على Google Drive .. كيف تحصل على مساحة تخزينية بدون ترقية مدفوعة! ج1

زيادة مساحة جوجل درايف مجانا
1

مع تطور التقنية بشكل عام وكثرة البيانات التي تحتاج إلى وسائط لتخزينها وحفظها للرجوع إليها وقت الحاجة، نجد أن تقنية/خدمة التحزين السحابي Cloud Storage أصبحت من أكثر الطرق السهلة للحفاظ على بياناتنا بدون الإستعانة بأجهزة مادية أو مساحات فيزيائية.

فهذه التقنية الثورية أوجدت لنا حلول رائعة لتخزين ملفاتنا وإجراء نسخ إحتياطي لبياناتنا للرجوع إليها وقت الحاجة من آي مكان في العالم طالما هنالك خط إنترنت، وأخذت المنافسة بين هذه الخدمات بُعدًا أخر من خلال تقديم مساحات “صغيرة” مجانية لتخزين بياناتك بدون أن تدفع اي مقابل.

ولكن كما هي العادة في مثل هذه الخدمات المجانية فإن الكلمة السحرية التي يجب أن نتوقف عليها كثيرًا هي كلمة “الصغيرة” فبمجرد البدء في تحميل الملفات والمجلدات فإن هذا التخزين المجاني سيمتلئ بسرعة مما يجعلك مضطرًا لأن تدفع مقابل مالي للحصول على مزيد من المساحة الإضافية.

وقبل المضي قدمًا ودفع رسوم مقابل الحصول على مساحة إضافية، لما لا تجُرِّب مسح بعض الرسائل غير المرغوب فيها في حسابك في السحابة، سيساعدك التنظيف والمراجعة الكاملين لملفاتك في العثور على الملفات التي تحتاجها فعليًا، كما يوفر عليك الدفع مقابل ترقية غير ضرورية.

وفي ما يلي كيفية الاحتفاظ بمساحة على السعة التخزينية في حساباتك على اشهر الخدمات التخزينية مثل Google Drive و iCloud و OneDrive و Dropbox.

ليس هنالك شيء مجاني عند جوجل … أغلى 25 كلمة مُفتاحية على محرك بحث جوجل

جوجل درايف Google Drive

عندما تكون مستعدًا لتنظيف مساحتك على خدمة التخزين السحابي جوجل درايف، ابدأ أولًا بفحص المساحة التي تشغلها ملفاتك الحالية، في Google Drive يمكنك إجراء ذلك من خلال زيارة واجهة الويب والبحث عن رابط حالة التخزين على الجانب الأيسر من الصفحة، والتي يجب أن تقول شيئًا على غرار “50 غيغابايت من 100 غيغابايت المستخدمة” مرّر المؤشر فوق هذا الرابط، وستظهر نافذة لعرض حجم المساحة التي تشغلها ملفاتك في Google Drive والصور و Gmail سيكون عليك تنظيف كل من هذه الخدمات بشكل منفصل.

لنبدأ باستخدام Google Drive انقر على رابط سحابة Drive لسحب قائمة بجميع الملفات المخزنة، مرتبة حسب الحجم من الأكبر إلى الأصغر، ولأن أكبرها تظهر في الأعلى فمن السهل تحديد الملفات التي تشغل معظم المساحة، إذا كنت تستطيع العيش بدون بعض هؤلاء العمالقة، فانقر بزر الماوس الأيمن عليها واختر “إزالة Remove“.

جوجل درايف

بالإضافة إلى تنظيف الملفات الموجودة، يجب عليك أن تتعلم كيفية إدارة ممارسة واحدة تتسبب في تراكمها في المقام الأول ألا وهي النسخ الاحتياطي التلقائي Automatic Backups، ستقوم أداة النسخ الاحتياطي والمزامنة في Drive بتحميل ومزامنة بعض ملفات الكمبيوتر إلى السحابة، وبينما يجب عليك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك، فأنت في غالب الأحيان لا تحتاج إلى تخزينها كلها عبر الإنترنت.

للتحقق من المجلدات التي تقوم الـ Drive بنسخها احتياطيًا بشكل تلقائي، انتقل إلى إعدادات جهاز الكمبيوتر: على جهاز يعمل بنظام التشغيل Windows، انتقل إلى منطقة الإشعارات وانقر على رمز Drive، وعلى نظام MacOS  ابحث عن رمز Drive على الجانب الأيسر من شريط القوائم.

