100 مليون دولار لتوم كروز و90 للكابتن جاك سبارو.. أبرز أجور الممثلين العالمية

أجور الممثلين العالمية
محمد علواني
محمد علواني

8 د

السينما ظاهرة عالمية فريدة، تثير الكثير من الجدل والتساؤلات، سواءً من حيث نشأتها أو من جهة استخدامها، ناهيك عن أجور الممثلين العالمية التي قد يعجز العقل عن تصديقها، وهي الأجور ذاتها التي تثير الشك والريبة حينًا، والحقد والضغينة حينًا آخر، فما هي أبرز أجور الممثلين العالمية؟ وهل يستحقون فعلًا هذه الأجور؟ وهل يعد ذلك سلعنة للفن؟


السينما والاستهلاك والاغتراب

تحتل السينما مكانة مركزية في عالم اليوم، ليس فقط لأنها صناعة تدر الكثير من الأموال، وإنما لأن للشاشة انعكاسات جمة على المجتمع، ولهذا لم يكن مستغربًا أن يفرد عالمٌ متخصص في علم الاجتماع واستشراف مستقبل البشرية كتابًا كاملًا عن الموضوع أسماه "نجوم السينما".

لكن للسينما وجه آخر يتماهى تمامًا مع النزعة الاستهلاكية المستعرة في شتى بقاع العالم، والتي لا يكف النظام الرأسمالي عن إلقام نارها حطبًا. وعلاقة السينما بالاستهلاك علاقة جدلية، فأولًا هي تغذي هذه النزعة، انظر إلى الشاشة ولن تجد إلا رسالة واحدة وإن اختلفت طرقها وأدواتها، مفادها "استهلك.. استهلك أكثر"، ولكن النزعة الاستهلاكية تقود إلى الشاشة وتؤدي إليها.

وكان ثيودور أدورنو وماكس هوركهايمر قد أفردا للمسألة نصف كتابهما المهم والمسمى بـ "جدل التنوير"؛ حيث تحدث الرجلان عما أسمياه "صناعة الثقافة"، وهي صناعة تبتغي توجيه المستهلكين إلى وجهة بعينها يريدها النظام الرأسمالي، وعلى الرغم من أن هربرت ماركيوز رأى، فيما بعد، أن الفن يمكنه أن يتحرر من أسر رأس المال، ويمكنه أن يكون مُحرِرًا كذلك، لكن هذا لم يحدث!

وقد عملت الحداثة، خاصة بعد عصر التصنيع في أواخر القرن الثامن عشر، على وضع معايير جديدة للمعيشة وأنظمة التصنيع. في وقت لاحق، ظهرت القوة الجديدة للرأسمالية الأمريكية في القرن التاسع عشر ونادت بتبني نظام اقتصادي جديد يركز فقط على تحقيق أعلى ربح من المستهلكين؛ من خلال إنشاء سلع معيارية جماعية.

ذو صلة

نتيجة لذلك، حسب إليزابيث فلوري في دراستها المعنونة بـ The Representation of Materialist Consumerism in Film والصادرة عام 2009، يجب جعل الدورة الاقتصادية للطلب والعرض مستدامة، وليس على أساس تصنيع السلع عند مقارنتها بمتطلبات المستهلكين؛ لذلك من الضروري تشجيع الناس على فكرة أن يكونوا مستهلكين جيدين وهو الاستمرار في إنفاق الأموال للحفاظ على نظام حركة النقد وتبادل السلع.

وعندما ظهرت النزعة الاستهلاكية غيرت الطريقة التي يعمل بها الاستهلاك التقليدي، من اعتماد الناس على الاحتياجات الأساسية للبقاء على قيد الحياة وإنتاج سلعهم الخاصة إلى دمج فكرة الرغبات والممتلكات غير المحدودة. ومن المؤكد أن الناس لم يعتادوا على المفهوم الجديد للاستهلاك، ولهذا السبب تدخلت هوليوود كمؤسسة مهيمنة لتعليم الناس النزعة الاستهلاكية وتوجيههم ليصبحوا مستهلكين جيدين.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام الكورية 2022.. باقة منوعة عن الجريمة والحب والعدالة


أبرز أجور الممثلين العالمية

ونرصد فيما يلي أبرز أجور الممثلين العالمية، وذلك على النحو التالي..


دواين جونسون

يعد دواين جونسون Dwayne Johnson الممثل الأعلى أجرًا في قائمة فوربس للفنانين الأعلى أجرًا في عام 2022؛ حيث حصل على 270 مليون دولار، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى أرباحه من أفلام "Black Adam" و"Red Notice".


