أسئلة شائعة حول الدراسة في فرنسا

اسئلة شائعة عن الدراسة في فرنسا - اسئلة واجوبة عن الدراسة في فرنسا
3

إذا كنت تفكر في الدراسة في فرنسا ولديك بعض الأسئلة حول هذا الموضوع يمكنك أن تلقي نظرة على هذه القائمة التي تضم اسئلة شائعة عن الدراسة في فرنسا والتي تغطي كل ما يخص التقدّم للدراسة في الجامعات الفرنسية.

كيف يدار التعليم العالي في فرنسا؟

توجد في فرنسا 83 جامعة حكومية بالإضافة إلى 250 مؤسسة تعليمية تعرف باسم (المدارس العليا)، وتقدّم جميعها مقررات تعليمية مختلفة في مجالات واسعة من المواضيع، ويوجد في فرنسا مجموعة متميزة من مدارس الفَنّ والعمارة، بالإضافة إلى الكليات المتخصصة في مجالات الموضة والأفلام والضيافة والصحافة والفنون الأدائية والخدمة الاجتماعية.

تُنّظم الكثير من الجامعات الفرنسية ومؤسسات التعليم في مجموعات تعرف باسم PRES اختصارًا لـ (مراكز البحوث والتعليم العالي)، والتي تشكّل الجامعات والمؤسسات البحثية والمدارس المتخصصة. كما أن أعضاء هذه المراكز يتشاركون الموارد المتاحة ويتعاونون في مجالات البحوث والتعليم كطريقة أفضل من عمل كل مؤسسة بانفراد.

ما هي المدارس العليا؟

تعتبر هذه المدارس أحد أكثر عناصر التعليم العالي الفرنسي تميزًا، وهي مؤسسات نخبة تتميز بتنافس قوي على القبول، وبالتخصص في مجال واحد (كالتجارة أو الهندسة رغم أن بعضها قد يغطي أكثر من مجال)، وبسمعتها الجيدة في تعليم نسبة عالية من قادة الدولة السياسيين، والباحثين، ورجال الأعمال، وموظفي الخدمة المدنية.

ما هي الدرجات التي تقدمها الجامعات الفرنسية؟

تقدم الجامعات الفرنسية ثلاث مستويات من الدرجات الأكاديمية وهي البكالوريوس (مدة الدراسة ثلاث سنوات)، و الماجستير (مدة الدراسة سنتين)، والدكتوراه (مدة الدراسة ثلاث سنوات).

كيف يمكنني التقدم للجامعات الفرنسية؟

هناك 33 دولة يتعيّن على الطلاب المتقدمين منها التقدم باستخدام نموذج تقديم الكتروني CEF وعبر الرابط، أما الطلاب من بقية الدول عليهم التقدم مباشرة إلى المؤسسات التعليمية التي يرغبون في الانضمام إليها.

هل أحتاج إلى تأشيرة الدخول للدراسة في فرنسا؟

يحتاج الطلّاب لإصدار تأشيرة الدراسة في فرنسا بالإضافة إلى تصريح للإقامة.

هل يجب أن أكون متقنًا للفرنسية؟

بالرغم من وجود الكثير من البرامج التي تدرس بالفرنسية لمرحلة البكالوريوس هناك مجموعة كبيرة من المجالات التي تدرس بالإنجليزية لمرحلة الدراسات العليا، ويعتمد طلب إجادة إحدى اللغتين على لغة تدريس البرنامج الذي قمت باختياره.

كم تبلغ رسوم الدراسة في الجامعات الفرنسية؟

تقدّم الجامعات الفرنسية الحكومية البرامج الدراسية برسوم دراسية منخفضة جدًا لجميع الطلبة، فخلال السنة الأكاديمية 2015/2014 كان معدل الرسوم الدراسية السنوية 189.1 يورو لبرامج البكالوريوس، و261.1 يورو لبرامج الماجستير، و396.1 يورو لبرامج الدكتوراه، و615.1 يورو لبرامج الهندسة. أما في الجامعات الخاصة تعتبر الرسوم الدراسية أعلى من ذلك وتتراوح بين 3,000 إلى 10,000 يورو سنويًّا، وتصل إلى 30,000 يورو في كليات إدارة الأعمال.

كم تبلغ تكاليف المعيشة في فرنسا؟

تعتبر تكاليف المعيشة في باريس أعلى منها في أي مكان آخر في فرنسا، لذا ينصح الطلبة بتوفير مبلغ شهري قيمته 1,000 يورو إذا كانوا سيقيمون في باريس، أو 800 إذا كانوا سيقيمون خارجها.

هل أستطيع العمل في فرنسا خلال فترة الدراسة؟

يسمح للطلبة من دول منطقة الاقتصاد الأوروبي وسويسرا العمل خلال فترة دراستهم دون قيود، بينما يمكن للطلاب من الدول الأخرى العمل بعدد ساعات محدد وهو 965 ساعة سنويًّا، ويعتبر هذا الشرط أحد أجزاء التصاريح الممنوح عند الحصول على التأشيرة وتصريح الإقامة.

هل يمكنني الحصول على منحة للدراسة في فرنسا؟

يمكن أن يحصل الطلبة الدوليين المتميزين على التمويل عبر برنامج منحة ايفل للتميز، وهناك فرص تمويل أخرى متاحة للطلاب الدوليين عبر برنامج ايرسموس، بالإضافة إلى الجوائز التي تقدمها بعض الجامعات، و التمويل عبر المجالس الإقليمية بالشراكة مع الوكالات البحثية. ويمكن لطلاب الدكتوراه التقدم لما يعرف بعقد الدكتوراه الذي يؤهلهم قانونيًّا للعمل في الجامعة.

هل يمكنني الإقامة والعمل في فرنسا بعد التخرج؟

يتعين في هذه الحالة التقدم من أجل تغيير حالة الإقامة، ويتم ذلك في المحافظة المحلية عند الحصول على عرض عمل. كما يمكن للطلبة الدوليين الذين يحملون درجة الماجستير أو أعلى من ذلك الحصول على ترخيص من أجل تمديد فترة إقامتهم لمدة تصل إلى سنة، يستطيعون العمل خلال بموجب القانون الذي يسمح للطلبة بالعمل ودون الحاجة لتغيير حالة الإقامة، إلا إذا كان دخلهم سيزيد بمقدار 150% على الحد الأدنى للأجور (يبلغ 9.61 يورو للساعة – خلال سنة 2015) ويجب عليهم في هذه الحالة التقدم لتغير حالتهم إلى موظفين بدوام كلي.

نأمل أن تستفيد من أجوبة هذه الأسئلة الشائعة، ويمكنك دائماً معرفة المزيد عن طريق قراءة دليل الدراسة في فرنسا.

3

شاركنا رأيك حول "أسئلة شائعة حول الدراسة في فرنسا"