رعمسيـس الثـاني .. هل هــو الفـرعون الطاغيــة المذكـور في الكتب السمـاوية ؟! – تقريـر

رعمسيـس الثـاني .. هل هــو الفـرعون الطاغيــة المذكـور في الكتب السمـاوية ؟! - تقريـر 2
3

تُكتَــب هذه السطــور في لحظـات يعرفها كل المصـريين ، وكل المهتميــن بالحضـارة المصـرية عموماً ، وهــو حدث تعــامد الشمــس على وجه ( رعمسيــس الثـاني ) ، أعظم ملوك مصــر وأكثرهم شهــرة وتأثيراً على الإطلاق في تاريخهــا القديم ..

تتعـامد الشمـس على وجه رعمسيس بالمعبــد الكبيـر قدس الأقداس ( أبو سمبـل ) مرّتــين في العــام ، يومــي 22 فبراير /شبــاط ، ويوم 22 أكتوبــر / تشــرين الأول من كــل عام ، وهمـا تاريخَــيْ تتويج الملك على عرش مصــر ، ويوم ميــلاده .. أو – كما تقول بعض النظريات الأخرى – إشــارة لبدء موسمــي الزراعة والحصـاد في مصــر..

ظاهـرة مُذهلة تدل على علـوم وتقنيـات فريدة ربما من الصعـب تصوّرهـا فى هذه العصـور الغابـرة ، وبهذه الدقة المُدهشــة في التصميــم والهندســة والحسابات الفلكيــة..

ملحـوظة جانبيـة : المفـترض أن يكون توقيـت هذه الظاهرة هو 21 من فبراير ، وأكتوبر في كل عام ، إلا ان نقــل معبد أبو سمبـل في العام 1964 بواسطة اليونسكـو لحماية آثار النـوبة من الغـرق ، وفق إحصـائيـات هندسية دقيقة تضمـن حدوث الظاهـرة بنفس الكيفيــة ، جعـل موعد التعــامد يتقــدم يومـاً ليصبح 22 من شهــري فبرايـر واكتوبر من كل عام..

وتدل أيضـاً على فـرعون مُظفّـــر ، صاحــب كبــرياء غـيــر عادي ، وتاريخ مُذهــل من الإنجـازات غير المسبـوقة أو الملحـوقة فى تاريخ مصــر كلها ، للدرجــة التى تجعلــه يضــع نفســه كتفــاً بكتــف مع تماثيـل الآلهــة ، ويحظــى بأكبــر قدر من اإضــاءة الشمــس كتكــريم له هو بالذات !

حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !

تتفــق معي أن هذا الكبــرياء المُبالغ فيه ، ربمــا يثيــر تســاؤلات مشــروعة حول شخصيــته ، في ظــل وجــود حقائق دينيــة إسلامية / مسيحية / يهــودية نعرفها جميعــاً ، أنه ثمــة فــرعون مــا حكَــم هذه البــلاد ، لم يكــن يتميّــز بالتواضع أبدا !

الشمس تضيئ كل من ( حوراختي ، رعمسيس ، آمون رع ) من اليمين لليسار .. بينما يظل التمثال الأخير على اليسـار ( بتاح ) غير مُضيئ لأنه يمثـل رحلة الظـلام عند المصريين القدماء .. إبداع فلكي !
الشمس تضيئ كل من ( حوراختي ، رعمسيس ، آمون رع ) من اليمين لليسار .. بينما يظل التمثال الأخير على اليسـار ( بتاح ) غير مُضيئ لأنه يمثـل رحلة العالم السفلي في الظـلام عند المصريين القدماء .. دقة مُذهلة  !

الكتب السمـاوية الثلاثــة ( التوراة والإنجيــل والقــرآن ) ، ورد فيهــا جميعاً قصــة حـاكم طاغيــة في مصــر ، استعبــد بنى إسرائيل ، وربّى موسى ، وحارب اليهـــود ونكّــل بهم ، ورفض الإيمــان بالله عز وجل ، وادّعـى أنه هو الإله المُطــلق ، وتحدى ( موسى عليه السلام ) ، واستعان بالسحــرة ، وكان متخصصـاً في بنــاء صــروح ضخمة عملاقة ، وأوتــاد هائلة يتحدّى بهـا الجميــع ..

الأزمـة هنــا أن الأديان الثلاثة تقرر هذه الحقائق ( بتفاصيـل مُختلفة ) ، في الوقت الذي يقــف علم المصــريات – حتى الآن – عاجـزاً عن تحديد هويّة هذا الفــرعون بدقة كـاملة ، بإعتبــار أن كافة هذه التفاصيــل لم يتم ذكــرها بشكـل مُباشر وواضــح فى جدارية أو أثــر مصــري واحد ، على غيــر عادة المصريين القدماء فى تدوين كافة تفاصيل حياتهم ، وحروبهم ، وانتصـاراتهم ، وحتى هزائمهم ..

إلا أنه ثمــة إقرار شبه كامل بين العلمـاء الدينيين في الأديان الثلاثة ( اليهودية تحديداً ) أن الفرعون المذكــور هو حتمـاً ( رعمسيس الثاني ) .. بينمـا يصمم الكثير من علماء المصـريات والآثار أن هذا الزعم عار تماماً من الصحــة ..

دوري هنـا أن أقدّم لك حقائق سريعة – مؤكدة – حول هذا الفـرعون ، وأترك لك حرية الإختيار والتقـرير !

أشهر 10 عُظماء ” مجانين ” في التاريخ

من هو رعمسيس الثاني ؟

# كما لاحظت ، إسمه ( رعمسيـس ) وليس رمسيس .. (Ra-messes II ) هي النطـق الأجنبي له ، لصـعــوبة نُطق حرف ( العيــن ) ..

# ولد قبــل ميلاد المسيــح بـ 1303 سنة .. وتولى حُكم مصــر عام 1279 قبل الميــلاد ، وهو في الخامسة والعشـرين من عُمــره تقريباً ..

# عندما تولى رعمسيس الحُكــم ، كان مرّ على تأسيس الدولة المصــرية 2000 عام تقريباً ، والأهرامات الثلاثة كانت تعتبــر أثــراً قديمـاً جداً مرّ على بنــاءه أكثر من 1000 عام !

# دام حُكمــه 67 سنة ! .. ثــاني أطول حـاكم في التاريخ كله تقريباً ، بعــد الفــرعون بيبي الثاني الذي حكم مصــر 95 سنة تقريباً ..  يبدو أن الفرعون الذي كـان يحكم مصــر لمدة 30 سنة فقــط يُعتبــر فرعوناً هاوياً !

يُمكــن القــول أن التاريخ المصـري المكتــوب والمسجّل في الآثار والجداريـات والمعــابد ، يصــف رعمسيــس بأنه :

عسكــري مُخضــرم..

Ra-5
جدارية تمثـله في إحدى المعارك ، وهو يضــرب عنق أحد أعداءه ، ويسحق الآخر تحت قدمه !

# كان عسكــرياً مُخضــرماً بشكـل لا يُصدّق ، إمتدت حدود مصــر في عهده بشكــل مُذهــل في الشمــال والجنــوب ، وخاض بنفســه حروباً عديدة على مقدمــة الجيــوش المحاربة في الشــام ( بلاد كنعـــان كمـا يحلو للمؤرخين تسميتهـا وقتئذ ) ، والنوبة وبلاد بونت ( الحبشــة ) ، وتصــدى لهجمــات الشّــردان ( القراصنـة ) من البحــر المتوسط ، والليبييــن من الغــرب ..

# وفي العام 21 من حُكمــه ، تم توقيــع أول معاهدة سلام فى التاريــخ بين مصــر وســوريـا ، بعــد سلسلــة حروب ومعــارك استمرت 15 عاماً بين الفراعنة في مصــر والحيثييـن في ســوريا ، لم ينتصـــر فيهــا أيّ من الطـرفين ..

وهو يستقـل عجلته الحـربية في إحدى المعارك
وهو يستقـل عجلته الحـربية في إحدى المعارك

# كـان رعمسيس يفخــر بشدّة بخلفيته العسكـرية ، وتقريباً كل الجداريــات الضخمــة التى أنشئت له ، تــركز على إنتصـاراته العسكــرية ، وتوسعــاته السيـاسيــة ، وضــرب المُعتدين ، والإيقــاع بالأســرى وحمــايته لمصــر ..

.. مهنــدس مُبــدِع !

رعمسيس يبتسم في ثقة ، ومن وراءه يظهـر جزء من بهــو الأعمدة في الكرنك ، الذي يضم 134 عموداً ضخمـاً ..
رعمسيس يبتسم في ثقة ، ومن وراءه يظهـر جزء من بهــو الأعمدة في الكرنك ، الذي يضم 134 عموداً ضخمـاً ..

تقـريباً لا يخــلو شبــر من أرض مصــر إلا وبه أثــر لرعمسيس الثــاني تحديداً ، أكثــر من بقيّــة الفراعنة مُجتمعيــن..

كان رعمسيس مهــووساً بالبناء الضخــم بشكـل لا يُصدّق ، وأنجــز في عصــره عشرات المشــروعات المُدهشة غير المسبــوقة لإنشــاءات ضخمــة لم تعــرف العصــور القديمة مثــلها ، مما جعـــل أغلب المؤرخين يعتبــرونه ( سيـــد البــروباغاندا ) بالمفهـــوم العصــري ، ونال لقــب ( رعمسيس العظيــم Ra-messes the great )..

الكـرنك .. الرامسيــوم .. مسلات ، وأعمــدة عملاقة .. تماثيــل صغيرة ومتوسطة وهائلة الحجــم .. حصـون متعددة على حدود مصــر ، خصوصاً الحدود الشـرقية .. تأسيس مُدن جديدة في الدلتــا إلى جانب العاصمة المصـرية الخالدة ( طيبـة = الأقصــر حاليــاً ) ، أهمهــا مدينــة بررعمسيــو في الدلتـا المصـرية ..

ولكـن ، بلا شــك يظــل معبـد أبو سمبــل التى تزيــن التماثيل الأربعــة الضخمــة لرعمسيس الثاني مدخلهــا ، من أهم الآثار وأكثــرها روعة ، التى توحــي بكبــرياء ضخــم لهذا الفــرعون الخارق !

وأيضـاً ، أكثــر ماتميّــز به رعمسيس الثاني هو حبــه الشـديد لبنــاء ( مسلات ) شاهقــة ، ومعابــد مليئــة بالأعمــدة .. وهذا الأمـر تحديداً من أهم الدلائل التى تجعل العلماء الدينييـن ودارسي التراث يعتقــدون بأنه الفرعون الطاغية المقصــود  ، أخذاً في الإعتبــار الآية القــرآنية : وفـِـرعــون ذو الأوتــاد 

.. عــاشق شديد الخصـوبة !

إذا جاءت سيرة رعمسيس الثاني ، فلابد أن تأتي سيــرة زوجته الأولى والمحظيّــة ( نفــرتاري ) على الفور..

نفرتاري زوجة رعمسيس  ( على اليمين ) برفقة حتحور آلهة الجمال والأمومة ..
نفرتاري زوجة رعمسيس ( على اليمين ) برفقة حتحور آلهة الجمال والأمومة ..