توم كروز

تشير بعض المصادر إلى أن توم كروز قد يحصل، من خلال فيلم Top Gun: Maverick الذي قاربت إيراداته في شباك التذاكر العالمي الآن حوالي 1.2 مليار دولار، على 100 مليون دولار أو أكثر من خلال مبيعات التذاكر. وحققت أفلام "Mission: Impossible 7" الستة أكثر من 3.5 مليارات دولار في جميع أنحاء العالم في شباك التذاكر، وحقق فيلم كروز 75 مليون دولار لكل منها. من المقرر أن يضيف الامتياز اثنين آخرين. من المقرر إطلاق فيلم "Mission: Impossible 7"، الذي تعرض لعدة تأخيرات في التصوير بسبب COVID-19، في 14 يوليو 2023م.

ومن المعروف أن توم كروز خارق تمامًا في التجول حول العالم والترويج لأفلامه، على الرغم من أنه لا يقوم بإجراء مقابلات مع الصحف والمجلات المطبوعة من أجل ذلك. وفي هذا الصدد يقول بعض النقاد: "معظم الممثلين لا يستحقون ما يُدفع لهم، لكن كروز وربما دواين جونسون يستحقان ما يحصلان عليه".


خواكين فينيكس

حصل خواكين فينيكس، عندما صور لأول مرة الشرير الأكثر شهرة في جوثام في فيلم "Joker" لعام 2019، على 4.5 ملايين دولار. كما استمر الفيلم في كسب أكثر من مليار دولار. وعلاوة على ذلك، حصل خواكين فينيكس على جائزة أوسكار عن دوره في هذا الفيلم.


آدم ساندلر

في عام 2017، وقع آدم ساندلر صفقة بقيمة 250 مليون دولار لأربعة أفلام مع Netflix، حسبما ذكرت فوربس. ينقسم هذا إلى 62.5 مليون دولار لكل فيلم، وقد حقق الفيلم الأول في الصفقة، "The Ridiculous Six"، نسبة 0% على Rotten Tomatoes، لكن هذه الملايين هي بالتأكيد جائزة ترضية لطيفة لبعض المراجعات السيئة! في يناير 2020، أعلنت Netflix عن صفقة مع Sandler وشركة Happy Madison Productions لأربعة أفلام أخرى.


هاريسون فورد

كان هاريسون فورد بالفعل شبه متقاعد عندما طلب منه باراماونت أن يلعب دور البطولة في الجزء الرابع من سلسلة أفلام إنديانا جونز، 2008 "Indiana Jones and the Kingdom of the Crystal Skull". لذلك قدم له استوديو الفيلم عرضًا لا يمكنه رفضه: وافقت شركة باراماونت على تقسيم جميع أرباح الفيلم تقريبًا (بعد أن استعاد الاستوديو تكاليف الإنتاج والإعلان) بين فورد وستيفن سبيلبرغ وجورج لوكاس، حسب ما أفادت مجلة فوربس.

هذه الصفقة جعلت فورد أكثر ثراءً بقيمة 65 مليون دولار. أفادت مجلة Variety أنه من المقرر تقديم فيلم خامس من مسلسل "إنديانا جونز" بطولة فورد في 30 يونيو 2023.


كيانو ريفز

عرض الفيلم الرابع في سلسلة The Matrix Resurrections لأول مرة في الولايات المتحدة في 18 ديسمبر 2021، لكنه لم يجد نجاحًا في شباك التذاكر مقارنة بالأفلام الثلاثة التي سبقته. على الرغم من قوة النجم كيانو ريفز، إلا أن الفيلم حقق 153.7 مليون دولار دوليًا فقط في الشهرين الأولين، لكنه كلف ما لا يقل عن 190 مليون دولار، وفقًا لصحيفة هوليوود ريبورتر.


جوني ديب

ربح جوني ديب عدة ملايين من خلال عمله في فيلم Alice in Wonderland، ووفقًا لتحليل أجرته 24/7 وول ستريت، تحدث ديب بما مجموعه 661 كلمة فقط في الفيلم، ما يجعله أحد الممثلين الأعلى أجرًا مقارنة بقلة الكلام والجهد المبذول. ومن جهة أخرى، أفادت مجلة فوربس أن ديزني دفعت لجوني ديب 90 مليون دولار لتمثيل دور البطولة في أفلام "Pirates of the Caribbean". مع وجود خمسة أفلام في السلسلة، فإن أجر جوني ديب قد يصل إلى إجمالي 450 مليون دولار.


