كيف تختار محرك البحث DuckDuckGo كمحرك بحث افتراضي في متصفح كروم؟!

محرك بحث DuckDuckGo افتراضي في كروم
0

بعد تغريمها ملايين الدولارات و لتجنب وصفها بالمحتكرة ها هي جوجل تتنازل – قليلًا – وتتيح للمستخدمين عدم التقيد بمحرك بحثها جوجل على المتصفح جوجل كروم كمحرك بحث افتراضي ورئيسي في هواتف وكمبيوترات المستخدمين بالسماح لمحرك البحث دوك دوك غو DuckDuckGo بالتواجد ضمن الخيارات التي يمكن للمستخدمين تعيينها كمحرك بحث افتراضي ورئيسي على جوجل كروم بعيدًا عن محرك بحث جوجل.

لماذا وفرت جوجل هذا الخيار للمستخدمين؟

محرك بحث DuckDuckGo افتراضي في كروم

محرك بحث DuckDuckGo ظهر للعلن مع منهجية واضحة للجميع وهو “الحفاظ على الخصوصية” كمعيار وهدف رئيسي ومع عدم حيادية جوجل والشبهة المستمرة في خدماتها المختلفة ودورها في جمع البيانات والمعلومات عن مستخدميها تظهر جوجل في الصورة بأنها – ديمقراطية – فيما يتعلق بخيارات المستخدمين في إختيار محرك بحثهم على الانترنت.

بالتأكيد وجه المقارنة بين DuckDuckGo ومحرك بحث جوجل ليس عادلًا ومنصفًا لأننا هنا نتحدث عن عملاق في مجال محركات البحث أثبت قوته في هذا المجال وبالتالي وصول DuckDuckGo كخيار يمكن جعله افتراضيًا على متصفح كروم يرسل رسائل عديدة للمنظمين والمشرعين بأن جوجل ترحب بالمنافسة ولا مانع لديها في ترك الأمر للمستخدمين في اختيار محرك البحث الذي يناسبهم.

أقرا أيضًا: مقارنة بين جوجل و DuckDuckGo ولماذا عليك اختيار محرك بحث الخصوصية؟

وبالنسبة لمحرك بحث DuckDuckGo فهذه فرصة له في التواجد في ملايين من هواتف المستخدمين من الذين – اقتنعوا – بأن هذا المحرك مناسب لهم في رحلة بحثهم عن المعلومات حيث يؤكد القائمون على محرك البحث بأنها لا تتعقب أي شيء يبحث عنه المستخدم أو تسمح لأي شخص آخر بتتبعه بحيث يمكنك البحث بفاعلية من هاتف اندرويد او ايفون بشكل مجهول الهوية تمامًا.

في الحقيقة يمكنك دائمًا إضافة DuckDuckGo كمحرك البحث الافتراضي في متصفح جوجل كروم باستخدام خدعة تضيفها مؤقتًا إلى قائمة الخيارات للاختيار من بينها ولكن في إصدار كروم 73 لنظامي التشغيل أندرويد وiOS أصبح الأمر رسميًا وفي العلن بعد أن وفرتها جوجل كأحد الخيارات التي توفرها مع محرك البحث Bing وYahoo وبالتالي يسهل عليك التبديل بينها وبين محركات البحث الأخرى مع الوعد بأن محرك البحث DuckDuckGo لن يخزن بياناتك أو يسجل عمليات البحث أو يحتفظ بسجلات بحثك او السماح للمعلنين بتتبعك كما تفعل باقي المحركات الأخرى.

أقرا ايضًا: DuckDuckGo محرك البحث الذي لا يتتبعك – تقرير

كيفية تعيين محرك بحث DuckDuckGo افتراضي في كروم؟

أولًا: تحديث إصدار متصفح كروم في هاتفك

قبل أن تتمكن من التبديل إلى محرك البحث DuckDuckGo تأكد من تحديث متصفح جوجل كروم لنظام التشغيل أندرويد أو iOS بحيث يتم تشغيل الإصدار 73 أو الأحدث، إذا لم يكن محدّثًا فيتعين عليك استخدام خدعة تبديل محرك البحث القديمة لذلك تابع الخطوة 2 أدناه.