تزوجها وهو في سن الرابعة عشــر من عمره كما تقول أغلب الآثار ، بأمر من أبيه .. وأحبّهــا جداً ، وبنى لها معابداً وتماثيلاً ضخمـــة ، وتقريباً يجب أن تراها فى كل جدارية يزهو فيها بإنتصــاراته وإنجــازاته ..

نفرتـاري هي الزوجة الوحيـدة من زوجات رعمسيس التى بنى لها معبـداً خاصاً بها إلى جوار معبــده الضخم ( أبو سمبــل ) ، وشيّــد فيه 6 تماثيــل كبيــرة ، 4 منهــم لنفســه .. وتمثالان لهــا بنفــس طول تماثيــله التى كــان يهــوى أن تكون ضخمــة عادة ..

4 تماثيـل لرعمسيس ، يتخللهم تمثالان لنفرتاري بنفس الطول ، وبعض التماثيـل الصغيرة لأولادهما
4 تماثيـل لرعمسيس ، يتخللهم تمثالان لنفرتاري بنفس الطول ، وبعض التماثيـل الصغيرة لأولادهما

كمـا صمم لها مقبــرة كُبــرى في وادي الملــوك تليــق بمكــانتها كمحبــوبة الفــرعون الأولى ، وسيــدة مصــر الرئيسيــة ..

إلا أن نفــرتاري لم تمنع رعمســيس الثاني من أن يتــزوّج 11 زوجة على الأقل – رسميــاً – الى جانــب عشرات الجواري .. وكــان لديــه ( حسب أقل التقديــرات وأكثرها تواضعــاً ) حوالي 90 إبنــاً وإبنــة !

كمــا أنه تزوّج ثلاثة من بنــاته ! .. لم يكـن هذا التصرّف شائنــاً فى مصــر القديمة عندما يتزوج الفرعون إبنته ، كنوع من حمــاية سلالة الفــرعون ودمــاؤه !

الرجــل له عدة جداريـات يتعبّــد فيها لإله الخصــوبة عند المصــريين القدماء ( ميــن ) ، والذي – تتفــق معي – يبدو أنها جاءت بنتــائج مُبهــرة فعلاً ، دون الحـاجة إلى حبوب زرقــاء أو مقــوّيــات من أي نوع ..

رعمسيس يقـف أمام آلهة الأمومة إيزيس ، وإله الخصـوبة مين .. لا تحتـاج إلى مساعدتي لتتعرّف على إله الخصوبة في الصـورة طبعا !
رعمسيس يقـف بيـن آلهة الأمومة إيزيس ، وإله الخصـوبة مين .. لا تحتـاج إلى مساعدتي لتتعرّف على إله الخصوبة في الصـورة طبعا !

90 إبنــاً وإبنــة ، أو ربما 108 ابناً وإبنة بحسب تقديرات أخرى ؟! .. من الجميــل أن يكوّن المــرء قبيـــلة كــاملة تحمل صفاته الوراثيــة بهذه البساطة ، ودون أن يهتــم بمعرفتهم او بأسماءهم أو بظــروف معيشتهم ، لأنهم ولدوا وعاشوا وماتوا أمراءاً !

والأجمــل أن يمتــلك المــرء صحــة كافيـة لإنجــاب هذا العدد من الأبناء ! 🙂

.. وإلـــه !

نعــم ، بلا أدنــى شك كــان رعمسيس الثــاني يُعــامَل في حيــاته مُعاملة الإله ، ربمــا بشكـل اكبـر من سبقـه من الفراعنة على مدار تاريخ مصـر كلهـا ..

عموما ، الفـرعون في مصـر القديمة له صبغــة دينية قوية بإعتبــاره إبن الإله ، أو ظــل الإله على الأرض ، او المنفذ لسياسة الآلهة .. إلا أن رعمسيس الثاني تحديداً كــان له مكــانة دينية قوية جداً لدى المصـرييــن ، وتم تأليــهه في حياته ، بشكـل بدا واضحاً فى المعابد التى شيّدهـا ، خاصة معبد أبو سمبـل ومعابد بلاد النــوبة..

أربعة تماثيل ضخمة لرعمسيس الثاني على مدخل معبـد أبو سمبل .. التمثال الثالث على اليسار مُتهدّم ..
أربعة تماثيل ضخمة لرعمسيس الثاني على مدخل معبـد أبو سمبل .. التمثال الثالث على اليسار مُتهدّم ..

إلا أنه ، وفي نفس الوقت لم ينفِ عبــادة الآلهة المصــرية التقليــدية ، ولم يدّعي انه الإله المُطلق .. بل وله العديد من الجداريـّات يتعبــّد للآلهة المصــرية المُعتادة ( آمون – رع  ، بتــاح ، ميــن ، وغيرهم )..

رعمسيس كان يُعــامل بإعتبــاره قوة خارقــة غير طبيعيــة .. فمع إنتصــاراته العسكــرية المُدهشة ، وقوته في حمــاية مصــر ، فضــلاً عن المعابد الضخمــة والجداريات الهائلة والتماثيــل والآثار في كــل شبــر في أرض مصــر ، التى جعلت المصــرييــن يتعاملون معه بإعتبــاره الحاضر الغائب على الدوام .. فضــلاً عن قوته الجسـدية وخصــوبته الهائلة ..

إلى جانب نقطـة أخرى شديدة الأهميــة ..

توفي رعمسيــس الثـاني وهو في التسعينــات من العُمــر .. ربمـا طول عمره هذا كان واحداً من اهم الاسباب التى جعلت المصريين يعتبــرونه إلهـاً حقيقيــاً ، في وقت لم يكــن متوسط العُمــر فيه يبلغ نــصف هذا السن !

تخيّــل وصول رجــل إلى التسعينــات ، في عصــر سحيــق لا يُعــرَف فيه المُضادات الحيوية ، أو البنسلين ، أو مصــل للإنفلوانزا ، أو حتى أقراص لعلاج الصــداع أو التقلبـات المعــدية ! .. حتماً سيكون هذا الرجـل خارق القــوى بمعاييــر هذا الزمـان..

الرجـل تطاول به العُمــر لدرجة أنه شهــد بعينيــه وفــاة 12 إبن من أبنــاءه الكبــار ، وزوجته المفضلة نفرتاري ، والعديد من الأحداث الصعبة المؤلمــة .. وحينمـا جاءت لحظة وفاته كــان إبنه الثالث عشــر ( مرنبتــاح ) هو من تولى الحُكم ، بعد وفــاة كل إخوته الكبــار في حيــاة أبيهم الطويــلة..

أغرب 8 حقائق حول طريقة حياة الناس .. في القرن الثامن عشر !

إذن ، هل هــو الفــرعون المذكــور في الأديــان السمـاوية ؟

تقرر الأديان الثلاثة بشكـل قاطع أن الفــرعون هلك غرقاً هو وجُنــده وجيشــه ، أثناء مُطاردته للإسـرائيلييـن ..

الحقيقـة أن هذه النقطـة تحديداً هي التى تُبــرّئ هذا الرجــل تمـاماً ، لأن دراسة موميــاؤه كشفت عن وجه مُنهَك لرجـل عجــوز بلغ من العُمــر أرذله ، وإن كــانت ملامحــه الصلبــة القاسيــة العسكــرية واضحــة تمـاماً لا تخطئها العيــن .. وتم التأكــد من إصابته بروماتيــزم حاد ، ومشاكل مزمنة في اللثة والأســنــان ..

موميـاء رعمسيس الثـاني .. الشعـر الأصفـر نتيجـة الحنّاء المُستخدم فى التشـريح .. شعره كـان ناعماً أبيض اللون وقت تحنيطه
موميـاء رعمسيس الثـاني .. الشعـر الأصفـر نتيجـة الحنّاء المُستخدم فى أدوات التحنيط .. شعره كـان ناعماً أشيباً وقت تحنيطه ..

ولكنهــا كانت خاليــة تماماً من أي إشــارة لكــونه مـات غرقــاً .. هذا الرجـل مـات موتة طبيعيـــة بسبب أمراض الشيخوخة لا أكثــر ..

 ناهيــك أنه من الصعب جداً – عقليــاً – ان يمتطــى عجوز فى التسعيــن عجلة حربيــة ، ويترأس جيشــه في مطاردة بنـى إسرائيــل ، حتى لو كــان مُحارباً سابقا !

محبوب آمون بن الشمس مرنبتــاح  !

بعض النظـريات الدينيــة والتاريخيــة تقــول أنه من الممكــن أن يكــون رعمسيس الثاني هو الفرعون الذي تكفّــل برعايـة موسى عليه السلام .. وأن إبنــه ( مرنبتــاح ) هو الذي خرج لمُطــاردته وهلك غرقاً ..

وعلى الرغم من ان الكثير جداً من النظريات الحديثة تدحض هذه النظـرية ، إلا أن ( مرنبتــاح ) هو الفرعون المصـري الوحيد الذي ذكــر اسم إسرائيــل في إحدى جداريــاته المُسمــاة ( أنشــودة النصــر ) أو ( لوح مرنبتــاح ) ، ذكــر فيهــا :

أنشـودة النصـر ، أو لوح مرنبتـاح .. الجدارية الوحيـدة التى ذكـرت فيها كلمـة ( إسرائيل ) بشكل صريح في آثار مصـر
أنشـودة النصـر ، أو لوح مرنبتـاح .. الجدارية الوحيـدة التى ذكـرت فيها كلمـة ( إسرائيل ) بشكل صريح في آثار مصـر

إسرائيل ضائعة خربة ولم يعــد لها بذر ..

وخارو ( بلاد كنعان ) أصبحت أرملة لمصـر ..

وكل الاراضي قد وجدت السلم ..

وكل من ذهب جائلاً أخضعه ملك مصــر إبن رع

محبــوب آمون ابن الشمس مرنبتـاح منشـرح بالصدق !

وهو نصّ صيـاغته جميــلة حماسيــة رغم كل شيء !

هذه النظـرية حاليـاً هي الأكثــر تداولاً ، خصوصاً أن البعض يرى أن موميـاء مرنبتـاح تميــل إلى اللون الأبيض قليلاً – بخلاف بقية مومياوات الفراعنة – ، مما يشيــر إلى إحتمالية الغرق وتشبع المومياء بالماء المالح ..

هذه النظـرية تحديداً أطلقها الفرنسي ( موريس بوكــاي ) الذي كتب كتاباً أسمــاه ( القرآن والتوراة والإنجيل والعلم ) ، وتحوّل الى الإسلام لاحقــاً .. والذي يُعتبــر أساس انتشــار فكــرة أن الفــرعون المذكــور في الكتب السمـاوية همـا فرعونان : رعمسيس الثاني ( المُربّي لموسى ) ، ومرنبتــاح ( المُعذّب والمُضطهــد والغارق )..

هذه النظرية هي الأكثر رواجاً ومنطقيــة بين مُتبعــي الأديان السماوية الثلاثة حاليــاً ، وتقــوم بتداولها معظــم المنتديات الإسلامية والمسيحية واليهـودية على الإنتــرنت فيمـا يبدو ، كما ستكتشف إذا قمت بعمـل بحث سريع ..

