كل ما تُريد معرفته عن خدمة Samsung Pay الجديدة للدفع الإلكتروني

0

في خضم الحرب التقنية التي نعيش فيها هذه الأيام، ومن بين مجالات التنافس الكثيرة التي تُطلق فيها كل شركة من كبار الشركات أقصى ما عندها في سبيل التغلب على الشركات الأخرى والحصول على المزيد من المُستخدمين أصحاب الولاء لها، تأتي إلينا سامسونج كبيرة كهنة كوريا الجنوبية بأداة جديدة وحصرية لهواتفها وهو ما يُعد غريباً في تقنية مثل هذه هدفها الأول الانتشار بين كافة الهواتف المحمولة.

تطبيق وأداة Samsung Pay لإجراء عمليات الدفع التي قامت الشركة الكورية بإطلاقها رسمياً في الثامن والعشرين من شهر سبتمبر الماضي في الولايات المُتحدة وكوريا الجنوبية تُعد مُنافساً جديداً لمواجهة أدوات العملاقين الآخرين والمُعروفة باسم Android Pay الخاصة بشركة Google و Apple Pay الخاصة بشركة Apple. دعونا نُلقي نظرة على هذه الخاصية الجديدة وما هي فُرص طفوها على سطح هذه الخاصية التي باتت مُنتشرة حالياً ألا وهي الدفع من خلال الهاتف الذكي.

التوفر

7

كانت سامسونج قد أعلنت عن إطلاق الأداة الجديدة في جنوب كوريا في العشرين من شهر أغسطس الماضي، في حين وصلت إلى شواطيء الولايات المُتحدة في الثامن والعشرين من سبتمبر الذي تلاه. أما بالحديث عن تفعيل التطبيق في المملكة المُتحدة وإسبانيا والصين، فإن رئيس خدمة Samsung Pay السيد Injong Rhee كان قد أعلن خلال مؤتمر سامسونج الذي أُعلن فيه عن هاتفي Samsung Galaxy Note 5 و Samsung Galaxy S6 Edge+ في الثالث عشر من أغسطس الماضي، أن الشركة تُخطط لتُوسع مدى انتشار الخدمة في هذه المناطق في المُستقبل القريب، مع شركاء سيتم تحديدهم في كل دولة.

أما عن الهواتف المُتوفر بها التطبيق، وهي أكثر النقاط إثارة للجدل، فالتطبيق مُتاح حالياً وفقط من خلال هواتف سامسونج التي تم إصدارها مؤخراً وهي:

اقرأ أيضاً: اسئلة شائعة عن الدراسة في فرنسا – اسئلة واجوبة عن الدراسة في فرنسا

  • Samsung Galaxy S6
  • Samsung Galaxy S6 Edge
  • Samsung Galaxy S6 Edge+
  • Samsung Galaxy Note 5

بالإضافة إلى أخبار بتوفره على ساعة Galaxy Gear S2 والتي ستعمل من خلال تقنية NFC على عكس الهواتف وهو ما سنتحدث عنه لاحقاً، أي أن أية جهاز تم إصداره من سامسونج قبل هاتف Galaxy S6 لن يدعم هذه الخدمة.

أما عند الحديث عن الشبكات التي ستعمل عليها الخدمة في الولايات المُتحدة فهي AT&T, Sprint, T-Mobile و US Cellular. والكروت التي ستدعمها هي Visa و MasterCard المُقدمين بواسطة Bank of America و Citibank و US Bank و American Express.

أماكن استخدام الخدمة

5

تُعد اهم مُميزات خدمة Samsung Pay والتي تجعلها تتقدم خطوة عن مُنافسيها هي عدم استخدامها لنظام NFC والذي تحدثنا عنه أكثر من خلال هذا المقال: كل ما تُريد أن تعرفه عن تقنية NFC – تقرير.

حيث تستخدم سامسونج تقنية تنوي من خلالها أن تتوافق خدمتها مع كافة أجهزة الدفع وهي عبارة عن ثلاث تقنيات هم NFC والشريط المغناطيسي والمحطات القائمة على عمل رقاقة الكروت مثل (Europay, MasterCard و Visa).

وهو ما يجعلها تعمل مع أغلب الأجهزة القديمة الأكثر شيوعاً والحديثة أيضاً الأقل شيوعاً على حدٍ سواء، إلا أنها بالرغم من هذا فهي لا تعمل مع الماكينات التي تتطلب إدخال الكارت نفسه مثل ماكينات ATM أو محطات الوقود.

ومن خلال تجربة أحد المُراجعين لهذه الخدمة في مدينة سان فرانسيسكو لمدة أسبوعين، وجد أنه يتم قبولها من تقريباً جميع الأماكن. مُتضمنة أماكن كُبرى تُستخدم فيها تقنية NFC مثل Trader Joe و Walgreens أو محلات أصغر قليلاً تستخدم البطاقات المُمغنطة.