ثانيًا: اختيار DuckDuckGo كمحرك البحث الخاص بك

الآن سواء كنت تعمل بنظام التشغيل اندرويد أو iOS فإن العملية متشابهة إلى حد كبير عند فتح جوجل كروم انقر فوق زر علامة القطع أو (••) الأفقي أو العمودي في شريط القائمة بعد ذلك اضغط على “الإعدادات Settings” ثم “محرك البحث Search Engine” بعد ذلك حدد “DuckDuckGo” ثم انقر فوق “تم Done” في نظام التشغيل iOS أو الزر الخلفي في نظام التشغيل أندرويد للانتهاء.

محرك بحث DuckDuckGo افتراضي في كروم

إذا كنت تعمل بنظام التشغيل أندرويد يمكنك تخصيص أذونات DuckDuckGo من خلال النقر على “الموقع والإشعارات مسموح بها Location and notifications are allowed” في “الإشعارات Notifications” هنا يمكنك تعديل جميع أنواع الإعدادات من الأصوات وكيفية ظهور التنبيهات.

في “الوصول إلى الموقع Location access” يمكنك تفعيل أو حجب قدرة DuckDuckGo على استخدام موقعك الحالي وفي “الصوت Sound” يمكنك السماح للأصوات أو منعها من العمل في DuckDuckGo.

محرك بحث DuckDuckGo افتراضي في كروم

ثالثًا: منع جوجل من حفظ نشاطك على الانترنت (اختياري)

ستظل جوجل تتعقب وتسجيل بعض الأشياء التي تقوم بها داخل محرك البحث DuckDuckGo وعلى الأخص ستحتفظ بسجل للمواقع التي تزورها وهذا بالتأكيد يهزم الغرض من استخدام محرك بحث يعتبر الخصوصية هي العامل الأول لاستخدامها ولتجنب ذلك جرّب أحد الخيارات أدناه:

الخيار الأول: تسجيل الخروج من حساب جوجل الخاص بك

قد تسمح لك DuckDuckGo بالتصفح دون الكشف عن هويتك ولكن جوجل ستظل تحصل على بعض المعلومات وأبرزها المواقع التي تزورها لذلك ستحتاج إلى تسجيل الخروج من حسابك في جوجل وللقيام بذلك انقر فوق علامة القطع الأفقية أو الرأسية (•••) في شريط القائمة وحدد “الإعدادات Settings” واختر اسمك أعلى ثم “تسجيل الخروج من جوجل Sign Out Of Google“.

محرك بحث DuckDuckGo افتراضي في كروم

الخيار الثاني: تعطيل المزامنة التلقائية في حسابك على جوجل

يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل مزامنة كروم Chrome Sync والتي تبقي جميع الأجهزة الأخرى التي تستخدم كروم محدّثة مع نشاط المتصفح لسهولة الرجوع إليها انقر فوق علامة القطع الأفقية أو الرأسية (•••) في شريط القائمة وحدد “الإعدادات Settings” واختر اسمك في الاعلى ثم “المزامنة Sync” في الأعلى وقم بتعطيل تبديل “المزامنة Sync” إذا كنت لا ترغب في تعطيله بالكامل فيمكنك على الأقل إيقاف تشغيل “مزامنة كل شيء Sync Everything” وإيقاف “السجل History” و”فتح علامات التبويب Open Tabs” وأي شيء آخر لا تريد مزامنته.

محرك بحث DuckDuckGo افتراضي في كروم

الخيار الثالث: تعطيل نشاط الويب والتطبيق لمتصفح كروم

بالنسبة لهذا الخيار الأخير يمكنك تفعيل تقييد قدرة متصفح جوجل كروم على تسجيل نشاطك على الويب ما عليك سوى فتح هذا الرابط ثم قم بإلغاء تحديد المربع الموجود بجوار “تضمين سجل كروم ونشاطه من المواقع والتطبيقات والأجهزة التي تستخدم خدمات جوجل Include Chrome history and activity from sites, apps, and devices that use Google services” وفي الصفحة التالية انقر فوق “إيقاف مؤقت Pause” لكن أولاً اقرأ المعلومات التي تقدمها جوجل للتأكد من أن هذا هو الخيار الصحيح لك.

محرك بحث DuckDuckGo افتراضي في كروم

راجع أيضًا: لعبة مومو الشريرة تحدٍ جديد يهدد حياة الأطفال!

0

شاركنا رأيك حول "كيف تختار محرك البحث DuckDuckGo كمحرك بحث افتراضي في متصفح كروم؟!"