خمس طرق مبتكرة للاستفادة من جهاز الراوتر القديم 🤯

كيف استفيد من راوتر قديم
2

هل أصبح الرواتر (جهاز التوجيه) لديك قديماً وأصبح بحاجة إلى التحديث لكي يتماشى مع مزايا مزود الخدمة الذي قمت بالإشتراك به؟ إذاً لنقم بالتحديث الجديد ولتستبدل الراوتر القديم بجديد، ولكن لا تحزن أنك ستقوم بالتخلص من الراوتر لديك مع أنه مازال يقوم بعمله على أكمل وجه بل قم بالبحث عن طرق للإستفادة من الراوتر القديم أو الراوتر الاحتياطي الذي قمت بإلقائه جانبًا.

إليك مجموعة من الطرق التي يمكن أن تستخدمها للإستفادة منه وإعادة استخدامه:

بناء مكرر  لاسلكي (wireless repeater)

كيف استفيد من راوتر قديم

إن كان منزلك كبير ولا تصل شبكة  Wi-Fi  إلى كامل زواياه فجهاز التوجيه القديم أو الإحتياطي سيكون الحل الأمثل في هذه المشكلة أي أن تقوم بتكرير شبكة wi-fi  عن طريق وصل الراوتر القديم بالجديد ولكن هذه العملية تحتاج لإعدادات خاصة بالتأكيد لكن ستمنحك تغطية أكبر للشبكة في جميع أرجاء منزلك.

ويمكنك أيضاً بهذه العملية البسيطة أن تقوم بتوفير شبكة wi-fi مجانية لمنزل أحد جيرانك أيضاً، وهذه العملية بسيطة جداً فقط عليك الدخول لإعدادت الراوتر القديم عن طريق حاسوبك بكتابة عنوان IP  الموجود بأسفل الراوتر في شريط البحث الخاص بالمتصفح الموجود لديك وهو في أغلب الأنواع يكون 192.168.1.1 وبعد ذلك تقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور لتصبح داخل إعدادات الراوتر كما هو واضح في الصورة.

كيف استفيد من راوتر قديم

وبعد دخولك للإعدادات تقوم بإختيار Basic ومن ثم تقوم بإغلاق DHCP ومن ثم يصبح جاهز لإستقبال الأنترنيت من راوتر أخر عبر كابل الشبكة ويقوم ببث شبكة Wi-fi في مكان آخر.

وضع شبكة “الضيف”

كيف استفيد من راوتر قديم

هل لديك جيران أو أصدقاء يقومون بتسجيل الدخول لجهاز التوجيه لديك بشكل منتظم ؟ بالتأكيد هم يؤثرون على سرعة الانترنت لديك لكنك تتعرض للإحراج فلا تستطيع حجب الشبكة عنهم، إليك هذه الطريقة الرائعة للتخلص من هذه المشكلة بإنشاء شبكتهم الخاصة، طريقة تكرار الشبكة نفسها لكن مع إضافة لمسة بسيطة ومن دون الكثير من العناء، فقط اشبك الراوتر القديم بشبكتك الفعلية والمحمية بكلمة مرور، وبهذه الحالة سيتمكن الضيوف من الإتصال ومن دون كلمة مرور ومن دون وجود إنترنت، وبهذه العملية تستفاد من وضع شبكة “الضيف” على جهاز الراوتر القديم والذي بشكل تلقائي سيبقي كلمة المرور سرية عن باقي الأجهزة المتصلة وتخفف من الضيوف على شبكتك. 😁😁👌

راديو الإنترنت

أن شرائك راديو تعمل على الإنترنت تعد عملية مكلفة جداً إليك هذه الطريقة الأقل تكلفة والتي تمكنك من الاستمتاع بمحطات الراديو المفضلة لديك على الإنترنت، وتتم عن طريق برمجة الراوتر القديم لديك بتثبيت برنامج DD-WRT أو openwrt وهناك بعض البرامج الأخرى المتاحة والتي ستحتاج لمخرج USB للصوت، ومن ثم تقوم بوصله بمجموعة الصوت لديك… فقط اتبع تعليمات الفيديو وستحصل على راديو انترنت بتكلفة بسيطة جدًا.

زيادة عدد المنافذ لجهاز التوجيه

إن معظم أجهزة الراوتر تأتي ب 4 أو 6 منافذ للشبكة فقط ولكن قد تحتاج إلى أكثر من ذلك. فقط قم بوصل جهاز الراوتر القديم لديك بطريقة تكرير الشبكة وسوف تحصل على عدد مضاعف من منافذ الدخول سواء عدد الأجهزة المتصلة لاسلكياً أو عن طريق كابل الشبكة، ولكن يجب أن تتذكر أن تقوم بتعطيل الشبكة اللاسلكية على الراوتر القديم لكي لا يؤدي إلى تعارض أي أن يصبح فقط يبث شبكة Wi-fi  ويتلقى الإنترنت من الراوتر الأساسي (الحديث).

تخزين بياناتك عن طريق الراوتر الخاص بك بمحرك NAS

هل تبحث عن طريقة لتخزين بياناتك ؟ولكن تعاني من تعدد أجهزة التخزين إليك هذه الطريقة لتخزين بياناتك على جهاز واحد  فقط والوصول إليها في أي مكان في منزلك أنت بحاجة إلى network attached storage  وهو عبارة عن قرص صلب متصل بالشبكة وبأسعار معقولة، ومع وجود الراوتر القديم يمكنك توفير الكثير من المال عن طريق تحويله لقرص صلب للتخزين لكن هذه الطريقة تقتصر فقط على أجهزة الراوتر  التي تملك مفتاح USB .

ومع هذه المجموعة من الطرق لا داعي لتقوم بالتخلص من الراوتر القديم لديك فبالتأكيد يمكنك الإستفادة منه وتوفير الكثير من المال والحصول على خدمات مميزة جداً.

اقرأ أيضًا: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

2

شاركنا رأيك حول "خمس طرق مبتكرة للاستفادة من جهاز الراوتر القديم 🤯"

أضف تعليقًا