هل يمكن لآيباد برو أن يحل محل الحاسوب العادي؟

0

عندما قامت أبل بتقديم جهاز iPad Pro في العام الماضي قالت أن هذا الجيل من آيباد سوف ينسينا أجهزة الحاسب المحمول الخاصة بنا وسوف يحل بالتالي محلها، ربما كانت أبل محقة في كون آيباد برو أفضل جهاز لوحي على الإطلاق وربما لم يأتي أي جهاز ذكي أحتوى على نفس الإمكانيات الموجودة به، ولكن من ناحية أخرى فإن مقولة أن آيباد برو سوف ينسينا أجهزة الحاسوب تحتاج لنقاش لمعرفة ما إذا كانت هذه المقولة صحيحة أو خاطئة.

هنا سوف نسرد لك ماذا يمكن أن تقوم به بإستخدام آيباد برو بشكل مختصر ثم عليك أن تقرر بعد ذلك إذا ما كان آيباد برو سيغنيك عن حاسبك أم لا.

تصفح ويب

web

آيباد برو وضع أساسًا كمستعرض ويب عملاق مع عدة وظائف تجعله لا يختلف عن الحاسوب، وهذه الوظائف تشكل جزءًا كبيرًا من الضجيج الذي أحاط بإطلاقه، و بينما رأى الكثيرون أنه مجرد آيفون كبير الحجم، فإنه سرعان ما تطور إلى منصة خاصة لا تخضع لأي مسميات مع مستعرض ويب لمسي سليم ويقدم نفس الوظائف الحاسوبية بلا أي إختلاف ، فنظرا للإمكانيات الخاصة التي يضمها الجهاز مع ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت أصبح فتح عدة تبويبات في وقت واحد لا يصيب الجهاز بالبطء، فضلا عن دعم ميزة تعدد المهام التي لا تدعم سفاري فقط بل تدعم تقريبا كل المتصفحات المتاحة لنظام iOS.

البريد الالكتروني ومواقع التواصل

2E52695000000578-3312918-image-a-7_1447250098276

نظام iOS يأتي بنظام خاص لإدارة عدة حسابات للبريد الإلكتروني Mail client وقد قامت أبل في الإصدار التاسع من نظام iOS بتطوير تطبيق البريد لديها فأصبح يدعم تحميل المرفقات وتحرير الصور وفتح ملفات PDF وغيرها، أما في آيباد برو فأطلقت نسخة خاصة تدعم الشاشات الكبيرة وميزة تعدد المهام فضلا عن التوافق مع لوحة المفاتيح الذكية والقلم الذي يأتي مع آيباد برو.

إذا لم تكن تحب تطبيق البريد الخاص بأبل فإن هناك عدة تطبيقات أخرى تدعم ميزات آيباد برو مثل Outlook من ميكروسوفت و Gmail و inbox من جوجل وغيرهم.

بالنسبة لتصفح مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك وتويتر فإن معظم هذه التطبيقات أصبحت تدعم ميزات الآيباد الجديد مثل تعدد المهام ولوحة المفاتيح الذكية وغيرها.

تطبيقات الأوفيس

office-ios-hero

أطلق ميكروسوفت تطبيق أوفيس بمجرد إطلاق آيباد برو وذلك للإستفادة من كل ميزات الجهاز ومع وجود لوحة المفاتيح الذكية أصبحت تطبيقات أوفيس تدعم تعدد المهام وتحرير المستندات باللمس أو من خلال لوحة المفاتيح التي أحتوت على عدة إختصارات تجعل مهمة الإستخدام سهلة ولا تختلف في شئ عن الحاسب العادي.

تأتي نسخة ميكروسوفت أوفيس مجانية بالكامل وإذا لم تكن تحب إستخدام برامج أوفيس فيمكنك الإستعاضة عنها بحزمة iWork من أبل والتي تأتي مجانا مع نظام iOS9.

الرسم وتدوين الملاحظات

ipad-pro-pencil-notes-stock2-100638492-large

عند صدور نظام iOS 9 قامت أبل بعدة تغييرات جذرية في تطبيق الملاحظات مثل الرسم وإدراج الصور وقفل التطبيق برمز مرور وغيرها، تطبيق الملاحظات في آيباد برو أستفاد أكثر من المميزات الخاصة به مثل استخدام لوحة المفاتيح الذكية لكتابة الملاحظات أو تحديد أجزاء كاملة من النص باستخدام التحكم بالمؤشرأو الاصبعين وهناك كذلك اللصق باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح فضلا عن إدراج ملفات PDF وإدراج الصور والسماح لأعضاء الفريق في أحد المشاريع بالدردشة مستفيدون بذلك من خاصية تقسيم الشاشة، ومثلما أستفاد التطبيق من لوحة المفاتيح الذكية أستفاد أيضا من القلم الذي يمكن إستخدامه في الرسم داخل التطبيق.

