لتجربة أغنى.. إليك هذه الحيل و الأسرار العشر الخفية داخل نظام ويندوز 10

حيل و أسرار ويندوز 10
6

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

منذ إطلاق نظام التشغيل الجديد ويندوز 10 أصبح الطلب عليه في تزايد مستمر، و خاصة بعد أن أتاحت مايكروسوفت الترقية المجانية إليه على مدار سنة كاملة، ونشأ جيل جديد من المستخدمين المتحمسين والمتعصبين لهذا النظام، و كما في كل نظام تشغيل هنالك بعض الأسرار والخفايا قد تكون غير واضحة لعموم المستخدمين خاصة المنضمين حديثاً إلى قائمة مستخدميه.

نحن هنا نقدم لك لائحة نصائح من شأنها أن تساعدك على الحصول على تجربة أكثر إثارة أثناء إستخدامك للنظام، بعض هذه النصائح قد تكون ظاهرة في إنتظار البحث عنها فقط، وبعضها يتطلب بعض الخبرة والممارسة للعثور عليها وإستخدامها.

قائمة “إبدأ” السرية

قائمة ابدأ السرية في ويندوز 10

إذا كنت من محبي زر قائمة “إبدأ” العتيقة المرافقة لك في الإصدارات السابقة من نُظم ويندوز، لا زال الفرصة متاحة لديك للحصول عليها من جديد، انقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة ويندوز في أسفل الزاوية اليسرى من الشاشة لكي يظهر لك قائمة نصية لعدد كبير من الواجهات المألوفة والمعروفة لديك مثل البرامج، وصندوق البحث، وقائمة التشغيل RUN، فقط عليك أن تكون سريعاً بشكل كافي للوصول إلى إحدى هذه الميزات.

زر سطح المكتب السري

اظهار سطح المكتب في ويندوز 10

أسفل الزاوية اليمني من شاشة سطح المكتب بالقرب من أيقونة التاريخ والوقت، ستجد هنالك زر صغير جداً يبدو غير مرئي، مهمة هذا الزر هو تصغير كافة النوافذ المفتوحة لمسح سطح المكتب، يمكنك تغيير سلوك هذا الزر في الإعدادات داخل النظام.

تدوير شاشة سطح المكتب بواسطة لوحة المفاتيح

7

ربما هي ميزة تفيد بعض المستخدمين الذين يعملون على شاشات متعددة تتطلب وضعاً معيناً لإتجاه الشاشة، يمكننا تحقيق هذا بالضغط على مفاتيح Ctrl+Alt+D مع الضغط في نفس الوقت على إحدى مفاتيح الأسهم، السهم للأسفل يقلب الشاشة رأساً على عقب، وإحدى أسهم اليمين أو اليسار يحول الشاشة إلى زاوية 90 درجة.

أسرع طريقة للوصول لإعدادات التطبيقات

8

من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام، تستطيع الوصول بسرعة لبعض إعدادات التطبيقات مثل كورتانا و ثيمات النظام وغيرها الكثير بأسرع وسيلة من خلال هذه الحيلة.

إختيار نافذة عن طريق الإهتزاز

4

حيلة رائعة لبعض المستخدمين الذين يضطرون لفتح الكثير من النوافذ أثناء عملهم على الجهاز، إذا إختلط عليك الأمر قليلاً تستطيع الإبقاء على تطبيق واحد فقط، و تصغير جميع النوافذ الأخرى خلال جزء من الثانية، وذلك من خلال الامساك بالنافذة المختار ومن ثم هَزّها بشكل خفيف لكي يتم الإبقاء عليها وتصغير جميع التطبيقات والنوافذ المفتوحة الأخرى.

سحب الشاشة وتصغيرها

3

حيلة أخرى أيضاً تفيد أصحاب المهام المتعددة مع شاشات متعددة، من خلال تقسيم النوافذ وتصغيرها إلى النصف وتحويلها سواء للجانب الأيمن أو الأيسر أو المنتصف، وذلك بالضغط على مفتاح الويندوز وإحدى أسهم الإتجاهات الأربعة.

الألعاب المخفية في كورتانا

العاب كورتانا

إلى جانب قيامها بالكثير من الأمور المفيدة تقدم المساعدة الشخصية كورتانا عددًا من الخدمات بغرض التسلية وربما إضاعة الوقت في بعض الأحيان. جرب أن تطلب منها أن تلعب معك ” حجرة ورقة مقص ” من خلال الأمر ” Rock Paper Scissors “، أو لعبة ” قلب العملة ” من خلال الأمر “Flip the Coin”.

تعيين صورة كشاشة قفل

تخصيص شاشة قفل ويندوز 10

تقوم شركة مايكروسوفت بإرسال شاشات قفل منوعة إلى المستخدم بشكل دوري لكي يشاهد منظرًا جديدًا عند كل عملية استئناف من وضع السكون للجهاز، ومع أنها تكون جميلة في الغالب إلا أن صورة طفلك الصغير، أو ربما رحلتك الأخيرة إلى الطبيعة قد تعني لك وتعبر عنك أكثر من جبال يوسيميتي الأمريكية.

بإمكانك تخصيص أي صورة بحجم مناسب كشاشة قفل، وذلك من خلال فتح الصورة باستخدام مستعرض الصور الخاص بالنظام ومن ثم الضغط على النقط الثلاثة الموجودة أعلى التطبيق واختيار : Set as > Lock Screen.

الإيموجي

الايموجي في ويندوز 10

أصبح الرسومات و الوجوه التعبيرية ” الإيموجي ” جزءًا أساسيًا من عمليات المراسلة التي نقوم بها يوميًا، ويتضمن ويندوز 10 ” كما ويندوز 8 ” لوحة مفاتيح خاصة بالرسومات التعبيرية تسمى ” Touch Pad ” يمكن الوصول إليها من خلال النقر على أيقونة الكيبورد التي تكون موجود إلى جانب الساعة في منطقة الإعلام، وفي حال لم تجدها يمكنك تفعيلها من خلال النقر بالزر الأيمن على ذات المنطقة واختيار Show Touch Keyboard Button.

بعد استدعاء لوحة المفاتيح هذه يمكنك الاختيار من مكتبة تتضمن العشرات من الرسومات التعبيرية في رسائلك مع أصدقائك، أو تعليقاتك، و منشوراتك على فيسبوك.

Phone Companion

phone companion

تساعدك هذه الأداة على الحصول على الكثير من ميزات ويندوز 10 على هاتفك المحمول ” مهما كان نوعه ” من المساعدة الشخصية كورتانا إلى خدمات تنسيق النصوص، وصولًا إلى تنسيق المهام اليومية، و مزامنة الصور والملفات الخاصة بك على سحابة OneDrive.

ماهي أكثر ميزة أعجبتك في ويندوز 10 ؟

6

شاركنا رأيك حول "لتجربة أغنى.. إليك هذه الحيل و الأسرار العشر الخفية داخل نظام ويندوز 10"

أضف تعليقًا