بيتر باركر ليس الوحيد .. تعرف على نسخ سبايدر مان في أكوان مارفل المتوازية

نسخ سبايدر مان مارفل
0

يعتبر سبايدر مان Spider-Man واحد من أشهر ثلاثة أبطال خارقين في عالم الكوميكس، يعرفه الجميع بصفته بيتر باركر الشاب المراهق الذي لدغه عنكبوت معدل جينياً مما يكسبه العديد من خواص العناكب ويمنحه قوة خارقة، تلك هي القصة التي اطلعنا عليها مراراً وتكراراً في أعداد الكوميكس ومسلسلات الكرتون والأفلام السينمائية.

لكن الحقيقة أن بيتر باركر الذي نعرفه ليس الوحيد الذي يمتلك تلك القوة أو ارتدى القناع الأحمر المميز، حيث أن اتساع مسرح أحداث مارفل كوميكس من خلال الأكوان المتعددة والعوالم الموازية أدى إلى تعدد نسخ سبايدر مان والتي من أبرزها الآتي:

جوين ستايسي – الأرض 65

جوين ستايسي - الأرض 65سبايدرمان

تعد ماري جين الشخصية النسائية الأبرز في حياة الرجل العنكبوت الأصلي “بيتر باركر”، إلا أن ذلك لا يعني إنها الحبيبة الأولى للبطل الخارق بل سبقتها إلى قلبه فتاة تدعى جوين ستايسي وهي الشخصية التي ابتكرها المبدع ستان لي في بداية طرح سلسلة كوميكس سبايدر مان المذهل The Amazing Spider-Man وتم تجسيدها سينمائياً في سلسلة الأفلام التي حملت نفس العنوان ولعبت دورها النجمة إيما ستون.

لاقت جوين ستايسي مصرعها في العالم الطبيعي على يد نورمان أوزبورن أو العفريت الأخضر Green Goblin وقد مثل ذلك الحدث نقطة تحول في مسيرة بيتر باركر، إلا أن الأمر لم يسر على ذلك النحو في أكوان مارفل الموازية المتعددة التي ظهرت بعض جوانبها في أعداد الكوميكس.

في العالم الموازي المعروف باسم الأرض 65 Earth-65 بدأت القصة بشكل طبيعي، حيث ظهرت جوين ستايسي في صورة الفتاة الجميلة هادئة الطباع ابنة ضابط الشرطة الشجاع الذي تتخذه مثلاً أعلى، ثم تتعرف على زميلها بيتر باركر وتنشأ بينهما قصة حب، إلا أن نقطة التحول الرئيسية في هذا العالم هي أن بيتر باركر هو من فقد حياته بينما تعرضت جوين ستايسي للدغة العنكبوت ومن ثم اكتسبت قواه الخارقة لتكون بذلك إحدى نسخ سبايدر مان في الأكوان المتوازية أو بالأحرى المرأة العنكبوت Spider Woman كما أطلقت على نفسها.

ميغيل أوهارا – الأرض 928

ميغيل أوهارا – الأرض 928 : سبايدر مان

أحد أشهر نسخ سبايدر مان الأخرى في عالم مارفل النسخة المسماة Spider-2099 وهي نسخة مستقبلية من الرجل العنكبوت، أسفل القناع رجل يدعى ميغيل أوهارا وهو عالم ذو أصول أيرلندية مكسيكية وأحد أعضاء الفرق البحثية التابعة لمؤسسة ألشيماكس.

كان أوهارا مسؤولاً عن أحد مشروعات ألشيماكس الخاصة بتجارب التعديل الجيني وصياغة الرموز الوراثية، إلا أن تجاربه قد تسببت في مقتل شخص يدعى سيمز، وفي إطار محاولاته لإصلاح الأمر قرر إجراء التجربة الجينية على نفسه، إلا أن مشرفه آرون ديلغادو -الذي كان يكرهه- حاول التلاعب في عناصر التجربة من أجل التخلص منه، لكن ما حدث هو أن ميغيل أوهارا قد نجا من تلك المحاولة ومع الوقت اكتشف أن الحمض النووي الخاص به قد اختلط مع جينات العنكبوت مما أكسبه العديد من الخصائص الفريدة والقوى الخارقة.

