أفضل ستة رأسيات ونظارات الواقع الافتراضي

افضل نظارات ورأسيات الواقع الافتراضي
0

خلال السنوات الأخيرة ظهرت العديد من التقنيات التي جعلت محبي التكنولوجيا في سباق رهيب لإقتنائها و تجربتها، ومن ضمن هذه التقنيات تقنية الواقع الافتراضي – Virtual reality –  ويرمز لها إختصاراً بالحرفين  VR ، وتعريفها ببساطة هي عبارة عن تقنية محاكاة ثلاثية الأبعاد لبيئة معينة عبر الحاسوب عن طريق وسيط هو نظارات الواقع الإفتراضي.

وأقرب وأفضل الأمثلة على استخدامات هذه التقنية هي ألعاب الفيديو التفاعلية التي تُمكنك من التجوال داخل اللعبة وكأنك أحد العناصر أو الأطراف فيها مثل ألعاب إطلاق النار ، كما أن خدمة غوغل Street View هي أحد الأمثلة الحية على ذلك من خلال تجوالك داخل الصور بدرجة 360 كأنك داخل المكان بالفعل.

ولتجربة هذه التقنية أو هذه الخدمة تحتاج إلي جهاز وسيط هي النظارات المخصصة لذلك والتي شهدت تطوراً مذهلاً في السنوات الأخيرة من جميع الشركات التقنية التي تتنافس فيما بينها على إطلاق أحدث النظارات في هذا المجال وتختلف بإختلاف مواصفاتها ودقتها.

وسنستعرض أحدث النظارات التي تم إطلاقها، وتلك المنتظر إطلاقها في هذا العام 2016

Oculus Rift

oculus rift

أحد أحدث النظارات وأكثرها تطوراً  وتم الإستحواذ على الشركة المطورة لها، وحقوق تطويرها من قِبل العملاق فيسبوك، وهو جهاز موجه بشكل أساسي لعالم الألعاب مع دعمها لبعض تطبيقات مشاهدة فيديوهات الواقع الافتراضي.

ويحتوي على سماعات مدمجة وأجهزة إستشعار ويأتي أيضاً بكاميرا ملحقة لإضفاء مزيد من المعلومات لكشف الحركة، ويحتاج إلى كمبيوتر بمواصفات عالية جداً لتشغيلها وسعر الوحدة الواحدة تبلغ 500 يورو.

HTC Vive

htc vive

نظارة أخري تحاكي الواقع الإفتراضي ولكنها تختلف عن الأجهزة الأخرى بإتاحة حرية التجول في جميع أنحاء الغرفة بعكس باقي النظارات التي تسمح بحركة محدودة. يستخدم الجهاز حساسات أشعة تحت الحمراء على الجدران لرسم خريطة في الحيز المادي ودمجها في الفضاء الإفتراضي لمزيد من الحرية في التنقل في الغرفة.

ويبلغ سعرها 799 دولار في الولايات المتحدة، ويحتاج استخدامها أيضاً إلى جهاز كمبيوتر بمواصفات عالية لتشغيلها والتمتع بتجربتها بشكل كامل.

PlayStation VR

ps vr

في السابق كانت تُعرف بإسم مشروع مورفيوس ، ويأتي الجهاز ملحقاً بمنصة PS4 لذلك أُعتبر أقل تكلفة، علي الرغم من أنها تحتوي علي نفس التقنيات الموجودة في الأجهزة السابقة إلا أنها تأتي بحجم شاشة أصغر من باقي الأجهزة.

ويأتي مدمجاً بكاميرا لتسهيل حركة الرأس أثناء اللعب، وبالإمكان دمجه مع أي من منصات PS الأخرى، وتأتي بتشكيلة كاملة من المحتوى من ضمنها 50 لعبة كاملة تدعم هذه التقنية ومن المقرر إطلاقها بشكل كامل في أكتوبر المقبل من هذا العام بسعر 399 دولار للوحدة الواحدة.

Sulon Q

Sulon Q

تم الكشف عن هذه الجهاز خلال مؤتمر GDC 2016 في سان فرانسيسكو ، ومن المنتظر أن يكون من أقوى المنافسين في هذا المجال كونها تعمل على نظام Windows 10 ولا تحتاج إلي كمبيوتر بمواصفات خاصة للعمل.

كما أنها تحتوي على معالجات قوية بإستخدام تقنيات AMD لتشغيل الألعاب والتطبيقات وبدون أي أسلاك تربطها بجهاز الكمبيوتر، وبالإضافة إلى إستخدامها في الواقع الافتراضي فتتضمن هذه الرأسية عدسات مدمجة على سماعات الرأس لإستخدامها في تطبيقات الواقع المعزز كما أنها تحتوي علي ميكروفونات وحساسات تمكنها من فصل الضوضاء المحيطة بالمكان.

لم يختبر بعد على مستوى المستخدمين، ولم يُعلن حتى الأن عن موعد صدورها أو سعرها الرسمي، ولكن الأخبار غير الرسمية تتوقع إطلاقها نهاية العام الحالي 2016.

Samsung Gear VR

samsung vr

نظارة واقع افتراضي أتت خصيصاً لحاملي منتجات شركة سامسونج لأجهزة الهواتف الذكية المتطورة مثل جلاكسي S7 و جلاكسي S7 Edge، والإصدارات الأخيرة من أجهزة Note، وتعتبر من أكثر النظارات شعبية بين المستخدمين لرخص ثمنها حيث أنها تأتي بسعر 100 دولار أمريكي فقط ، ولا تحتاج إلي وحدة تحكم أو جهاز كمبيوتر متطور لإستخدامها فقط تأكد من أنك تحمل أخر نسخة من هواتف سامسونج لتستطيع إستخدامها .

Google Cardboard

phpqutgiz

 أزيح الستار عن هذا الجهاز لأول مرة في العام 2014 وهي مصنوعة بالكامل من الكرتون المقوي وقابلة للطي ، وبحسب التقارير المقدمة من غوغل فقد تم شحن أكثر من خمسة ملايين وحدة منها للمستخدمين.

وهي داعمة بشكل كامل لتطبيق غوغل Street View ومشاهدة الفيديوهات 360 درجة في موقع يوتيوب وتطبيق غوغل إيرث، كما أنها داعمة لأجهزة iOS وأندرويد التي تأتي بقياس شاشة 4 – 6 إنش.

 هل جربت استخدام أحد رأسيات الواقع الافتراضي من قبل؟ وما هو شعورك في حال تجربتك لها ؟!! شاركنا تجربتك

 

0

شاركنا رأيك حول "أفضل ستة رأسيات ونظارات الواقع الافتراضي"

أضف تعليقًا