مسلسل Penny Dreadful .. عندما يجتمع الرعب بعالم الشاشة الصغيرة

1

تقييم مسلسل Penny Dreadful

مقال بواسطة عبد العالي بريش

يُمثّل مسلسل Penny Dreadful النقلة النوعية التي كانت قناة Showtime الأمريكية بانتظارها فهو يجمع بين ثقل عالم الاوسكار متمثلاً بالكاتب جون لوغان (فيلم The Gladiator) و المنتج المُنفّذ سام منديز (American Beauty و Sky Fall) من جهة والترفيه من جهة اخرى. العمل من بطولة نخبة من الممثلين من انحاء العالم تتقدمهم الجميلة إيفا غرين والممثل الامريكي جوش هارتنيت .

نستطيع القول ان العمل تبنّي تلفزي لعمل سنيمائي معروف وهو The League of Extraordinary Gentlemen لكن هذا سيكون تقييما ظالما للجهد المبذول امام وخلف الكاميرا. فلقد حرص جون لوغان على تحميل مسلسل Penny Dreadful بمواضيع عميقة تتجاوز تلك التي افتقرها الفيلم بل ونستطيع القول أن المسلسل اعاد ابتكار العالم الذي تعيش فيه الشخصيات، مُقدّما لنا بدلا عن ذلك عالم تعيش فيه الظاهرات الخارقة جنباً إلى جنب مع البشر، حيث نرى ان الحاجز الذي يفصل العالمين لا يوجد إلا في ذهن المتلقي فقط.

مسلسل Penny Dreadful - طاقم العمل

الاداء التمثيلي هو ما يميز هذا العمل ويفصله عن التقييمات المعتادة لأعمال مشابهة مثل American Horror Stories  بكل اجزائه، كانت إيفا غرين ولا زالت البوصلة التي يسير عليها العمل، اداءً وحبكةً تستمر هذه الجميلة بتقديم عمل مميز ومتعدد الاوجه لشخصية الساحرة. بعيداً عن كل الكليشيهات المرتبطة بهذه النوعية .. شخصية اكثر إنسانية، اكثر عمقاً واكثر تأثيراً. شخصية ان استمريت في وصفها دخلت لحرق احداث انتم في غنى عنه.

ما يميز العمل ايضا هو انه بطولة جماعية، حيث لا تستأثر اية شخصية بالاهتمام اكثر من الآخرين. لكل شخصية حبكتها التي تسير جنباً إلى جنب مع الحبكة الكبرى للمسلسل واحيانا تتقاطع معها بطريقة طبيعية و مرضية. مرضية للمشاهد اولا وقبل كل شيء. لا يسير أي شيء في هذا المسلسل طبقا لما نريد كمشاهدين .. بل على العكس تماما، يمكن اعتبار المسلسل من ابطأ ما رأيت ولا يضاهيه في ثقله الا مسلسل Rectify الذي سأتحدث عنه لاحقا.

مسلسل Penny Dreadful - إيفا غرين

قصة المسلسل هي اهم عامل جذب في المسلسل، جمعت عنصر الرعب والتاريخ مع ألمع واشهر ايقونات الادب الانجليزي مثل دوريان جراي وفرانكنشتاين، مما اعطى المسلسل نكهة خاصة وما زاده جذباً هو عرض المسلسل على قناة الكيبل Showtime الامر الذي يجعل تقديم مشاهد عنف دامية امراً عاديا لا نراه عادة في مسلسلات القنوات المفتوحة مثل NBC و CBS.

ختاماً، يمكن ان تلاحظوا اني جعلت هذا التقييم خاليا من اي حرق للأحداث لأني اؤمن ايمانا تاما أن متعة هذا المسلسل تكمن في عنصر الاكتشاف. لذلك لم ارد أن اجرّد أي مشاهد محتمل من اثارة رؤية الاحداث تنعقد امام ناظريه.

مسلسل Penny Dreadful - إيفا غرين 2

بدأ عرض المسلسل في الـ 28 من شهر أبريل عام 2014، مقدّما موسماً أولاً مع 8 حلقات، قبل أن يتابع المسلسل موسمه الثاني في الـ 3 من مايو لهذا العام عبر 9 حلقات حقّقت نسبة مشاهدة جيدة، مما دفع Showtime لتجديد المسلسل مرة أخرى ليأتي لنا الموسم الثالث العام المقبل، وسيتألف أيضاً من 9 حلقات.

1

شاركنا رأيك حول "مسلسل Penny Dreadful .. عندما يجتمع الرعب بعالم الشاشة الصغيرة"

أضف تعليقًا