كل شيء تريد معرفته عن مميزات و طريقة تثبيت ويندوز 10

0

عام بعد عام، وجيل بعد جيل، تأتي إلينا عملاقة البرمجيات صاحبة الحظ الأكبر من مستخدمي الحاسب الشخصي بشيء عادة ما يحوذ على إعجاب كافة مستخدمي منتجات هذه الشركة العريقة، فمنذ بدأت من تسعينيات القرن الماضي في إصدار نسخها من نظام النوافذ المعروف باسم Windows وإلى يومنا هذا، تظل هذه الشركة رمزاً وعلماً في عالم التقنية.

وها هي؛ وتحديداً اليوم، تطرق Microsoft أبوابنا، لتدخل حاملة أعجوبة العقد الأخير وآخر إصداراتها تحت مسمى ويندوز 10 وهو الذي تُنهي به Microsoft سلسلة امتدت طوال أكثر من 20 عاماً لتتجه بعد ذلك إلى تحويل أسلوب العمل من نظام إصدارات ويندوز المتعددة إلى خدمة Windows.

ويندوز 10 – والذي خالف كل التوقعات منذ يوم إعلانه الأول بأن يكون اسمه 10 بدلاً من 9 وهو الرقم التالي لإصدار ويندوز السابق الذي كان يُسمى Windows 8، وهو الأمر الذي بررته Microsoft تبريراً علمنا جميعاً اليوم أنه لم يكن مجرد كلام، حيث قالت أن هذا الإصدار يستحق اسماً أكثر تميزاً من الرقم 9 فأصبح ويندوز 10 – سيكون كما قالت مايكروسوفت عبارة عن خدمة وسيتم استقبال التحديثات باستمرار والتي قد تصل إلى الشكل بالكامل.

وهو ما لم نعهده في سابق إصدارات ويندوز حيث اعتدنا على أن تكون التحديثات في الإصدار الواحد للتحسين أو زيادة الحماية ولكي يتم تغيير الواجهة وإضافة الخصائص يتوجب الانتقال إلى إصدار آخر كالانتقال من Windows XP إلى Windows Vista على سبيل المثال، أما الآن فأصبح بالإمكان تغيير الواجهة فقط عن طريق تحديثات تُصدرها الشركة تباعاً وبهذا يكون هو آخر إصدارات Windows على الإطلاق وسيتم دعمه عكس بقية الإصدارات “مدى الحياة”.

تعددت مميزات النظام الجديد من مايكروسوفت، فهو حسب ما أعلنت الشركة حاصل دمج مميزات كل من Windows 7 وWindows 8 والآن دعونا نقوم بذكر كل ميزة وشرحها على حدة.

نظام واحد، لكافة المنصات

أعلنت Microsoft عن ويندوز 10 كنظام تشغيل ومتجر واحد لكافة المنصات المختلفة مما يعني أن الأجهزة المكتبية واللوحية والمحمولة وكذلك الهواتف النقالة بالإضافة إلى منصة الألعاب التابعة لـ Microsoft والمعروفة باسم Xbox One كلها ستعمل بنظام تشغيل واحد مناسب لكافة الأحجام ليتيح فرصاً للوصول إلى ما تحتاج من أي مكان وبأي جهاز وكذلك استخدام التطبيقات على مختلف المنصات بسهولة تامة.

قائمة ابدأ تعود من جديد

قائمة ابدأ التي افتقدناها جميعاً في إصدار ويندوز الأخير 8″” والتي نالت Microsoft بسببها ما نالت من انتقادات بسبب عدم وجودها بعدما اعتدنا عليها لأكثر من 15 عاماً، تُظهر لنا مايكروسوفت بكل وضوح اهتمامها بآراء المستخدمين وتُعيدها إلينا بشكل يجمع أفكار الماضي بجمالية الحاضر، فها هي قائمة ابدأ، وقد تزينت بواجهة Metro لتصبح واحدة من أهم مميزات النظام الجديد تقنياً وجمالياً.

