أراجيك فن يقدم لك أفضل المسلسلات الأجنبية في الثمانينات

أفضل مسلسلات في الثمانينات
2

شهد مجال صناعة المحتوى التلفزيوني خلال عقد الثمانينات طفرةً هائلةً تشبه تلك التي شهدتها صناعة السينما بنفس الفترة، حيث أنّ التنافس الشديد بين القنوات الأمريكية – الذي بدأ بالسبعينات – بلغ ذروته خلال ذلك العقد، مما دفعهم إلى استقطاب الكُتّاب المميزين من أجل تطوير المشاريع التلفزيونية وبناء الحبكات الدرامية، بالإضافة إلى رصد ميزانيات ضخمة لإنتاج هذه الأعمال وإخراجها في أفضل صورة ممكنة.

أدى ارتفاع ميزانيات الإنتاج وتطور تقنيات التصوير وصناعة الخدع البصرية إلى تزايد أعداد مسلسلات الحركة والخيال العلمي التي شكلت النسبة الأكبر من المسلسلات التلفزيونية في الثمانينات. في حين شهدت الأنماط الأخرى تراجعًا ملحوظًا، وقد ساعد على ذلك ما حققته مسلسلات الأكشن من شعبية ونسب مشاهدة مرتفعة.

يمكن القول بأنّ فترة الثمانينات كانت نقطة تحول في تاريخ الأعمال التلفزيونية، وأنّها تمثل الجذور التي تعود إليها المسلسلات المعاصرة التي تعتمد بصورة كبيرة على التشويق في بنيانها الدرامي وعلى المؤثرات الخاصة وعناصر الإبهار البصري في أسلوب تنفيذها، ومن خلال الفقرات التالية يقدم أراجيك فن مجموعة من أفضل المسلسلات الأجنبية في الثمانينات التي حققت نجاحًا كبيرًا وانتشارًا واسعًا.

Magnum, P.I – 1980

مسلسل Magnum P.I

تم تطوير مسلسل Magnum P.I على يد الكاتبين غلين أ. لارسون و دونالد بي. بيليساريو لصالح شبكة قنوات CBS، وقد حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا عند عرضه حتى أنّ عدد مواسمه قد بلغ 8 مواسم تتضمن 162 حلقة تلفزيونية ما يجعله واحدًا من أشهر وأفضل مسلسلات الثمانينات، وأحد أبرز مسلسلات الحركة والإثارة بصفة عامة.

يدور المسلسل في إطار من المغامرة والتشويق حول توماس سوليفان ماغنوم (توم سيليك) وهو رجل أمن سابق يقيم داخل أحد بيوت الضيافة في ولاية هاواي الأمريكية، ويستغل خبرته الطويلة في مجال الأمن في العمل كمحقق خاص، ويتولى العمل على عدد من القضايا الخطيرة والشائكة والتي يتطلب التحقيق بها أشخاصًا يمتلكون مهارات خاصة.

حاز توم سيليك على جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل تلفزيوني عن أدائه شخصية سوليفان ماغنوم، كما شكل ذلك المسلسل نقطة تحول بارزة في مسيرته الفنية، حيث جعل منه أحد ألمع الأسماء التلفزيونية، وقدم منذ ذلك الحين عددًا كبيرًا من المسلسلات والأفلام التلفزيونية التي جسد من خلالها أدوارًا رئيسية أبرزها سلسلة أفلام Jesse Stone التلفزيونية.

Knight Rider – 1982

مسلسل Knight Rider

يجمع مسلسل Knight Rider بين الحركة والإثارة والخيال العلمي، وقد تم تقديمه من خلال أربعة مواسم من 1982 : 1986. المسلسل من ابتكار وإنتاج غلين أ. لارسون وتم عرضه عبر شاشة NBC وهو من بطولة ديفيد هاسلهوف، إدوارد مالهير، ريتشارد بيزهارت، و ويليامز دانيلز.

