أبرز ثمانية ميزات جديدة قدمتها فيس بوك لمشتركيها خلال عام 2016

0

في الوقت الذي تتراجع فيه جميع الشبكات الإجتماعية تحقق شركة فيس بوك نجاحات كبيرة والسبب معروف للجميع فهذه الشركة لم تعتمد على النجاحات التي حققتها سابقاً بل تعمل كل يوم على تطوير تقنيات جديدة وإضافة تغييرات كبيرة حتى تستطيع مواكبة التطور التقني الكبير وكسب ثقة مستخدميها وتقديم الجديد لهم.

خلال العام 2016 قامت شركة فيس بوك بإضافة تغييرات كبيرة في شبكتها الإجتماعية قدمت من خلالها أدوات جديدة وميزات كثيرة. إليك أهم ثماني تغييرات قدمتها فيس بوك في الفترة الأخيرة.

الحصول على توصيات من الأصدقاء

get-recommendations-from-friends

من التغييرات التي أضافتها شركة فيس بوك في الفترة الأخيرة إمكانية إستخدام أصدقائك في التفاعل من خلال طلب النصائح والمقترحات منهم حول أماكن معينة مثل الذهاب للمطعم شراء تذاكر السينما أو طلب معلومات حول موضوع معين، وقالت شركة فيس بوك أنها ستتوسع قريباً في هذه الميزة بحيث تتيحها لقطاع الأعمال من خلال القدرة على حجز المواعيد والحصول على معلومات حول شركات معينة.

الميزة حالياً تجريبية وسوف تتاح قريباً للجميع من خلال صفحة خاصة بالتوصيات مع تضمين صفحات الأماكن التي يقترحها الأصدقاء.

منصة البيع والشراء Marketplace

marketplace

وهي منصة أطلقتها فيس بوك تسمع ببيع وشراء السلع والمنتجات ضمن مستخدمي الشبكة، ويمكن لمستخدمي فيس بوك الراغبين ببيع شيء ما التقاط صورة للغرض وبثها عبر هذه المنصة المتخصصة، الخدمة متاحة حالياً في الولايات المتحدة واستراليا وبريطانيا ونيوزيلندا للمستخدمين في سن الثامنة عشرة وما فوق.

بث الفيديو لأجهزة كروم كاست وApple TV

wsqtzqpzpdfnvnhsafk4h4-970-80

أتاحت فيس بوك ميزة بث الفيديو لمنصة كروم كاست و تلفاز أبل بحيث أصبحت الفيديوهات المتاحة على شبكة فيس بوك متاحة لتشغيلها على كلا المنصتين، من خلال خاصية AirPlay يمكن بث هذه الفيديوهات لتلفاز أبل، ويمكن تشغيلها على كروم كاست من خلال متصفح الويب.

حفظ مقاطع الفيديو في أندرويد

facebook-offline-video-save-796x413

أصبح بإمكان مستخدمي تطبيق فيس بوك على منصة أندرويد الإستفادة من التغييرات الجديدة في تطبيق فيس بوك حيث أتاحت الأخيرة إمكانية حفظ مقاطع الفيديو والعودة لمشاهدتها لاحقاً بدون إنترنت، كل ما عليك هو النقر على Save Video الذي سيظهر لك في القائمة المنسدلة للمنشور الذي يحتوي على فيديو.

مقاطع الفيديو المحفوظة يمكن الوصول إليها فقط عبر تطبيق فيس بوك ولكن يمكن مشاهدتها دون الحاجة لوجود إتصال بالإنترنت، كما يمكن حذفها أيضاً في أي وقت.

إطلاق مسنجر لايت

messenger-lite

كانت شركة فيس بوك قد أطلقت تطبيق Facebook Lite وهي نسخة خفيفة من تطبيقها متاح لأجهزة الأندرويد لأصحاب الأجهزة ذات الإمكانيات المحدودة، في الشهر الماضي أطلقت الشركة أيضاً تطبيق Messenger Lite كنسخة أقل حجماً من تطبيق المسنجر وهي خاصة لأصحاب الأجهزة العاملة بنظام أندرويد.

يقدم التطبيق نفس ميزات تطبيق مسنجر من حيث إمكانية إرسال الرسائل والروابط والرد على المكالمات وغيرها.

تشفير المحادثات في مسنجر

facebook-encryption

بعد أن كشف إدوارد سنودن كيف تقوم الحكومات بإنتهاك خصوصية المستخدمين قامت الكثير من الشركات بتشفير بيانات مستخدميها وحماية خصوصيتهم، وبعد أن قامت فيس بوك بتشفير محادثات واتس آب بواسطة تقنية end-to-end هاهي تقوم بإتاحة هذه الميزة في تطبيق مسنجر.

التقنية المستخدمة في تشفير محادثات مسنجر قامت بتطويرها شركة Open Whisper Systems بإستخدام بروتوكول Signal Protocol لضمان محادثات مشفرة وسرية.

تطبيق Event from Facebook

events-hero-930x627

أطلقت فيس بوك أخيراً تطبيق Event from Facebook وهو تطبيق يساعدك في العثور على المناسبات والأحداث التي يقوم بها الأصدقاء ويمكنك المشاركة فيها، ورغم أن التطبيق جديد ولكن الميزة متاحة في فيس بوك منذ وقت طويل فقبل إطلاق التطبيق كان يمكن للمستخدم العثور على المناسبات والأحداث المهمة من داخل تطبيق فيس بوك نفسه.

التطبيق يتيح خريطة تفاعلية لإكتشاف الأحداث المهمة القريبة منه، كذلك يتيح من خلال أداة بحث خاصة معرفة الأحداث والمناسبات المستقبلية.

الشبكة الإجتماعية للأعمال WorkPlace

workplace-1-796x398

وهي شبكة خاصة بقطاع الأعمال أطلقتها فيس بوك أخيراً وهي تضم حالياً ألف شركة حول العالم يتواصل موظفيها بين بعضهم البعض، الشبكة شبيهة بشبكة فيس بوك من حيث إنشاء المجموعات ومشاركة الملفات والدردشة كما تتيح الشبكة مكالمات فيديو ومكالمات صوتية جماعية.

الخدمة متاحة حالياً بـ3 دولارات شهرياً ثم سيتم إتاحتها بدولارين شهرياً عند وصول عدد مشتركي الخدمة لعشرة آلاف، أما بالنسبة للشركات الكبيرة التي تحوي أكثر من عشرة آلاف موظف فستكون الخدمة متاحة بدولار واحد شهرياً.

يا ترى ماذا لدى فيسبوك لتبهرنا به خلال العام القادم ؟ 

0

شاركنا رأيك حول "أبرز ثمانية ميزات جديدة قدمتها فيس بوك لمشتركيها خلال عام 2016"

أضف تعليقًا