Start-menu

Task View تنتقل من الأجهزة اللوحية، إلى الحاسب الشخصي

لمسة جمالية تُضيفها مايكروسوفت إلى كم الميزات الكثيرة في إصدار ويندوز 10 جاعلة النظام كبير الشبه بنظامي Android وiOS حيث أصبحت طرق الانتقال بين النوافذ المفتوحة أسرع وأسهل وأكثر وضوحاً للعين من سابقها الذي كان يعتمد على ظهور مستطيل صغير في منتصف الشاشة عند الضغط على زري Alt+tab، فالآن أصبح بإمكانك مشاهدة كل نافذة على حدة وترتيب النوافذ حسب رغبتك وتقسيم شاشتك بسهولة ليجعل العمل على النظام أكثر احترافية وراحة للعين.

Task view

أسطح مكتب متعددة، لزيادة الإنتاجية وعدد المهام المُنجزة في الوقت الواحد

أتاحت مايكروسوفت لعملائها الآن فرصة لتجربة استخدام شاشات متعددة بدون الحاجة إلى شراء أكثر من شاشة واحدة، فالآن أصبح بإمكانك عمل أكثر من سطح مكتب والتنقل بينهم بسهولة عن طريق أزرار التنقل Alt+tab، لتتمكن من العمل على أكثر من مشروعين في آن واحد دون خلطهما ببعض، وكذلك قد تفيدك في حالة كنت في محادثة مع أصدقائك وتريد مشاركة شاشتك معهم، فالآن أصبح هذا ممكناً بفضل هذه الميزة الذكية.

مستعرض الملفات مع بعض الإضافات لسرعة التنقل بين الملفات

أضافت مايكروسوفت ميزة لمستعرض الملفات File Explorer هي ميزة Quick Access والتي تُمكنك من الوصول للملفات والمجلدات المستخدمة مؤخراً وكذلك الأكثر استخداماً بسهولة، بالإضافة إلي زر Share والذي يمكنك من مشاركة ملف واحد أو أكثر بضغطة زر على مواقع المشاركة الاجتماعية أمثال Facebook وTwitter إذا كنت قد قمت بتثبيت هذه التطبيقات مسبقاً بدلاً من الحاجة إلي الدخول إلي كل تطبيق ورفع الملفات أو الصور يدوياً إليه.

share

إضافة ميزة النسخ واللصق إلي موجه الأوامر CMD

نعم، فهذه الأداة والتي لم يطرأ عليها تغيير منذ عام 1990 تم التعديل عليها بإضافة بسيطة هي السماح للمستخدم بلصق الأوامر بها بدلاً من الحاجة إلى كتابتها في كل مرة عن طريق استخدام أزرار النسخ واللصق CTRL+C وCTRL+V وهي أيضاً من المميزات التي تحسن تجربة المستخدم للنظام الجديد وتُظهر اهتمام مايكروسوفت بأدق التفاصيل التي تُزيد من الإنتاجية.

Action Center لأولئك الذين لا يفوتهم شيء

إذا كنت من مستخدمي الأجهزة اللوحية العاملة بأنظمة iOS أو Android، فحتماً قد اعتدت على شريط الإشعارات والذي يمكنك سحبه من الأعلى لمتابعة جديد التطبيقات التي قمت بتثبيتها، فالآن يأتي إلينا ويندوز 10 بهذه الخاصية حيث تستطيع متابعة كافة المستجدات عن طريق الإشارة بالفأرة في أقصي يمين الشاشة ببساطة.

Action Center

إعادة التشغيل المُجدولة

لن تعد في حاجة الآن إلي حفظ مستنداتك ومشاريعك كل خمسة دقائق خوفاً من أن يقوم النظام بإعادة تشغيل نفسه لتثبيت إحدى التحديثات، فقد أضافت مايكروسوفت الآن أداة هي   Schedule restart والتي تمكنك من تحديد الأوقات التي يتم فيها إعادة تشغيل الجهاز بدلاً من تركها في يد النظام ليختار متى يشاء، يمكنك إعداد هذه الخاصية مرة واحدة فقط بعد تنزيل التحديثات، أما إذا كنت تريد إعدادها لعدم إعادة تشغيل الجهاز نهائياً في أوقات معينة دائماً، فعليك استخدام الميزة التي تأتي مع نسخ ويندوز 10 Pro و Enterprise والتي تمُكنك من منع إعادة التشغيل نهائياً وقتما تريد.

