القصة خلف برنامج بوب كورن تايم Popcorn Time وهل هو قانوني

0

مقال بواسطة أمين أفقير

هل سمعتم في يوم من الأيام ببرنامج يدعى Popcorn Time؟ إنه تطبيق مجاني شبيه بالتورنت، اسهل واسرع للاستخدام، ظهر فجأة واكتسب شهرة كبيرة .. فما هي قصته وماهيته تحديداً وكيفية عمله، وكيف توقّف عن العمل وبُعِث من جديد بالإضافة إلى شرعيته القانونية.

يمكن دائماً لمستخدم الإنترنت تحميل أي فيلم يرغب في مشاهدته “بطريقة غير قانونية” عن طريق مواقع التورنت المتوفرة والمعروفة جداً في وقتنا الحالي، والتي تستطيع أن تُقدّم سرعات تنزيل ودقّات عالية، إلا أن المستخدم يمكنه الآن توفير عناء تنزيل الفيلم على الحاسب حيث يمكن الاستعانة ببرنامج Popcorn Time المجاني، والذي يقوم بعرض الأفلام للمستخدم دون الحاجة إلى تنزيلها على الحاسب، وما يميّزه هو استخدامه لمُخدّمات التورنت نفسها ويتوفّر على ويندوز، لينكس وماك.

برنامج بوب كورن Popcorn Time

برنامج بوب كورن تايم هو مشغل وسائط متعدد المنصات مجاني ومفتوح المصدر، وهو بديل مجاني للخدمات المدفوعة التي تقدم خدمة بث المقاطع، ويقوم البرنامج ببث الأفلام المقرصنة مباشرة من موقع YTS ومتتبعات بت تورنت أخرى وقد جذب البرنامج في وقت وجيز انتباه الإعلام نظراً لسهولة استخدامه، وأُوقِف البرنامج من قبل مطوريه في 14 مارس 2014، حيث حذف كلٌّ من موقع البرنامج ومستودعه على “GitHub” فجأة.

حيث قال مطوروه إنهم أرادوا المضي قدُماً، وقالوا أيضًا: “وضعتنا هذه التجربة على عتبة نقاش لا متناهٍ حول القرصنة وحقوق الملكية، والدعاوي القانونية التي جعلتنا نشعر بالخطر بسبب فعلنا لما نحبه، وهذه ليست معركة نريد أن نكون فيها” ولكن سرعان ما تبناه مطورون آخرون حيث أنه وبعد هذا الإعلان، تبنَّى فريقان تطوير البرنامج، واستخدم الاثنان اسم بوب كورن تايم، وكلاهما يملك موقعين مختلفين، واحد بموقع Get popcorn والآخر يستخدم موقع Popcorn time.

 كيف يعمل برنامج بوب كورن تايم Popcorn Time

تعرض واجهة البرنامج عناوين الأفلام وصورًا مصغرةً لها، ويمكن البحث عن الأفلام في البرنامج أو استعراضها حسب النوع المُختار.

popcorn_time_3

شسي

 عندما يضغط المستخدم على فيلم معين يبدأ البرنامج بالعمل عبر البت تورنت، وكجميع عملاء هذا الأخير فإن البرنامج يوزع الفيلم للقرناء الآخرين وهكذا ستخصل على الفيلم من الآخرين وسيحصلون عليه بدورهم منك أيضاً.

5

 وصفت سي بي إس نيوز البرنامج بالنيتفليكس للقراصنة، كما أشارت لمؤهلاته ومميزاته التي تفوق هذا الأخير مثل حجم مكتبته، وقالت كاتلين دوي (من صحيفة واشنطن بوست): “إن بوب كورن تايم ربما يكون محاولة لجعل نظام التورنت الصعب أكثر يسراً بواجهة جديدة وسهلة الاستخدام”.