الكتب العشرة الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية

موميـاء مرنبتــاح ، أو منفتــاح كمـا يسمّيه البعض
موميـاء مرنبتــاح ، أو منفتــاح كمـا يسمّيه البعض

ولكـن ، من الناحية العلميـة  .. العديد من الأبحــاث الحديثة تؤكد تماماً أن موميــاء ( مرنبتــاح ) تشير إلى وفاته وفاة طبيعية ، وأنه كان يعاني من التهاب المفاصل والشرايين ، وأنه يشبــه أبيــه إلى حد كبيــر ..

الوليــد بن مُصعَــب ؟!

في بعض التراث والأدبيـات العربية التى تحكـي قصص الأنبيــاء ، يُقــال ان الفرعون المذكــور في الكتب السمــاوية إسمه الحقيقي ( الوليــد بن مُصعَــب ) .. وهي تسمية عجيبة للغاية إن أردتَ رأيي لسببيــن :

الأول : لو كـان المقصــود هو الإسم الحقيقي له .. فنحن لدينـا إذاً فرعون ذو إسم عربي اصيــل ، من بيــن الأسماء المُعقدة من نوع : نفــر – إخت – ماخت – ماعت – كــارع .. وهو شيء – على غرابته وسذاجتــه وضيق أفقــه – يعطـي شعوراً بالراحة ، بعــد كل هذه النقــوش والرسومات والأسماء الفرعونية !

الثاني : لو كان المقصــود هو تعــريب الإسم الهيــروغليفي للفرعون – ترجمته من اللغة المصرية القديمة إلى العربية – هو ( الوليــد بن مُصعــب ) .. فمن الصعـب أن تقنعنــي أن هنــاك كلمة مـا فى الهيــروغليفية تعنــي ( مُصعــَب ) بالعــربية !

حقـائق ووقائع مُدهشة لا تعرفهــا عن التاريــخ العــربي

على أية حال ، كل شيء وارد ، والعـرب القدامى كـان لهم طريقتهـم الدقيقة فى التأريـخ وتقفّــي الآثار وعرضهـا بشكـل عربي كـامل .. هذه نقطــة مهمــة رأيت ضــرورة ذكــرها للباحثيــن والمهتمين .. إن كـان لديــك تفسيــر بخصـوصها ، ضعــه فى التعليقــات ..

******************

في العــام 1976 م ، وافق الرئيس المصري الأسبق ( أنور السادات ) على سفر مومياء رعمسيس إلى فرنســا للكشف والدراسة على متن طائرة من سلاح الجو الفرنسـي .. استقبلت الموميـاء ودارت حول أهرامات الجيــزة ، ثم إنطلق لمطـار قاعدة بورجيه العسكـرية بباريس ، واستقبلهـا حرس الشــرف بإطلاق 21 طلقة في الهواء ، وعزف للمارش العسكــري ..

وفي طريقه إلى المتحــف للفحــص ، دارت السيارة التى تحمله حول إحدى المسلات التى شيّدها ، والتى تمت سرقتها ونقلها إلى باريس ، كنوع من التكـريم له ، قبل البدء فى فحــص موميــاؤه..

وعادت المومياء لتستقــر في المُتحف المصــري بالقاهــرة في مايو من العام 1977 م ، حتى هذه اللحظــة ..

ابتسـامة خفيفـة ظافــرة على وجه رعمسيس قبـل أن يهــوي بالضـربة !
ابتسـامة خفيفـة ظافــرة على وجه رعمسيس قبـل أن يهــوي بالضـربة !

الموضوع طويـل ، ومعقّــد ومليئ بالتفاصيــل التاريخية والدينية والعلميــة ، ومازالت علامات الإستفهـام والتعجــب قائمة وتحتـاج إلى باحثيــن مخضــرمين لتجــاوز كــل هذه الألغــام المتناقضــة ، والتوفيــق بين مُختــلف النظــريات الدينية والتاريخية والتراثية والعلميــة ، ومحــاولة الخــروج بنتــائج مُحددة تُرضــي الجميـــع بشكــل واقعي منهجــي إستدلالي ، وليس مجرد فرضيّــات عامة ..

ولكـن ، كالعـادة .. يتــرك العــرب والمصـريون تاريخ بلادهـم للأجانـب لدراسته  ، بإعتبـارهم ” يفعلــون كل شيء “ ونحن نتلقى النتــائج فى النهايـة كمُسلّمـات لا تقبــل الجدل ..

أو – وهذا هو الشـائع فى الأبحـاث التاريخية / الدينيــة المنشــورة عادة على الإنترنت – ، يقــوم الباحــث بثنــي الحقــائق لتناسب الفرضيــات النظريــة ، وفقــاً لفهمــه الديني والتاريخي ، بدلاً من العكس !

أخيــراً ، وفي ظــل كل ماذكــرناه من حقــائق عامة ســريعة ، نعود مرة أخرى إلى السؤال الذي وضعنــاه عنواناً لهذا التقــرير ، لتجيب من وجهــة نظــرك :

هل رعمسيــس الثـاني هو نفســه الفــرعون الطاغيــة المذكــور في الأديــان ؟!

المصـادر : 

1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7

اقــرأ أيضـاً : 

مميــزات في الوطن العــربي لن تجــدها في أي مكــان في العــالم 

5 أفلام وثائقية مُذهلة يجب أن تشاهدها هذا الاسبوع

حقــائق تاريخية مُدهشة لا تعرفهـا عن ألمـانيـا النازيـة

سبع نصـائح من المهم أن يعرفها أي حـاكم عربي

3

شاركنا رأيك حول "رعمسيـس الثـاني .. هل هــو الفـرعون الطاغيــة المذكـور في الكتب السمـاوية ؟! – تقريـر"

  1. Yasser T Borik

    أصلا مفيش دليل مادي على حدوث قصة فرعون موسى ! طبعا بأعتبار ان مفيش اي كتابات فرعونية تحكي القصة دي ! هي ذكرت في لتوراة ثم تداولتها باقي الديانات ! كل شي ء وراد

    • Ayman Talaat

      القرآن لم ينقل عن غيره وانما هو كلام الله تعالى الخالق الذي انزل التوراة والانجيل .. وعدم اكتشاف كتابات تدل على قصة موسى غير صحيح لأن هناك لوحة تشير الى ذلك .. بالاضافة للوحة مرنبتاح المذكورة … وقد تكون موجود اكثر من ذلك ولكنه لم يكتشف ! او تم تمدير ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون !!

  2. Haitham Salama

    احبل الكاتب والقارئ الى كتاب :فرعون موسى من قوم موسى للكاتب عاطف عزت..لمعرفة من هو فرعون الخروج..والاستبعاد التام بالدليل القاطع
    لكل الفرضيات الموجودة حاليا.

  3. Ahmed Al-Jabri

    مقال رائع وطرح جميل مع المصادر والاستدلالات ،، مقال قوي بلا شك

  4. Rami Abo Turabah

    يبدو أن الفرعون الذي كـان يحكم مصــر لمدة 30 سنة فقــط يُعتبــر فرعوناً هاوياً !
    هههههه اشارة قوية عفكرة لاشياء خارجة عن الفراعنة كلها 😉 – مقال رائع اخي عماد

  5. Shrooq Almstade

    أؤمن بأن القصة حقيقة
    ربما المصريين القدماء لم يؤرخوها كونها ستكون عاراً لهم؟
    أو أن العلماء لم يكتشفوا شيئاً ما يدل على ذلك بعد..

    هل رعمسيــس الثـاني هو نفســه الفــرعون الطاغيــة المذكــور في الأديــان ؟!
    لا أعلم, لكني أميل لأنه ليس هو المذكور في الكتب السماوية.

    شكراً جزيلاً لمقالك ^^

  6. Waleed Al-Yafie

    مقال راااائع جدا جدا ومفصل ,طرح لدينا تساؤلا كبيرا !
    تستحق لقب كاتب اراجيك المتألق ( ليس كبقية كتاب الخزعبلات في المدونة ! )

  7. Wael Abdelaal

    تقرير عبيط ومنقول حرفيا
    وبالنسبه للطافه في جملة الفرعون الذي حكم مصر 30 عاما كان هاويا .. هل مطلوب اننا نضحك مثلا ؟

    • Islam Mamdouh

      المقال رائع وحيادي جداً .. أنا دارس للأثار ومتخصص في التاريخ .. وكنت أتوقع عدم الحيادية لكنك أبهرتني بحياديتك يا كاتب ..
      ولو سألتني عن رأيي الشخصي في هذا الموضوع ..
      أقول أن رعمسيس الثاني وإبنه مرنبتاح ماتوا بشكل طبيعي ..
      ولا وجود لفرعون الأديان في مصر لأنه لا وجود علمي ولا أثري ولا تاريخي على وجود شخصيات مثل موسى وفرعون ..
      فأنا أعتبر فرعون ما هو إلا إسطورة من أساطير الأولين ..
      هذا رأيي الشخصي وتقبلوا مروري حتى لو لم يأتي على هواكم .. 🙂

    • Karim Shaban

      AraGeek رجاءا اقرأ كتاب فرعون موسى من قوم موسى ربما سيجعلك تغير المقال تماما .

  8. Islam Mamdouh

    المقال رائع وحيادي جداً .. أنا دارس للأثار ومتخصص في التاريخ .. وكنت أتوقع عدم الحيادية لكنك أبهرتني بحياديتك يا كاتب ..
    ولو سألتني عن رأيي الشخصي في هذا الموضوع ..
    أقول أن رعمسيس الثاني وإبنه مرنبتاح ماتوا بشكل طبيعي ..
    ولا وجود لفرعون الأديان في مصر لأنه لا وجود علمي ولا أثري ولا تاريخي على وجود شخصيات مثل موسى وفرعون ..
    فأنا أعتبر فرعون ما هو إلا إسطورة من أساطير الأولين ..
    هذا رأيي الشخصي وتقبلوا مروري حتى لو لم يأتي على هواكم .. 🙂

    • Ehab Manasra

      طيب وليش ما نحكي انو لم يتم اكتشافه الى حد الان لو تحسب المساحه الي تم التنقيب على الاثار فيها وتطلعه نسبتها من مساحة مصر اكيد راح تلاقي النسبه اقل من 1% على اساس انو مساحة مصر كما هي حاليا وليس كما ذكرها التاريخ (مصر السودان والصومال واريتيريا )….ولا خلص نحط نهاية الاكتشافات ونعتبر ان ما تم اكتشافه حاليا هو كل شيء عن الفراعنه
      النقطه الثانيه: قصة الفراعنه الها الاف السنين والقرأن الكريم اخبر عنها قبل 1400 …واخبر عنها الرسول الامي الامين …كيف بتحكو في تعليقاتكم انها اسطورة
      بسم تمضي كمان 10 الف سنه لقدام وما يكتشفوا شي جديد بنقدر نحكي وقتها انو هاد كل ما هو متوفر عن الفراعنه ولا يوجد غيرة….بس حاليا الافضل ان نقول هاد ما تم اكتشافه من عصر الفراعنه والمستور اعظم

    • Islam Mamdouh

      Ehab Manasra مصر والسودان والصومال وارتريا !!!! أظن ان معلوماتك التاريخية تحتاج لإعادة تأهيل ..
      أما الرسول فقد نقل القصة من اليهود جيران مصر الفرعونية ..
      اما غير المكتشف .. ف أانا غير مصدق حتى يتم الاكتشاف .. على الرغم انه مكتوب في القران ان جثة فرعون أصبحت آية .. فأين الجثة .. ؟!
      أم ان الاية بلى عليها الزمن .. ؟!