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن والحركة في 2017 

تدور أحداث المسلسل حول ضابط الشرطة مايكل نايت (ديفيد هاسلهوف) الذي يتم ضمه إلى البرنامج التجريبي الخاص بمنظمة تدعى العدالة العامة Justice Organization، الذي يتضمن استخدام سيارة ناطقة ذات قدرات خارقة في ملاحقة المجرمين والإيقاع بهم، تلك السيرة تعتمد في عملها على التكنولوجيا الحديثة كما أنّها مزودة بمجموعة من نظم التسليح فائقة التطور بما يضمن أن يكون لقائدها الكلمة العليا في أي صراع أو مطاردة.

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن في 2018 حتى الآن

حقق مسلسل Knight Rider نجاحًا كبيرًا طوال فترة عرضه، وقد تم استكمال أحداثه – بنفس طاقم التمثيل – في عام 1991 من خلال الفيلم التلفزيوني Knight Rider 2000، ثم تم تقديم فيلم تلفزيوني آخر مشتق من أحداثه عام 1994 بعنوان Knight Rider 2010، كما أعيد إحياء المسلسل مرة أخرى في 2008 إلّا أنّه توقف بعد موسمه الأول.

Miami Vice – 1984

Miami Vice - 1984

يأتي مسلسل Miami Vice دائمًا في مرتبة متقدمة ضمن قوائم أفضل مسلسلات الثمانينات حيث يرى النقاد أنّ المسلسل أحدث ما يشبه الطفرة في مجال صناعة المحتوى التلفزيوني، خاصةً فيما يتعلق باستخدام الخدع والمؤثرات البصرية، وكذلك تم تصنيفه ضمن قائمة أفضل 50 عرضًا تلفيزونيًا في التاريخ.

تدور أحداث المسلسل حول محققين يتبعان قوة قسم شرطة مترو ديد Metro-Dade هما جيمس كروكيت (دون جونسون) و ريكاردو توبس (فيليب مايكل توماس)، يتم تكليف الثنائي بالقيام بعدد من المهام الشرطية السرية في أنحاء مدينة ميامي، وأكثر ما يميز ذلك المسلسل عن غيره من المسلسلات البوليسية – التي شاع تقديمها خلال عقد الثمانينات – أنّ تركيز صُنّاعه لم ينصب بالكامل على الإثارة والتشويق، بل اهتم كذلك باستعراض مظاهر الموجة الثقافية والحضارية الجديدة التي بدأت بتلك الفترة.

اقرأ أيضاً:جولة في عالم الرجل العنكبوت سبايدر مان Spider-Man

امتد عرض المسلسل – الذي طوره أنتوني يركوفيتش – عبر شبكة قنوات NBC لخمسة مواسم ابتداءً من 1984 : 1990، وتم تقديم فيلم سينمائي مقتبس عن أحداثه بنفس الاسم Miami Vice 2006، بالإضافة إلى تحويل المسلسل إلى لعبة فيديو تم إصدارها في 2004 وحققت انتشارًا كبيرًا، كما يجرى حاليًا الإعداد لإنتاج فيلم تلفزيوني مستند إلى أحداث المسلسل.

The A-Team – 1983

مسلسل The A-Team

تم إطلاق مسلسل The A-Team من خلال شبكة قنوات NBC في 23 يناير 1983، وقد حقق نسب مشاهدة مرتفعة وتلقى العديد من المراجعات النقدية الإيجابية، مما مهد الطريق أمام صُنّاعه لتقديم مواسم أخرى بلغ عددها الإجمالي خمسة مواسم امتدت فترة عرضها ما بين 1983: 1987 ووصل مجموع حلقاته إلى 97 حلقة تلفزيونية.

تدور أحداث المسلسل حول أربعة أعضاء بالقوات الخاصة الأمريكية يمتلكون العديد من المهارات الفريدة والمميزة، تتم محاكمة تلك المجموعة لجريمة لم يرتكبوها، ومن ثم يقررون الهروب من داخل السجن العسكري سعيًا وراء إثبات براءتهم والوصول إلى الشخص الذي أوقع بهم، مما يقحمهم في العديد من الصراعات ويضطرهم إلى القيام بالعديد من المهام شديدة الخطورة.

