0

الشاشة الجديدة فائقة الدقة Sony Bravia XR A80J من إمبراطورية الصناعة اليابانية شركة سوني، مع أحدث تقنيات العرض المتطورة عبر لوحة OLED ذات ألوان براقة عالية السطوع والتباين، أيضاً مع تجربة سمعية متميزة بصوت مرتفع ونقي جداً، فضلاً عن شكل الشاشة الأنيق والمتماشي مع ديكورات المنازل الحديثة، وتدعم الشاشة الألعاب أيضاً سواء عبر المنافذ المتطورة أو عبر معدل التحديث العالي والمناسب لأجهزة الألعاب الحديثة، وأخيراً مع دعم الذكاء الاصطناعي الذي وثقت الشركة فيه لدرجة تسميته بـ “الذكاء البشري”.

تمتلئ شاشة Sony Bravia XR A80J بميزات مصمّمة لتحسين كل جانب من جوانب مشاهدة التلفزيون، وجميعهم تقريبًا يحققون أهدافهم، حيث تعمل شاشة سوني الجديدة بدقة عالية حتى 4K HDR، ومعدل تحديث أقصى 120 هرتز (إلى جانب تقنية معدل التحديث المتغير “VRR”)، وعامل توليف ATSC 3.0، ومنصة Google TV الترفيهية الجديدة الممتازة، إضافة لدعم مجموعة كبيرة من تطبيقات وخدمات Google الأخرى والتواصل معها، ومجموعة كبيرة من تقنيات Sony الذكية التي تستهدف كل ما تراه وتسمعه على الشاشة في أي لحظة.

للمزيد من التفاصيل حول شاشة Sony Bravia XR A80J والخصائص التي تقدمها، يرجى زيارة الصفحة التالية

مواصفات شاشة Sony Bravia XR A80J

  • رقم الموديل: XR-65A80J
  • السعر: 2499.99 دولار
  • حجم الشاشة: 65 بوصة
  • الدقة: 3840×2160 بكسل
  • معدل التحديث (الأقصى): 120 هرتز
  • التقنيات المدعومة: HDR: HDR10، HLG، Dolby Vision
  • المنافذ الأساسية: HDMI×4 ؛ USB×3
  • استطاعة الصوت: 10 واط
  • نظام التشغيل: Google TV
  • الحجم: 57.1 × 33 × 2.1 بوصة [بدون حامل]
  • الوزن: 49.2 رطل [بدون حامل]

تصميم شاشة Sony Bravia XR A80J

الواجهة الأمامية للشاشة جذابة فعلاً، وامتداد أطراف الشاشة فائقة النحافة ذات اللون الأسود مع حواف صغيرة (0.25 بوصة) في الأعلى والجوانب، بالإضافة إلى حافة سفلية أعرض بشكل هامشي (0.33 بوصة)، وشريط شعار سوني المعدني (0.33 بوصة أخرى) في الأسفل، فقد تم تصميم شاشة سوني A80J بحيث لا تصرف انتباهك عن المحتوى المعروض! 

تدخل جميع المكونات في اللوحة السميكة ذات أبعاد (41.3 × 22.8 × 1.6 بوصة) خلف الشاشة مع دفقة من المربعات بشكل نقش جميل، وعلامة برافيا في الوسط، إضافة لوجود موصلات حامل VESA مقاس 300×300 مم أيضاً، والذي يكون مفيداً إذا كنت تفضل تعليق شاشة A80J على الحائط.

من ناحية أخرى، إذا كنت تريد وضع الشاشة على طاولة، فيمكن تركيب حامل الألومنيوم المكون من قطعتين بثلاث أوضاع مختلفة: في الوضع “القياسي” تكون الأرجل متباعدة بحوالي 40.8 بوصة؛ وفي الوضع “الضيق” (عرض 27.3 بوصة) على طاولة صغيرة مثلاً؛ وفي وضع “مكبرات الصوت”، وهو أعرض قليلاً فقط من الإعداد القياسي (40.9 بوصة)، وذلك لتوفير مساحة إضافية أسفل الشاشة لوضع مكبرات الصوت بشكل أفقي.

منافذ شاشة Sony Bravia XR A80J

توجد مدخلات الطاقة في A80J على الجانب الأيمن من اللوحة الخلفية، وجميع المنافذ الأخرى على اليسار، موزعة على ستة منافذ مباشرة في الحافة اليسرى للشاشة: مدخل IR للتحكم عن بعد، اثنان للفيديو المركب، منافذ USB ثنائية (كلاهما يخرج طاقة بحد أقصى 500 مللي أمبير)، ومنفذ HDMI.