    • Gold Xeer

      اسلام ممدوح (اما الرسول فقد نقل القصة من اليهود جيران مصر الفرعونية) يعنى النبى بيالف فالقرآن ياخى اتلهى واتنيل على معلوماتك العبيطه جتك نيلة ده رب العالمين اللى بيتكلم عن موسى وفرعون يجيي فاسى فالتاريخ زيك يقول مش موجودين واساطير الاولين

    • Gold Xeer

      والجثة ظهرت بعد الغرق قدام الناس عشان ميقولش الهبل والعبط من القوم انه اله وصعد للسماء والهبل المصرى القديم ده فلفظه البحر ورمى جثته عشان يشوفوا ان مات موته كلابى ولا اى هجص من اللى كان بيقولوا انه ما علمت لكم من اله غيرى والكلام الفسيان المبنى على الغرور والنرجسية المريضه للاسف راجع معلوماتك ومتخليش شويه قصص الاثريين شغالين على ظن اصلا اذا كانت اللغه مترجمه بناء على ظن مش اكيده اصلا

    • Mohamed Taki Oref

      Ehab Manasra قصة الفراعنه الها الاف السنين والقرأن الكريم اخبر عنها قبل 1400 …واخبر عنها الرسول الامي الامين..

      حسب كتب الثرات (لست أنا من يتحدث, بل كتب السنة)… في عهد النبي محمد, كان هناك يهود في جزيرة العرب, قصة موسى وفرعون الخروج ظهرت قبل القرآن بآلاف السنين, بالطبع لقد وصلت الى مسمع مؤلفي القرآن.

    • Osama Hayba

      Mohamed Taqi مؤلفي القرآن !!!!!!!!!!!!!
      انا مش فاهم انتا اسمك محمد ع ايه … الله يهديك

    • Osama Hayba

      اذا كان الراجل الفرنسي اسلم عشان انبهر بتطابق ماورد ف القران واللي شافو قداموا تقوم تقولي اسطورة … ممكن يكون الراجل غلطان عادي بس مينفعش تتكلم عن القران كأنه اي كتاب تاني …. بيحكي قصة او اسطورة ليس لها اساس من الصحة … ومتخليش حياااادك يخرجك من دينك

    • Ahmed Mahmoud

      اسلام ممدوح : كون انك تصف ما جاء في القران الكريم عن فرعون موسي انه اسطوره هذا دليل علي انك لا تؤمن بالدين الاسلامي وهذا ليس بجديد لان النظام العلماني دائما لا يؤمن الا بالذي يثبته العلم فهو نظام لا ديني ولاكن السؤال هنا لماذا اعتنق العالم الفرنسي ( مويس بوكاي) الاسلام ام انت شايف نفسك اعلم منه

    • Mohamed Taki Oref

      Osama Nagm Eldin القرآن و الكتب المقدسة جميعا قابلة للنقد كأي كتب عادية … اذا أردت الأمانة العلمية. لا يوجد مقدس, كل الكتب قابلة للنقد باعتبارها إرثا بشريا حضاريا.

      القرآن في نظرك كلام الله ولا يجب الاقتراب منه, لكن في نظر اي باحث امين : القرآن كتاب مجهول المؤلفين, يمكنه تصفحه بدون وضوء, و التنقيب على الايات, ومحاولة معرفة الظروف التي أخرجت هذا الكتاب.

      تلك هي الطريقة التي يدرس بها المستشرقون القرآن.

    • Mohamed Taki Oref

      Ahmed Mahmoud لماذا اعتنق (موريس بوكاي) الاسلام.

      الكثيرون يعتنقون الاسلام, و الكثيرون ينتقدون الاسلام و ينتقدون القرآن … لايجب على الانسان ان يؤمن أو يكفر بناء على مقتنعات الاخرين. بل على مقتعاته الشخصية.

      جيم الخليلي عالم فيزياء عراقي, وهو اليوم يعتبر نفسه ملحدا : جيم الخليلي ليس فقط طبيبا, ليس فقط صاحب صناعة… إنه عالم من الثقل الكبير , لكنه ترك الاسلام و ترك الايمان بوجود الله : هل ترى أنك أعلم منه؟؟

      ببساطة سؤالك كان بذاك الشكل؟

    • Mohamed Taki Oref

      Ahmed Mahmoud بنفس الطريقة التي يوجد بها من يمجد القرآن و الكتب المقدسة الاخرى في الغرب, هناك أيضا الكثيرون ممن يرفض القرآن.

    • Osama Hayba

      Mohamed Taqi افهم من كلامك انك المفروض مسلم وبتقبل النقد والتدليس ف القران …. طب ازاي مؤمن بحاجة وف نفس ذات الوقت تعتبر بعض قصصها اساطير

    • Mohamed Taki Oref

      Osama Nagm Eldin عزيزي, اقرأ جميع تعليقاتي في هذا الموضوع, سيتبين لك اني لست متدينا ولست مسلما… أنا لاديني.

    • Mohamed Taki Oref

      Osama Nagm Eldin ههههه .. الاسم لا علاقة له بالدين , النبي محمد حسب كتب الفقه و التراث ليس اول من كان اسمه محمد , بل يقول التراث انه قد سبقه سبعة او ثمانية اشخاص كفار كلهم اسمه محمد.

      ثانيا, لو سافرت الى بلاد الغرب الكافر, ستجد ان العديد اسمهم “كريستيان” أو “خيسوس, جيسوس” … لكنه ملحد أو لا أدري… الاسم مجرد اسم, واعتقد ان اسم محمد له معنى جميل, فلماذا اغيره اذن؟؟

    • Anas Mostafa

      Mohamed Taqi انا عاجبنى الاسم الانت ضاربه ده ..مدام انت كاره دينك متغير اسمك وتريح نفسك وتريحنا من اشكالك!! ولاانت اصلا مش مسلم وعايش الدور ؟؟ انا بقولك عيب لما تتكلم عن الدين تتكلم بحترام وادب وده غصب عنك والنبى محمد صلى الله عليه وسلم نبى غصب عنك وعن اهلك

  9. Muhammed A. El-Ashiry

    “وفرعون ذي الاوتاد” … مش فرعون ذو الاوتاد
    تصحيح 🙂

  10. Mnes Blue

    مجهود رائع وكبير إن سألتني، يبدو أنك قضيت وقتًا طويلًا في كتابة هذا المقال.
    حقيقة فرعون أنا مؤمنٌ بها، أقصد غرق فرعون، نؤمن بحقيقة هذا الغرق للشخصية الطاغية لأننا نؤمن بما جاء في الكتاب العظيم (القرآن) وأرجو من كل مُحب للعلم والبحث والمنطق ألا يغتر بما بين يديه لأنه فوق كل ذي علمٍ عليم، يؤسفني أن البعض يدفعه العلم للخلف؛ لأنه طلبه لذاته لا لحقيقته المؤدية إلى المعرفة، هذا القرآن الّذي يأتي العلم يعضدهُ يومًا تلوَ الآخر نشُك في صحة ما جاء فيه اليوم!
    لكن السؤال الّذي لم نصل إلى إجابته بعد هو:
    هل رعمسيــس الثـاني هو نفســه الفــرعون الطاغيــة المذكــور في الأديــان ؟!
    بارك الله فيك أخي “عماد” على ما قدمت.

  11. Ehab Manasra

    طيب وليش ما نحكي انو لم يتم اكتشافه الى حد الان لو تحسب المساحه الي تم التنقيب على الاثار فيها وتطلعه نسبتها من مساحة مصر اكيد راح تلاقي النسبه اقل من 1% على اساس انو مساحة مصر كما هي حاليا وليس كما ذكرها التاريخ (مصر السودان والصومال واريتيريا )….ولا خلص نحط نهاية الاكتشافات ونعتبر ان ما تم اكتشافه حاليا هو كل شيء عن الفراعنه
    النقطه الثانيه: قصة الفراعنه الها الاف السنين والقرأن الكريم اخبر عنها قبل 1400 …واخبر عنها الرسول الامي الامين …كيف بتحكو في تعليقاتكم انها اسطورة
    بسم تمضي كمان 10 الف سنه لقدام وما يكتشفوا شي جديد بنقدر نحكي وقتها انو هاد كل ما هو متوفر عن الفراعنه ولا يوجد غيرة….بس حاليا الافضل ان نقول هاد ما تم اكتشافه من عصر الفراعنه والمستور اعظم

  12. Islam Mamdouh

    Ehab Manasra مصر والسودان والصومال وارتريا !!!! أظن ان معلوماتك التاريخية تحتاج لإعادة تأهيل ..
    أما الرسول فقد نقل القصة من اليهود جيران مصر الفرعونية ..
    اما غير المكتشف .. ف أانا غير مصدق حتى يتم الاكتشاف .. على الرغم انه مكتوب في القران ان جثة فرعون أصبحت آية .. فأين الجثة .. ؟!
    أم ان الاية بلى عليها الزمن .. ؟!

  13. Gold Xeer

    اسلام ممدوح (اما الرسول فقد نقل القصة من اليهود جيران مصر الفرعونية) يعنى النبى بيالف فالقرآن ياخى اتلهى واتنيل على معلوماتك العبيطه جتك نيلة ده رب العالمين اللى بيتكلم عن موسى وفرعون يجيي فاسى فالتاريخ زيك يقول مش موجودين واساطير الاولين

  14. Gold Xeer

    والجثة ظهرت بعد الغرق قدام الناس عشان ميقولش الهبل والعبط من القوم انه اله وصعد للسماء والهبل المصرى القديم ده فلفظه البحر ورمى جثته عشان يشوفوا ان مات موته كلابى ولا اى هجص من اللى كان بيقولوا انه ما علمت لكم من اله غيرى والكلام الفسيان المبنى على الغرور والنرجسية المريضه للاسف راجع معلوماتك ومتخليش شويه قصص الاثريين شغالين على ظن اصلا اذا كانت اللغه مترجمه بناء على ظن مش اكيده اصلا

  15. Mohamed Taki Oref

    Ehab Manasra قصة الفراعنه الها الاف السنين والقرأن الكريم اخبر عنها قبل 1400 …واخبر عنها الرسول الامي الامين..

    حسب كتب الثرات (لست أنا من يتحدث, بل كتب السنة)… في عهد النبي محمد, كان هناك يهود في جزيرة العرب, قصة موسى وفرعون الخروج ظهرت قبل القرآن بآلاف السنين, بالطبع لقد وصلت الى مسمع مؤلفي القرآن.

