الكوميديا فوق كل شيء في لعبة High On Life من مبتكر مسلسل Rick And morty

High On Life
مصطفى عرجون
مصطفى عرجون

6 د

أحلم منذ سنوات طويلة بأن نحصل على لعبة فيديو لمسلسل Rick And morty الذي أحببته كثيرًا في أول مرة شاهدته فيها. تسلل ذلك المسلسل إلى وجداني ليؤثر على رؤيتي للكوميديا، ومدى حبي لنوع معين من المزاح لا أجده سوى في أعمال المخرج الرائع Justin Roiland أو أعمال استوديو الألعاب خاصته squanch games. اليوم نحن بصدد مراجعة لعبة High On Life آخر ألعاب هذه الاستوديو، والتي تأتي ضمن خدمة الإكس بوكس جيم باس. فهل تستحق التجربة؟


قصة اللعبة: أنت المخدر في رواية أحدهم

في قصة سيريالية غريبة ومألوفه في الوقت نفسه، تحتل مجموعة من الفضائيين كوكب الأرض بغرض السيطرة عليه وخطف البشر لتقديمهم كنوع من أنواع المخدرات للكائنات الفضائية الأخرى. يفع على عاتقك مواجهة ذلك الخطر المحدق -والمضحك أيضًا- بمساعدة ترسانة من الأسلحة المتكلمة، والتي تعلق على كل شيء يحدث في رحتلك تقريبًا. 


تتميز قصة لعبة High On Life بأنها قصة بسيطة في ظاهرها ولكنها تحمل فرصًا عظيمة لا يفوتها السيناريو أبدًا في السخرية من واقعنا كبشر، وأسلوب حياتنا وتفكيرنا في الحياة مقارنة بمخلوقات أخرى من صنع المؤلف. هؤلاء الفضائيون يروننا مخلوقات غبية منهمكة في الحياة ولا تراى سوى نفسها. هل شعرت أن هذا الوصف واقعي؟ يعود ذلك لأن القصة ام هي إلا أداة لوضعك في مواقف كوميدية، بعضها كوميديا سوداء ساخرة وبعضها كوميديا بلهاء ساذجة، وكلاهما مضحك بشكل كبير.

تأتي الكوميديا أيضًا من خلال تعليقات الأسلحة والتي عادةً ما تكسر الجدار الرابع مع اللاعب وتوجه له الحديث مباشرةً بشكل مفاجئ ووعي عالٍ بالذات وإدارك لعيوب تجربة اللعب لدرجة أنه في أحد المراحل يسخر السلاح خاصتك من "كسل المطورين" في تصميم البيئات.

ذو صلة

استخدم المؤلف ذلك الأسلوب في محاولة إظهار عيوب الأداء التقني -التي لم تكن كثيرة بالمناسبة- على أنها أداة للسخرية من الألعاب التي تصدر في هيئة تقنية غير مكتملة ولكنها كانت محاولة فاشلة لأن اللعبة حقيقةً غير مستقرة تقنيًا هي الأخرى.

القصة تقع في عالم افتراضي جميل بصريًا، وغني سرديًا ولكن نجم هذه القصة التي تمتد إلى 8-10 ساعات هي الأسلحة التي تعلق على كل شيء من حولك بشكل ساخر وتختلف شخصياتهم عن بعضهم بحيث يمثل كل منهم صديقًا لك ستفتقد تعليقاته كلما استخدمت غيره. بشكل عام القصة مسلية إلى أبعد الحدود، لدرجة ستنسيك كل شيء حتى تلك العناصر التي لم تجيد اللعبة تقديمها على صعيد أسلوب اللعب.



أسلوب اللعب: تحفة ممتعة على جميع الأصعدة

لا أعرف من أين أبدأ ولكن دعني أوضح لك بأنني لم أتوقع الكثير من لعبة High On life ببساطة لأن العروض الدعائية لم تظهر الكثير أو لم تكترث للحديث عن ماهية اللعبة وكيف تم تصميم البيئات والأعداء، أو بمعنى آخر..إلى أي المدارس تنتمي اللعبة، هل هي لعبة تصويب من المنظور الأول فقط؟

إجابةً على السؤال أعلاه، لعبة High On Life هي لعبة تصويب قصصية من المنظور الأول، تتبع أسلوب تصميم المراحل المعروف باسم Metroidvania وتحتوي على بعض الألغاز البيئية التي يتوجب عليك حلها للتقدم في أحداث القصة.وبالتالي، يمكننا توقع تكون دورة أسلوب اللعب من ثلاثة عناصر وهي القتال، والاستكشاف، وحل الألغاز.

نظام ال Metroidvania يعني بأن اللعبة مصممة ببيئة شبه مفتوحة أو واسعة، قابلة للاستكشاف غير الخطي وتحتوي على نشاطات جانبية تلهيك بشكل إيجابي ممتع عن التقدم في المسار الأساسي للأحداث. تصميم البيئات بهذه الطريقة أضاف لعالم اللعبة الافتراضي الجميل بصريًا الكثير وجعلني لا أمل منه أبدًا خصوصًا مع التنوع البصري الذي سأتحدث عنه في فقرة مخصصة.


