تعرف على قائمة أهم 100 شخصية عربية شهيرة من مجلة Forbes – فوربس

أهم 100 شخصية عربية
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إنّ بمقدور الشخصيات العامة الآن إحداث تأثير أكبر، والاستفادة ماديًا من شهرتها أكثر من أي وقت مضى.

بهذه الكلمات أعلنت مجلة Forbes – فوربس في نسختها العربية الموجهة للشرق الأوسط Forbes Middle East، عن قائمة أهم 100 شخصية عربية شهيرة، وذلك لأول مرة هذا العام، ولم تتضمن القائمة اسم أي عالم/مفكر/مثقف/سياسي/كاتب/اقتصادي/باحث/أكاديمي، بل كانت الأسماء كاملةً لممثلين ومطربين ومشاهير التلفزيون.

فـ معظم مشاهير القائمة يعملون في مجال الموسيقى، وعددهم الإجمالى 51، منهم 9 مغنيين في قائمة الـ 10 الأوائل، يحتل الصدارة فيهم نجم نجوم الغناء عمرو دياب، أمّا حسن الشافعي فهو الموزع الموسيقي الوحيد في القائمة – كما كان نجم غلاف عدد المجلة في نسختها العربية – فضلًا عن 37 ممثلًا، يحتل الصدارة فيهم عادل إمام في المركز السادس، بالإضافة إلى 11 مذيعًا، وقد أخذت القائمة بالحسبان شعبية وتأثير الممثلين والمغنيين، ومشاهير التلفاز في أنحاء المنطقة العربية.

وكشفت القائمة عن تخطي عدد المتابعین لـ المشاھیر العرب 100 في وسائل التواصل الاجتماعي حاجز الملیار متابع، وكان facebook ھو المفضل لهم، برصید تخطى حاجز ال 600 ملیون متابع؛ نظرًا لكونه الأكثر انتشارًا في العالم العربي من حیث عدد المستخدمین.

قائمة المشاهير العرب 100

وقد هيمنت مصر – البلد الأكبر سكانيًا والأثرى فنيًا والمركز الإقليمي للسينما – على القائمة بصورة واضحة، بتواجد 46 نجمًا، وجاء بعدها في المرتبة الثانية لبنان بواقع 24 نجمًا، ثم سوريا بـ 8، والسعودية بـ 5، جاءت المغرب وتونس بـ 4 لكل منھما، تلیھا الإمارات بـ 3، والأردن 2، فیما شاركت الجزائر والعراق وفلسطین والیمن بمشاركة واحدة فقط لكل منھم.

وضمت القائمة أيضًا عددًا من المشاهير في الخليج، منهم أحلام الشامسي التي احتلت المرتبة الثامنة، وحسين الجسمي الذي حل بالمرتبة الثامنة عشرة، والمعلق الرياضي الشهير فارس عوض.

كما ضمت عدد من الشباب، كـ الممثلة المصرية مي عز الدين في المرتبة الـ 67، والممثل المصري محمد عادل أمام، واللبنانية نيكول سابا في المرتبة الـ 73، والممثلة أيتن عامر، والمذيعة المصرية وفاء الكيلاني في المرتبة الـ 88، وميس حمدان، والمصري أسر ياسين، والسورية نسرين طافش.

Forbes Middle East August 2017 Arabic magazine is available now, featuring The Arab Celebrity 100 ranking. On the cover,…

Posted by Forbes Middle East on martes, 8 de agosto de 2017

وتتلخص المنهجية التي تم استخدامها في إعداد القائمة في البحث في منصّات التواصل الاجتماعي عن أكثر من 500 شخصية عربية مشهورة، واحتساب من يملك عددًا إجماليًا يفوق 3 ملايين متابع، مع منح الثقل الأكبر لوسائل التواصل الاجتماعي في Facebook و Twitter وInstagram و YouTube.

فقد اعتمدت على عدة عوامل لانتقاء المشاهير المائة، بما في ذلك تأثيرهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومدى تواصلهم مع جمهورهم في العالم الافتراضي، وذلك مع حساب طول مدة المسيرة المهنية للشخصيات الشهيرة، واستكشاف نشاطاتهم المؤثرة الأخرى خارج مجالات أعمالهم الأساسية، مثل من حصل منهم على منصب سفير للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة، وغير ذلك.

