن يصل عدد الأنوية فيه إلى المئات وذلك للقيام بالتحكم و معالجة كل بكسل موجود في الشاشة ، ولتقريب الصورة أكثر تخيل إذا كان بروسيسور ذا 4 انوية هو المسؤول هنا سيتم التحكم في 4 بكسلات من الشاشة في المرة الواحده ! إذا لمعالجة 12 بكسل مثلا سيحتاج إلى 3 أضعاف معالج الرسوميات و الذي يستطيع معالجتها في مرة واحده .

هناك أربع معالجات رسومية هي الرائدة في الهواتف  حاليًا دعونا نتعرف عليهم  :

1-TEGRA

nvidias-new-super-chip-tegra-x1-a-giant-leap-of-technology

بالطبع الجميع يعرف أن Nvidia هي أكبر الشركات المصنعة لمعالجات الرسوميات الخاصة بالحواسيب وها هي هنا تبدع أيضًا في كروتها الخاصة بالهواتف ، كانت Tegra في البداية مصصمة لمشغلات الوسائط المتعددة حيث ظهرت لأول مرة عام 2008 في جهاز Zune HD وهو مشغل وسائط خاص بمايكروسوفت ، عدم إحتواء Zune HD على متجر للتطبيقات جعل Tegra عديم النفع لأصحاب الجهاز فلم يستافدوا منه بشيء ، أصدرت انفيديا Tagera k1 وهو من معالجات الرسوميات الأقوى في عالم الهواتف صدق أو لا قد تفوق على معالج الرسوميات المستخدم في البلاي استيشين 3 ، تابعت Nvidia نجاحها وأطلقت عام 2015 كارتها الجديد وهو Tegra X1 صاحب الـ 256 نواة والذي يقدم أداء يقدر بضعف قوة سابقه .

فإذا كنت من مُدمنين الألعاب أنصحك بإختيار إحدى الأجهزة الجديدة التي تعمل ببطاقة Tegra k1 حتى يتم إصدار أجهزة تعمل ب X1 .

فيكون ترتيب كروت Tegra من الأضعف الى الأقوى :

Tegra 2, Tegra 3, 4i Tegra, Tegra 4, Tegra K1, Tagra X1<

2ADRENO

adreno 2

إذا كانت انفيديا تملك Tegra فإن ATI كانت تملك Imageon للدخول لعالم الهواتف حتى عام 2008 حيث

استحوذت عليها شركة Qualcomm  وأصبحت تصدر مُدمجة مع معالجتها Snapdragon ، أخر ما أصدرت كوالكوم هو بروسيسور Snapdragon 820 مدمجٌ معه كارت الشاشة  Adreno 530 في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2016 .

أما عن ترتيب البطاقات هنا من الأضعف إلى الأقوى فهو كالتالي :

Adreno 200, Adreno 203, Adreno 205, Adreno 220, Adreno 225, Adreno 230, Adreno 302, Adreno305, Adreno 320, Adreno 330, Adreno 420,Adreno 430 ,Adreno 530

 3POWERVR

POWERVR

وهي كروت تابعه لشركة  Imagination Technologies والتي كانت موجهة في الأساس الى الحواسيب  ولكن لم تستطع التنافس مع Nvidia و AMD فتحولت لقطاع الهواتف ،لا تصنع الشركة هذه الكروت ولكنها تبيع تصاميمها و براءات الإختراع الخاصة بها إلى شركات مثل  Intel, NEC, BlackBerry, Renesas, Samsung لتقوم بتصنيعها وبيعها في منتجاتها ، سلسلة SGX 5 لـ POWERVR تعتبر من نخبة معالجات الرسوميات حتى وقت قريب ، حيث وُجِدت في الكثير من الهواتف منها هواتف الايفون من 3GS حتى الـ 5 ، وقد إحتوى ايفون s5 على G6430 و 6 على GX6450 أما الاخير وهو 6s فحصل على العملاق PowerVR GT7600 التابع لسلسلة 7XT  وهو أقوى معالجات الرسوميات على الساحة اليوم بعد Tagra X1 ويعتبر من الكروت الموفرة في إستهلاك طاقة البطارية بشكل جيد .

4MALI

MALI graphics by ARM

أما عن هذه المعالجات فهي متفرعة من شركة ARM ، قد تكون لم تسمع عن ARM من قبل ولكنك في الغالب تستخدم معماريتها في هاتفك الآن ، بدأت هذه البطاقات بالإنتشار من أجهزة التلفاز عالية الدقة و أجهزة Consoles وصولًا للهواتف ، وقدد حققت نجاحًا كبير هنا حيث توفر أداء ممتاز مع إستهلاك معقول للكهرباء ، أحدث كروت MALI  هو Mali-T880MP12 ذو  12 نواة وهو متوفر حاليا في معالج سامسونج Exynos 8890 .

وتستمر الشركات بالتنافس على تطوير وتصنيع هذا النوع من المعالجات وتحاول الشركات المصنعة للهواتف استخدام أحدث هذه التقنيات في أجهزتها و بكل تأكيد سيكون المستفيد الأكبر من ذلك هم المستخدمون خاصة محبي الألعاب و السرعة العالية في الأداء .

1

شاركنا رأيك حول "تعرف على أنواع معالجات الرسوميات المُستخدمة في الهواتف"

أضف تعليقًا