اقرأ أيضاً: 10 مسلسلات كورية تصحبك إلى عالم الفانتازيا الرومانسية

يعتبر مسلسل A-Team واحدًا من أفضل مسلسلات الثمانينات بشكل خاص، وأحد أفضل مسلسلات الحركة والإثارة بصفة عامة، وهو من تطوير ستيفن جي. كانيل و فرانك لوبو وبطولة جورج بيبارد، داويت شولتز، لورانس توريود “مستر تي”، و ديريك بينديكت، وقد قامت شركة فوكس للقرن العشرين في 2010 بتقديم فيلم سينمائي بعنوان The A-Team يستند إلى قصة وشخصيات المسلسل، وشارك في بطولته ليام نيسون، برادلي كوبر، شارلتو كوبلي، و كوينتون جاكسون.

 

Moonlighting – 1985

مسلسل Moonlighting

بدأ عرض مسلسل Moonlighting عبر قنوات ABC في الثالث من مارس 1985، وقد تم استقباله آنذاك بحفاوة كبيرة من الجماهير والنقاد، وبلغ عدد حلقات المسلسل مجتمعة 66 حلقة موزعة على خمسة مواسم عرضت ما بين 1985: 1988. المسلسل من بطولة بروس ويلز وسيبيل شيبارد، وتم ابتكاره من قبل غلين جوردون كارون.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام الرومانسية التي يُمكنك مشاهدتها على شبكة نتفليكس

تدور أحداث المسلسل في إطار من الغموض والكوميديا حول سيدة الأعمال مادلين هاينز (سيبيل شيبارد) التي أفلست نتيجة تعرضها لعملية احتيال قادها مُحاسبها الخاص استطاع بها الاستيلاء على كافة أموالها، مما يضطرها إلى إدارة وكالة تحقيق خاصة كونها المنشأة الوحيدة المتبقية من أملاكها، ونتيجة لعدم خبرتها تضطر إلى مشاركة العمل مع رجل المباحث ديفيد أديسون (بروس ويلز) إلّا أنّهما يتعرضان أثناء العمل للعديد من المفارقات نتيجة اختلاف طباعهما وأساليبهما في معالجة الأمور.

اقرأ أيضاً: موقع IMDB يقدّم: أفضل 25 فيلم من الـ 25 سنة الأخيرة!

يعد مسلسل Moonlighting أحد أفضل المسلسلات في الثمانينات، ويرى بعض النقاد أنّه كان أحد الأعمال الفنية صاحبة الريادة في المزج بين الكوميديا والدراما والتشويق، وأنّ نجاحه كان سببًا مباشرًا في تمهيد الطريق أمام عشرات الأعمال المنتمية لنفس الفئة والتي تم تقديمها في السنوات التالية.

MacGyver – 1985

مسلسل MacGyver

يعد مسلسل MacGyver واحدًا من أفضل المسلسلات الأجنبية في الثمانينات وأوسعها انتشارًا، حيث أحدث المسلسل ضجةً عالميةً عن بدء عرضه في 29 سبتمبر 1985 وتمكن من غزو شاشات الوطن العربي والعالم، وقد كان ذلك من الأمور بالغة الصعوبة ونادرة الحدوث قبل انتشار الفضائيات والإنترنت.

