0

قام مجموعة من الباحثين في شركة Tor Project بإطلاق برنامج جديد يحمل اسم Tor Messenger للتراسل بشكل آمن، البرنامج الجديد عبارة عن خدمة لتشفير الرسائل والمحادثات تهدف إلى منع أي من الجهات أو الأشخاص من مراقبة ما يقوم به المستخدم أثناء التراسل أو المحادثة، حيث يعمل البرنامج على إعادة توجيه الإشارات واستبدالها بأخرى مشفرة.

يتوافق Tor Messenger مع معظم برامج التراسل الشهيرة مثل AOL، yahoo، google talk، Facebook Messenger، Twitter وغيرها، ويقوم البرنامج بإرسال جميع المحادثات عبر شبكة Tor مع تشفير الإرسال بتقنية Off-the-Record بشكل تلقائي.

وحسب كيت كراوس مدير السياسات العامة لدي Tor فإن إطلاق النسخة التجريبية من البرنامج تهدف لحصول المطورين على آراء المستخدمين حول مستوى الأمان بالبرنامج، كما أن تشفير المحادثات في البرنامج يعني إخفائها على من يتطفل على خصوصية المستخدمين.

ما هو مشروع Tor

Tor_project_logo_hq

هو عبارة عن متصفح للدخول بشكل متخفي على الإنترنت، طوره كلا من روجر دينجليدين، ونيك ماثيوسن، وباول سيفيرسون وقدموه في الندوة الامنية الثالثة عشر لاتحاد الحوسبة التقنية المتقدمة في 20 سبتمبر عام 2002، وقد صدرت النسخة المستقرة من المتصفح في عام 2009.

يعتمد متصفح Tor على تقنية The Onion Router أو التسيير البصلي وهو نظام يمكن المستخدمين من الاتصال بشبكة الإنترنت دون الكشف عن هوياتهم، وبالإضافة للمتصفح فإن مشروع Tor وفر عدد من التطبيقات التي تسمح للأفراد والمنظمات من التواصل وتبادل المعلومات بشكل سري وآمن لحماية الخصوصية والهويات.

يستخدم Tor قناتين من أجل إخفاء نشاط المستخدم على الشبكة الاولى هي قناة مشفرة لتشفير الاتصال عبر TLS والثانية غير مشفرة تعرف بخدمة الدليل وتستخدم لمعرفة أين يوجد محول Tor أخر، أما عملية الحجب تتم عن طريق قطع أي طلب HTTP GET ل Tor.

يتم تشغيل Tor عبر مجموعة من الأجهزة تسمي “عقد” يتم اختيارها من قبل Tor بشكل عشوائي لتمرير الاتصال وفي كل عملية اتصال يوجد 3 عقد هي عقدة دخول وعقدة وسطى وعقدة خروج، وتمنع هذه الطريقة أي شخص من مراقبة اتصال المستخدمين بشبكة الإنترنت، كما تقوم بإخفاء الموقع الجغرافي للمستخدم، وعدم معرفة أي من الخدمات التي يتم استخدامها والدخول إليها عند التصفح.

لماذا يجب استخدام خدمة Tor Messenger ؟

tor-whatsapp.jpg-832x333

لا يخفي على مستخدمي شبكة الإنترنت مدي خطورة بعض برامج التواصل على خصوصياتهم، فالإنترنت لم يعد يحمل المتعة فقط في التراسل أو التصفح بل أصبح أكثر خطورة على خصوصية المستخدم عن ذي قبل، لذلك فإن استخدام تطبيقات مشفرة للتراسل يعد الخيار الأفضل في ظل التهديدات الكثيرة على شبكة الإنترنت.

خدمة Tor Messenger تعد أفضل الخيارات المتاحة أمام المستخدمين في الوقت الحالي فالخدمة آمنة ومشفرة بالكامل كما أنها مجانية تمامًا، يضاف لذلك عدد من المميزات التي سنحاول إيجازها في النقاط التالية:

  • الخدمة مشفرة تماما حيث يتم نقل البيانات عبر خوادم Tor الآمنة تمامًا.
  • النظام يتألف من أجهزة توجيه راوترات وخوادم حاسوبية مصممة لجعل تعقب مستخدمي الانترنت أكثر صعوبة.
  • يدعم جلب المستخدمين من عدد كبير من برامج التراسل والتحادث مثل Facebook Messenger، Google Talk، AOL، yahoo، Twitter وغيرها.
  • يقوم التطبيق بتفعيل ميزة OTR بشكل تلقائي، ونسمح هذه الميزة بتفعيل ميزة التراسل الفوري مع تشفير الرسائل.
  • بروتوكولات النقل تتم عبر instantbird والذي يدعم الكثير من اللغات.
  • تحتوي النسخة التجريبية على ميزة إخفاء الرسائل.

كيفية استخدام Tor Messenger

larger-15-TOR-Project-Messenger1

في البداية يمكن تحميل البرنامج من هنا، البرنامج حاليا متاح كنسخة تجريبية لأنظمة ويندوز وماك ولينوكس، بعد التحميل والتثبيت، سيقوم البرنامج بالاتصال بخوادم Tor مباشرة، وتعتمد سرعة الاتصال بخوادم الشركة على قوة الاتصال بالإنترنت.

بعد الاتصال بخوادم Tor سيطلب منك البرنامج عمل حساب جديد وبالطبع يمكن عمل حساب جديد من خلال عدة برامج للاتصال الفوري ذكرناها سابقا، وبعدها سيتم إضافة جهات الاتصال بشكل تلقائي ويمكن بعد ذلك بدء الدردشة أو التحادث بشكل خفي وآمن في نفس الوقت.


المصدر: Tor | Wired | Wikipedia

0

شاركنا رأيك حول "تواصل بشكل آمن: تطبيق Tor Messenger لتأمين وتشفير الرسائل والمحادثات"