 إن هذه الخدمة -التي نالت إعجاب كل مهتم بالشاشتين الكبيرة والصغيرة- تتوفر حاليا على 44 لغة، منها اللغة العربية. والجدير بالذكر أن هذه الخدمة، قد أطلقت تطبيقا خاصا لنظام “الأندرويد”، وأوضحت أن التطبيق الجديد تم إطلاقه في نسخة تجريبية، تحمل رقم 1.1، لمستخدمي الأجهزة الذكية العاملة بهذا النظام بداية من الإصدار 4.2 المعروف اختصاراً باسم “جيلي بين”. ويمكن تنزيل تطبيق “بوب كورن تايم” لنظام “أندرويد” عبر موقع الخدمة الرسمي، http://www.popcorn-time.se/، حيث رفضت “جوجل” إدراجه في متجر “جوجل بلاي” وذلك لاستخدامه محتوى مقرصن، ويبلغ حجم التطبيق نحو 23 ميجابايت.

إن الشرعية القانونية للبرنامج غير واضحة تمامًا، فموقعه يدَّعي أنه “قد” يكون غير قانوني وفقًا للقانون المحلي لمستخدمه، ويقول مطَوّروه: “البرنامج كمشروع هو قانوني، لقد تحققنا أربع مرات”.

لكن نظراً لاقترانه الكبير بالتورينت على الأغلب المحتوى غير قانوني، فهو يقدّم لك فرصة مشاهدة ملفات التورينت فضلاً عن تنزيلها .. هل تعرفون أمراً حول شرعية هذا البرنامج؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم!

0

شاركنا رأيك حول "القصة خلف برنامج بوب كورن تايم Popcorn Time وهل هو قانوني"

  1. Wael Kojak

    انا من مستخدمي تطبيق (popcorn time) بفترة ثلاثة اشهر تقريبا واليوم حصلت على غرامة مالية في المانيا بمبلغ 818 يورو ،كسرت خاطري الله يكسر خاطرن، نص المخالفة او البريد الذي حصلت عليه يقول: اني قمت بتحميل فلم 300Rise of an Empire عن طريق bit torrent والحقيقة اني لم اقم بالتحميل انا قمت بمشاهدة الفلم فقط ،المشكلة اني قمت بمشاهدة افلام ومسلسلات كثيرة لماذا هاذا الفلم ؟

  2. Reshan Shawish

    انا على طول كنت استخدم هلبرنامج بالعراق تابع وحمل افﻻم وما يصير شي واليوم بالمانيا اجتني مخالفة 1630 يورو
    حاسس اني تدمرت وما معي لا اقامة وﻻ شي وقايلينلي بالبريد وكل محامي
    الله يستر بس

    • Reshan Shawish

      Mahmood Alsaleh هلبرنامج بيستخدم اليوتورينت يعني ملفات مقرصنة ومو قانوني هون..
      اذا بتنزل كم مرة مابيصير شيبس علطول بتروح فيها

  3. Reshan Shawish

    Mahmood Alsaleh هلبرنامج بيستخدم اليوتورينت يعني ملفات مقرصنة ومو قانوني هون..
    اذا بتنزل كم مرة مابيصير شيبس علطول بتروح فيها

  4. Ali Fayruz

    عند عرض فلم ويبدا الفلم بالتحميل فهو يقوم بتخزينه على الكومبيوتر وتستطيع من إعدادات البرنامج الوصول للأفلام المخزونة
    للتخلص من الغرامات وقطع الإنترنيت استخدم برامج اخفاء الاي بي او تغييره كحل لهذه المشكلة

  5. ayman ayman

    وهولندا متل المانيا اذا الواحد اشتغل على هالبرنامج بياكل مخالفة ؟؟؟
    بتمنى من شي حدا بيعرف يردلي خبر

  6. Khaled Chteiwi

    انا في المانيا و اشتغلت على هذا البرنامج وشاهدت عليه افلام كثيرة منذ اكثر من سنتين ولم ياتني شيئ
    وبعد ما سمعت انه ليس قانوني حذفته
    فعلا اسمع كثيرا ان المانيا صارمة بقوانين الملكيه
    الله يستر بس

أضف تعليقًا