في حالة وضع الشاشة على الجدار والتوصيل بمنطقة اللوحة، لديك موصل الكابل المحوري، ومنفذ Ethernet، ومخرج الصوت البصري، ومنفذ لجهاز التحكم عن بعد RS-232C، وثلاثة منافذ HDMI إضافية، ومنفذ USB إضافي بقوة 900 مللي أمبير بحد أقصى.

من بين أربعة منافذ HDMI، يدعم اثنان فقط معيار HDMI 2.1: الثالث والرابع (أيضاً يعملان على تشغيل eARC / ARC)، وهما المنفذان الأعمق في اللوحة الخلفية، وتستخدم المنافذ الأخرى معيار HDMI 2.0b فقط.

كثرة المنافذ وتعددها وتقدمها تقنياً يعتبر حلماً لممارسي الألعاب الإلكترونية، وخصيصاً مع القدرة على اللعب في وضع 120 هرتز أو Extreme كما هو متعارف عليه في الوسط التقني الخاص بمهووسي الألعاب.

دعم الألعاب عبر شاشة Sony Bravia XR A80J

لقد تم قياس زمن التأخير بين إشارة الفيديو التي تمر من الإدخال والعرض على الشاشة، أو ما يعرف بـ “Leo Bodnar Video Signal Lag Testers” في وضع الألعاب لشاشة A80J، وكانت النتائج 16.5 مللي ثانية و 15.8 مللي ثانية على دقتي 1080 و 4K على التوالي، وتلك النتائج تعتبر مذهلة بالنسبة العالي لشاشة ذكية مثل هذه، مما يجعلها الاختيار الأمثل لمجتمع اللاعبين. 

كما يعد معدل التحديث الأقصى البالغ 120 هرتز في A80J مثالياً للألعاب على وحدات التحكم الأحدث، وكما ذكرنا سابقاً، للاستفادة من هذه الميزة، ستحتاج إلى توصيل وحدة التحكم الخاصة بك إما بمنفذي HDMI الثالث أو الرابع.

الأداء وجودة العرض عبر شاشة Sony Bravia XR A80J

سواء كنت تحصل على المحتوى الخاص بك، أو عبر موالف ATSC 3.0 (الذي يتيح العرض بدقة 4K ودعم الصوت ثلاثي الأبعاد، ويجمع بين البث و ISP والمحتوى المباشر)، فإن العرض عبر شاشة A80J مثير للإعجاب في جميع سيناريوهات المشاهدة.

في حين أن بعض الشاشات تجد صعوبة في عرض مشهد المزرعة المبكر في فيلم Blade Runner 2049، حيث يمكن لضعف الإضاءة سرقة تفاصيل وجوه الممثلين رايان غوسلينغ و ديف باتيستا، إلا أن شاشة A80J حافظت على كل من الأجزاء الأكثر سواداً وبياضاً لتوازن المشهد، مما يضمن لك ألا تفوتك التفاصيل الدقيقة لتعابير وجوه الممثلين.

بالمثل، في فيلم Star Wars: The Rise of Skywalker، قامت المجموعة بتصوير مخبأ Exegol تحت الأرض بكل التفاصيل المرعبة والغامضة وكانت واضحة جداً وممتعة للنظر، وأيضاً ضربات البرق الأزرق والأبيض بين Rey و Palpatine ظهرت عبر شاشة سوني بوضوح عالي وكأنها المعركة الأخيرة بين النور والظلام.

A80J فريدة من نوعها في التعامل مع الألوان، كما ظهر في فيلم The Rise of Skywalker، حيث بدا مهرجان Pasaana غنياً ومتنوعاً، مع قوس قزح لألوان ألبسة المحتفلين على الرمال اللطيفة الصافية والجبال البنية في ذلك العالم الصحراوي (الهدف من الكلام إظهار مدى تنوع الألوان).

أيضاً في ألعاب مثل Battlefield v أو Assassin’s Creed Odyssey المشهورة في دقة تفاصيلها وعرضها للطبيعة الخلابة والجبال العالية، تفوقت شاشة A80J في إظهار تلك المشاهد بألوان رائعة فعلاً وسلاسة عرض مدهشة، وتحديداً عند تسلق شخصية Assassin لأعلى برج في اللعبة، حيث يمكنك فقط الوقوف والاستمتاع بالمشهد على الشاشة.

تم اختبار ضبط وضع الصورة افتراضياً على Dolby Vision Bright (الخيارات المتاحة هي Vivid و Dolby Vision Dark)، حيث كانت هذه الأوضاع جيدة ويجب أن تكون كافية للمشاهدة اليومية؛ وفي وضع HDR، أعطى Vivid تجربة رائعة، وخيار Dolby Vision Dark جعل الأشياء تبدو باهتة في الغالب ولكن هذا المطلوب منه فعلياً في عرض اللقطات المظلمة.