  16. Abdo Raafat

    عنده 90 عيل !!!! … دى قبيلة فعلا … بس اعتقد ان نهاية فرعون كانت زى نهاية قارون بالظبط و انه ليس هناك اى اثر له تماما

  17. Fathi Abdelhamied

    الا ستاذ .(حيوان منوى)بريك….فعلا لا يوجد دليل مادى تم اكتشافه الى الان ولكن القصة حدثت بالفعل ويؤمن بها جميع اصحاب الديانات السماوية الثلاثة كما ذكر كاتب المقال ..اللى فهمتة ان غير مقتنع بالقصة الله وحده يعلم بما فى قلبك……هذة ايات من كتاب الله الذى لاياتيه الباطل تخبرنا عن القصة…
    سورة الزخرف : بسم الله الرحمن الرحيم
    ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (46) فَلَمَّا جَاءهُم بِآيَاتِنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَضْحَكُونَ (47) وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ إِلاَّ هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (48) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ (49) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ (50) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (51) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (52) فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (53) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (54) فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ (56) )

  18. ياسر مسعد فتوح

    المقال رائع جدًا .. بس المعروف لدينا جميعا إن الفرعون المذكور فى القرآن الكريم كان لاينجب وليس لديه أبناء .. فبالتالى لم يكن هو ” رمسيس الثانى “

    • Abdelkodous EL Idrissi

      اه، معك حق، لقد تذكرت اني سمعت هذا من قبل، وألا لما كانت زوجته للتتبنى موسى عليه السلام،
      هذه ثغرة في الموضوع

  19. Kareem Hendy

    لو كان مرنبتاح هو فرعون الذى ذكر فى الاديان فماذا تم تحنيط الجسد وهو غرق فى الماء هل يعقل ذلك

  20. Kareem Hendy

    بس المعروف لدينا جميعا إن الفرعون المذكور فى القرآن الكريم كان لاينجب وليس لديه أبناء .. فبالتالى لم يكن هو ” رمسيس الثانى ” لان رعمسيس كان لديه 108 ابنا وابنه فهل يعقل ذلك

  21. Ayman Talaat

    القرآن لم ينقل عن غيره وانما هو كلام الله تعالى الخالق الذي انزل التوراة والانجيل .. وعدم اكتشاف كتابات تدل على قصة موسى غير صحيح لأن هناك لوحة تشير الى ذلك .. بالاضافة للوحة مرنبتاح المذكورة … وقد تكون موجود اكثر من ذلك ولكنه لم يكتشف ! او تم تمدير ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون !!

  22. Osama Hayba

    Mohamed Taqi مؤلفي القرآن !!!!!!!!!!!!!
    انا مش فاهم انتا اسمك محمد ع ايه … الله يهديك

  23. Osama Hayba

    اذا كان الراجل الفرنسي اسلم عشان انبهر بتطابق ماورد ف القران واللي شافو قداموا تقوم تقولي اسطورة … ممكن يكون الراجل غلطان عادي بس مينفعش تتكلم عن القران كأنه اي كتاب تاني …. بيحكي قصة او اسطورة ليس لها اساس من الصحة … ومتخليش حياااادك يخرجك من دينك

  24. Ahmed Mahmoud

    اسلام ممدوح : كون انك تصف ما جاء في القران الكريم عن فرعون موسي انه اسطوره هذا دليل علي انك لا تؤمن بالدين الاسلامي وهذا ليس بجديد لان النظام العلماني دائما لا يؤمن الا بالذي يثبته العلم فهو نظام لا ديني ولاكن السؤال هنا لماذا اعتنق العالم الفرنسي ( مويس بوكاي) الاسلام ام انت شايف نفسك اعلم منه

  25. Mohamed Taki Oref

    Osama Nagm Eldin القرآن و الكتب المقدسة جميعا قابلة للنقد كأي كتب عادية … اذا أردت الأمانة العلمية. لا يوجد مقدس, كل الكتب قابلة للنقد باعتبارها إرثا بشريا حضاريا.

    القرآن في نظرك كلام الله ولا يجب الاقتراب منه, لكن في نظر اي باحث امين : القرآن كتاب مجهول المؤلفين, يمكنه تصفحه بدون وضوء, و التنقيب على الايات, ومحاولة معرفة الظروف التي أخرجت هذا الكتاب.

    تلك هي الطريقة التي يدرس بها المستشرقون القرآن.

  26. Mohamed Taki Oref

    Ahmed Mahmoud لماذا اعتنق (موريس بوكاي) الاسلام.

    الكثيرون يعتنقون الاسلام, و الكثيرون ينتقدون الاسلام و ينتقدون القرآن … لايجب على الانسان ان يؤمن أو يكفر بناء على مقتنعات الاخرين. بل على مقتعاته الشخصية.

    جيم الخليلي عالم فيزياء عراقي, وهو اليوم يعتبر نفسه ملحدا : جيم الخليلي ليس فقط طبيبا, ليس فقط صاحب صناعة… إنه عالم من الثقل الكبير , لكنه ترك الاسلام و ترك الايمان بوجود الله : هل ترى أنك أعلم منه؟؟

    ببساطة سؤالك كان بذاك الشكل؟

  27. Mohamed Taki Oref

    Ahmed Mahmoud بنفس الطريقة التي يوجد بها من يمجد القرآن و الكتب المقدسة الاخرى في الغرب, هناك أيضا الكثيرون ممن يرفض القرآن.

  28. Osama Hayba

    Mohamed Taqi افهم من كلامك انك المفروض مسلم وبتقبل النقد والتدليس ف القران …. طب ازاي مؤمن بحاجة وف نفس ذات الوقت تعتبر بعض قصصها اساطير

  29. Mohamed Taki Oref

    Osama Nagm Eldin عزيزي, اقرأ جميع تعليقاتي في هذا الموضوع, سيتبين لك اني لست متدينا ولست مسلما… أنا لاديني.

  30. Mamdouh Sakr

    يبدو أنه قد أنجب متأخرا وربما دل على ذلك كثرة اهتمامه بالإله مين إله الخصوبة ووجود صوره في نقوش كثيرة كما يوجد رسم لزوجته نفرتاري وهي تتعبد للإلهة حتحور لكي ترزق بطفل

  31. Mohamed Taki Oref

    Osama Nagm Eldin ههههه .. الاسم لا علاقة له بالدين , النبي محمد حسب كتب الفقه و التراث ليس اول من كان اسمه محمد , بل يقول التراث انه قد سبقه سبعة او ثمانية اشخاص كفار كلهم اسمه محمد.

    ثانيا, لو سافرت الى بلاد الغرب الكافر, ستجد ان العديد اسمهم “كريستيان” أو “خيسوس, جيسوس” … لكنه ملحد أو لا أدري… الاسم مجرد اسم, واعتقد ان اسم محمد له معنى جميل, فلماذا اغيره اذن؟؟

  32. Abo Raghad

    الحقيقة المطلقة هى قول الله عز وجل( ومن اصدق من الله قيلا ) من هو هذا الفرعون؟ لاندرى ولكن ما نعلمه حقا ان قول الله حق وان ناقض قول الله قول رد على صاحبه ولا نرضى ابدا ان تكون نقوش الكفار حكما على الحكم العدل

  33. Zidano Vitsh

    لا تحدثني عن السن أو أنة رجل عجوز سيدنا ابراهيم كان يبلغ من العمر فوق المائه وكان يبني الكعبة ,رعمسيس الثانى عليه السلام هو فرعون

  34. Anas Mostafa

    Mohamed Taqi انا عاجبنى الاسم الانت ضاربه ده ..مدام انت كاره دينك متغير اسمك وتريح نفسك وتريحنا من اشكالك!! ولاانت اصلا مش مسلم وعايش الدور ؟؟ انا بقولك عيب لما تتكلم عن الدين تتكلم بحترام وادب وده غصب عنك والنبى محمد صلى الله عليه وسلم نبى غصب عنك وعن اهلك

  35. Fatima Munaf

    طيب الايه الكريمه تقول )وانجيناه ببدنه( وكان جسمه متيبس على هيئة انو رافع ايده فوق لانو كان بيغرق وهذا نايم وومتكتف ومرتاح بقبره..اذا اكيد مو هو

    • Mamdouh Sakr

      يبدو أنه قد أنجب متأخرا وربما دل على ذلك كثرة اهتمامه بالإله مين إله الخصوبة ووجود صوره في نقوش كثيرة كما يوجد رسم لزوجته نفرتاري وهي تتعبد للإلهة حتحور لكي ترزق بطفل

    • Mamdouh Sakr

      تصحيح ( فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ، وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ )

  36. Karim Shaban

    AraGeek رجاءا اقرأ كتاب فرعون موسى من قوم موسى ربما سيجعلك تغير المقال تماما .

  37. Mamdouh Sakr

    تصحيح ( فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ، وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ )

  38. Ali Ahmed

    اي دارس للاثار المصرية وعلم المصريات يعرف ان فرعون موسى من ضمن (اساطير الاوليين)
    ولايوجد فرعون مصري مات غرقاً ولم يكن هناك فاصل بين مصر وفلسطين او بين مصر وسيناء قبل قناة السويس ليتم شقة بعصا موسى
    عندما قال ذلك زاهي حواس وبطريقة مبطنة هاجت عليه الدنيا .. مع انها الحقيقية
    لايمكن لفرعون مصري ان يتخذ واحد من (البدو) ويربية في قصره .. فالبدوي لدى المصري القديم اسوء الاعداء كأنه مرض او طاعون

  39. Abdallah Abdelrazik Emran

    رمسيس الثاني ليس هو فرعون موسى لاسباب عدة
    1-أن النص القرآني يقول إن فرعون وزوجته قد تبنيا موسى
    (وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولداً وهم لا يشعرون) (القصص: 9).

    وبهذا يتضح لنا أن فرعون وامرأته كانا عقيمين وليست الزوجة فقط، بدليل قولها قرة عين (لي) (ولك) ونحن نعرف أن الملك رمسيس لم يكن عقيماً فقد كانت له ثماني زوجات أولهن زوجته الجميلة نفرتاري وكان عنده أكثر من 150 من الأولاد والبنات وأسماء الأولاد والبنات مذكورة على جدران المعابد وليس من المعقول لمن عنده كل هذا العدد من الأولاد والبنات أن تقول له زوجته نريد طفلاً لينفعنا عندما نكبر.