أمّا الحكم على مدى تأثير المشاهير في هذا العصر الرقمي، فيتضمن بطبيعة الحال النظر إلى أسمائِهم التجارية الخاصة، ونطاق شهرتهم وانتشارهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

فيما يلي تفاصيل المراكز العشرة الأولى بالقائمة

Arab Celebrity 100: The Top 10

This month, we ranked the top 100 Arab celebrities. Watch to find out if your favorite celebrity made the top 10!. Amr Diab Nancy Ajram Elissa Kadim Al Sahir كاظم الساهر Najwa Karam Adel Emam Assala Ahlam Ragheb Alama Georges Wassouf – جورج وسوف أحمد حلمي Ahmed Helmy Tamer Hosny Sherine Abdel-Wahab Mohamed Hamaki Cyrine Abdelnour Wael Jassar Ahmed Elsaka Hussain AlJassmi – حسين الجسمي Fayrouz | فيروز | Fairouz Saber Rebai / صابر الرباعي Amal Maher Myriam Fares Samira Said Carole Samaha Hassan El Shafei Mohamed Mounir – محمد منير Hend Sabry Donia Samir Ghanem محمد عساف Mohammed Assaf الصفحة الرسمية للفنان محمد صبحي Nawal El Zoghbi Yara Haifa Wehbe Maher Zain Ramez Galal Diana Haddad Karim Abdel Aziz Assi El Hallani – عاصي الحلاني Khaled Samo Zaen Hamza Namira Ghada Abdel Razek Mohamed Ramadan Yasmin Abd Elaziz Dorra Zarrouk Maya Diab

Posted by Forbes Middle East on jueves, 10 de agosto de 2017

عمرو دياب

صاحب المرتبة الأولى، بـ 6.30 ملیون مُتابع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هو نجم النجوم الـ Mega Star عمرو دياب، والذي يحتل الصدارة في مجاله منذ أكثر من 30 عامًا، برصيد 30 ألبوم، و 100 أغنية كمُلحن، فتربع على رأس القائمة برصيد سنوات العمل في المجال الفني.

Can you guess this Arab Celebrity?Visit www.forbesmiddleeast.com to read more about Forbes Middle East Arab Celebrity 100 ranking.@amrdiab#ForbesMiddleEast #MiddleEast #ArabCelebrity100 #ArabCelebrity #Egypt #Lebanon #Jordan #Syria #UAE #Magazine #Singer #Actor #Actress #Performer #Presenter #Entertainer #Music #showbiz #amrdiab #amrdiabworld #عمر_دياب #مصر #مغنیه #مغنی #مؤلف #ممثل #لبنان #المشاري #العراق #سوریا

Posted by Forbes Middle East on sábado, 12 de agosto de 2017

هذا فضلًا عن امتلاكه متجره الإلكتروني الخاص “عالم عمرو دياب” وشركة “ناي” للإنتاج الموسيقي، ولترويجه للعديد من العلامات التجارية، مثل: بیبسي وفودافون، وأول مطرب مصرى يدخل موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية.

نانسي عجرم

تلته في المرتبة الثانية نانسي عجرم بـ 14.48 ملیون مُتابع، لتتصدر النساء بالقائمة، مما يجعلها الشخصية النسائية الشهيرة ذات المتابعين الأكثر في المنطقة. فازت بثلاث جوائز موسيقى عالمية، وقد سبق أن اختیرت عام 2009 عجرم كسفیرة للنوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

اختارتها الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري لتطل في برنامجها أوبرا وينفري شو عبر حلقة خاصة عن المشاهير الأكثر شهرة في العالم، وجاء الاختيار عليها كالنجمة الأكثر جماهيرية في الشرق الأوسط.

وھي عضو لجنة تحكیم لعدد من برامج المواھب، كما كانت الوجه الدعائي لعدد من العلامات التجارية الشهيرة، مثل: كوكاكولا، وداماس للمجوهرات، وسوني إريكسون.

إليسا

فيما جاءت إليسا في المرتبة الثالثة بـ 48.43 ملیون متابع، فضلًا عن ظهورها على غلاف المجلة لهذا العدد، وقد حصلت على العديد من الجوائز والتقديرات، بما في ذلك ثلاث جوائز الموسيقى العالمية World Music Award، وست جوائز الـ Murex d’Or.

Forbes Middle East August 2017 English magazine is available now, featuring The Arab Celebrity 100 ranking. On the…

Posted by Forbes Middle East on martes, 8 de agosto de 2017

وفي سابقةٍ لا مثيل لها، قامت إليسا عام 2007 بابتكار عطرھا الخاص، ليجسّد الأناقة من وجهة نظرها واسمته Elle d’Elissa.

كاظم الساهر

وفي المرتبة الرابعة جاء المطرب العراقي الأصل كاظم الساهر، برصيد مُتابعين 19.7 مليون مُتابع، ويعرف عنه بأنّه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن، باستثناء بعض الأغاني القليلة التي استعان فيها بملحنين آخرين.

كما أنّه الفنان العربي الوحيد الذي غنى في القاعة الملكية في بريطانيا، وهو الفنان الثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني.

نجوى كرم

ثم تبعته اللبنانية نجوى كرم في المرتبة الخامسة، بعدد مُتابعين بلغ 26.6 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي، فـ تعتبر من أكثر الفنانات شعبية وجماهيرية، شاركت في برنامج Arabs Got Talent كعضوة في لجنة التحكيم الخاصة بالبرنامج.

