تعرف على أكثر 10 ألعاب الفيديو مبيعاً في التاريخ!

مصطفى يسري
مصطفى يسري

8 د

عالم الألعاب الرقمية، العالم الذي اعتبره الكثيرون لسنوات عديدة شيئاً تافهاً، مجالاً للأطفال، ليس هو بصناعة، وليس هو بطريقة ترفيه لمن هم أكبر من ثلاثة سنوات، مجال الألعاب الذي أصبح في الآونة الأخيرة يمتلك مجتمعاً خاصاً به، من كل الأعمار، بل ولن نبالغ حال قلنا بأن العمر الغالب في هذا المجتمع هو ما يزيد عن 18 عاماً، الصناعة التي أصبحت تنافس كُبرى الصناعات في خلال الأعوام الأخيرة، وأصبح لها تصنيفاً في كافة الأعمال المالية حول العالم، ويعرف شركاته القاصي والداني كما يحفظ اسم الشركات مُصنعة السيارات.

لم تعد الألعاب كما في السابق، فلا يدور كل شيء حول امتلاكك لشخص يقفز ويتخطى الحواجز ليواجه وحشاً أكبر قليلاً في الحجم وفي حالة فزت عليه تنتهي اللعبة وتظهر الفتيات الراقصات، الأمر أصبح أكثر تعقيداً مؤخراً، فأصبحت الألعاب ليست فقط تعتمد على قصة مُختلقة، بل تعتمد على تاريخ دول وحضارات وعلى صراعات وحروب مدنية أو عالمية، أصبح لكل لعبة جمهور، ولكل نوع كاميرا داخل الألعاب جمهور، بل ولكل شركة ومنتج جمهور خاص به.

تواصل صناعة الألعاب نموها، لتنافس الصناعات الأخرى الموجودة على الأرض، وتفتح مجالاً لأعمال جديدة، به ما هو جيد وما هو سيء، ما هو شرعي وما هو غير شرعي، مثلها مثل أي صناعة أخرى.

اليوم، وفي مقالتنا هذه، نقدم لكم عشرة ألعاب، من أجيال مختلفة، وعلى منصات مختلفة، وبفئات وقصص مختلفة، اجتمعت كلها على شيء واحد، هو أن هؤلاء العشرة، كانوا أكثر الألعاب مبيعاً عبر تاريخ هذه الصناعة الحديثة، شاركونا في رحلتنا هذه، لنتعرف على أكثر عشرة ألعاب مبيعاً عبر التاريخ، فهيا بنا.


Super Mario – حيث بدأ سطر التاريخ

super_mario_bros_hd_by_jimmarn-d4qb7i2
ذو صلة

لعبة سوبر ماريو، سلسلة الألعاب الأكثر شيوعاً على الإطلاق، والتي تم تطويرها من قبل شركة نينتندو عن طريق المصمم الشهير شيغيرو مياموتو، شخصية ماريو التي جاءت لتكون منافسة لشخصية البحار الشهير آكل السبانخ المعروف باسم “باباي”، بدأ انتاج أول أجزاء السلسلة في سبتمبر من عام 1981 وقد وصلت مبيعات الجزء الأول منها إلي 297.88 مليون نسخة لتتصدر بذلك قائمة أكثر الألعاب مبيعاً في التاريخ على الإطلاق.

لعبة ماريو تعتمد ببساطة على أساسيات الألعاب المعروفة، أنت بطل، ولديك أعداء، وأمامك حواجز لتنقذ أميرتك، اللعبة صدرت لكافة أجهزة الألعاب منذ بدايتها تقريباً وقد صدر منها أكثر من ثلاثون إصدارًا مختلفًا منها ما قد تم إصدارة كلعبة سباقات أو لعبة بتقنية 3D وغيرها من الأنواع التي صدرت لها اللعبة.

يّذكر أيضأً أنه وإذا أخذنا إيرادات كامل سلسلة Mario منذ بدايتها، فستصل حينها إلى 509 مليون نسخة، وهو رقم لا يفكر أحد قط بالاقتراب إليه.


Pokémon – بعد سنوات ثبات ل Mario

pokemon games

بعد سنوات عدة من تربع Super Mario علي عرش أكثر الألعاب مبيعاً، لم تقاربها لعبة أخرى سوى Tetris والتي سنتحدث عنها لاحقاً، ثم بعد ذلك أتت أقرب الألعاب لها وهي مصدر سلسلة القصص الشهيرة جداً Pokémon والتي لاقت رواجاً كبيراً كلعبة وكمسلسل كرتوني وكأفلام، اللعبة صدرت في فبراير من عام 1996 من نشر نفس ناشر ألعاب Super Mario وهو شركة Nintendo، فقد وصلت مبيعات اللعبة إلي 270 مليون نسخة وحينها كانت قد صدرت إلى جهاز Game Boy وبعدها تحولت إلي سلسلة أنيمي ومانجا وبطاقات لعب والكثير من المنتجات التي انتشرت في وقت ما سابق وهي تُعد أيضاً من أكثر سلاسل الأفلام الكرتونية مبيعاً.


سلسلة ألعاب Wii – فقط من تكرر في القائمة

wii-games

أول سلاسل الألعاب التي تعتبر – إلى حد ما – حديثة عما سبقها من مُحققي المبيعات الكبيرة هي سلسلة ألعاب Wii التي صدرت في نوفمبر من عام 2006 والتي اعتمدت على صناعة ألعاب المحاكاة وقد صممت من قبل المصمم الذي قام بتصميم لعبة Mario شيغيرو مياموتو، صدرت السلسلة بشكل حصري لمنصة Nintendo الشهيرة Wii، وكانت أول لعبة في السلسلة هي Wii Sports والتي تم تضمينها في المنصة نفسها في ذاك الوقت.

حققت اللعبة مبيعات قد وصلت إلى 200 مليون نسخة لتكون بهذا الرقم أقرب ثالث لعبة لمتربعة العرش Mario، وبالتأكيد، كون أن الألعاب احتاجت ما يقترب من عشر سنوات كي تكسر حاجز المائتي مليون نسخة مرة ثانية يعني أن ألعاب Mario وPokémon تُعد طفرات في تاريخ هذه الصناعة يصعب تكرارها في المستقبل القريب علي أقل تقدير.


Grand Theft Auto، لعبة العالم المفتوح الأولى في القائمة

grand-theft-auto-2

سلسلة سرقة السيارات الأشهر علي الإطلاق والمتربعة علي عرش ألعاب العالم المفتوح حديثة العصر، السلسلة التي بدأت بإنتاجها شركة Rockstar في اكتوبر من عام 1997 من قبل ديفيد جونز، اللعبة التي كان أكثر من يلعبها، يلعبها لتفريغ الطاقة واخراج المتمرد الذي بداخله والتي بدأت كما نرى في الصورة أعلاه بكاميرا فوقية وسيارات صغيرة وألوان باهتة، فلكم أن تتخيلوا أن هذا الجزء هو أكثر أجزاء السلسلة تحقيقاً للمبيعات على الإطلاق، بل وكما نضعه هنا في القائمة كرابع أكثر الألعاب تحقيقاً للمبيعات في التاريخ بمبيعات وصلت إلي 195 مليون نسخة، وتُعد هذه اللعبة أنجح سلسلة في تاريخ صناعة الألعاب بالمملكة المتحدة على الإطلاق.


Call of Duty – أكثر ألعاب التصويب تحقيقاً للمبيعات في التاريخ

call-of-duty-1-coverblack-ops-2--innovation-or-isolation------evo-unlimited-1nepskmk

وجود لعبة التصويب هذه وكونها الوحيدة من هذه الفئة في هذه القائمة يعني لها الكثير، لعبة Call of Duty التي تم تطويرها من قبل استوديو Infinity Ward ونُشرت عن طريق شركة نشر الألعاب العملاقة Activision في أكتوبر من عام 2003 حققت اللعبة مبيعات وصلت إلى 175 مليون نسخة وقد أخذت السلسلة مكانها في قائمة الأرقام القياسية لجينيس كأكثر سلسلة ألعاب من فئة التصويب تحقيقاً للمبيعات.

تعتمد اللعبة بشكل كبير على القصة ومضمونها الذي يتعلق بالحروب الواقعية بين الدول الغربية والشرقية وغيرها وقد تطورت كثيراً بدءاً من استخدام الرصاص وحتى استخدام الأسلحة الليزرية والكهربية في إصدارها الأخير Call of Duty: Advanced Warfare والذي صدر مؤخراً.


The Sims

The_Sims_Cover

سلسلة محاكاة الحياة الحقيقة الشهيرة The Sims، والتي مازالت حتى أيامنا هذه تصدر على الحاسب الشخصي والمنصات، تم تصميم اللعبة بواسطة المصمم الأمريكي ويل رايت ونُشرت عن طريق Maxis ووُزعت من قبل Electronic Arts، تتكون السلسلة من أربعة إصدارات صدر أولها في فبراير من عام 2000 حيث وصلت مبيعاته إلي 175 مليون نسخة كسابقتها في القائمة، وتُعد اللعبة أيضاً واحدة من أفضل السلاسل في تاريخ ألعاب الحاسب الشخصي على الإطلاق.


Need For Speed – لعبة السباقات الأولى في القائمة

nfs

يبدو أن ما قد اجتمع عليه عالم الألعاب هو أن الجزء الأول من كل لعبة دائماً ما يكون الأكثر تحقيقاً للمبيعات في السلسة ككل، فها هي سلسلة سباقات السيارات الأفضل علي الإطلاق والتي يتم نشرها بواسطة Electronic Arts تنضم لقائمتنا بالجزء الأول منها والذي صدر في أغسطس من عام 1994 مُحققة مبيعات تصل إلى 150 مليون نسخة، لا تزال لعبة Need For Speed والمعروفة ب (NFS) تُعطينا المزيد كل عام أو كل عامين على الأكثر حتى وصلت إلى الإصدار الأخير منها والذي صدر منذ عامين والمعروف باسم Need For Speed Rivals، وهي لاتزال في مقدمة ألعاب سباقات السيارات إلي حد هذه اللحظة بل وفي مقدمة الألعاب عموماً.

يُذكر أن الجزء الجديد من السلسلة جاري التحضير إليه الآن ومن المتوقع أن يكون أفضل أجزاء السلسلة منذ بدأها وينتظره مجتمع اللاعبين بالكامل على أحر من الجمر.


Sonic the Hedgehog

sonic_1_1991

سونيك، القنفذ الأزرق السريع، سلسلة ألعاب شهيرة تم إطلاق سراحها في يونيو من عام 1991 قبل أن تتحول إلى منتجات عديدة منها مسلسل كرتوني وأفلام ومانجا وغيرها، السلسلة بالكامل مملوكة لشركة Sega وهي في أصلها ضمن فئة ألعاب السرعة ومنها ما هو غير ذلك أيضاً مثل ألعاب المغامرة وغيرها، حققت اللعبة مبيعات تصل إلى 150 مليون نسخة، ولا تزال اللعبة تصدر بفئاتها حتى يومنا هذا، حيث صدر منها في فبراير من هذا العام جزء جديد يحمل اسم Sonic Runners، تم تصميم شخصية سونيك بواسطة المصمم يوجي ناكا وناتو أوشيما.


Tetris – أكثر لعبة ألغاز تحقيقاً للمبيعات في التاريخ

Master_TetrisLogo_R_700x4562

لعبة الألغاز الأولي والوحيدة في القائمة، التي تعتمد بشكل أساسي على سقوط الأحجار لتكوين الأشكال، اللعبة من إنتاج Alexey Pajitnov وتم إصدارها لمنصات متعددة، بداية من الحاسبة الآلية وإلى منصات الألعاب والحواسيب الشخصية، صدر أول أجزاء هذه اللعبة في يونيو من عام 1984 مُحققاً مبيعات وصلت إلى 140 مليون نسخة جاعلة بذلك لهذا الفئة قيمة سوقية كبيرة، ولكن هذا يرجع بالتأكيد إلى وقت صدورها الذي كان شحيح الألعاب من كافة الفئات.


Wii Sports – من جديد

Wii_Sports_Box_Art

نعود مرة ثانية إلى سلسلة ألعاب Wii مع الإصدار الآخر منها وهو Wii Sports والذي صدر في نوفمبر من عام 2006 مُحققاً مبيعات تصل إلى 115 مليون نسخة، تم تصميم السلسلة بواسطة شيغيرو مياموتو أيضاً لمنصة Wii الخاصة بشركة Nintendo، قاد نجاح هذا الجزء إلى إنتاج المزيد من ألعاب Wii المعروفة باسم Wii Games.

إلي هنا تنتهي قائمتنا لأكثر عشرة ألعاب تحقيقاً للمبيعات في التاريخ، قد ترى في هذه القائمة ألعاباً من وجهة نظرك لا تستحق أن توجد بها نظراً لوجود ما هو أفضل منها بكثير الآن، إلا أنه يتوجب عليك قبل الحكم بهذا الرأي أن تضع في الاعتبار تواريخ إنتاج هذه الألعاب، فأن تصنع لعبة لجيل لم يكن يعرف الألعاب وتصبح شيئاً شائعاً يُقبل عليه الجميع يستطيع ببساطة أن يجعلها أكثر الألعاب إدراراً للأرباح وأكثر مبيعاً، أكثر من الزمن الحالي والذي أصبح فيه الوصول إلي الألعاب سهلاً ولم تعد بالشيء العبقري إلا في بعض الطفرات التي تحدث كل عام، أضف إلي ذلك وجود الألعاب المقرصنة والتي تأكل من أرباح الألعاب كما يأكل الصائم لحظة الإفطار، ولكن ومع ذلك، تظل صناعة الألعاب مربحة جداً.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.