  40. Abdallah Abdelrazik Emran

    2-أن فرعون ادّعى الألوهية المطلقة لنفسه فقد ورد في القرآن
    (وقال فرعون ياأيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري) (القصص: 38).
    والواقع التاريخي للملك رمسيس يقول إنه كان هناك العديد من الآلهة وأن الملك رمسيس قد حارب تحت ألوية الآلهة في معركة قادش وكل الصور والرسوم التي يظهر فيها الملك رمسيس فوق معابده يظهر فيها بجوار آلهة ولذلك فإن القصة القرآنية لا تنطبق على الملك رمسيس في هذا الخصوص.
    أضافه من بحث أخر
    وسنأخذها من وثيقة الإهداء الكبرى في معبد العربة المدفونة.
    1- خطاب ” أوزير ” : رب الأبدية لأبنه ملك الوجه القبلي والوجه البحري “وسر باعت رع ستين رع” ( رمسيس الثاني ) إن قلبي في راحه بفضل ما فعلت لي وإني لمبتهج بما قدمت 00000 حينما تكون أنت ملكاً على الوجه القبلي والوجه البحري .2- خطاب ” إيزيس ” : العظيمة والدة الإله ” يا بني العزيز محبوب ” أمون رمسيس إن طول أمد حياتك مثل ما طول أمد حياة ابني ” حور “

  41. Abdallah Abdelrazik Emran

    3-النص القرآني يقول وبكل وضوح
    (ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون) (الأعراف: 37)،

    أي لم يبق لهذا الفرعون من آثار لأنها دمرت ولكننا نعرف أن رمسيس لاتزال آثاره قائمة تملأ الدنيا وفي كل مكان حتى الآن، إذن ليس هو فرعون موسى.

    # ويفسر د. سعيد ثابت معنى كلمة (( فرعون )) …
    أنه يختلف مع جميع ألأثريين الذين يفسرون الكلمه على أنها ( لقب) أو ( صفه ) وأنه يعتقد ( وأنا معه تماما ) أنها أسم (علم ) .. أى أن هناك ملكا أسمه (( فر عون)) وصاحب هذا ألأسم هو المقصود فى النص القرأنى …

    ويضيف أن ألأثريين المصريين يقولون أن كلمة (( فرعون )) مشتقه من الكلمه القديمه (( بر عا )) أى البيت الكبير ويقصد به القصر الملكى أو الباب العالى ..
    ويقولون أنه لقب مثل كسرى وقيصر والنجاشى
    ونحن نختلف معهم أستنادا ألى النص القرأنى ..
    فكلمة (( فرعون )) لم تأت فى أى من ألايات القرأنيه معرفه ب ((الــــ )) مما يدل على أنها أسم ((علم)) أسم لشخص وليست صفه أو لقبا ..
    وألألقاب كانت تقرن بأسماء الملوك بغرض التفخيم والتعظيم .. ولما كان النص القرأنى قد وصف هذا الملك بكل عيب ونقيصه … فليس من المعقول أن يأتى النص القرأنى بعد ذلك معظما له ومفخما فيناديه بلقبه وليس بأسمه .
    وكيف يعظم ويفخم عدوه وينادى على نبيه بأسمه
    وبناء على ذلك فكلمة (( فر عون )) هى أسم الملك ..,,,…~~~

    (أضافه خارجيه )
    اجمع العالم في العصر الحديث علي ان فرعون لقب لكل ملوك مصر لكن هذا غير صحيح نبدأ بالقرأن الكريم وان شاء الله ننتهي بالتاريخ والاثار جاء في القرأن الكريم ذكر فرعون ( 74 مرة ) بـ “فرعون” ولم يذكر مرة واحدة بـ ( الفراعين ) أي لم يُجمع بل ذكر مفردا لأنه علما يدل على شخص بذاته .

    أيضا لم يذكر مرة واحدة بـ “الفرعون” أي لم يعرف بـ ( الـ ) فالاسم العلم لا يعرف بـ ( الـ ) لأنه معرفة في ذاته ولو كان “فرعون” لقبا لكان ذكر اسم الجد الأول صاحب هذا اللقب كما ذكر في قوم “هود” ، و “صالح”

    سورة البروج أية(18:17) ((هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الجُنُودِ * فِرْعَوْنَ وَثَمُود))
    ذكر فرعون وثمود ضمن الجنود في الاية الكريمة وفي صورة الفجر وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ وصف القرآن فرعون بأنه صاحب الأوتاد في هذة الاية اهم شئ للأختصار لا يجوز وضع لقب بين اسمين .

    وتاكيد علي ان فرعون اسم …….جاء فى سورة العنكبوت
    أية(39) ((وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ ))
    “هامان” كان وزيرا لـ “فرعون” و “قارون” الإسرائيلي كان من رعيته كيف يذكر اسم “قارون” قبل اسم “فرعون” فلا يذكر لقب لملك بين اسمين لشخصين عاديين .
    كذلك في سورة النازعات

    آية(17) (( اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ))*
    والطاغية لقب واللقب للعلم و “فرعون” علم كيف يكون “فرعون” لقب ويلقب بطاغية في نفس الآية ذكر “فرعون” باسمه في جميع الآيات وفي سورة الفجر وصفا بذي الأوتاد ، وفي سورة النازعات لقب بالطاغية .

  42. Abdallah Abdelrazik Emran

    3-النص القرآني يقول وبكل وضوح
    (ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون) (الأعراف: 37)،

    أي لم يبق لهذا الفرعون من آثار لأنها دمرت ولكننا نعرف أن رمسيس لاتزال آثاره قائمة تملأ الدنيا وفي كل مكان حتى الآن، إذن ليس هو فرعون موسى.

    # ويفسر د. سعيد ثابت معنى كلمة (( فرعون )) …
    أنه يختلف مع جميع ألأثريين الذين يفسرون الكلمه على أنها ( لقب) أو ( صفه ) وأنه يعتقد ( وأنا معه تماما ) أنها أسم (علم ) .. أى أن هناك ملكا أسمه (( فر عون)) وصاحب هذا ألأسم هو المقصود فى النص القرأنى …

    ويضيف أن ألأثريين المصريين يقولون أن كلمة (( فرعون )) مشتقه من الكلمه القديمه (( بر عا )) أى البيت الكبير ويقصد به القصر الملكى أو الباب العالى ..
    ويقولون أنه لقب مثل كسرى وقيصر والنجاشى
    ونحن نختلف معهم أستنادا ألى النص القرأنى ..
    فكلمة (( فرعون )) لم تأت فى أى من ألايات القرأنيه معرفه ب ((الــــ )) مما يدل على أنها أسم ((علم)) أسم لشخص وليست صفه أو لقبا ..
    وألألقاب كانت تقرن بأسماء الملوك بغرض التفخيم والتعظيم .. ولما كان النص القرأنى قد وصف هذا الملك بكل عيب ونقيصه … فليس من المعقول أن يأتى النص القرأنى بعد ذلك معظما له ومفخما فيناديه بلقبه وليس بأسمه .
    وكيف يعظم ويفخم عدوه وينادى على نبيه بأسمه
    وبناء على ذلك فكلمة (( فر عون )) هى أسم الملك ..,,,…~~~

  43. Abdallah Abdelrazik Emran

    (أضافه خارجيه )
    اجمع العالم في العصر الحديث علي ان فرعون لقب لكل ملوك مصر لكن هذا غير صحيح نبدأ بالقرأن الكريم وان شاء الله ننتهي بالتاريخ والاثار جاء في القرأن الكريم ذكر فرعون ( 74 مرة ) بـ “فرعون” ولم يذكر مرة واحدة بـ ( الفراعين ) أي لم يُجمع بل ذكر مفردا لأنه علما يدل على شخص بذاته .

    أيضا لم يذكر مرة واحدة بـ “الفرعون” أي لم يعرف بـ ( الـ ) فالاسم العلم لا يعرف بـ ( الـ ) لأنه معرفة في ذاته ولو كان “فرعون” لقبا لكان ذكر اسم الجد الأول صاحب هذا اللقب كما ذكر في قوم “هود” ، و “صالح”

    سورة البروج أية(18:17) ((هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الجُنُودِ * فِرْعَوْنَ وَثَمُود))
    ذكر فرعون وثمود ضمن الجنود في الاية الكريمة وفي صورة الفجر وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ وصف القرآن فرعون بأنه صاحب الأوتاد في هذة الاية اهم شئ للأختصار لا يجوز وضع لقب بين اسمين .

    وتاكيد علي ان فرعون اسم …….جاء فى سورة العنكبوت
    أية(39) ((وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ ))
    “هامان” كان وزيرا لـ “فرعون” و “قارون” الإسرائيلي كان من رعيته كيف يذكر اسم “قارون” قبل اسم “فرعون” فلا يذكر لقب لملك بين اسمين لشخصين عاديين .
    كذلك في سورة النازعات

    آية(17) (( اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ))*
    والطاغية لقب واللقب للعلم و “فرعون” علم كيف يكون “فرعون” لقب ويلقب بطاغية في نفس الآية ذكر “فرعون” باسمه في جميع الآيات وفي سورة الفجر وصفا بذي الأوتاد ، وفي سورة النازعات لقب بالطاغية .

  44. Abdallah Abdelrazik Emran

    من هو فرعون موسى ؟؟؟
    ولتحديد من يكون .. علينا أن نحدد أولا زمان فرعون موسى … تلك الحقبه التاريخيه ومتى كانت ؟ فتحديد الزمان هو الخطوه ألأولى التى تقربنا من حل هذا اللغز .. وتحديد شخصية هذا الفرعون …,,,…

    وفى تحديد الزمان والحقبه التاريخيه يقول الدكتور سعيد ثابت أنه قام بدراسه أستطلاعيه واسعه تناولت :

    أولا …. قصة بنى أسرائيل فى مصر منذ أتى يوسف عليه السلام الذى حقد عليه أخوته وتأمروا عليه وألقوه فى الجب وألتقطته أحدى القوافل وباعته ألى (( فو طيفا رع )) الذى قيل أنه كان قائما على خزائن مصر وهو ما يطلق عليه (عزيز مصر ) الى أن تولى أمر المجاعه حتى مرت على خير ثم مجىء أخوته وأبيه .. حيث طابت لهم ألأقامه فى مصر..
    ألى أن يولد موسى عليه السلام .. وتتوالى ألأحداث ألى أن يقع الحادث الكبير وهو خروج بنى أسرائيل من مصر..

    ثانيا …. التأكيد على أن ألأثريين لم يعثروا على أى أثر من قصة بنى أسرائيل فى مصر .

    ثالثا …. التقويم العبرى .. فحادثة الخروج من مصر يعتبرها بنو أسرائيل من ألأحداث الدينيه الكبيره فى بعثهم وأنطلاقهم .

    وأذاكان قد ورد مايثبت أهمية ذلك الحادث فى نص (التكليف الألهى) لهم بأعتباره بداية عامهم العبرى فمن المنطقى والطبيعى أن يكون بداية التقويم العبرى هى حادثة الخروج من مصر …

  45. Abdallah Abdelrazik Emran

    وأذا كان التقويم العبرى يشير ألى أننا ألأن فى سنه 5751 فمعنى ذلك أن حادثة الخروج مضى عليها 5751 سنه …,,,…؟؟
    أى أنها كانت فى عصور ماقبل ألأسرات أى ماقبل الدوله القديمه ..
    وبذلك يتحدد زمان فرعون موسى .. أفتراضا .. بحقبة ماقبل حكم ألأسره ألأولى

    وألأدله على صحة هذا ألأفتراض وتأكيده من المعتقدات المصريه التى تعود ألى تلك الحقبه .