Can you guess this Arab Celebrity?Visit www.forbesmuddleeast.com to read more about Arab Celebrity 100 ranking.Najwakaram#ForbesMiddleEast #MiddleEast #ArabCelebrity100 #ArabCelebrity #Egypt #Lebanon #Jordan #Syria #UAE #Magazine #Singer #Actor #Actress #Performer #Presenter #Entertainer #Music #showbiz #NajwaKaram #najwa#نجوا #مصر #مغنیه #مغنی #مؤلف #ممثل #لبنان #المشاري #العراق #سوریا

Posted by Forbes Middle East on miércoles, 16 de agosto de 2017

وكانت قد بدأت حياتها كمدرّسة، ثم انطلقت في الغناء في فترة ثمانينات القرن العشرين. تميزت بصوتها الجبلي الضحم، ويذكر أنّها لم تغني سوى باللهجة اللبنانية مما ميزها عن بقية الفنانين اللبنانيين الذين اتجهوا للغناء باللهجتين الخليجية والمصرية.

عادل أمام

في المرتبة السادسة جاء الكوميديان المصري المُلقب بالزعيم عادل أمام، برصيد مُتابعين بلغ 16.4 مليون متابع، يشتهر بأداء الأدوار الكوميدية التي مزجت في كثير من الأفلام بالرومانسية والسياسية ومُعالجة القضايا الاجتماعية، تحظى بعض أعماله بالجرأة، وتثير ضجة وجدلًا، كما له العديد من المواقف السياسية الحاسمة والجريئة في التصدي للإرهاب والتطرف الفكري.

أصالة نصري

تلته في المرتبة السابعة السورية أصالة نصري برصيد مُتابعين بلغ 22.6 مليون متابع، عشقت الغناء منذ صغرها وأبهرت الجميع بصوتها العذب، وكان والدها أول من اكتشف موهبتها وعمل على ثقلها.

ذاع صيتها في العالم العربي بعد صدور أغنيتها أسمع صدى صوتك بعام 1991، والتي غنتها من شعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

ونالت العديد من الجوائز خلال مشوارها الفني، وشاركت في العديد من المهرجانات العربية والدولية، خاضت مؤخرًا تجربة التقديم من خلال برنامج صولا، الذي استضافت فيه ألمع النجوم وأهم المشاهير.

أحلام الشامسي

ثم جاءت أحلام الشامسي في المرتبة الثامنة، برصيد مُتابعين بلغ 21.5 مليون متابع، وهي مغنية إماراتية. تلقب من جمهورها بـ الملكة، وتعتبر أحد المغنيات الأعلى أجرًا بإحياء الحفلات والمهرجانات في العالم العربي.

راغب علامة

أمّا المرتبة التاسعة فذهبت للمطرب اللبناني راغب علامة، برصيد مُتابع بلغ 13 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي. بدأ مشواره الفني، عبر اشتراكه في برنامج استديو الفن عام 1980، وفاز بالمركز الأول وأصبح فنانًا متميزًا بصوته وأدائِه أمام الجمهور، فـ أصبح له قاعدة جماهرية كبيرة.

وأطلق عطره الأول Notes D’Amour وشهد رواجًا كبيرًا، وأطلق في فبراير 2014 عطره الثاني Le Grand Amour، وشارك مؤخرًا في برنامج Arab Ido.

جورج وسوف

في حين كان بالمرتبة العاشرة المطرب السوري جورج وسوف، والذي بلع عدد مُتابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي  9.6 مليون متابع، والتي كانت انطلاقته الفنيّة مع المواويل والأغاني الطربية مما مهّد له الطريق، نشاطه الفنّي تجاوز حدود بلاده سوريا فقد أقام حفلات في جميع أنحاء العالم العربي، أوروبا، أمريكا، كندا وأستراليا.

هذا وقد كشفت القائمة أنّ عددًا من أبرز الفنانین في العالم العربي، لا يمتلكون أعدادًا من المتابعین على مواقع التواصل الاجتماعي توازي شھرتھم أو قیمتھم الفنیة الكبيرة، مثل: محمد عبده، حيث إنّ متابعیھم أقل من الحد الأدنى المطلوب للترشح للقائمة من الأساس، وبالتالي لم يتأهلوا للترشح ضمن التصنيف.

يذكر أنّ Forbes – فوربس هي شركة نشر ووسائل إعلام أمريكية، من أبرز منشوراتها مجلة فوربس الشهرية، والتي تُعد أكثر القوائم شهرة في العالم، وتعنى بالدرجة الأولى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم.

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على قائمة أهم 100 شخصية عربية شهيرة من مجلة Forbes – فوربس"

أضف تعليقًا