الألعاب

game

يمكن لآيباد برو أن يصبح منصة للألعاب نظرا لإمكانياته الكبيرة يستطيع تشغيل عدد كبير من الألعاب ذات الأحجام الكبيرة وهو بذلك يتفوق على الهاتف العادي الذي يستطيع تشغيل الألعاب ولكن بإمكانيات محدودة، من المعروف أن نصف ما يحتويه متجر برامج appstore من تطبيقات هي ألعاب وهذا يعني أن جميع الألعاب قريبا متوفرة على المتجر وبالتالي فإن الشاشة الكبيرة وذاكرة الوصول العشوائية الكبيرة تقدم لنا تجربة فريدة للألعاب لا تختلف في شئ عن الحاسب العادي.

الأفلام والموسيقى

animoog

يمكن الإستماع للموسيقى من آيباد برو بواسطة عدد ضخم من التطبيقات والخدمات فبالإضافة لخدمة شpple Music هناك خدمات اخرى توفر بث الموسيقى مثل Spotify و SoundCloud وغيرها، ويمكن تحميل الموسيقى الخاصة بك للجهاز عن طريق برنامج آيتونز إلى تطبيق Apple Music والذي يمكن إستخدامه مجانا.

بالنسبة لمحبى مشاهدة الأفلام فهناك تطبيقات تقدم بث تليفزيوني مثل Netflix و Hulu .

أما عن تطبيقات إنتاج الموسيقى فهي متوفرة وبكثرة في المتجر ولعل أبرزها وهو تطبيق GarageBand قد أتاحته أبل بالمجان على آيباد برو.

تعديل وتحرير الصور

apple_ipad_pro_adobe_sketch_app

داخل متجر البرامج ستجد تقريبًا عدد لا محدود من برامج تحرير وتعديل الصور ولعل أبرزها مجموعة تطبيقات شركة أدوبي مثل photoshop  و Lightroom والتي أتاحتها أدوبي بنسخ كاملة على آيباد برو وتمكنك هذه البرامج من تحرير الصور بشكل لا يختلف عن الحاسب العادي بل ربما تتفوق أحيانا.

هناك أيضا تطبيق Procreate الذي يقدم ميزات رسم قوية حيث أن مميزات التطبيق تخول له البروز كأحد أفضل التطبيقات في مجاله، كما سيكون مناسبًا للغاية للوحي آيباد برو مع قلم Apple Pencil، ويحظى التطبيق بشعبية كبيرة واستحسان من طرف المستخدمين لما يقدمه من جودة بالنسبة لتطبيق رسم للأجهزة الذكية.

أما تطبيق Pixelmator فهو موجه للرسامين أولا حيث يقدم مزايا إستثنائية وأدوات رائعة، كما يدعم إختصارات لوحة المفاتيح الذكية والرسم بالقلم.

مونتاج الفيديو

adobelightroomipad

من خلال عدد كبير جدا من التطبيقات المخصصة لتعديل وقص وتحرير ومونتاج الفيديو، من المعروف أن تطبيق مونتاج الفيديو الخاص بأبل iMovie كان متاحا في المتجر بسعر يتجاوز العشر دولارات ولكن مع صدور نظام iOS 9 أصبح التطبيق مجاني بالكامل وأتيح على آيباد برو بمميزات أكبر من مميزاته على آيفون فضلًا عن دعم إختصارات لوحة المفاتيح ودعم القلم الذكي في القص والتحديد والتعديل، يضاف لذلك أن إمكانيات آيباد برو الذي يحتوي على معالج رسوميات هائل وشاشة ذات دقة عالية تيح عمل فيديو إحترافي لا يقل إحترافية عن الفيديوهات المصنوعة على الحاسوب مع أكثر البرامج إحترافية.

التطبيقات المخصصة

pro1

عندما أعلنت أبل عن آيباد برو العام الماضي ذكرت أن هذا الجهاز موجه لكل فئة على حدة فيمكن الإستفادة منه في عالم الدراسات والأعمال، وعالم الطب والهندسة وعالم التصميم والرسم وإنتاج الموسيقى وتحرير الفيديو والكتابة والتدوين والتصوير والإخراج السينمائي وغيرها، لذلك أتاحت ابل تطبيقات مخصصة لكل فئة من الفئات السابقة مثل تطبيقات مخصصة للدراسات الطبية مثل تطبيق Essential Anatomy 5 والذي يفيد طلاب الطب حيث يقدم أكثر من 8200 تركيب هيكلي وتشريحي لجسم الإنسان، هناك أيضا تطبيقات مخصصة للهندسة مثل برنامج الرسم الهندسي الشهير Autocad والذي يقدم مميزات هامة من ناحية تصميم البيانات بشكل دقيق وتقديم حسابات متطورة.

الآن إذا كنت تتسائل عما اذا كان يمكن أن يحل آيباد برو محل الحاسب الخاص بك للأسف فإن الإجابة لن تكون بنعم أو لا ، ولكن الإجابة الصحيحة هي أن كل هذا يتوقف على نوع إحتياجاتك وعلى كيفية إستخدامك لحاسبك وعلى ما تريد أن تفعله على الحاسب الخاص بك.

0

شاركنا رأيك حول "هل يمكن لآيباد برو أن يحل محل الحاسوب العادي؟"