    وهذه المعتقدات تتشابه فى أشكالها ورموزها مع ماجاء فى قصة موسى وفرعون :
    فأن عصـــا موسى و الثعبان و الكف
    هذه الرموز أنتقلت ألى المعتقدات المصريه القديمه بصوره أو بأخرى
    فالثعبان مثلا … نجد المصريين القدماء من قبل عصر ألأسرات عرفوا الثعبان الضخم وأسموه (( أبو فيس )) والذى قيل أنه سكن مستنقعات الدلتا .. كما قيل أنه كان يهدد مظام الكون بمهاجمته قارب اله الشمس (رع) كل صباح وكل مساء مما يضطر أله الشمس ألى قتاله وقهره ألا أنه كان يولد من جديد.
    ويقص كتاب الموتى معارك المعبودات ضد الثعبان أبو فيس … ويذكر لنا أسماء أخرى لبعض الثعابين .. وبعضها كان يقدس .
    وقد أتخذ ثعبان الكوبرا رمزا عاما للثعابين .. وكان يحنط ويحفظ محنطا أو حيا داخل المعابد ,,, وقد ظهر على تيجان الملوك كرمزلمعبودة الشمال (واجيت) …
    ولنا وقفه عند أحد ألأشكال التى يبدوا فيها الثعبان وهو يقتلع ثلاثة رؤوس بشريه
    من رقابها … فهل يمكن أن يكون لهذا الثعبان علاقه بمعجزة موسى ….؟؟؟

  46. Abdallah Abdelrazik Emran

    أما العصـــا … فى سيرة نبى الله موسى هى رمز ألأتيان بالمعجزات وهى عصا لاتختلف عن عصا الراعى .. بل هى كذلك .. ويقارن بين هذه العصا وبين ألأنواع المختلفه التى أستعملها المصرى القديم مشيرا ألى أن هذه العصى كانت تنقسم الى نوعين :
    العصى المقدسه … التى حملها ألأله والكهنه والملوك
    وعصى ألأستعمال اليومى وهى كثيره ومتعدده
    وكانت ذا أطوال مختلفه وقد تميز بوجود الطرف العلوى المعقوف والطرف السفلى المشقوف وكانت تتميز بقوه غير عاديه فى التحكم والسيطره على الثعابين فتخيل العلاقه بين العصى المقدسه فى معتقدات المصريين القدماء وما ذكر عن عصا الراعى التى كان يحملها موسى عليه السلام والتى أتى بأذن الله من خلالها بمعجزات ….,,,,….

    أما الكــــف … فهو يستعمل كرمز لتعويذه أو تميمه لجلب الحظ السعيد ورد الحسد والسحر وتاريخ أستعمال هذا الرمز يرجع لعصر الدوله القديمه ومازال يستخدم ألى ألأن …

    فما مصدر أستخدام الكف كتميمه لرد الحسد والتبرك … ومتى بدأت ؟
    وقد يفيدنا فى ذلك أن نطالع النص القرأنى عن المعجزه الثانيه وهى بياض اليد .. فقد تفيد فى فهم عقيدة التبرك باليد أو الكف قال تعالى :
    ( وأضمم يدك ألى جناحك تخرج بيضاء من غير سوء أية أخرى) (طه)
    لذلك أتصور أن بداية ألأعتقاد فى تلك التميمه وأستعمالها كان مرتبطا بتلك المعجزه التى أعتقد فيها المصريون وأتخذوها تميمه لجلب الحظ السعيد بعد غرق فر عون وجنوده …

  47. Abdallah Abdelrazik Emran

    تحديد فرعون موسى ….. بالكمبيوتر
    وبعد تحديد الحقبه الزمنيه التاريخيه التى شهدت أحداث الصراع بين موسى وفرعون … وهى حقبة ماقبل حكم ألأسرات
    ننتقل ألأن لتحديد شخصية فرعون موسى …. ومن يكون ؟؟
    وهنا يذكر الدكتور سعيد ثابت أنه قام بدراسة أحصائيه تناولت جميع ملوك وفراعنة مصر القديمه .. وبعض هذه الملوك كان يعتبر نفسه ألها .. أو .. من نسل ألألهه .. وبعضهم لم يكن كذلك وقام بأستخدام ما يعرف فى المجال الطبى (بالنظام التهديفى) الذى يوضح النتيجه ألأكثر أحتمالا ..

    وقام بحصر لجميع ملوك مصر ثم حدد صفات فرعون موسى وخصائصه وكل مايتعلق بعصره وزمانه من خلال ما أوردته الكتب السماويه وأولها القرأن الكريم.

    مثل أستعلائه .. أدعائه ألألوهيه .. أنتشار السحر فى زمانه .. أختصاصه بصفة ألأوتاد .. حضوره للمناظره بين موسى والسحره .. غرقه ..

    كل الصفات والخصائص التى وردت فى القران الكريم وبلغ عددها 25صفه وخاصيه تتعلق بهذا الفرعون .. وقام بتوزيع هذه الخصائص والصفات على ملوك مصر والذى بلغ عددهم أكثر من 100ملك وشخصيه..

    وكانت توزع الصفات والخصائص ال 25 حسب خمسة أحتمالات
    1- موجوده عنده
    2- غير موجوده
    3- مشكوكا فى وجودها
    4- قد تكون موجوده
    5- محتملا وجودها

    وجاءت النتيجه تقول أن الملك ألأكثر أحتمالا بين كل الملوك .. هو الملك الذى كان يعرف (( ألها)) أكثر منه ((ملكا)) وكانت قصته أسطوره …
    وهذا الملك ألألـــــــــــــه هــــــــو أوزوريـــــــــــــس ….,,,,….,,,,

  48. Abdallah Abdelrazik Emran

    • ويرى أن لأسطورة أوزوريس قصه حقيقيه وأن كان أدخل عليها بعض التحريف ..
    • فقصة أوزوريس هى فى ألأساس قصة صراع بين الخير والشر .. وأنتصار الخير فى النهايه
    وهنا يتناول أسطورة أوزوريس بدراسه مطوله ويعقد مقارنه بين ألأسطوره التى يرى لها أساسا من الحقيقه .. وبين القصه الدينيه التى أوردها القرأن الكريم .. …………..ويقول………… :
    أولا : أن أمرأة فرعون كانت مثالا فى ألأيمان والهدايه .. وأنها تبنت موسى فقامت على تربيته ورعايته حتى صار رجلا .. هذه المرأه أسمها باليونانيه (( أيزيس )) … أما باللغه المصريه القديمه فتدعى (( أست )) وهو أسم قريب من أسم ( أسيا ) الذى ورد بالكتب العربيه ..
    وقد ورد عن أيزيس أنها لم تنجب .. وأنها تبنت ولدا ..

    ثانيا : أن نهاية فرعون فى القصه الدينيه هى الموت غرقا . ونهاية أوزوريس
    هى الموت غرقا
    وفي دراسة مقارنة عن كل من فرعون موسى وأوزوريس يذكر الدكتور سعيد ثابت أن التشابه قائم في موضعين أساسين:
    الموضوع الأول: هو تشابه الهيكل الأساس للقصتين اللتين دارتا حول الصراع بين الخير والشر.

  49. Abdallah Abdelrazik Emran

    الموضوع الثاني: هو التشابه في جزئيات أو تفاصيل هذا الصراع، وأمثلة ذلك:
    1- تشابه الأسماء في أفراد العائلة الفرعونية والعائلة الأوزورية.
    2-أن كلاً منهما ادّعى الألوهية المطلقة لنفسه.
    3-أن كلاً منهما كان من الملوك ذوي المقام العالي والثراء الواسع وشدة البأس.
    4- أن كلاً منهما كانت له الصفة المعروفة بذي الأوتاد.
    5- أنهما كانا عقيمين وتبنيا وليداً.
    6- أن قصة التابوت وما حواه من إنسان قذف به إلى اليم وردت في سيرة كل منهما.
    7- انتشار السحر في زمان كل منهما.
    8- أن كلاً منهما مات غريقاً.
    9- أن كلاً منهما نجا ببدنه بعد الغرق فصار أسطورة زمانه وزمان من تبعه من
    أجيال ,,,,,،
    ويؤكد ذلك:
    أ- أن المؤرخ (بولتارخ) يذكر أن قصة أوزوريس وإن كانت قدمت على أنها أسطورة إلا أنه يعتقد أن أوزوريس كان ملكاً حقيقياً.

    ب- العالم الهولندي (بايكر) يؤيد أن أوزوريس كان ملكاً حكم مصر في وقت من الأوقات.

  50. Abdallah Abdelrazik Emran

    جـ- ويؤكد ذلك العالم الفرنسي (ألكسندر موريه). ويذكر أن أول ما عرف عن أوزوريس كان فى بلدة (( جدو )) عاصمة ألأقليم التاسع من أقاليم مصر السفلى وهى بلدة (( أبوصير )) الحاليه التى تقع فى منطقة الدلتا الى الجنوب من سمنود على الضفه الغربيه لفرع دمياط وتلك المنطقه كانت فى رأى كثير من العلماء مسرحا للأحداث الكبيره لبنى أسرائيل فى مصر .
    هذه النقطه أعتبرها هى فيصل ألأمر فى بحث الدكتور سعيدثابت
    * ونتوقف عند أسم أوزوريس وهى التسميه اليونانيه ولكن أسمه فى التراجم المصريه القديمه (( أون نفر )) وهى كلمه مكونه من مقطعين ( أون و نفر)
    ومن الممكن طبقا لقواعد اللغه الهيروغليفيه أن تكتب الكلمه بطريقه عكسيه
    (( نفر _ أون ) ومن الممكن أيضا طبقا لعاده القدماء المصريين .. حذف بعض الحروف ألأصليه من الكلمات الصعبه أو كثيرة ألأستعمال فتصبح الكلمه
    (( فر _ أون )) أو (( فر_عون )) وهو مانعتبره محتملا جدا ….,,,,….
    هذا هو البحث وما جاء فيه والبحث جارى على جثة هذا الفرعون

    خلاصة القول : أن فرعون موسى لم يكن رمسيس الثاني أو أي ملك من ملوك مصر الفرعونية حيث لا ينطبق على أحد منهم مواصفات فرعون وأن فرعون ليس بلقب وإنما كان اسماً وأن الذي ربى موسى عليه السلام كان أسمه فرعون وأن الملك الذي غرق في البحر هو فرعون وهو اسم وليس لقب .

    خلاصة القول : أن بني إسرائيل جاء لهم بعد سيدنا موسى عليه السلام أكثر من ألف نبي وقيل ألفين فلو قلنا أن الله تعالى كان يرسل لهم خمسة أنبياء في وقت واحد وهم ألف نبي وبين كل خمسة أنبياء ثمانين عاماً فقط لكانت المدة من إرسال سيدنا موسى إلى بني إسرائيل وآخر بني إسرائيل هو سيدنا عيسى عليه السلام هي ستة عشر ألف سنة .