توفر شاشة A80J وضعين فريدين للصور يستهدفان أنواعاً خاصة من المحتوى هما: IMAX Enhanced و Netflix Calibrated، وكلاهما كان جيداً (على الرغم من أن الأخير يعمل فقط في تطبيق Netflix الخاص).

الصوتيات عبر شاشة Sony Bravia XR A80J

عند الحديث عن الصوت في A80J، فإن الشاشة التي يبلغ سمكها 0.25 بوصة تتحول إلى مكبر صوت عن طريق تقنية Acoustic Surface Audio+ من سوني، والتي تستخدم مشغلين ديناميكيين ومضخمي صوت (موجهان للأمام، على عكس مضخم الصوت الخلفي في شاشة Bravia A8H) لتحويل الشاشة نفسها إلى مكبر صوت بينما يتم الحفاظ على الشكل النحيف.

على الرغم من أن مشاهد الحركة الشاقة في فيلم Zack Snyder’s Justice League يمكن أن تسمعها أحياناً بشكل مخنوق قليلاً، إلا أن الصوت عموماً كان نقياً بشكل مذهل.

التجربة الصوتية في الأفلام كانت مريحة وممتعة فعلاً، سواء كان ذلك في المشاهد ذات الضجيج المترفع أو أصوات الانفجارات وإطلاق الرصاص، أو حتى في المشاهد ذات الصوت المنخفض بسبب الحوارات السرية بين الجواسيس، والصوت بشكل عام تسمعه كأنه ثلاثي الأبعاد (الصوت المسرحي).

بالنسبة لتجربة الصوت الجهير، فقد كانت التجربة مماثلة أيضاً، ولم يظهر أي أخطاء أو تقطع أو حتى تشويش، وكان من الممتع فعلا الاستماع إلى موسيقى ذات BASS مرتفع، وتشعر لو أنك تريد أخذ الشاشة معك في السيارة.

ربما لن يشعر عشاق الموسيقى المتشددون بذلك، ولكن بالنسبة لأذني، كان هذا من أفضل الأصوات التي سمعتها من شاشة OLED، أو تلفزيون من أي نوع.

أما بالنسبة لتجربة الصوت في الألعاب التنافسية مثل PUBG mobile، فقد ربحت أكثر من 10 مباريات حرفياً بفضل دقة الصوت حتى المنخفض منه، وذلك بسبب سماعي لخطوات المنافسين ومعرفة من أي اتجاه كانوا قادمين، وأما الأصوات المرتفعة فقد تسببت لي ببعض المشاكل السكنية، وذلك لمدى واقعية صوت إطلاق النار عبر مكبرات الصوت العاملة بقوة 10 واط.

معالج الذكاء الاصطناعي “المعالج المعرفي” في شاشة Sony Bravia XR A80J

مثل جميع الشاشات في عام 2021 من سوني، فإن A80J مجهزة بالمعالج المعرفي XR، حيث تدعي شركة Sony أن هذه الشريحة “تفهم كيف يرى البشر ويسمعون”، وأنها “مصممة لتكرار الطريقة التي تفكر بها أدمغتنا وتستجيب لها”، وذلك من خلال التحليل المتقاطع للعديد من العناصر المختلفة للفيديو والمشهد الصوتي لمعرفة كيفية معالجتها (في الوقت الفعلي) إلى أعلى مستوى من الجودة، مما يوفر “تجربة جديدة تغمرك تماماً في المشهد”.

تقدم الجوانب المرئية لهذه التقنية نفسها على أنها تباين XR OLED، الذي يضبط السطوع تلقائياً لتعزيز الأضواء وتعميق اللون الأسود دون فقدان التفاصيل؛ أيضاً تقنية XR Color لتوسيع تشبع الألوان والتظليل بحيث يكون لكل لون “اختلافات طفيفة تُرى في العالم الحقيقي”؛ و XR Clarity لتحسين دقة 4K؛ و XR Motion لمعالجة الحركة الذكية الخالية من الضبابية.

فيما يتعلق بالصوت، يعمل XR Sound Position مع Acoustic Surface Audio+ لخلق الوهم بأن الصوت يأتي من نقطة محددة على الشاشة بالضبط حيث يصدر الصوت، ويُزعم أن XR Surround “ينشئ صوتاً محيطياً من الجوانب وعمودياً”، حتى لو كان كل ما لديك هو مكبرات الصوت المدمجة في التلفزيون، كما يكتشف Voice Zoom 2 الحوار ويعززه حتى تتمكن من سماعه بشكل أفضل، بغض النظر عما يحدث على الشاشة.

الخدمات الذكية ومنصة Google TV في شاشة Sony Bravia XR A80J

يمثل Google TV الإصدار الأحدث من أندرويد TV، بواجهة أكثر سلاسة بتجربة مستخدم غنية وأفضل في عرض المحتوى الذي تريد مشاهدته، حيث يعرض شريط التنقل في الجزء العلوي من الشاشة شريط البحث ويوفر روابط سريعة لخمس مجموعات منظمة بشكل جيد: (صفحة “البداية” الخاصة بك)، والأفلام، والعروض، والتطبيقات، ومكتبة المحتوى المحفوظ.

البحث مرن وقوي بشكل ملحوظ، ويمكنك إما كتابة ما تريد، أو التمرير لأسفل لرؤية التوصيات العامة، أو استخدام عناصر التحكم الصوتي في مساعد جوجل عندما تضغط باستمرار على زر البحث الصوتي في جهاز التحكم عن بُعد.

تعمل عناصر التحكم الصوتية هذه أيضاً على الوصول إلى عدد لا يحصى من ميزات جوجل الأخرى؛ يمكنك أن تطلب من مساعد جوجل عرض التقويم الخاص بك وتشغيل الموسيقى عبر Spotify مثلاً.

توصيات Google TV قوية بشكل مدهش أيضاً، وتستمدها الأنظمة من نشاطك على Google (على أي جهاز تم إعداده باستخدام حساب Google الخاص بك)، بالإضافة إلى خدمات البث والتطبيقات الخاصة بك، لذلك إذا كنت تقوم بتزويد Google بالكثير من معلوماتك الشخصية، فمن المحتمل أن يقوم Google TV توقع تفضيلاتك بشكل جيد.

يمكنك أيضاً دفق المحتوى من أجهزة Apple الخاصة بك مع دعم AirPlay، أو من هاتف Android أو الجهاز اللوحي بفضل دعم Chromecast من A80J، وهناك دعم لمنصة المنزل الذكي HomeKit من Apple و Amazon’s Alexa.

يبسط Google TV بشكل كبير عملية إعداد A80J، فبعد فتح تطبيق Google Home على هاتف Android، تقوم بمسح رمز الاستجابة السريعة الذي يظهر على شاشة التلفزيون لربط الجهازين، ثم اتصل بشبكة Wi-Fi، وقم بتسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك، وهذا تقريباً كل شيء.

يتيح لك هذا استخدام مجموعة واسعة من خدمات Google؛ مثل البحث في جميع تطبيقات التلفزيون الخاصة بك؛ واستخدام عناصر التحكم الصوتي (المتزامنة بين الأجهزة باستخدام Google Voice Match) لفتح التقويم وجهات الاتصال والتذكيرات والمزيد؛ وفي بعض الحالات قم بربط كلمات المرور بخدمات البث الخاصة بك؛ وعرض الصور من مكتبتك عندما تكون المجموعة في الوضع المحيط الموفر للشاشة.

تقييم أراجيك لشاشة Sony Bravia XR A80J

إيجابيات

  • صورة رائعة وجودة صوت محترمة
  • الكثير من الميزات الذكية التي تعمل بكفاءة عالية
  • واجهة Google TV قوية وسهلة الاستخدام
  • منافذ متعددة وحديثة 
  • دعم معمل تحديث عالي ممتاز في الألعاب التنافسية

سلبيات

  • جميع عمليات ضبط الألوان و الإضاءة الديناميكية مطلوبة للحصول على أفضل صورة
  • لا تدعم جميع منافذ HDMI معيار HDMI 2.1
  • خدمة البث من Bravia Core تحتاج لتطوير أكثر

نظراً لأن الشاشات العاملة بتقنية OLED ينخفض سعرها تدريجياً، وقد وصلت إلى النقطة التي يمكن فيها الحصول على شاشات ممتازة جداً بسعر أقل من 2000 دولار، فقد أصبح من الصعب الإنفاق أكثر من ذلك على شاشة ذكية، لكن شاشة Sony الجديدة تحقق ذلك بسهولة وتفوق أي توقعات أخرى قد تكون لديك.

قد تتمكن من العثور على مجموعة شاشات ذات ألوان أو سطوع أفضل أو المزيد من منافذ HDMI 2.1، وهناك طرز أقل تكلفة بالطبع، ولكن عند النظر إلى الحزمة الكاملة المتكاملة في شاشة سوني الجديدة من صوت فائق الوضوح، وتقنيات الصور المشبعة بالألوان البراقة، و Google TV مع جميع المنافذ المطلوبة، وأخيراً دعم الألعاب بمختلف الطرق، فإن Sony Bravia XR A80J تعتبر أحد أفضل الشاشات التي يمكنك اقتناؤها في الأسواق اليوم.

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على شاشة تلفزيون Sony Bravia XR A80J.. الاختيار الأفضل لمحبي الألعاب والمحتوى الترفيهي!"