ينتمي مسلسل ماكجيفر إلى فئة المسلسلات البوليسية التشويقية ذات الحلقات المنفصلة المتصلة تدور حول مغامرات العميل السري أنجوس ماكجيفر الذي يعمل لصالح أحد الأجهزة الأمنية السرية في لوس أنجلوس الأمريكية، ويمتلك عدد كبير من المهارات والخبرات اكتسبها من خلال خدمته العسكرية ضمن صفوف القوات الخاصة الأمريكية، كما أنّه بارع في حل المشكلات ويمتلك عقلية موسوعية تمكنه من الخروج من أصعب المواقف بأساليب مبتكرة وغير تقليدية، مما يجعله أحد أفضل عملاء تلك الوكالة الأمنية والخيار الأفضل دائمًا – في نظر رؤسائه – حين تصبح الأمور على المحك، وأكثر ما يميز شخصية ماكجيفر ازدرائه للأسلحة النارية ونفوره من استخدامها، وقد تم تبرير ذلك في الموسم الرابع بأنّ صديق طفولته قد قتل بسبب طلق ناري أصابه عن طريق الخطأ! .

اقرأ أيضاً: أهم الأفلام الهندية في 2017

تم تقديم سبعة مواسم ناجحة من المسلسل خلال الفترة ما بين 1985 : 1992، والمسلسل من ابتكار لي ديفيد زلوتوف وإنتاج شبكة قنوات ABC، ومن بطولة ريتشارد دين أندرسون في دور (ماكجيفر)، وقد أعادت شبكة ABC إحياء المسلسل مرة أخرى في 2016 من بطولة الممثل لوكاس تيل.

21 Jump Street – 1987

مسلسل 21 Jump Street

ينتمي مسلسل 21 Jump Street إلى فئة مسلسلات الغموض والجريمة، حيث تدور أحداثه في إطار تشويقي حول وحدة شرطة سرية مكونة من ضباط شباب حديثي التخرج، يتم تكليف تلك الوحدة بالتحقيق في عدد من جرائم المراهقين والتي تتم داخل المدارس الثانوية والكليات والأندية وغيرها من الأماكن التي تشهد تجمعات كبيرة للمراهقين والشباب.

تم إطلاق المسلسل عبر شبكة فوكس في الثاني عشر من أبريل 1987، وكان موسمه الأول يتكون من 12 حلقة فقط، وقد حظي المسلسل بنسب مشاهدة مرتفعة مما دفع المنتجين إلى تجديده لموسم ثاني مع رفع عدد حلقاته إلى 22 حلقة. بلغت عدد حلقات المسلسل في النهاية 102 حلقة تلفزيونية موزعة على خمسة مواسم قدمت خلال الفترة ما بين 1987: 1991، والمسلسل من تطوير باتريك هاسبورغ و ستيفن جي. كانيل وشارك في بطولته هولي روبينسون بيتي، ستيفين ويليامز، بيتر دي لويس، بالإضافة إلى النجم جوني ديب الذي جسد شخصية الضابط توم هانسون خلال المواسم الأربعة الأولى من المسلسل، ويعد ذلك المسلسل بمثابة انطلاقته الحقيقية في عالم الفن.

اقرأ أيضاً: تريد مشاهدة كونان؟ بهذه الطريقة يمكنك مشاهدة أقل من نصف الحلقات المعروضة بدون تأثير على القصة

يعد مسلسل 21 Jump Street من أفضل مسلسلات الثمانينات ويحظى إلى اليوم بشعبية كبيرة، وقد تم اقتباس فكرته وأعيد تقديمها في صورة فيلم سينمائي بنفس الاسم عام 2012، وقد لاقى الفيلم مردودًا إيجابيًا مما أدى إلى تقديم جزء ثاني منه عام 2014 بعنوان 22 Jump Street.

لمحة عن حياة ومسيرة الممثل جوني ديب Johnny Depp

Star Trek: The Next Generation – 1987

مسلسل Star Trek: The Next Generation

أحداث مسلسل Star Trek: The Next Generation مشتقة من مسلسل الخيال العلمي الشهير Star Trek الذي تم تقديمه في الستينات، وقد تم تطويره على يد مبتكر السلسلة الأصلي الكاتب جيني رودينباري، وقد استمر عرض المسلسل بالفترة ما بين 1987: 1994 وتم خلالها تقديم سبعة مواسم منه.