    خلاصة القول : أن الحضارة المصرية القديمة هي من أقدم الحضارات على وجه الأرض إذ أنها تمتد إلى عشرات الآلاف من السنين لذلك لايوجد نصوص تذكر ألأنبياء وقصصهم كما جاء فى القرأن …. لأن الحقبه التى تواجدوا فيها كانت قبل عصر ألأسرات

  51. محمد صالح سبلل

    http://www.youtube.com/watch?v=It7NBtqqj4A

    عندما تسلم الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران زمام الحكم في فرنسا عام 1981 :
    طلبت فرنسا من مصر في نهاية الثمانينات استضافة مومياء الفرعون لإجراء
    اختبارات وفحوصات أثرية عليه وترميمه ….. فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفته الأرض ….
    وهناك وعند سلم الطائرة :اصطف الرئيس الفرنسي منحنياً هو ووزراؤه وكبار المسؤولين
    الفرنسيين ليستقبلوا الفرعون وعندما انتهت مراسم الإستقبال الملكي لفرعون على أرض فرنسا ..حُملت مومياء الطاغوت بموكب لا يقل حفاوة عن استقباله …. وتم نقله إلى جناح خاص في مركز الآثار الفرنسي ليبدأ بعدها أكبر علماء الآثار في فرنسا وأطباء الجراحة والتشريح
    دراسة تلك المومياء واكتشاف أسرارها ..وكان رئيس الجراحين والمسؤول الأول عن دراسة هذه المومياء هو البروفيسور :(( موريس بوكاي )) …..

    كان المعالجون مهتمين بترميم المومياء ..بينما كان اهتمام موريس هو محاولة أن يكتشف : كيف مات هذا الملك الفرعوني !!!..فجثة رمسيس الثاني ليست كباقي جثث الفراعين التي تم تحنيطها من قبل ..فوضعية ( الموت ) عنده غريبة جدا .. وقد فوجيء المكتشفون
    ( عندما قاموا بفك أربطة التحنيط ) بيده اليسرى تقفز فجأة للأمام !!!!!.
    أي أن من قاموا بتحنيطه ( أجبروا ) يديه على الإنضمام لصدره كباقي الفراعين الذين ماتوا من قبل !!!!!… فما السر يا ترى ؟؟..وفي ساعة متأخرة من الليل .. ظهرت النتائج النهائية للبروفيسور موريس ….لقد كانت بقايا الملح العالق في جسد الفرعون ..مع صورة عظامه المكسورة بدون تمزق الجلد .. والتي أظهرتها أشعة إكس ..كان ذلك أكبر دلائل على أن الفرعون مات غريقا !!!!..و أنه قد تكسرت عظامه دون اللحم بسبب قوة انضغاط الماء !!!!!.
    وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه فورا ..ثم اسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه !!!!!..
    والغريب أنهم استطاعوا أيضا تفسير الوضعية الغريبة ليده اليسرى .. وذلك أنه كان
    يمسك لجام فرسه أو السيف بيده اليمنى .. ودرعه باليد اليسرى .. وأنه في وقت الغرق ..
    ونتيجة لشدة المفاجأة وبلوغ حالاته العصبية لذروتها ساعة الموت ودفعه الماء بدرعه ….
    فقد تشنجت يده اليسرى وتيبست على هذا الوضع !!!.. فاستحالت عودتها بعد ذلك لمكانها
    مرة أخرى كما هو معروف طبيا .. أي أن ذلك يشابه تماما ما يعرفه الطبيب الشرعي من
    حالة تيبس يد الضحية وإمساكها بشيء من القاتل .. كملابسه مثلا !!!!!…
    لكن أمراً غريباً مازال يحير البروفيسور موريس .. ألا وهو :
    كيف بقيت هذه الجثة أكثر سلامة من غيرها رغم أنها استُخرجت من البحر ؟؟؟!!!..

    كان موريس بوكاي يعد تقريراً نهائيا عما كان يعتقده ( اكتشافاً جديداً ) .. في انتشال
    جثة فرعون (( من البحر )) .. وكان يحلم

  52. Tarek Syrian

    المقالة تحوي ااخطاء العلمية واحيانا تستند الى ادلة خاطئة
    منها ان رجل كبير بالعمر لا يستطيع قيادة جيش واستعمل كدليل للنفي علما ان هناك بعض كبار السن بصحتهم اقوى من الشباب واذا ذهبت الى السويد او اليابان تعرف ما اقصد
    وانه لا يوجد الدليل على غرق الجثة بالماء (طبعا لان الدليل على وجود الماء الملح وجثته مليئة بالملح الذي يستعمل في عملية تحنيط الجثث وبالتالي وجود الملح لا يستخدم دليل للنفي او الايجاب لانه سيختلط ملح البحر بملح التحنيط)
    **
    تصديق كل الرسومات على جدران معبد الفراعنة وكانها صدق وكانهم لا يكذبون كما فعل غيرهم من تشويه للتاريخ (واكبر دليل على كذبهم تجسيد الهتهم التي يدعونها ورسمها فهل هذا يعني انها موجودة وكيف استطاعو رسمها علما انهم كانو لا يرونها !!!
    **
    حسب ما قرات ان فرعون بعد ان غرق لفظه البحر الى الشاطئ فقام الكهنة بتحنيطه وهذا ما يفسر وجود الجثة سليمة وعدم تعفنها
    **
    بالنهاية ما بهمني اذا هي جثة فرعون او لاء لاني مؤمن بقصة فرعون فقد ذكرها الله في كتابه

  53. Mohammad Abd Hindi

    استاذ عماد:
    من المفترض أن يكون فرعون موسى قد تعرض لضغط هائل بسبب اطباق البحر عليه (وليس الغرق) تسبب بكسور في أعضاءه وأطرافه وهذا ما لا يبدو عليه رعمسيس الثاني أو حتى ابنه كما هو ملاحظ في الصور.

  54. Nour Eddine Elbastwisi

    تعديل لو سمحت :
    أول معاهدة سلام في التاريخ كانت بين الملك رمسيس الثاني و الحيثيين”وكان قائدهم مواتللي الثاني” : وقعت المعركة على الضفة الغربية لنهر العاصي بسوريا أي بمدينة قادش , بعد هزيمتهم في معركة قادش الثانية . عام 1258 ق م : و لهذا سمي رمسيس الثاني ببطل الحرب و السلام
    . الكلام دا موجود في كتاب الدراسات الإجتماعية للأول إعدادي في مصر 😀
    يعني أسمة : رمسيس . مش رعمسيس ….

  55. Mohamed Algebaly

    الحقيقة ان هناك ايه فى القرأن تثبت بما لا يدع مجالا للشك ان رمسيس الثانى ليس فرعون الخروج المذكور فى القرأن (ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون) صدق الله العظيم

  56. Mahmoud El-Salawi

    مقال اكثر من رائع… موضوعى وحيادى انا استفد على المستوى الشخصى
    اما بالنسبه للسؤال اللى تركته للتعليق… انا اعتقد انه يمكن ان يكون تجاهل ذكره فى البرديات والنقوش عن عمد مثلما حدث مع قرن الغزو الهكسوسى حيث لم يدون او يذكر لهذا القرن من الزمان اى معلومات الا هوامش (كما نطلق) لاحد الطلبه فى المعابد وتجاهل ذكر احداث او معلومات على المستوى الرسمى للدوله عن هذه الحقبه لعدم وجود مايدعو للتفاخر بها… واعتقد ان غرق فرعون مصر المذكور فى الكتب السماويه كان حدث لا يدعو للتفاخر من قبل المصريين القدماء لذلك نجد فقر للمعلومات عنه وفتح الباب للاجتهادات

  57. Mohamed Gohar

    مقال متميز للغاية اخي الكريم وهذه قضيه محل جدل ولكن من وجهة نظري ان رمسيس الثاني و مرنبتاح ليس هما الفرعون المقصود بل ايضا هذا الفرعون لم يكن من المصريين بل كان من الهكسوس وهو سادس ملوك الهكسوس لانه بالرجوع الى التاريخ فان بني اسرائيل جاءت مصر قبل عهد الاسرات لكن في عهد ملوك الهكسوس والهكسوس هم قوم كانوا معروفين بعبادة الاوثان وهم اناس مغتصبون محتلون لمصر في تلك الفتره والمصريون كانو موحدين وكانوا يبغضون هذا الفرعون والهكسوس ويتمنون الخلاص وكان هذا جليا من المصريين حينما ساعدوا بني اسرائيل اثناء هروبهم باعطائهم ما يملكونه من ذهب الذي صنعوا منه العجل لاحقا على العموم لا يهم من يكون شخصه لكن المهم انه كان حاكما طعى وتكبر وادعى الالوهيه حتى قصمه جبار السماوات والارض ليكون عبره لغيره .

  58. Baher Fahmy

    أعتقد أن فرعون موسى هو مرنبتاح ابن رمسيس الثاني (أرجو قراءة كتاب صدق الله العظيم للراحل عبدالرازق نوفل)

  59. Hassan Elmongy

    بالنسبة لامرأة فرعون المذكورة في القرآن هل هي نفرتاري؟

  60. Wahid Shaimaa

    ولكـن ، كالعـادة .. يتــرك العــرب والمصـريون تاريخ بلادهـم للأجانـب لدراسته ، بإعتبـارهم ” يفعلــون كل شيء “ ونحن نتلقى النتــائج فى النهايـة كمُسلّمـات لا تقبــل الجدل ..
    فعلا صدقت احنا قعدين و مستنين الوحي

  61. Bushra Jabr

    شي رائع ويستحق المتابعة شكرا لتفتيح عقولنا على هالسؤال الوجيه و المنسي ..

  62. Bushra Jabr

    شي رائع ويستحق المتابعة شكرا لتفتيح عقولنا على هالسؤال الوجيه و المنسي ..

  63. Abdelkodous EL Idrissi

    اه، معك حق، لقد تذكرت اني سمعت هذا من قبل، وألا لما كانت زوجته للتتبنى موسى عليه السلام،
    هذه ثغرة في الموضوع

  64. Fatyma Alzhra'a

    الفرعون ليس في مصر اليو ومصر الحالية ليست المذكورة في القرآن

  65. Nardjés Douag

    مقال جميل 🙂
    إستمتعت كثيرا بقراءته.
    لكن أظنّ أنّ الكاتب يستعمل كلمة “مخضرم” في غير سياق الجملة,
    “كان عسكــرياً مُخضــرماً بشكـل لا يُصدّق”.
    “…ومازالت علامات الإستفهـام والتعجــب قائمة وتحتـاج إلى باحثيــن مخضــرمين لتجــاوز كــل هذه الألغــام المتناقضــة”
    مخضرم يعنى عاصر حقبتين من الزمن.
    يبدو أنكم تقصدون بذلك “محنّك” أو شيئا من هذا القبيل.

  66. Waleed Hatem

    موضوع سخيف .. اضعت وقتي دون فائدة .. يا ليتكم يا أراجيك تركزون على مواضيع حقيقية ذات فائدة لنشر الثقافة والوعي بدلاً من مواضيع الشو الإعلامي الفارغة المضمون ..

  67. Prĩŋcḝ Alaa M Amin

    اسم الفرعون اللى قالوه المؤرخين العرب ممكن مايكونش غريب لو افترضنا إن الفرعون دة من الهكسوس اللى حكموا مصر .. دة غير ان مفيش بردية واحدة تقول ان اللى حكموا مصر كان حد فيهم لقبه أو اسمه فرعون .. كان اسمهم ملوك : الملك خوفو- الملك رمسيس …الخ

أضف تعليقًا