بعد ذلك انقر فوق زر القائمة menu (ثلاث نقاط رأسية) وحدد تفضيلات Preferences ستظهر لك شاشة تعرض المجلدات التي تتم مزامنتها إلى Google Drive إذا رأيت مجلدات لا تحتاج بالضرورة إلى نسخها إحتياطيًا للسحابة – خاصة تلك التي تستهلك مساحة كبيرة (يظهر حجم كل مجلد على يمينها)- فقم بإلغاء تحديد المربعات المجاورة لهم.

إذا كان جهاز الكمبيوتر لديك يحتفظ بنسخة احتياطية من الصور ومقاطع الفيديو، فستتلقى هذه الملفات تلقائيًا في صور جوجل Google Photo للتأكد من أنها لا تلتهم كل المساحة الخاصة بك، يمكن لـ Google تغيير حجمها لتوفير مساحة التخزين.

ارجع إلى قائمة التفضيلات نفسها، وانظر أسفل حجم تحميل الصور والفيديو وحدد جودة عالية (سعة تخزين مجانية غير محدودة) والآن ستعمل Google على تقليص حجم الصور الكبيرة جدًا إلى 16 ميغابكسل ومقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل، وعلى الرغم من أن هذا قد يقلل من جودة الصورة قليلاً، إلا أن معظم الصور ومقاطع الفيديو ستبقى رائعة في هذه الأحجام، وستستهلك مساحة أقل في حسابك.

حتى إذا توقف جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن إهدار مساحة التخزين على الصور ومقاطع الفيديو الضخمة، يمكن أن يستمر هاتفك الذكي في القيام بذلك، لتغيير دقة ملفات الهاتف التي تم تحميلها، افتح تطبيق صور جوجل (لنظامي التشغيل  Android و (iOS وانقر على زر القائمة (ثلاثة خطوط أفقية) أعلى يمين الشاشة، من هنا تفضل بزيارة الإعدادات Settings > النسخ الاحتياطي والمزامنة Back up & sync > والتبديل إلى الخيار عالي الجودة (سعة تخزين مجانية غير محدودة).

الآن بعد أن قمت بتنظيف الجوجل درايف Google Drive والصور Google Photo، لا تنسى بريدك Gmail يمكن أن يستخدم البريد الإلكتروني الذي يحتوي على مرفقات ضخمة الكثير من المساحة التي يمكن توفيرها لحفظ ملفات أخرى، توجه إلى موقع Gmail على الويب وشغّل القليل من عمليات البحث لتنظيف الرسائل الإلكترونية الضخمة.

على سبيل المثال لعرض الرسائل التي يزيد حجمها عن 5 ميغابايت، اكتب “بحجم أكبر:5 أمتار larger:5m” في مربع البحث في الأعلى واضغط على Enter أو تغيير الحجم المطلوب عن طريق استبدال “5” بأي رقم آخر.

إذا كنت قلقًا بشأن حذف ملف قد تحتاجه لاحقًا مرة أخرى، فقم بإضافة فترة زمنية إلى بحثك مثل “older_than: 1y”  والتي ستظهر فقط رسائل البريد الإلكتروني التي لا يقل عمرها عن عام، مرة أخرى يمكنك تعديل الفترة الزمنية عن طريق استبدال “1” برقم مختلف و/ أو مبادلة “y” لأشهر “m”.

بمجرد العثور على الملفات الغير ضرورية التي تأكل الكثير من المساحة، يمكنك حذفها بصورة مباشرة، وحل نهائي إذا وجدت أن Gmail يستهلك مساحة تخزينية كبيرة جدًا، يمكنك الانتقال لتنفيذ “سياسة الارض المحروقة” والبحث عن الملفات الضخمة بالكود “has:attachment” للعثور على جميع الرسائل الإلكترونية التي تحتوي على مرفقات بأي حجم وحذفها بضربة واحدة.

والآن بعد معرفة كيفية تحرير المساحة على حسابك في التخزين السحابي لجوجل درايف، ضع تذكيرًا للانتقال عبر خدمة تقويم جوجل لتذكيرك بالمرور على  Google Drive والصور و Gmail بشكل دوري وحذف الملفات ورسائل البريد الإلكتروني غير الضرورية يدويًا، ومن خلال تخصيص 10 دقائق مرة في الشهر  يمكنك بسهولة متابعة التخزين على السحابة ومنعه من أن يتضخم ويخرج خارج نطاق السيطرة.

في المقال القادم سنتعرف على كيفية توفير مساحة إضافية على خدمات iCloud ،One Drive ،dropbox

اقرأ أيضًا: هذه الأسباب ستجعلك تنتقل إلى فايرفوكس… لنقل وداعًا لجوجل كروم

1

شاركنا رأيك حول "على Google Drive .. كيف تحصل على مساحة تخزينية بدون ترقية مدفوعة! ج1"

أضف تعليقًا