متصفح Edge الجديد، فلنقل وداعاً لأي متصفح آخر

في طريقها لمنافسة عمالقة برامج التصفح أمثال Mozilla وGoogle، قامت مايكروسوفت أخيراً بالاستغناء عن المتصفح صاحب السمعة السيئة Internet Explorer بأخر تحت مسمي Edge Browser، بالطبع ينقصه بعض الدعم من شركات البرمجة كي تتمكن من تثبيت الإضافات عليه مثل Ad-block وغيرها، ولكنه يظل تجربة تستحق أن تخوضها، وعند صدور الإضافات له، فتأكد من أنه قد يجعلك تستغني وبكل سهولة عن المتصفحات الأخرى.

Edge browser

الآن يمكنك أن تتحدث مع حاسوبك، عبر Cortana

Cortana مساعدتك الشخصية والتي لطالما اعتدنا علي وجودها في هواتف Microsoft تظهر لنا كإحدى أهم مميزات ويندوز 10 حيث يمكنها مساعدتك في البحث عن التطبيقات والمستندات والويب بالإضافة إلى كم كبير من المعلومات فقط بأن تقول “Hey Cortana” وستجدها دوماً معك.

Settings أصبحت مناسبة للمس أكثر

آخر المميزات التي سنتحدث عنها هي قائمة الإعدادات والتي لاقت نصيبها من الواجهة المسطحة الجديدة الأكثر قابلية للمس فأصبحت أكثر جمالاً ومواكبة للعصر بشكل أكبر بالإضافة لأخذها أكثر من خاصية كانت حصرية لـ Control Panel الاعتيادية.

Settings

وهكذا نكون انتهينا من سرد أهم مميزات آخر إصدارات Microsoft وجاء الوقت لنعرف في خطوات سريعة كيفية تثبيتها بسهولة لأولئك أصحاب النسخة الرسمية من Windows سواء 7 أو 8 وأيضاً لمن لم يشتروا هذه الإصدارات مسبقاً.

طريقة تثبيت ويندوز 10

كما قد أعلنت مايكروسوفت مُسبقاً فإن ويندوز 10 سيكون متوفراً بشكل مجاني لأولئك الذين يمتلكون نسخ أصلية ورسمية من إصدارات ويندوز السابقة، فنبدأ الآن مع من يمتلكون نسخ أصلية حيث سيجدون في شريط الإشعارات شعار ويندوز 10 وعند الضغط عليه يمكنك بسهولة تثبيت الويندوز، بينما من يمتلك نسخة أصلية ولم يظهر له الشعار فعليه التأكد من تفعيله للتحديثات وتثبيت كافة التحديثات المتاحة وبالأخص التحديثات KB3035583 و KB2976978 وبهذا تحصل على نسختك مجاناً وبسهولة.

GetStartedApp

أما بالنسبة لأولئك الذين لا يمتلكون نسخة أصلية من الأنظمة السابقة فيمكنكم تحميل أداة Media Creation من مايكروسوفت، والتي تمكنك من تثبيت نسخة ويندوز 10 حتى وإن كانت نسختك مقرصنة، وكذلك تُمكنك من تحميل الإصدار على هيئة ملف ISO قابل للإقلاع.

يمكن تحميل الأداة من هنا.

MediaCreationTool

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية المقال فكان هذا ملخصاً سريعاً للإصدار الأخير من Microsoft للمميزات وطرق التحميل، جدير بالذكر أيضاً أنه بالنسبة لمتطلبات تشغيل هذا النظام، فإن أي جهاز استطاع تشغيل Windows 8 و Windows 8.1 قادر علي تشغيله بكفاءة، أتمنى أن تقوموا بتجربة الإصدار الجديد ومشاركتنا برأيكم وانطباعاتكم الأولى عنه.

0

شاركنا رأيك حول "كل شيء تريد معرفته عن مميزات و طريقة تثبيت ويندوز 10"