أسلوب التنقل يعتمد على الأدوات التي بحوزتك وهي ذاتها الأسلحة المتكلمة، والتي تمتلك قدرات أخرى بجانب الضربات القتالية، فمثلًا المسدس Kenny يطلق نوع من الطلقات يدعى Glob Shot تتلاعب بالأسطح وتحركها لتتمكن أنت من القفز عليها، وكذلك السلاح المسمى Sweezy تستطيع إطلاق طلقات تبطئ الوقت في منطقة تأثير محددة، وستحتاج استخدامها في المواقف التي يتوجب عليك العبور من خلال مراوح التهوية، أو القفز على أسطح تتحرك سريعًا. وسلاح GUS يمكنه إطلاق منصات لتقفز عليها.


تلك الأدوات المختلفة التي توفرها لك اللعبة تعطيك تجربة أسلوب لعب منوعة ذات قابلية لتوليد مواقف فريدة وطريفة خصوصًا خلال معارك الزعماء، فلكل زعيم طريقة قتاله المختلفة وحواره المكتوب بشكل هزلي ساخر أقل ما يقال عنه عظيم.

ضع ذلك جنبًا إلى جنب مع أسلحةً لا تتوقف عن الحديث والمزاح والسخرية، وستخرج لك مواقف لن تنساها.


الكوميديا جزء لا يتجزأ من التجربة، فهل تستحق تجربة اللعبة فقط من أجلها؟

إذا كنت محبًا لكوميديا Justin Roiland ستجد الكثير من الأشياء التي تستحق التقدير هنا، أما إذا كنت لا تكترث لهذا النوع من الكوميديا ولا تحتل مسلسلات مثل Rick And Morty و Solar Opposites مكانة مختلفة في قلبك فإن تجربة اللعبة تنقص كثيرًا عندما تكون الكوميديا عنصر غير جذاب للاعب.

على أيةً حال، فإن اللعبة تقدم لك خيارًا يحد من ثرثرة الأسلحة والأعداء ويجعل الوضع أقل فوضوية إذا كنت تجد بأن المزاح بهذا الكم سيكون مؤثرًا بالسلب على التجربة. شخصيًا أحب Rick and morty وأعمال Roiland كثيرًا ولذلك كنت سعيدًا بتجربة اللعبة من حيث الكوميديا ولكن يبدو وأن المخرج لم يحذف أي مزحات خلال مرحلة ما بعد الإنتاج لأن بعض السطور الحوارية ستشعر بأنها ارتجال كامل من الأبطال. 


طاقم الممثلين المكون من Justin Roiland نفسه وJB Smoove و Betsy Sodaro وغيرهم قدم أداءات صوتية على أكمل وجه وبنى للشخصيات طوابع وأساليب في الأحاديث ستضحكك بحد ذاتها حتى لو كانت  مزجاتهم ثقيلة الظل في بعض الأحيان. فوجئت بجودة الأداءات التمثيلية والصوتية في هذه اللعبة وهي واحدة من أفضل الألعاب من نوعها في هذا العام من حيث كل شيء، حتى الرسوم.


بصريًا..إبداع فريد من نوعه

على الصعيد البصري فإن تصميم الشخصيات والأسلحة والمخلوقات الفضائية مميز ويشبه مسلسل Solar Opposites مع الحفاظ على مساحة جيدة من الاختلاف، كما أن البيئات متنوعة لدرجة لن تشعرك بأي نوع من أنواع التكرار على مدار الساعات العشرة لتجربة اللعبة.


تستعمل اللعبة محرك رسوم Unreal Engine 4 الذي وصل مراحل مبهرة من التفاصيل والإنعكاسات مع لعبة The Callisto Protocol وها هو في لعبة بميزانية صغيرة بعض الشيء يبهرنا من جديد ببيئات ذات تفاصيل خلابة، وأضواء ساطعة وألوانًا نابضة بالحياة.

لعبة High On Life هي واحدة من أجمل الألعاب التي رأيتها على منصات هذا الجيل، وذكرني اتجهاها الفني بمسلسل Rick and morty الذي أحب فيه ألوانه وتصميم عالمه على الصعيد البصري.

في النهاية، إذا كنت مثلي..تتمنى لعبة لشخصيات Rick and morty، فلم يحن الوقت بعد لخوض تلك التجربة ولكن لعبة High On Life بصفتها لعبة من نفس المؤلف، تقدم تجربة فكاهية قريبة جدًا من rick and morty وتبرع في أن تكون من أوائل الألعاب الكوميدية التي تقدم أساليب لعب ممتعة، تستحق أن تقضي معها 10 ساعات وستجد نفسك تريد المزيد مما تم تقديمه. 

لكل من تحمس للعبة وقت الإعلانات الدعائية، إليك أفضل لعبة وأمتع لعبة كوميدية!

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات