لأصحاب المطاعم.. هذه الميزات يجب أن تتوفر في مواقعكم

0

إن كنت صاحب مطعم ولديك موقع الكتروني خاص به، أو لم تقم بتصميمه بعد، فمن المفيد لك قراءة هذا المقال حيث يحتوي على نصائح هامّة حول أساسيات لابد من تواجدها ضمن عناصر أي موقع الكتروني خاص بالمطاعم، فلابد لك من أن توليها الاهتمام اللازم أثناء تخطيطك لبناء الموقع لتدخل ضمن تصميمه وبرمجته.

أولا: عليك معرفة ما يميز أي موقع الكتروني للمطاعم

مثل أي موقع الكتروني يجب عليك أن تقدمه بصورة مناسبة للفئة المستهدفة من خدمات الموقع، وحيث أن المستهدفين من الموقع الخاص بالمطعم تقريبًا كل فئات المجتمع فأصبح من الضروري إبراز المنتجات التي يقدمها المطعم بشكل مناسب.

  • العنوان: ومن الواضح أن هذا العنصر الأكثر أهمية: الناس بحاجة إلى أن تعرف أين أنت. هناك أكثر من طريقة واحدة للمشاركة عنوانك مع ضيوفك المحتملين.
  • صور من الداخل: يحتاج الزبائن معرفة تفاصيل المكان من الداخل، وإن كانت توفر لهم الخصوصية إن كانوا عائلات، وإن كانت المناظر مميزة وجذابة.
  • قائمة الطعام الخاص بالمطعم: قائمة بجميع المنتجات الغذائية التي سوف تقدمها في مطعمك مع الأسعار طبعاً حتى يسهل على الزبائن ضبط ميزانياتهم.
  • شهادات زبائن سابقين: يهتم الزبائن في آراء من جربوا خدماتك وتذوقوا طعامك، فقدم لهم عينة من هذه الآراء على أن تكون واقعية وغير مبالغ فيها.
  • طرق الحجز المسبق: سواء بالحجز المباشر ضمن برمجية معينة أو حتى بمجرد وضع رقم اتصال لتلقي الطلبات.

نموذج موقع الكتروني خاص بمطعم

إضافة العنوان بالطريقة المناسبة

أولا وقبل كل شيء، لابد وأن يكون العنوان في مكان حيث يمكن لأي شخص أن يجده دون البحث عنه. وهذا يعني إضافته في منطقة واضحة على الصفحة الرئيسية الخاصة بمطعمك، وربما يكرر ذلك في الذيل الخاص بك، وبالتأكيد وضعها على صفحة الاتصال الخاصة بك. وقد ترغب في  إضافة خريطة الطريق أيضا باستخدام خرائط قوقل مثلاً.

ويقدم محرك البحث قوقل إمكانية إضافة وصف لطبيعة عملك من خلال موقع أعمالي  حيث تستطيع وضع تفاصيل العمل مرتبطًا بالخريطة ومكان مطعمك عليها، وتعلم المكان من خلال صورة للمطعم من الداخل إن أردت كما هو موضح بالصورة أدناه.

إضافة بيانات مطعمك لخرائط قوقل من خلال موقع أعمالي

إضافة بيانات مطعمك لخرائط قوقل من خلال خدمة أعمالي My Business

تحديد مكانك في فيسبوك

ينبغي لأي مطعم أن يسجل صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك، وحيث أن فيسبوك يوفر إمكانية إضافة بياناتك الشخصية، فلابد لك من إضافة وصف عن مطعمك وخدماته والأكلات التي يوفرها والعنوان بالضبط في ضمن صفحة الملف الشخصي للصفحة، هذه الإضافة توفر إمكانيات  رائعة في التواصل بين الزبائن بعضهم ببعض وبينهم وبين المطعم كذلك.

وكذلك لا تنسى إضافة موقعك الالكتروني ووسائل الإتصال الخاصة بالمطعم، وإن كان هناك إمكانية للحجز المباشر، وتحديد مطعمك على الخريطة مثلما فعلت في موقع خرائط قوقل وقوقل للأعمال.

رفع صور من داخل المطعم إلى الموقع

لن يجادل أحدٌ في أن للصورة أهمية كبيرة في عصرنا الحالي، ولأن العين تعشق كل جميل، وكما يقال بأن العين تأكل قبل المعدة أحيانًا، وجب التعاقد مع محترف تصوير، ليقوم بعمل جلسات تصوير داخل المطعم، ليبرز جماليات الديكور والتجهيزات الداخلية، وأن يكون التصوير في أوقات الليل والنهار معًا، كذلك لا تبخل على زبائنك بتصوير جذّاب للأطعمة التي ستقدمها لزبائنك، وأضف صور قائمة الطعام والملصقات الدعائية إن وجدت.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة أن تكون الصورة مماثلة للواقع، دون بهرجة زائدة لا حاجة لها، حتى لا ينصدم الزائر لمطعمك من الفرق بين الحقيقة والصورة الذهنية التي كوّنها في عقله من صور المطعم على الموقع، ولا تغفل أبدًا أن تتناسب الصور مع المواقع الاجتماعية الخاصة بتبادل الصور مثل Instagram , Pinterest, Facebook.

التصوير الاحترافي لأطباق الطعام

قائمة الطعام الخاصة بمطعمك

في السابق كان يتم عرض قائمة الطعام على شكل ملف PDF، ويفتح بصفحة منبثقة مستقلة عن الموقع، بعد أن أثبت عدم كفائته تم اللجوء لأفكار جديدة تضمن تصميم وبرمجية أكثر تفعالية مع الزبائن، على أن توفر قائمة الطعام على شكل صفحة يمكن الاختيار منها بسهولة بتعليم المطلوب، مع وضع شرح لمكونات الطعام وطريقة إعداده وإمكانية أن يطلب الزبون مواصفات خاصة به تناسب صحته إن قرر القيام بالحجز مباشرة من خلال الموقع.

آراء الزوار، أسهل وأفضل شهادة جودة

خير مسوّق للطعام من قام بتذوقه، ونشر رأي وشهادة الزوار المرتادين لمطعمك في موقعك الالكتروني الخاص، وبمكان واضح وبارز، يعطي انطباع لدى القارئ بمدى اهتمامك وتقديرك بآرائهم، وأنهم سجلك الأهم في التقييم بغض النظر عن تقييمات الخبراء والمحترفين، ولكن؛ تأكد بأن تكون الشهادات حقيقية، وأضف اسم الزبون صاحب الشهادة وصورته.

اهتم بوضع آراء الزوار بمكان قريب من آليات الحجز المتاحة في الموقع، فهذا يعطيه تشجيع ويذيب جليد التردد الذي يحول دون اتخاذ قراره بطلب الطعام من مطعمك.

طلب الطعام مباشر من موقع المطعم

طلب الخدمة وشراء وجبة الطعام عبر الانترنت

مع تطور خدمات الانترنت وانتشارها مع ثورة الهواتف النقّالة، أصبح من السهل التواصل مع المطعم عبر الانترنت وطلب الطعام، ومع انتشار خدمات التوصيل للمنازل سيكون من الأفضل التفكير جدّي للانتقال إلى تقديم خدمات المطعم من خلال الانترنت، وآلية الطلب تتكون في مجملها من الآتي:

مع توفيرك لقائمة الأطعمة لديك عبر الموقع بطريقة تمكّن الزائر لموقعك من اختيار ما يشتهيه مع المواصفات الخاصة التي يحتاجها، ستحوله إلى صفحة بتفاصيل الطلبية، ويتبقى عليه ان يؤكد الطلب ويعبئ نموذج خاص ومختصر لبياناته الشخصية من الاسم والبريد الالكتروني ورقم الهاتف، ويحدد إن كان يريد تناول الطعام في المطعم – يحدد الموعد المناسب له – أم يفضل أن ترسله له لمنزله، ويضغط على زر أرسل، وتصله رسالة بتفاصيل طلبه على بريده الالكتروني.

ثم ينطلق مدير موقع المطعم الالكتروني ليقوم بطبع الطلبية وتحويلها للمطبخ لتجهيزها، وللإدارة لتجهيز الطاولة – إن أمكن توفير خارطة بالطاولات مع إمكانية حجز طاولة معينة – وإرساله للزبون إلى بيته أو تجهيز طاولته التي اختارها مع استقباله بطريقة ملفتة ومميزة لتميّزه عن الزبائن العاديين، ولتشجع بنفس الوقت الحجز عبر الموقع الالكتروني.

بذلك نكون قد أكملنا نصائح تصميم وبرمجة موقع الكتروني خاص بمطعمك، وقد تعمم هذه الأفكار على جميع المواقع الخاصة بتقديم الخدمات للزبائن مع تطويعه بما يناسب كل خدمة، على أمل أن تثرينا بملاحظاتك وأفكارك لتعم الفائدة.

0

شاركنا رأيك حول "لأصحاب المطاعم.. هذه الميزات يجب أن تتوفر في مواقعكم"