يبدأ المسلسل بعد عقود من أحداث سلسلة الستينات Star Trek، حيث يتولى المسؤولية جيل جديد من الضباط والمحاربين الذين يتجولون حول مجرة درب التبانة على متن سفينة فضائية، بهدف التصدي للقوى الشريرة التي تهدد سلامة واستقرار الحياة على سطح الكواكب المنتمين إليها.

يعد مسلسل Star Trek: The Next Generation أحد أشهر وأفضل مسلسلات الثمانينات، كما يعد من المسلسلات ذات الميزانيات الضخمة حيث تقدر تكلفة تنفيذ الحلقة الواحدة بأكثر من مليون دولار أمريكي، ونتيجة للنجاح الكبير الذي حققه تم تقديم عِدة سلاسل تلفزيونية أخرى مقتبسة من أحداثه منها Star Trek: Deep Space Nine (1993: 1999) والمسلسل القصير Star Trek: Discovery في 2017.

تقييم فيلم Star Trek: Into Darkness

Quantum Leap – 1989

مسلسل Quantum Leap

يعد مسلسل Quantum Leap أحد أشهر مسلسلات الخيال العلمي في تاريخ الدراما التلفزيونية، ورغم توقف عرضه قبل ثمانية وعشرين عامًا، إلّا أنّه لا يزال حاضرًا بالأذهان ويحظى بشعبية كبيرة بين المشاهدين. المسلسل من ابتكار دونالد بي. بيليساريو، وتم عرضه للمرة الأولى عبر قناة NBC وتم تقديمه من خلال خمسة مواسم عرضت ما بين 1989: 1993.

تدور أحداث المسلسل حول الدكتور الفيزيائي سام بيكيت (سكوت باكولا) الذي يتوصل إلى وسيلة تمكنه من اختراق حدود الزمكان، ومن ثم التنقل عبر الأزمنة عن طريق حلوله محل بعض الشخصيات التي عاشت فعليًا بتلك الفترة، ومن ثم يبدأ في استغلال ذلك لحماية الخط الزمني وتصحيح الأخطاء التاريخية.

قام الكاتب والمخرج كريستوفر آلين بتقديم فيلم قصير – مدته 43 دقيقة – أحداثه مستوحاة من المسلسل بعنوان Quantum Leap: A Leap to Di For تم طرحه مباشرةً على أقراص DVD في أبريل 2016.

The Simpsons – 1989

مسلسل The Simpsons

يعد مسلسل The Simpsons أحد أشهر مسلسلات الأنمي في تاريخ التلفزيون، وقد ظهرت شخصياته على الشاشة للمرة الأولى من خلال برنامج The Tracey Ullman Show، ونتيجةً للشهرة التي حققتها فكرت شبكة قنوات فوكس في تطويرها وإعادة تقديمها من خلال مسلسل مستقل، وهو ما حدث بالفعل وتم عرض أولى حلقات المسلسل الكرتوني في 17 ديسمبر 1989.

تدور أحداث المسلسل داخل مدينة خيالية “سبرينغفيلد” حيث تقيم عائلة سيمبسون، وهي عبارة عن أسرة أمريكية تقليدية، يتم من خلالهم تسليط الضوء على القضايا التي تهم المجتمع الأمريكي وتناولها بأسلوب كوميدي ساخر.

يعد مسلسل The Simpsons أطول مسلسل كرتوني في التاريخ، حيث تم عرض 29 موسمًا منه حتى الآن تضمنت أكثر من 500 حلقة، كما تم الإعلان عن تقديم الموسم الثلاثين منه بالعام التالي 2018، ولا يوجد ما يشير إلى نية قنوات فوكس في إيقافه بالمستقبل القريب.

شخصيات مسلسل Game of Theones على طريقة شخصيات مسلسل The Simpsons

2

شاركنا رأيك حول "أراجيك فن يقدم لك أفضل المسلسلات الأجنبية في الثمانينات"

أضف تعليقًا