تحول ميغيل أوهارا منذ ذلك الحين إلى الرجل العنكبوت المستقبلي أو Spider-man 2099، وقد التقى مع سبايدر مان الأصلي أو بيتر باركر مرة وحيدة في إحدى الأعداد التي شهدت مغامرات السفر عبر الزمن وقد تحالف معه في مواجهة الشرير روبن بورن أو هوبغوبلين Hobogoblin.

سبايدر مان العجوز – الأرض 4

سبايدر مان العجوز – الأرض 4

لعل أبرز العوامل التي تميز شخصية سبايدر مان في عالم الأبطال الخارقين كونه بطلاً مراهقاً يكافح الجريمة منفرداً، إلا أن مطوري القصص المصورة جيرارد واي وجاك وايت كان لهما رأياً آخر وهو أن الرجل العنكبوت يستطيع الحفاظ على شعبيته أيا كان عمره، وبناء على ذلك قاموا بإضافة نسخة جديدة إلى نسخ سبايدر مان في الأكوان المتوازية وهي سبايدر مان العجوز أو Old Spider man.

الاسم الحقيقي المختار لتلك الشخصية هو إيزيكيل سميث وهو شخص متقدم في العمر، تبدأ مسيرته في مكافحة الجريمة بعد موت الرجل بيتر باركر -الرجل العنكبوت الأصلي- في ذلك العالم الموازي Earth-4، وهو أحد العناصر التي تم تجنيدها في وقت سابق لمواصلة المسيرة في حالة نجاح الخصم في القضاء على بيتر باركر.

أوتو أوكتافيوس – الأرض 616

أوتو أوكتافيوس – الأرض 616 سبايدرمان

قد يكون من الغريب رؤية أحد ألد أعداء سبايدر مان يرتدي زيه المميز ويمتلك قدراته الخارقة، لكن في عالم مارفل كل شيء وارد، وقد تحقق ذلك فعلياً على يد مبتكر الشخصية الأصلي ستان لي وبمساعدة ستيفن ديتكو.

حصل أوتو أوكتافيوس أو دكتور أوكتوبوس Dr. Octopus على قوى العنكبوت بجانب قواه الأصلية في أحد الأكوان المتعددة والمعروف باسم Earth-616 ومن ثم صار يعرف باسم Superior Spider-Man The وقد كان الظهور الأول لتلك الشخصية في الكوميكس 697 من سلسلة سبيدر مان المذهل Amazing Spider-Man Vol1.

بروس بانر – الأرض 70105

بروس بانر – الأرض 70105 سبايدرمان

عند التنقل بين الأكوان المتعددة في عالم الأبطال الخارقين تتغير مصائر الشخصيات، لكن يبدو أن بروس بانر كان مقدراً له في كل الأحوال أن يصبح بطلاً خارقاً، حيث أن الدكتور بروس بانر الذي يعرفه الجميع باعتباره الرجل الاخضر العملاق The Hulk في عالم مارفل الطبيعي وأحد أعضاء فريق المنتقمون Avengers، اكتسب في عالم آخر قوة العنكبوت ومن ثم أصبح واحد من نسخ سبايدر مان المتعددة.

المفارقة الغريبة أن في ذلك العالم الموازي المسمى Earth-70105 كان بيتر باركر هو الآخر بطلاً خارقاً، إلا إنه لم يمتلك قوة العنكبوت بل كان يتحول إلى عملاق أخضر، أي أن تم تبادل القوى بين البطلين في هذا العالم.

ظهر دكتور بروس بانر في هيئة سبايدر مان أكثر من مرة ضمن أحداث مغامرات مارفل، كما أنه في وقت لاحق انضم إلى فريق من الأبطال أطلقوا على أنفسهم اسم جيش العناكب Spider-Army.

ماي باركر – الأرض 982

ماي باركر – الأرض 982 سبايدرمان

لم تكن جوين ستايسي صاحبة النسخة النسائية الوحيدة من أصحاب قوة العناكب في الأكوان الموازية، بل هناك بطلة خارقة أخرى كانت تحمل قوة العنكبوت في العالم الموازي Earth-982، تلك البطلة هي ماي باركر، الشخصية تم ابتكارها من قبل توم دي فالكو ومارك باجلي و رون فينز.

