مراجعة معالجات Ryzen APU الجديدة من AMD… هل تستحق الشراء؟

معالجات amd Ryzen APU
0

تتخصص شركة AMD في تقديم الحلول الاقتصادية سواءً من معالجات أو بطاقات رسومية، وقد قامت في الشهور القليلة الماضية بإطلاق أحدث معالجات amd: الأول Ryzen 3 2200G يحتوي على بطاقة رسومية من نوع Vega8، والمعالج الآخر Ryzen 5 2400G، ويحتوي على بطاقة رسومية Vega11، ونقطة القوى هي سعر المعالجين الذي يتراوح بين 100 إلى 170 دولار لمعالج رباعي النواة تعتبر صفقةً جيدةً بحق.

وإذا كنت تسأل نفسك هل تستحق المعالجات الهجينة Ryzen APU من شركة AMD الشراء لحاسب مخصص للألعاب ستكون الإجابة البسيطة والمختصرة هي. نعم، ولمَن لا يعلم مفهوم المعالجات الهجينة، فهي معالجات تحتوي على معالج داخلي يقوم بمعالجة البيانات، وآخر يقوم بمعالجة الرسوم ويتم الدمج بينهم ليخرج لنا معالج يحتوي على بطاقة رسومية مدمجة تختلف قوتها على حسب فئة المعالج، بالطبع هذه المعالجات غير مخصصة لكل محبي الألعاب وبالأخص المحترفين منهم، ولكنها تعطي الفرصة لمن يرغب في تجربة أغلب الألعاب الحديثة، ولا يمتلك ميزانيةً كبيرةً لشراء حاسب احترافي قوي.

كيف تضبط إعدادات الرسوميات في الألعاب للحصول على أفضل أداء

سأقوم في السطور التالية بذكر الأسباب التي تدفعك لشراء تلك المعالجات، وأسباب أخرى تجعلك تبتعد عنها.

5 أسباب تدفعك لشراء معالجات Ryzen

اللعبة باستخدام Ryzen APU

معالجات Ryzen APU مخصصة للميزانية المنخفضة، ولكنها تمكّنك من الحصول على حاسب قوي تستطيع من خلاله لعب أحدث الألعاب على دقة عرض 720p مع إعدادات متوسطة إلى عالية، ولن تحتاج إلى بطاقة رسومية باهظة الثمن أو مزود للطاقة قوى.

تعتبر صفقة معالجات Ryzen ناجحةً بحق في حالة عدم امتلاكك لجهاز كونسول تستطيع بناء حاسب بربع الثمن، وفي حالة امتلاكك للكونسول فأنت أيضًا قمت ببناء حاسب قوي لمشاهدة الوسائط المتعددة، والاستماع للموسيقى، وأيضًا الاستمتاع بالألعاب التي تصدر حصريًا للحاسب الشخصي مع إمكانية تجربة العديد من متاجر الألعاب مثل: متجر Steam.

إذا كنت ترغب في اللعب، فأنت بالضرورة في حاجة إلى بطاقة رسومية لن نقول قويةً، ولكن متوسطة مثل: بطاقة GTX 1050 Ti، والتي يصل سعرها إلى 300 دولار، وتستطيع أن تلعب من خلالها على دقة عرض 1080p، ولكن ماذا إن أخبرتك أنّه بنفس ثمن هذه البطاقة تقريبًا تستطيع بناء حاسب مخصص للألعاب بالاعتماد على معالجات Ryzen APU، والتي أثبتت نجاحًا كبيرًا في الاختبارات، واقتربت في الأداء من بطاقة GT1030، والتي يبلغ ثمنها 100 دولار على الأقل.

ليست معالجات Ryzen مجرد بطاقة رسومية، ولكنها في الأساس معالج للبيانات رباعي النواة، وهو قوي بحق مبني على معمارية Zen، وهو مناسب للغاية للأعمال المكتبية أو في أعمال المونتاج والإخراج الخفيفة.

أنت لست بحاجة إلى مزود للطاقة قوي لتشغيل المعالج، وخصوصًا أنّ معدل استهلاكها للطاقة منخفض للغاية، وتأكد أنّ أي مزود طاقة مهما بلغ ضعفه يستطيع تشغيل المعالج بكامل قوته، وإذا رغبت بتركيب بطاقة رسومية مستقبلًا تأكد أنّ المعالج سيعمل بشكل جيد للغاية، ولكن في هذه الحالة ستحتاج إلى تغيير مزود الطاقة بآخر قوي.

سلبيات معالج AMD Ryzen APU

معمارية zen

ذكرت في السطور السابقة أنّ معالج Ryzen APU رباعي النواة، وهو بالطبع مناسب للألعاب وأيضًا الأعمال المكتبية، ولكن في النهاية هو مجرد معالج رباعي النواة، وفي حالة تركيب بطاقة رسومية مثل: GTX1080 ستواجه مشكلة عنق الزجاجة بكل تأكيد أيضًا. لا تستطيع استخدام المعالج في عمليات البرمجة أو المونتاج الكبيرة؛ لأنّه ضعيف وفي كلا الحالتين ستحتاج إلى شراء معالج آخر قوي يستطيع القيام بتلك الأمور.

إذا كنت ترغب باللعب على دقة العرض 1080P عن طريق البطاقة المدمجة، فستجد صعوبةً كبيرةً، خصوصًا مع الألعاب التي صدرت مؤخرًا، وفي النهاية ستقوم بخفض الإعدادات للحد الأدنى للحصول على معد إطارات مقبول، ولا ننسَ أنّك تحتاج إلى ذاكرة من نوع DDR4 وبسرعة 3200؛ لكي تجبر البطاقة المدمجة على العمل بأقصى طاقة لها، وهو ما يعني تكلفةً إضافيةً.

يدعم المعالج سرعة x8 PCIe عند تركيب أكثر من بطاقة رسومية، وهو ما يعني عدم الحصول على أكبر سرعة ممكنة عند تركيب أكثر من بطاقة، وهي لن تؤثر كثيرًا على الأداء، ولكن إذا كنت تملك أكثر من بطاقة رسومية، فأنت بالتأكيد ترغب بالاستفادة القصوى منهم.

ظهور مشكلة كبيرة، وهي الحاجة إلى معالج من فئة Ryzen التي لا تحتوي على بطاقة رسومية تقوم بتركيبه على اللوحة الأم، ومن ثم تقوم بتحديث الـ Bios الخاص باللوحة لكي يتمكن من التعرف على المعالج الجديد، وفي حالة تركيب معالجات Ryzen APU بشكل مباشر على اللوحة لن يتم التعرف عليها، وهو ما يعني أنّك بحاجة لتحديث اللوحة الأم بطريقة أو أخرى؛ لكي يعمل المعالج بشكل طبيعي.

من المتوقع صدور العديد من المعالجات بمعمارية Zen+ الجديدة، والتي بدأت بالظهور فعليًا مع استمرار إصدار العديد منها في الشهور القليلة القادمة، وهو ما يجعلك تفكر في الانتظار للحصول على معالج أفضل من المعالجات المتواجدة حاليًا، وعدم دفع أموالك على صفقة قد تكون ناجحةً بشكل مؤقت!

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة معالجات Ryzen APU الجديدة من AMD… هل تستحق الشراء؟"

أضف تعليقًا