كيفية إنشاء نقطة إتصال لا سلكية بحاسبك الشخصي بدون إستخدام برامج
0

كان وما يزال إنشاء نقطة بث لشبكة الإنترنت عبر تقنية Wi-Fi من حاسبك الشخصي أمراً يهم الجميع، فهذه الخاصية هامة وتُستخدم في العديد من الأغراض، أهمها بالطبع مُشاركة إتصال الإنترنت الخاص بك مع الأجهزة الأخرى التي تستطيع إلتقاط البث في حالة أنك مُتصل عبر سلك ولا تستطيع باقي الأجهزة الإتصال بالإنترنت. إضافة إلى الحاجة إلى مٌشاركة الملفات مع العائلة والأصدقاء عبر إتصال Wi-Fi ليكون أسرع من إستخدام الأدوات الأخرى، وبدون الحاجة إلى شراء أجهزة أخرى مُكلفة مثل ذواكر خارجية أو أقراص صلبة أو أجهزة راوتر تقوم ببث الإنترنت اللاسلكي لكافة الأجهزة.

طريقة إنشاء نقطة الإتصال كان يُستخدم لها الكثير من البرامج والتي تتطلب منك في بعض الأحيان شرائها، أو تملاً شاشة حاسوبك ومُتصفحك بالكثير من الإعلانات المُزعجة التي تكون في غنى عنها. سنقوم في هذه المقالة بشرح كيفية إنشاء نقطة الإتصال بدون إستخدام أية برامج مصنوعة بواسطة شركات مُختلفة، ولكن فقط بإستخدام مُنفذ الأوامر، نعم تلك الشاشة السوداء التي يهاب إستخدامها الكثيرين بسبب خطورة ما يُكتب بها ومدى تأثيره في النظام، ولكن لن يكون هذا هو حالنا اليوم، فسوف نقوم بشرح كيفية عمل هذا من خلال خطوات بسيطة للغاية.

الخطوة الأولى: فتح مُنفذ الأوامر كمدير

تحتاج في البداية إلى فتح نافذة مُنفذ الأوامر كمُدير، ويُمكنك عمل هذا من خلال الضغط على زر “Windows” وحرف “X” معاً، لتظهر لك خيارات جانبية قم من خلالها بإختيار “Command Prompt (Admin).

ستظهر لك حينها الشاشة السوداء مع الإشارة التي تُضيء وتخفت. وستسمح لك هذه الواجهة بإستخدام والتحكم في حاسبك الشخصي من خلال أسطر الأوامر بدون إستخدام الواجهة الرسومية.

الخطوة الثانية: تنفيذ الأوامر

كيفية إنشاء نقطة إتصال لا سلكية بحاسبك الشخصي بدون إستخدام برامج

إذا كنت تستخدم أحد الأنظمة الحديثة من ميكروسوفت، فإن مُنفذ الأوامر خاصتك يستطيع إستقبال النصوص التي يتم إدراجها فيه باستخدام خاصية اللصق أو أزرار “CTRL+V”، أما إذا كنت ممن يستخدمون نسخ XP أو 7 أو Vista، فستحتاج إلى كتابتها يدويا.

netsh wlan set hostednetwork mode=allow ssid=Arageek key=Password

netsh wlan start hostednetwork

netsh wlan show hostednetwork

يجب أن تبدو النافذة بهذا الشكل.

كيفية إنشاء نقطة إتصال لا سلكية بحاسبك الشخصي بدون إستخدام برامج

لتعرف ما تحتاج إلى كتابته بدلاً من الكلمات البرتقالية، عليك أولاً معرفة ماهية هذه المُدخلات.

  • SSID (Service Set Identifier): تستطيع من خلال هذا المُدخل أن تقوم بتسمية شبكتك. قم بإختيار أي اسم تُريد أن تستخدمه، واكتبه بعد رمز (=).
  • KEY: هي كلمة السر المُستخدمة، تستطيع من خلالها كتابة كلمة سر خاصة بشبكتك كي لا يتمكن أي أحد من الدخول إليها وإستخدامها بسهولة، عن طريق كتابتها بعد رمز (=).
  • WLAN: هي إختصار ل “Wide Local Area Network” التي ستُنشأها لتقوم بالبث؟.

الخطوة الثالثة: إتاحة المشاركة في الإنترنت من لوحة التحكم.

الآن، ما تبقى عليك هو إتاحة إستخدام الإنترنت الخاص بك من قِبل المُستخدمين من لوحة التحكم، تستطيع الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالشبكات والمُشاركة أو ما تُعرف ب “Network and Sharing Center” من خلال كتابة هذا الأمر في نافذة مُنفذ الأوامر إذا ما كان لا يزال مفتوحاً، أو القيام بفتحها بالطريقة التقليدية من خلال الدخول إلى لوحة التحكم وإختيار “Network and Sharing Center”.

ncpa.cpl

سيقوم هذا بفتح نافذة “Network and Sharing Center”.

كيفية إنشاء نقطة إتصال لا سلكية بحاسبك الشخصي بدون إستخدام برامج

قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على الشبكة التي تقوم بالإتصال بها، واختر “Properties”.

من النافذة المُنبثقة قم بإختيار “Sharing”.

كيفية إنشاء نقطة إتصال لا سلكية بحاسبك الشخصي بدون إستخدام برامج

بعد ذلك قم بتفعيل تحديد خيار “Allow other network users to connect through this computer’s Internet connection”.

إختر بعد ذلك الإتصال الذي قمت بعمله.

أخيراً، قم بإغلاق نافذة Network and Sharing Center، وأيضاً نافذة مُنفذ الأوامر.

هكذا تكون قد أتممت المهمة بنجاح، وتستطيع بعدها الإتصال بشبكة الإنترنت التي تُبث من جهازك من خلال الأجهزة الأخرى من خلال البحث عن اسمها من بين الشبكات المُتاحة وإدخال كلمة السر التي قمت بإختيارها.

توجد عدة برامج أخرى تقوم بعمل نقطة إتصال خاصة بك، وبواجهة رسومية وتمنحك خيارات أكثر، منها Connectify إلا أنني أنصح باستخدام الطريقة السابق شرحها، كي تُوفر على نفسك عناء شراء البرنامج أو البحث عن ما يُمكنك من إستخدامه بطرق غير شرعية.

0

شاركنا رأيك حول "كيفية إنشاء نقطة إتصال لاسلكية بحاسبك الشخصي بدون إستخدام برامج"