اختيار اسم ماي باركر للفتاة التي حملت قوى العنكبوت تسبب في حدوث خلط لدى بعض القراء بينها وبين العمة ماي التي تولت تربية بيتر باركر في صغره، بينما الحقيقة أنها شخصية مختلفة تماماً عن شخصية العمة، بل هي في الواقع الابنة الكبرى لبيتر باركر من زوجته ماري جين والتي انتقلت لها قوى العنكبوت الخارقة من والدها في وقت لاحق عن طريق الاستنساخ، على الرغم من أن ماي قد وعدت أبويها بعدم الانخراط في مواجهات الخارقين حرصاً على حياتها إلا أنها اضطرت لذلك مع تصاعد الأحداث وعرفت بالعديد من الألقاب أبرزها الفتاة العنكبوت Spider-Girl

سبايدر مان زومبي – الأرض 2149

سبايدر مان زومبي – الأرض 2149

نعم.. أنت قرأت الاسم بالشكل الصحيح، فإحدى نسخ سبايدر مان في أكوان مارفل المتعددة كانت عبارة عن كائن زومبي، أي أحد الموتى السائرون ممن يصحون بعد الموت ويلتهمون البشر. تدور أحداث تلك النسخة في أحد الأكوان المتعددة التي تفشى بها فيروس غامض يحول الموتى إلى كائنات متوحشة.

أصيب بيتر باركر في هذا العالم بالعدوى وبناء عليه انقلب إلى زومبي مع احتفاظه بقواه الخارقة. تم ابتكار هذه الشخصية من قبل مارك ميلر وظهرت لأول مرة على صفحات القصص المصورة في عام 2005م.

الآلي – الأرض 6311

الآلي - الأرض 6311

تعد شخصية الآلي واحدة من أغرب نسخ سبايدر مان في أكوان مارفل المتعددة، حيث ظهر في بعض الأعداد في هيئة إنسان آلي اخترعه الشرير كانج كي يساعده في القضاء على فريق المنتقمون، ذلك الآلي يتطابق في مظهره الخارجي مع الرجل العنكبوت الحقيقي وكذلك يمتلك كامل قواه الخارقة.

تم تطوير الشخصية من قبل ستان لي ودون هيك وقدمت للمرة الأولى في عام 1964م في العدد 11 من سلسلة كوميكس Avengers، كما أعيد إحيائها مرة أخرى في عام 1996م من خلال العدد الرابع من سلسلة Spider-Man Team Up.

مايلز موراليس – مارفل ألتيمات

مايلز موراليس - مارفل ألتيمات

أعلن المسؤولون في شركة مارفل كوميكس انتهاء زمن بيتر باركر بصفته الرجل العنكبوت، وقد شهدت إحدى أعداد القصص المصورة  موت بيتر باركر الذي لقى حتفه نتيجة تلقيه رصاصة قاتلة بدلاً من كابتن أمريكا خلال إحدى المواجهات، وقد وقع ذلك ضمن تسلسل أحداث عالم مارفل الرئيسي Ultimate Marvel والمعروف باسم مارفل ألتيمات والمستوحاة منه أفلام عالم مارفل السينمائي.

انتهى دور بيتر باركر في الأحداث عند هذا الحد بينما دور الرجل العنكبوت لم ينته، حيث ظهرت شخصية جديدة تمتلك ذات القوى الخارقة تتولى حمل الراية خلفاً للبطل الخارق الشهير، البطل الجديد يدعى مايلز موراليس وهو شاب متعدد الأعراق ينتمي إلى أصول أفريقية يونانية وهو من أصحاب البشرة السمراء ومن المتوقع أن يكون له حضور قوي في إصدارات مارفل كوميكس المستقبلية ليكون بذلك أحدث نسخ سبايدر مان في عالم مارفل.

تحدث أكسيل ألونسو أحد كبار المسؤولين عن تحرير إصدارات مارفل كوميكس عن الأمر مؤكداً أن الاستغناء عن شخصية بيتر باركر كان مطروحاً منذ فترة لكن لم يتم حسم الأمر إلا قبل فترة وجيزة، وحين سمحت الفرصة لهم بصناعة بطل جديد رأوا ضرورة أن يعكس ذلك البطل فكر المؤسسة التي تشجع على التعدد الثقافي ونبذ الفكر العنصري ولذلك تم التوافق على أن يكون سبايدر مان الجديد أسمر البشرة وينتمي إلى ثقافة مختلفة عن الثقافة الأمريكية.

0

شاركنا رأيك حول "بيتر باركر ليس الوحيد .. تعرف على نسخ سبايدر مان في أكوان مارفل المتوازية"

أضف تعليقًا