كيف أصبح ” إيلون ماسك ” رائد الأعمال الأكثر جنوناً على الإطلاق؟

إيلون ماسك مع الرئيس الأمريكي أوباما
1

الغريب في الأمر ليس فقط إقامة شركات عملاقة، حازت على ثقة المستثمرين، أو البحث عن رجال خضر اللون قصار القامة، بل إعلانه عن مشاريع يعتبرها الكثيرون خيالية، أو ربما درب من الجنون…

قطار بسرعة الصوت، سيارات كهربائية ذكية، المدينة الشمسية، استهداف المريخ، وأخيراً شبكة أقمار صناعية لتوفير خدمة إنترنت لسكان الأرض.

إيلون ماسك والمركبة الفضائية دراجون
ماسك والمركبة الفضائية دراجون

بلا مبالغة، واحد من أكثــر رواد الأعمال ” جنــوناً ”، والعقل الذي يقف وراء شركات عملاقة، منها: “SpaceX “, ” SolarCity “, ” Tesla Motors “…

مشروع   ” Hyperloop Transportation Technologies “

نموذج كبسولة هايبر لوب
نموذج لكبسولة هايبر لوب

ابتكر ” ماسك ” مشروع القطار “ Hyperloop ”  وهو عبارة عن قطار فائق السرعة  بتقنية الوسائد الهوائية وتفوق سرعته سرعة الطائرات، وهو مكون من كبسولات تندفع بسرعة فائقة على وسادات من الهواء المضغوط  داخل أنبوب، ولا تحتك هذه الكبسولات بجدران الأنبوب بفعل حقل مغناطيسي يولده موتور كهربائي يستمد قوته من الطاقة الشمسية!

سرعة هايبر لوب تفوق سرعة الصوت وتسير بسرعة 1200 كم في الساعة، ستستطيع أن تقطع المسافة ما بين نيويورك بالولايات المتحدة والعاصمة الصينية بكين في ساعتين، وبين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو في 35 دقيقة، وهي أعلى سرعة ستستخدم على الأرض، اعتبر الكثيرون هذا المشروع خياليا ونابعا من وحي الخيال العلمي ولكن المؤكد أن كافة النجاحات العظيمة كانت مجرد خواطر وخيالات قبل أن تطرح على الورق.

المصدر

سيارات كهربائية ذكية

سيارة Tesla Model X الكهربائية
سيارة Tesla Model X الكهربائية

يبدو مستقبل العالم قاتما وغامضا حيث التغيرات المناخية، وحجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي بات خطراً شرساً يلوح في الأفق.

من أكبر المشاكل المرشحة للتأثير على المستقبل من وجهة نظر ” إيلون ” هي مشكلة الطاقة المستدامة، وأنه يجب علينا الاعتماد على مصادر متجددة للطاقة بدلاً من الاعتماد عليها من مخلفات وبقايا الحيوانات الميتة.

سيارات تسلا الكهربائية الجديدة لا تعتمد على السائق وتستطيع قراءة اللوحات الإرشادية في الطريق وتزيد أو تقلل من سرعتها من تلقاء نفسها.

وهي تنطلق من الثبات حتى سرعة تزيد على 100 كلم/ساعة في غضون 4.4 ثانية، كما يزود المحرك بالطاقة اللازمة عن طريق بطاريات الليثيوم أيون.

نعم، ليس خطأ كتابي، بطاريات ليثيوم أيون لكنها بالطبع مختلفة تماماً عن تلك الموجودة داخل هاتفك الذكي.

المصدر

هندسة المدينة الشمسية

سيارة المدينة الشمسية
سيارة المدينة الشمسية

نحن بحاجة إلى مصادر مستدامة للطاقة؛ وإن لم نفعل، فنحن في مأزق كبير!

قامت شركة ” SolarCity ” بالتعاون مع ” Google ” بعمل صندوق استثماري ضخم، هو الأكبر على الإطلاق لأنظمة الطاقة الشمسية السكنية، وهي أكبر شركات الطاقة الشمسية السكنية في الولايات المتحدة، وتهدف الشركة إلى وضع الألواح الشمسية على المنازل، مقابل رسوم استئجار شهرية بسيطة، بهدف توفير الطاقة المستدامة بأسعار زهيدة للجميع.

