ثمانية نصائح ستجعلك تبدو أفضل في صورة السيلفي
0

بما أن التقاط الصور الشخصية بتقنية صورة السيلفي أصبح هوسًا عالميًا، فمن المؤكد أن مشاكلًا مثل سوء اﻹضاءة، أو طول ذراعك غير المناسب ﻷخذ بُعدٍ كافٍ لصورة مناسبة، أو الملامح الخاصة لوجهك الني قد تظهر بشكل بارز أكثر من اللزوم عندما تكون الصورة قريبة جدًا والمشاكل الأخرى الشبيهة قد تكون مزعجة جدًا للمستخدمين عند التقاط صورهم الشخصية، وبرغم اﻹمكانيات الهائلة للهواتف الذكية إﻻ أن القليل منا مَن يستطيع تصوير نفسه بشكل احترافي، وهذا اﻷمر في الغالب غير مرتبط بقدرات الكاميرا الخاصة بهاتفك، بل هو أكثر ارتباطًا بتقنيات التصوير اﻷساسية مع بعض النصائح الخاصة بالتصوير الذاتي.

لذلك قبل أن تقرر نشر صورتك على منصات التواصل اﻻجتماعي أو ترسلها إلى سلة المهملات في حاسوبك، اقرأ هذه النصائح لتصل بصورة  السيلفي إلى مستوى جمال ملفت للإنتباه.

ابحث عن اﻹضاءة الطبيعية

اﻹضاءة الطبيعية مهمة جدًا كونها تبرز المعالم الطبيعية في الصورة بشكل ﻻ يؤثر على مكوناتها، لذلك ومتى سمحت لك الفرصة، اصنع صورك السيلفي وأنت خارج المنزل، ولكن التصوير خارج المنزل قد يتسبب بمشاكل عدة، مثل: عيون مائلة ” محدّقة  ” أو صينية، ظﻻل غامقة، هاﻻت بنية أسفل العين، والحل مع هذه المشاكل هي أن تتموضع في مكان يعطيك أفضل إضاءة، واﻷفضل أن تتصور وأشعة الشمس خلف رأسك، هذا سيوفر إضاءة مناسبة لشعرك ووجهك، وسيبدوان أكثر لمعانًا وتألّقا.

ثمانية نصائح ستجعلك تبدو أفضل في صورة السيلفي

أو يمكنك الوقوف في ظل مبنى أو شجرة، وانتبه للضوء الساطع بين فروع الشجرة، واختر مكانًا مناسبًا، بحيث تبدو اﻹضاءة أكثر وضوحًا، وسيبدو وجهك أكثر إشراقًا، أما إن كنت ﻻ تستطيع الخروج من المنزل، استفد من اﻹضاءة الداخلة إليه بواسطة النوافذ أو اﻷبواب المفتوحة، وتموضع في مقابلها للحصول على الضوء الطبيعي.

استثمر الضوء الصناعي لصالحك بصورة سليمة

إن كنت لم تجد مصدر للضوء الطبيعي، ﻻ زجاج نافذة أو باب مفتوح، أو إن كان الظﻻم قد حل بالفعل، أو إن كنت تريد التصوير داخل حجرتك، تستطيع استخدام مصادر الضوء اﻻصطناعي واستثمارها بحيث تحصل على صورة رائعة، سواء من مصادر اﻹضاءة العلوية ” في السقف أو الجدران ” أو مصادر إضاءة أرضية أو على طاولة مكتبك.

كما قلنا في الضوء الطبيعي، كن في مواجهة الضوء، وﻻ تجعل نفسك حاجزًا له، مصادر اﻹضاءة الاصطناعية تختلف درجة إضاءتها لذلك جرب أكثر من مصدر إلى أن تحصل على المصدر المناسب لبشرتك والذي يجعلها متوهجة، وثم اتخذ الوضعية التي تريدها واضغط زر التقاط الصورة.

أغلق فلاش الكاميرا

يعتبر العديد من ملتقطي صورة السيلفي أن الفﻻش هو صديقهم الوفي، وهذا اﻷمر غير دقيق، إﻻ إن كنت متعمد من التقاط الصورة باستخدام الفلاش حتى تخفي مﻻمح الخلفية، فالخلفية ستبدو سوداء من خلفك عند التقاطك صورة سيلفي ليلية، وعندما تلتقط صورة بالفلاش وتكون يدك قريبة من وجهك ستعطيك صورة مطموسة المعالم، لذلك ستحتاج ﻷخذ مسافة أبعد مما تستطيعه في صورة السيلفي لتحصل على صورة مناسبة، او يمكنك استخدام تطبيقات خاصة بذلك بحيث توفر لك إضاءة طبيعية للخلفية أيضًا.

اضبط قيمة التعرض وميزان اللون اﻷبيض

توفر بعض الهواتف إمكانية التحكم في قيمة التعرض وتوازن اللون اﻷبيض، للحصول على صورة أكثر واقعية، وذلك بالضغط داخل الشاشة وتوجيه الكاميرا مثﻻ لمنطقة غامقة، مثل قميص بلون أسود ستعمل الكاميرا بشكل تلقائي على جعل الصورة أكثر إضاءة من خلال زيادة كمية الضوء الداخل للحساس، أما إن وجهت الكاميرا على منطقة ضوء ساطع فاستعمل الكاميرا على معايرة اﻹضاءة تلقائيًا وستبدو الصورة في شاشة الكاميرا أكثر قتامة. توفر بعض التطبيقات التحكم في قيم أكثر مثل التعرض، ميزان اللون اﻷبيض، التركيز، وغيرها لصورة أكثر جودة وأكثر احترافية مثل تطبيق Camera+  و تطبيق Open Camera .