2

اقرأ أيضاً: تكاليف المعيشة في النمسا – تكاليف الدراسة في النمسا

كيفية استخدام الخدمة

بمُجرد إمتلاكك لأحد الهواتف الأربعة التي ذكرناها في الأعلى، فيُمكنك حينها تثبيت تطبيق Samsung Pay، ومن ثم تقوم بتسجيل بصمة إصبعك إذا كنت لم تُسجلها بالفعل. وستعمل الكاميرا تلقائياً لتقوم بعمل مسح لبطاقة الإئتمان الخاصة بك. عليك حينها فحص الأرقام والاسم المكتوب على البطاقة وتاريخ الإنتهاء لكي تتأكد من صحتها، ومن ثم سيقوم التطبيق بالتأكد من بطاقتك من خلال مراسلتك من خلال رسالة قصيرة أو من خلال إستقبالك لرسالة من البنك عبر البريد. ويُمكنك من خلال هذا التطبيق إضافة عشرة بطاقات.

أما عن الاستخدام ما بعد التثبيت، فإن خدمة Samsung Pay تستخدم تقنية NFC للقيام بعملية الدفع من خلال ضغطة زر.

ولكن كما ذكرنا فهي تعمل أيضاً مع كافة الأنظمة التي تتطلب استخدام بطاقات مُمغنطة والتي تُستخدم بالفعل على نطاق واسع في الولايات المُتحدة. حيث يقوم Samsung Pay باستخدام ما يُعرف ب (MST) أو النقل المغناطيسي الآمن عندما يحتاج الامر إلى تسجيل البيانات. وذلك من خلال إرسال الهاتف لإشارات مغناطيسية تُحاكي في عملها الشريط المغناطيسي الموجود في ظهر البطاقة الإئتمانية.

بعض الأسئلة الشائعة

أما الآن، فبعد أن قمنا بعرض أغلب المعلومات عن خدمة Samsung Pay، دعونا نُجيب على أكثر الأسئلة شيوعاً في عقولكم في هذه اللحظة من خلال عدة نقاط.

  • هل الخدمة آمنة؟

عند الحديث عن مدى امان Samsung Pay فإنها لن تقوم بتخزين بيانات وأرقام البطاقة الإئتمانية الخاصة بك، بل تقوم باستخدام رموز بدلاً من ذلك. وكل مرة تقوم فيها بالدفع، سيُرسل الهاتف مجموعتين من البيانات إلى جهاز الإستقبال: أولهما عبارة عن 16 رمز رقمي مرتبط ببطاقتك، وكود خاص بالإستخدام للمرة الواحدة يتم توليده من خلال مفتاح التشفير الخاص بالهاتف. إذاً دعونا نقولها ببساطة، فهي أءمن أن تجعل بطاقتك تقع في أيدي أحد الأشخاص ويقوم بأخذ كل ما فيها قبل أن تقوم بمُهاتفة البنك.

  • ماذا إذا فقدت هاتفي؟

من مزايا خدمة Samsung Pay والتي تُميزها خصيصاً عن خدمة Android Pay هو عدم إمكانية إستخدامها بدون بصمة إصبعك أو الرقم السري الخاص بك. لذا، فإذا حدث وأن فقدت هاتفك أو سُرقت، سيكون من المُستحيل استخدام النظام. طبقة أمنية أخرى يُمكنك استخدامها من سامسونج هي خدمة Find My Mobile، والتي تُمكنك من حذف كافة البيانات على هاتفك، مُتضمنة بيانات البطاقات الإئتمانية المحفوظة على تطبيق Samsung Pay، ولكن لا تنسى ان تقوم بالتسجيل هنا للاستفادة بهذه الخدمة.

  • هل يُمكن إستخدامها بدون اتصال Wi-FI أو إتصال شبكة بيانات؟

نعم، فتطبيق Samsung Pay يُمكنه العمل بدون أدنى اتصال بالإنترنت.

  • هل تقبل الخدمة المُرتجعات؟

نعم، تقبل Samsung Pay خدمة المُرتجعات بنفس طريقة الدفع، من خلال وضع هاتفك عند قارئ الكروت في البنك. ولكن؛ فلأغراض أمنية، ستحتاج إلى توفير بيانات الدفع مع آخر أربعة أرقام في بطاقتك الافتراضية التي تم إستخدامها في عملية الدفع.

كانت هذه نظرة سريعة على خدمة سامسونج الجديدة المُنافسة لخدمات Android Pay و Apple Pay، والتي قد تتفوق عليهم في بعض النقاط مثل قابلية الإستخدام من خلال مُحاكي البطاقات المُمغنطة مما يسمح لها العمل مع عدد أكبر من المتاجر وأجهزة الدفع، بالإضافة إلى نظام الأمن الخاص بها من خلال عملية ترميز الرقم الخاص بالبطاقة وخدمة Find My Mobile.

في إنتظار توفر مثل هذه الخدمات في بلادنا العربية والتي لا تُلقي لها هذه الشركات بالاً فيما يخص تقنيات الدفع حتى الآن، حتى نقوم بتجربتها بأنفسنا ونستفيد مما تُقدمه هذه الخدمات.

اقرأ أيضاً: فيزا اسبانيا – فيزا الدراسة في اسبانيا – فيزا الطالب في اسبانيا

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تُريد معرفته عن خدمة Samsung Pay الجديدة للدفع الإلكتروني"

أضف تعليقًا