تصميم النموذج الـ ” بيتا ” لصواريخ المستقبل

صاروخ بيتا SpaceX

بسبب ارتفاع تكلفة الصواريخ الفضائية، قامت   SpaceX “” بابتكار صاروخ قابل لإعادة الاستخدام بحيث أنه ينطلق من الارض ويستطيع الهبوط مرة اخرى بدون أي أضرار. بحيث يسهل استخدامه مرة اخرى وبذلك تخفض التكلفة الباهظة لعمليات إطلاق الصواريخ إلى الفضاء بنسبة 75%، اعتماداً على طريقة حسابك للتكلفة. فهي صواريخ صممت لتحقق أحلام البشرية في غزو واستعمار الفضاء، وربما هي النموذج ” البيتا ” لصواريخ المستقبل.

تعتبر الشركة حاليا الشركة الأهلية الوحيدة في العالم التي تقوم بإرسال مركبات فضاء إلى مدار حول الأرض، وتستطيع إعادتها إلى الأرض بسلام. بجانب ذلك تقوم أيضا بتوصيل حمولات إلى الفضاء مثل الأقمار الصناعية المختلفة في الإطار التجاري. حيث نجحت المركبة الفضائية (دراجون) في الالتحام بالمحطة الفضائية الدولية ونقل المعدات والأمتعة وطابعة ثلاثية الأبعاد.

ومن ثم حصلت الشركة على تعاقد مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا حيث ستقوم الشركة بإطلاق رحلات لنقل رواد الفضاء إلى المحطة الدولية عبر المركبة الفضائية الجديدة (دراجون) وبذلك ستكون أول شركة محلية تقوم بإرسال رحلات مأهولة بالبشر إلى الفضاء الخارجي.

المصدر

البحث عن رجال خُضر اللون قصار القامة

قبة هاواي
قبة هاواي

لم يكن يوماً غزو الفضاء، هو عملية للبحث عن ” aliens ” أو غرباء. بل أن معظم البعثات الاستكشافية للفضاء، تهدف للبحث عن استهلاك الطاقة، أو دلائل على وجود حضارات من النوع الأول أو الثاني أو الثالث.

يعتقد ” ماسك ” أن ثمة اختلافاتٍ جوهرية بين بشرية استوطنت الفضاء وآخذةٍ باستكشاف النجوم وتعيش على كواكب عديدة، وأخري عالقة للأبد على كوكب الأرض حتى تنقرض يوماً ما.

يعتبر ” ماسك ” من أقوي الداعمين لمشروع ” Mars one way ” حيث يرى أن الجنس البشري مهدد بالزوال، ويطمح في العثور على كواكب بديلة للعيش فيها، كالمريخ. ويطمح الأمريكان بتنظيم أول رحلة لاستكشاف الكوكب من قبل البشر بحلول عام 2035.

المصدر

شبكة أقمار صناعية لتوفير خدمة إنترنت لسكان الأرض

شبكة أقمار صناعية لتوفير الإنترنت لسكان الأرض

يطمح ” ماسك ” في توفير خدمة إنترنت عالية السرعة ومنخفضة التكلفة إلى مليارات من المستخدمين على الأرض.

بمعنى أخر وهو وصول الخدمة إلى ثلاثة مليارات شخص من غير المستخدمين الحالين لشبكة الإنترنت، وهو العدد المتبقي من السكان غير المستخدمين للشبكة على الأرض بالفعل.

حيث ستكون أكبر نظام اتصالات عالمي، وسيتم إطلاقها إلى المدار الأرضي على مسافة 750 ميلاً فوق سطح الأرض وذلك بمسافة منخفضة أكثر من المدار الذي تدور فيه أغلب أقمار الاتصالات الحالية

وستنافس هذه الشبكة الكابلات البحرية التي تواجه الكثير من المشاكل التقنية والعوائق الطبيعية في توصيل خدمة الإنترنت لبعض المناطق حول العالم.

المصدر


أيّ نوع من الأحلام الجنونية قد يدفع البعض إلى التفكير بمحاولة اقتحام عالم السيّارات وصنع سيّارة كهربائية بحتة؛ ثم التفكير في تأجير مركبات فضاء إلى وكالة الفضاء الدولية ” ناسا “؟!

الكثير من رواد الأعمال؛ إن لم تنجح الخطة ” A ” فدائماً هناك الخطة ” B “… ولكن في عقلية ” إيلون ماسك ” إن لم تنجح الخطة ” A ” فهناك دائماً الخطط من ” B ” حتى ” Z “!

وهو سبب مقنع دائماً لتحقيق مشاريع اعتبرها المشككون غير معقولة، ولكن مع أول لمسة نجاح، دائما هناك من يدعم هذه الأفكار، ويستثمر الأموال في مثل هذه المشاريع.

المصدر

1

شاركنا رأيك حول "كيف أصبح ” إيلون ماسك ” رائد الأعمال الأكثر جنوناً على الإطلاق؟"

أضف تعليقًا