ابحث عن الزاوية المناسبة للتصوير

لن تتخيل مدى اﻻختلاف الحاصل في الصورة بمجرد تحريك رأسك قليلًا بزاوية معينة، جرب التقاط أكثر من صورة، وفي كل صورة حرك  رأسك يمينًا أو شماﻻً قليلًا، وفي الثانية حرك ذقنك ﻷسفل قليلًا، وهكذا حتى تحصل على الزواية التي تجعل من صورتك تأخذ شكلًا جذابًا، يوجد لدينا جانب أكثر جماﻻً من اﻵخر في وجوهنا، وهذا أمر معروف لدى خبراء التصوير، وﻻبد من أن نبحث عن الزاوية الخاصة بنا.

ثمانية نصائح ستجعلك تبدو أفضل في صورة السيلفي

وانتبه للزاوية العلوية المشهورة بها صورة السيلفي، الصورة التي تأتي ﻷعلى تستخدم عادة في الصور الجماعية، ﻻ تفعلها مع صورة سيلفي شخصية ” منفردًا ” بل احمل الكاميرا على نفس مستوى الوجه بيد واحدة فقط، اتخذ الزاوية المناسبة، ﻻ تنظر لشاشة الهاتف بل انظر مباشرة للعدسة.

استخدم زر التقاط الصورة بدﻻً من الضغط داخل الشاشة

زر التقاط الصورة أو زر تحرير مصراع الكاميرا ” shutter release button “، في الهواتف الحديثة يكون عبارة عن طريقتين، اﻷولى زر موجود في الهيكل المعدني أو البلاستيكي للهاتف، والثانية زر في شاشة اللمس، من المعروف أن الكاميرا اﻷمامية للهواتف أقل جودة من الكاميرا الخلفية، وتعطينا صورة غير جيدة وتبدو وكأنها قديمة الطراز، إن استخدامك لزر التقاط الصورة في شاشة اللمس سيعطيك صور أقل جودة من صورة الكاميرا اﻷمامية، لما يتسبب من اهتزاز للهاتف والعدسة، وهذا ينتج عنه صورة مطموسة المعالم.

لمستخدمي هواتف iPhone لديهم زر ثالث ﻻلتقاط الصورة، وذلك باستخدام سماعات اﻷذن، زر خفض ورفع الصوت يعتبر زر إضافي لتحرير مصراع الكاميرا مما يعطيهم صورة أكثر ثباتًا واحترافية.

ضع الكاميرا على مسافة مناسبة منك

لكل هاتف ذكي وعدسة كاميرا مواصفات صنعية، تختلف فيما بينها، ومن بين المواصفات المهم لتقنية السيلفي هي المسافة المناسبة ﻻلتقاط الصورة، فالمسافة القريبة جدًا سينتج عنها صورة غير واضحة، وعادة ﻻ تصور عن قرب يقل عن 20-25 سم من وجهك، أما إن كنت تريد استخدام صورة سيلفي لالتقاط صورة سيلفي بورترية أي لجسمك بالكامل، وليس فقط وجهك، فيلزمك بعض اﻷدوات اﻹضافية، مثﻻً عصا السيلفي، وجهاز للتحكم عن بعد في الهاتف والكاميرا، وحامل ثلاثي للكاميرا ” Tripod ” كذلك تطبيق للتصوير بعد فترة زمنية ليمكنك من اتخاذ الوضعية التي تريدها قبل الضغط على زر التقاط الصورة.

ثمانية نصائح ستجعلك تبدو أفضل في صورة السيلفي

استخدام تطبيقات معالجة الصور

غالبية المصورين يعملون على تحسين جودة صورهم باستخدام برمجيات وتطبيقات لمعالجة وتجويد الصور، وهذا ﻻ يعني أن المعالجة باستخدام البرمجيات المختلفة تدل على قلة احترافية ملتقط الصورة، ولكن عليه أﻻ يعتمد اعتمادًا كليًا على هذه البرمجيات، الصورة الجيدة تلتقطها عين المصور المحترف وليست عدسة الكاميرا، لذلك أحيانًا قد تعاني الكاميرات أو الجو المحيط من معيقات التقاط صورة جميلة، إﻻ أن المشهد الذي أمامك ﻻ يعوض، فماذا تفعل؟ قد يفوتك المشهد، أو المزاج، فكل الذي عليك فعله هو العمل على تحسين الصورة باستخدام تطبيقات خاصة وبرامج معينة، وحتى ﻻ نطيل أكثر ونتشعب في هذا الموضوع نحيلك إلى مقالة دليلك المرجعي لاحتراف التصوير من خلال الجوالات الذكية.

في الختام، نستذكر سوية، أن صورة السيلفي ﻻ تختلف عن أي نوعية من الصور، ﻻبد لملتقطها أن يلتزم بقواعد التصوير اﻷساسية، وعليه أن يبحث عن طرق لتحسين جودتها، مع أخذه بالنصائح الواردة في هذا المقال، يفترض أن ينتج لدينا صورة جميلة واحترافية، وننتظر تجاربكم قبل وبعد تطبيق النصائح في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "ثمانية نصائح ستجعلك تبدو أفضل في صورة السيلفي"