ساندرا بولوك

لدورها كرائدة فضاء رايان ستون في فيلم Gravity، أبرمت ساندرا بولوك صفقة مع شركة Warner Bros.وتضمنت الصفقة حصولها على 20 مليون دولار مقدمًا، و15% من حصة الاستوديو من إجمالي شباك التذاكر، و15% من حصة الاستوديو من إجمالي إيرادات صالات تأجير الأفلام، بالإضافة إلى ذلك أفادت "هوليوود ريبورتر" إلى حصول "بولوك" على نسبة مئوية من عائدات التلفزيون والإيرادات الإضافية. كل ذلك يضاف إلى راتب لا يقل عن 70 مليون دولار.


روبرت داوني جونيور

وفقًا لصحيفة هوليوود ريبورتر، فإن روبرت داوني جونيور "تفاوض على ترتيب مالي فريد مع رئيس استوديو [مارفل] كيفن فيج والذي أدى على مر السنين إلى دفعات ضخمة للممثل." وكجزء من صفقة تصوير فيلم Iron Man، يتلقى داوني أموالًا أخرى من جميع أفلام "Avengers". وقالت مصادر لصحيفة هوليوود ريبورتر إن روبرت داوني جونيور حصل على الأرجح على 75 مليون دولار على الأقل من فيلم Avengers: Infinity War لعام 2018، والذي حقق أكثر من ملياري دولار.


ويل سميث

صنع ويل سميث تسع شخصيات لتلائم الفيلم الثالث في سلسلة "Men in Black" الشهيرة. وحصل على 100 مليون دولار من الفيلم. وقال مصدر لصحيفة هوليوود ريبورتر إن سميث حصل على 100 مليون دولار من الفيلم، وهو جزء كبير من إجمالي القيمة في شباك التذاكر والتي وصلت إلى 624 مليون دولار.


بروس ويليس

فاوض بروس ويليس على صفقة مربحة للغاية لنفسه عندما وقع على بطولة "The Sixth Sense". بالإضافة إلى راتبه البالغ 20 مليون دولار مقابل لعب دور الدكتور مالكولم كرو، فقد تفاوض على 17% من إجمالي شباك التذاكر العالمي للفيلم، بالإضافة إلى حقوق إضافية لمبيعات الفيديو المنزلي، حسب ما أفاد موقع Thrillist. أضافت هذه الأرقام ما يصل إلى 115 مليون دولار إلى حصة بروس ويليس من هذا الفيلم وحده.


خفض التكاليف والأجور

لكن هذه الأرباح العالية قد لا تدوم؛ إذ إن هناك شعور بأنه من الممكن أن تؤثر الظروف الاقتصادية الحالية على أسعار أسهم الشركات في السوق، ومن ثم قد يضطرها ذلك إلى تخفيض النفقات، وهو الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على أجور الممثلين العالمية.

بعد سنوات من الإنفاق المجاني، أوضحت Netflix للمستثمرين أنها جادة في الحفاظ على هوامشها التشغيلية عند 19% إلى 20%. ومن شأن هذا أن يجعل المشغل أكثر انتقائية في كتابة شيكات ضخمة للمشاريع الصاخبة. في الوقت نفسه، تكافح شركات مثل Warner Bros. Discovery مع أعباء الديون الثقيلة، والتزمت إثر ذلك بخفض التكاليف. لكي نكون منصفين، يبدو أن شركة آبل، التي تبلغ قيمتها السوقية 2.40 تريليون دولار، من غير المرجح أن تكون مجبرة على التضييق أو تخفيض أجور الممثلين، ولكن في مرحلة ما سيكون لكل هذا التوفير تأثير سلبي من حيث رواتب النجوم.


المال ليس كل شيء

بالنسبة للممثلين، لا يتعلق الأمر دائمًا بالمال. خذ فريق عمل "أوبنهايمر"، وهو دراما تاريخية عن العالم روبرت أوبنهايمر، أحد القوى الدافعة وراء صنع القنبلة الذرية. يعد الإنتاج البالغ 100 مليون دولار عرضًا تجاريًا صعبًا نظرًا لموضوعه، لكن شركة يونيفرسال تراهن عليه لوجود كريستوفر نولان وراءه. وفي حين أن سيليان ميرفي يلعب دور البطولة في فيلم "أوبنهايمر" فإن قائمة الممثلين تضم فئة واسعة من ألمع النجوم مثل: روبرت داوني جونيور، ومات ديمون، وإميلي بلانت.

ويمكن لأي من هؤلاء اللاعبين الحصول على 10 ملايين دولار إلى 20 مليون دولار فقط، ولكن مقابل امتياز العمل مع نولان، فإنهم يمنحون الاستوديو خصمًا كبيرًا، حيث يجني كل منهم 4 ملايين دولار فقط.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة